الاسم: محمد بن عيسى بن نجيح بن الطباع
الشهرة: ابن الطباع
الكنية: أبو جعفر، أبو حفص
النسب: البغدادي
بلد الإقامة: أذنة، الثغر بطرسوس
علاقات الراوي: ابن أخيه أبو بكر محمد بن يوسف بن عيسى ابن الطباع، وابنه جعفر بن محمد بن عيسى، وأخو إسحاق ويوسف، صاحبه أبو داود
تاريخ الميلاد: 150هـ
تاريخ الوفاة: 224هـ
بلد الوفاة: الثغر
بلد الرحلة: الشام
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة فقيه
الرتبة عند الذهبي: كان حافظا مكثرا فقيها
الجرح والتعديل:
ابن الطباع، محمد بن عيسى بن نجيح البغدادي
وقال أبو حاتم: سمعت محمد بن عيسى يقول: اختلف عبد الرحمن بن مهدي، وأبو داود في حديث لهشيم، فقال أحدهما: كان يدلسه، وقال الآخر: بل هو سماع، فتراضيا بي، فأخبرتهما بما عندي، فاقتصرا عليه [تهذيب الكمال (26/ 258)]
وقال أبو حاتم: سمعت محمد بن عيسى يقول: اختلف عبد الرحمن بن مهدي، وأبو داود في حديث لهشيم، فتراضيا بي [تهذيب التهذيب (3/ 670)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وقال: كان من أعلم الناس بحديث هشيم، كان يحيى وعبد الرحمن يسألانه عن حديث هشيم [تهذيب الكمال (26/ 258)]
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: من أعلم الناس بحديث هشيم، مات بالثغر [تهذيب التهذيب (3/ 670)]
وكان من أعلم الناس بحديث هشيم، كان يحيى وعبد الرحمن يسألانه عن حديث هشيم [الثقات (9/ 64)]
ابن حجر
ثقة مشهور، [تعريف أهل التقديس (1/ 150)]
كان من أعلم الناس بحديث هشيم [تقريب التهذيب (1/ 886)]
ثقة فقيه [تقريب التهذيب (1/ 886)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: وسئل عن إسحاق ومحمد أبي عيسى ابن الطباع فقال: محمد أحب إلي كان إسحاق أجل، ومحمد أتقن [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 38)]
وقال أبو حاتم أيضا: حدثنا محمد بن عيسى ابن الطباع الثقة المأمون، ما رأيت من المحدثين أحفظ للأبواب منه [تهذيب التهذيب (3/ 670)]
وقال أبو حاتم أيضا: حدثنا محمد بن عيسى ابن الطباع الثقة المأمون ما رأيت من المحدثين أحفظ للابواب منه. وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سئل أبي عن إسحاق، ومحمد ابني عيسى ابن الطباع، فقال: محمد أحب إلي، وكان إسحاق أجل، ومحمد أتقن [تهذيب الكمال (26/ 258)]
وكان حافظا مكثرا فقيها. قال أبو داود: كان يحفظ نحوا من أربعين ألف حديث. وقال أبو حاتم: ثقة مأمون ما رأيت أحفظ للأبواب منه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 182)]
قال ابن أبي حاتم: سئل أبي عن محمد وإسحاق ابني عيسى ابن الطباع، فقال: محمد أحب إلي. وقال: إسحاق أجل، ومحمد أتقن [تهذيب التهذيب (3/ 670)]
نا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: حدثنا ابن الطباع الثقة المأمون ما رأيت من المحدثين أحفظ للأبواب منه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 38)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبي عن محمد بن عيسى بن الطباع فقال ثقة مبرز [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 38)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: محمد بن عيسى كان يتفقه، وكان يحفظ نحوا من أربعين ألف حديث، وكان ربما دلس [تهذيب التهذيب (3/ 670)]
وقال أبو داود أيضا: كان يتفقه، وكان يحفظ نحوا من أربعين ألف حديث، وكان ربما دلس [تهذيب الكمال (26/ 258)]
قال صاحبه أبو داود: كان مدلسا، وكذا وصفه به الدارقطني. [تعريف أهل التقديس (1/ 150)]
وكان حافظا مكثرا فقيها. قال أبو داود: كان يحفظ نحوا من أربعين ألف حديث. وقال أبو حاتم: ثقة مأمون ما رأيت أحفظ للأبواب منه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 182)]
