للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: محمد بن عمرو بن عطاء بن علقمة القرشي (محمد بن عمرو بن عطاء بن عياش بن علقمة بن عبد الله بن أبي قيس بن عبدود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي)
الكنية: أبو عبدالله
النسب: القرشي، العامري، المدني
علاقات الراوي: قيل: إنه مولى بني عامر بن لؤى، أمه أم كلثوم بنت عبد الله بن غيلان بن سلمة بن معتب بن مالك بن كعب من ثقيف
تاريخ الوفاة: بعد 120هـ
بلد الوفاة: المدينة
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: وثقه أبو حاتم

الجرح والتعديل:

أبو الزناد
وقال عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه: حدثني محمد بن عمرو بن عطاء القرشي، وكان امرئ صدق [تهذيب الكمال (26/ 210)]
وقال ابن أبي الزناد، عن أبيه: حدثني محمد بن عمرو بن عطاء، وكان امرئ صدق [تهذيب التهذيب (3/ 661)]
أبو حاتم الرازي
قال أبو زرعة، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة. زاد أبو حاتم: صالح الحديث [تهذيب الكمال (26/ 210)]
وثقه أبو حاتم وكان ذا هيبة ووقار وعقل ومروءة يصلح للخلافة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 177)]
وقال أبو حاتم: ثقة صالح الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 661)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عنه فقال: ثقة صالح الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 29)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عنه فقال: مديني قرشي من بني عامر بن لؤي ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 29)]
قال أبو زرعة، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة. زاد أبو حاتم: صالح الحديث [تهذيب الكمال (26/ 210)]
قال أبو زرعة، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 661)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: توفي في ولاية هشام. قلت: كذا قال في ثقات التابعين [تهذيب التهذيب (3/ 661)]
وكان هيئا في القرشيين [الثقات (5/ 368)]
ابن حجر
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 884)]
النسائي
قال أبو زرعة، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة. زاد أبو حاتم: صالح الحديث [تهذيب الكمال (26/ 210)]
قال أبو زرعة، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 661)]
الواقدي
وقال الواقدي: كانوا يتحدثون عندنا بالمدينة أن الخلافة تفضي إليه لهيئته ومروءته. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 300)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: كانت له هيئة ومروءة، وكانوا يتحدثون بالمدينة في حياته أن الخلافة تفضي إليه لهيئته ومروءته وعقله وكماله، ولقي ابن عباس وغيره من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتوفي في خلافة الوليد بن يزيد بن عبد الملك، وكان ثقة، وله أحاديث. [تهذيب الكمال (26/ 210)]
وقال ابن سعد: كانت له هيئة ومروءة، وكان ثقة، وله أحاديث [تهذيب التهذيب (3/ 661)]
يحيى القطان
ووهم من قال: إن القطان تكلم فيه، أو: إنه خرج مع محمد بن عبد الله بن حسن، فإن ذاك هو ابن عمرو بن علقمة [تقريب التهذيب (1/ 884)]
يحيى بن معين
