للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: محمد بن الفضل بن عطية بن عمر بن خالد
الكنية: أبو عبدالله
النسب: العبسي مولاهم، الكوفي، ويقال: المروزي، الخراساني، المخزومي، البخاري
بلد الإقامة: بخارى
علاقات الراوي: مولى العبسيين، والد محمد بن الفضل
المذهب العقدي: قدري
تاريخ الوفاة: 180 هـ
بلد الوفاة: بخارى
بلد الرحلة: بغداد، والعراق، وخراسان
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: كذبوه
الرتبة عند الذهبي: تركوه

الجرح والتعديل:

أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: ذاهب الحديث [إكمال تهذيب الكمال (10/ 310)]
وقال أبو أحمد الحاكم: ذاهب الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 674)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره العقيلي وأبو العرب، والبلخي، والفسوي، وابن شاهين في جملة الضعفاء والبرقي في جملة الكذابين والقدرية [إكمال تهذيب الكمال (10/ 310)]
أبو القاسم البلخي
وذكره العقيلي وأبو العرب، والبلخي، والفسوي، وابن شاهين في جملة الضعفاء والبرقي في جملة الكذابين والقدرية [إكمال تهذيب الكمال (10/ 310)]
أبو بكر ابن أبي شيبة
حدثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: محمد بن الفضل بن عطية أبو عبد الله المروزي سكن بخارى يقال له: مولى بني عبس رماه ابن أبي شيبة. [الكامل في الضعفاء (7/ 352)]
وفي كتاب أبي الفرج: كان ابن أبي شيبة شديد الحمل عليه [إكمال تهذيب الكمال (10/ 310)]
قال البخاري في " التاريخ الكبير ": محمد بن الفضل بن عطية المخزومي سكن بخارى، سكتوا عنه، رماه ابن أبي شيبة [إكمال تهذيب الكمال (10/ 310)]
وقال البخاري: سكتوا عنه، سكن بخارى، رماه ابن أبي شيبة، يعني بالكذب [تهذيب التهذيب (3/ 674)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن محمد بن الفضل بن عطية فقال: ذاهب الحديث ترك حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 56)]
وقال أبو حاتم: ذاهب الحديث، ترك حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 674)]
وقال أبو حاتم: ذاهب الحديث، ترك حديثه [تهذيب الكمال (26/ 280)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (3/ 674)]
وقال أبو داود: ليس بشيء [تهذيب الكمال (26/ 280)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 674)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبا زرعة، وقيل له: ما قصة محمد بن الفضل ؟ فقال: ضعيف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 56)]
وقال أبو زرعة: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (26/ 280)]
أبو موسى المديني
وفي كتاب أبي إسحاق الصريفيني: قال الإمام: ومحمد هذا ممن لا يرتاب في تركه [إكمال تهذيب الكمال (10/ 310)]
أحمد بن حنبل
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه: ليس بشيء، حديثه حديث أهل الكذب [تهذيب الكمال (26/ 280)]
زاد أحمد: لم يكن ثقة [تهذيب الكمال (26/ 280)]
قال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: ليس بشيء، حديثه حديث أهل الكذب [تهذيب التهذيب (3/ 674)]
حدثنا ابن حماد، حدثني عبد الله، عن أبيه قال: محمد بن الفضل بن عطية ليس بشيء، حديثه حديث أهل الكذب. [الكامل في الضعفاء (7/ 352)]
نا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي قال: سألت أبي عن محمد بن الفضل بن عطية فقال: ليس بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 56)]
وقال الجوزجاني: كان كذابا، سألت ابن حنبل عنه، فقال: ذاك عجب يجيئك بالطامات، وهو صاحب [حديث] ناقة ثمود وبلال المؤذن [تهذيب التهذيب (3/ 674)]