الذهبى
علق له البخاري [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 182)]
وكان حافظا مكثرا فقيها. قال أبو داود: كان يحفظ نحوا من أربعين ألف حديث. وقال أبو حاتم: ثقة مأمون ما رأيت أحفظ للأبواب منه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 182)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة [تهذيب الكمال (26/ 258)]
وقال النسائي: ثقة. [تهذيب التهذيب (3/ 670)]
علي ابن المديني
وقال البخاري: سمعت عليا قال: سمعت يحيى، وعبد الرحمن يسألان محمد بن عيسى عن حديث هشيم، وما أعلم أحدا أعلم به منه. [تهذيب التهذيب (3/ 670)]
وقال البخاري: سمعت عليا قال: سمعت عبد الرحمن، ويحيى يسألانه عن حديث هشيم، وما أعلم أحدا أعلم به منه [تهذيب الكمال (26/ 258)]
محمد بن بكار الرصافي
وقال أبو داود: سمعت محمد بن بكار بن الريان يقول: محمد بن عيسى أفضل من إسحاق بن عيسى [تهذيب الكمال (26/ 258)]
وقال أبو داود: سمعت محمد بن بكار يقول: محمد بن عيسى أفضل من إسحاق [تهذيب التهذيب (3/ 670)]
جرير بن عبد الحميد
وسمعت محمد بن عيسى يقول: خرج أخي إلى الري إلى جرير فكتب كتب جرير فنظرت فيما قد كتب فحفظت فقدم جرير العراق فجعلت أطالبه بتلك الأحاديث فقال: لم لم تقدم علينا ؟ فقلت: خفة اليد، قال أرى حمارك فاره، وثيابك أبيض قلت: عواري، وقال لأخي هذا الفتى أراه حافظا كيسا، قلت هو يتيم أنا ربيته، قال: كيف شكره لك. فإنه يقال: إن اليتيم لا يكاد يشكر [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 38)]
المزي
وهشيم بن بشير (خت د س) وهو أعلم الناس بحديثه [تهذيب الكمال (26/ 258)]
أحمد بن حنبل
قال أبو بكر الأثرم، عن أحمد بن حنبل: إن ابن الطباع لبيب كيس، يعني: محمد بن عيسى. قال: وسمعت أبا عبد الله ذكر حديث هشيم عن ابن شبرمة، عن الشعبي في الذي يصوم في كفارة ثم يوسر، فقال: لا أراه سمعه من ابن شبرمة. قيل لأبي عبد الله: عن أبي جعفر محمد ابن عيسى إنه يقول فيه: قال أخبرنا ابن شبرمة فكأنه تعجب، ثم قال: هذا قال لي إنسان إنه لم يسمعه وإنه عن رجل عن ابن شبرمة. قلت لأبي عبد الله: إنهم يغلطون عليه ويقولون في كثير من حديثه، وقلت له: ألا إن أبا جعفر عالم بهذا ؟ فقال: نعم، أبو جعفر كيس فهم [تهذيب الكمال (26/ 258)]
نا عبد الرحمن أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلي قال، نا أبو بكر الأثرم قال: قيل لأبي عبد الله أحمد بن حنبل: محمد بن عيسى الطباع ؟ فقال: أنه عالم فهم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 38)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول قلت: لأحمد بن حنبل عمن ترى أن أكتب المصنفات عن محمد بن عيسى بن الطباع أو أبي بكر بن أبي شيبة أو إبراهيم بن موسى [فقال: عن محمد بن عيسى] [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 38)]
وقال ابن أبي حاتم: سمعت أبي قال: قلت لأحمد: عن من أكتب المصنفات ؟ قال: عن ابن الطباع، وإبراهيم بن موسى، وأبي بكر بن أبي شيبة [تهذيب التهذيب (3/ 670)]
قال الأثرم، عن أحمد: إن ابن الطباع لبيب كيس. قال: وسمعت أبا عبد الله ذكر حديث هشيم، عن ابن شبرمة، عن الشعبي في الذي يصوم في كفارة ثم يوسر، فقال: لا أراه سمعه، قيل له: فإن أبا جعفر محمد بن عيسى يقول فيه: قال: أخبرنا ابن شبرمة، قال: فتعجب، فقلت له: ألا إن أبا جعفر عالم بهذا ؟ قال: نعم [تهذيب التهذيب (3/ 670)]
البخاري
قال صاحب " الزهرة ": روى عنه البخاري ستة أحاديث، يعني في صحيحه [إكمال تهذيب الكمال (10/ 306)]
الدارقطني
قال صاحبه أبو داود: كان مدلسا، وكذا وصفه به الدارقطني. [تعريف أهل التقديس (1/ 150)]