وقال أبو الحسن بن القطان الفاسي: جملة أمره أنه من أهل الصدق، وقد ضعفه يحيى في رواية، ووثقه في أخرى، وكان الثوري يحمل عليه من أجل القدر، وزعموا أنه خرج مع محمد بن عبد الله بن حسن، وروايته عن أبي قتادة مرسلة. وكذا قال الطحاوي، واعترف ابن القطان أنه تلقاه عنه، وليس ذلك بصحيح لأن الذي حمل عليه الثوري اختلف فيه، فقيل: هو محمد بن عمرو بن علقمة الآتي ذكره بعد هذا، وهو الذي خرج مع محمد بن عبد الله بن حسن لأنه تأخرت وفاته، فأما محمد بن عمرو بن عطاء، فمات قبل خروج محمد بمدة مديدة كما يروى، وزاد الطحاوي: فهذا يدل على أن روايته عن أبي قتادة منقطعة، لأن أبا قتادة حدث في خلافة علي، وذلك قبل سنة أربعين، وهذا خرج مع محمد بن عبد الله بن حسن، وذلك بعد سنة أربعين ومائة، فسنه نقص عن إدراك أبي قتادة، وقد بينا أن هذا جميعه باطل، ومحمد بن عمرو بن عطاء إنما مات بعد سنة عشرين ومائة، وله نيف وثمانون، ويحتمل أن يكون له أكثر، وأيضا فإن أبا قتادة قد قال جماعة: إنه مات سنة أربع وخمسين، ويكون محمد بن عمرو على هذا أدرك من حياته أكثر من عشر سنين، والله تعالى أعلم [تهذيب التهذيب (3/ 661)]
سفيان الثوري
وقال أبو الحسن بن القطان الفاسي: جملة أمره أنه من أهل الصدق، وقد ضعفه يحيى في رواية، ووثقه في أخرى، وكان الثوري يحمل عليه من أجل القدر، وزعموا أنه خرج مع محمد بن عبد الله بن حسن، وروايته عن أبي قتادة مرسلة. وكذا قال الطحاوي، واعترف ابن القطان أنه تلقاه عنه، وليس ذلك بصحيح لأن الذي حمل عليه الثوري اختلف فيه، فقيل: هو محمد بن عمرو بن علقمة الآتي ذكره بعد هذا، وهو الذي خرج مع محمد بن عبد الله بن حسن لأنه تأخرت وفاته، فأما محمد بن عمرو بن عطاء، فمات قبل خروج محمد بمدة مديدة كما يروى، وزاد الطحاوي: فهذا يدل على أن روايته عن أبي قتادة منقطعة، لأن أبا قتادة حدث في خلافة علي، وذلك قبل سنة أربعين، وهذا خرج مع محمد بن عبد الله بن حسن، وذلك بعد سنة أربعين ومائة، فسنه نقص عن إدراك أبي قتادة، وقد بينا أن هذا جميعه باطل، ومحمد بن عمرو بن عطاء إنما مات بعد سنة عشرين ومائة، وله نيف وثمانون، ويحتمل أن يكون له أكثر، وأيضا فإن أبا قتادة قد قال جماعة: إنه مات سنة أربع وخمسين، ويكون محمد بن عمرو على هذا أدرك من حياته أكثر من عشر سنين، والله تعالى أعلم [تهذيب التهذيب (3/ 661)]
ابن القطان الفاسي
وقال أبو الحسن بن القطان الفاسي: جملة أمره أنه من أهل الصدق، وقد ضعفه يحيى في رواية، ووثقه في أخرى، وكان الثوري يحمل عليه من أجل القدر، وزعموا أنه خرج مع محمد بن عبد الله بن حسن، وروايته عن أبي قتادة مرسلة. وكذا قال الطحاوي، واعترف ابن القطان أنه تلقاه عنه، وليس ذلك بصحيح لأن الذي حمل عليه الثوري اختلف فيه، فقيل: هو محمد بن عمرو بن علقمة الآتي ذكره بعد هذا، وهو الذي خرج مع محمد بن عبد الله بن حسن لأنه تأخرت وفاته، فأما محمد بن عمرو بن عطاء، فمات قبل خروج محمد بمدة مديدة كما يروى، وزاد الطحاوي: فهذا يدل على أن روايته عن أبي قتادة منقطعة، لأن أبا قتادة حدث في خلافة علي، وذلك قبل سنة أربعين، وهذا خرج مع محمد بن عبد الله بن حسن، وذلك بعد سنة أربعين ومائة، فسنه نقص عن إدراك أبي قتادة، وقد بينا أن هذا جميعه باطل، ومحمد بن عمرو بن عطاء إنما مات بعد سنة عشرين ومائة، وله نيف وثمانون، ويحتمل أن يكون له أكثر، وأيضا فإن أبا قتادة قد قال جماعة: إنه مات سنة أربع وخمسين، ويكون محمد بن عمرو على هذا أدرك من حياته أكثر من عشر سنين، والله تعالى أعلم [تهذيب التهذيب (3/ 661)]