سمعت ابن حماد، قال السعدي: محمد بن الفضل بن عطية كان كذابا، سألت أحمد بن حنبل عنه، فقال: ذاك عجب يجيء له بالطامات، هو صاحب حديث: ناقة ثمود وبلال المؤذن. [الكامل في الضعفاء (7/ 352)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: كان كذابا سألت ابن حنبل عنه، فقال: ذاك عجب، يجيئك بالطامات هو صاحب حديث ناقة ثمود وبلال المؤذن [تهذيب الكمال (26/ 280)]
إسحاق بن سليمان الرازي
وقال عبد السلام بن عاصم: سمعت إسحاق بن سليمان، وسئل عن حديث من أحاديثه، قال: تسألوني عن حديث الكذابين [تهذيب التهذيب (3/ 674)]
وقال عبد السلام بن عاصم: سمعت إسحاق بن سليمان، وسئل عن حديث من حديث محمد بن الفضل بن عطية، فقال: تسألوني عن حديث الكذابين! . [تهذيب الكمال (26/ 280)]
كتب إلي محمد بن أيوب: أخبرني عبد السلام بن عاصم، سمعت إسحاق بن سليمان يسأل عن حديث من حديث محمد بن الفضل الخراساني فقال: تسألون عن حديث الكذابين. [الكامل في الضعفاء (7/ 352)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن يحيى قال: أخبرني عبد السلام بن عاصم قال: سمعت إسحاق بن سليمان وسئل عن حديث من حديث محمد بن الفضل الخراساني فقال: تسألوني عن حديث الكذابين ؟ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 56)]
ابن البرقي
وذكره العقيلي وأبو العرب، والبلخي، والفسوي، وابن شاهين في جملة الضعفاء والبرقي في جملة الكذابين والقدرية [إكمال تهذيب الكمال (10/ 310)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: يروي الموضوعات عن الأثبات، لا يحل كتب حديثه إلا على سبيل الاعتبار [تهذيب التهذيب (3/ 674)]
وقال ابن حبان: يروي الموضوعات عن الأثبات لا يحل كتب حديثه إلا على سبيل الإعتبار [تهذيب الكمال (26/ 280)]
ابن حجر
كذبوه [تقريب التهذيب (1/ 888)]
ابن خراش
وقال النسائي في موضع آخر: كذاب. وكذلك قال ابن خراش [تهذيب الكمال (26/ 280)]
وقال مسلم بن الحجاج، والنسائي، وابن خراش: متروك الحديث [تهذيب الكمال (26/ 280)]
وقال مسلم، والنسائي، وابن خراش: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 674)]
وقال النسائي، وابن خراش أيضا: كذاب [تهذيب التهذيب (3/ 674)]
ابن شاهين
وذكره العقيلي وأبو العرب، والبلخي، والفسوي، وابن شاهين في جملة الضعفاء والبرقي في جملة الكذابين والقدرية [إكمال تهذيب الكمال (10/ 310)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: وعامة حديثه مما لا يتابعه الثقات عليه [تهذيب الكمال (26/ 280)]
وقال ابن عدي: وعامة حديثه مما لا يتابعه الثقات عليه [تهذيب التهذيب (3/ 674)]
قال الشيخ: وهذ بهذا الإسناد لا أعلم يرويه غير محمد بن الفضل هذا [الكامل في الضعفاء (7/ 352)]
قال الشيخ: وهذه الأحاديث لكرز بن وبرة، كلها لا يرويها عن كرز غير محمد بن الفضل بن عطية [الكامل في الضعفاء (7/ 352)]
قال الشيخ: لا أعلم يرويه عن ابن سوقة غير محمد بن الفضل [الكامل في الضعفاء (7/ 352)]
كذا قال، زاد في هذا الإسناد ابن مسعود، إنما هو أبو جحيفة، عن النبي صلى الله عليه وسلم [الكامل في الضعفاء (7/ 352)]
قال الشيخ: وهذا لا أعلم يرويه عن صالح بن حبان غير محمد بن الفضل [الكامل في الضعفاء (7/ 352)]
قال الشيخ: وهذا من هذا الطريق تفرد به محمد بن الفضل [الكامل في الضعفاء (7/ 352)]
ذكره ابن عدي الحافظ من رواية زيد العمي، عن نافع عنه، وعن زيد: محمد بن الفضل بن عطية، قال: ولعل البلاء منه، فإنه أضعف من زيد [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (1/ 449)]
قال الشيخ: وهذا لا يروى إلا عن محمد بن الفضل، عن أبيه، عن طاوس [الكامل في الضعفاء (7/ 352)]
ولمحمد بن الفضل غير ما ذكرت من الحديث، وعامة حديثه ما لا يتابع الثقات عليه [الكامل في الضعفاء (7/ 352)]
البخاري
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: محمد بن الفضل بن عطية سكتوا عنه، سكن بخارى. [الكامل في الضعفاء (7/ 352)]
قال البخاري في " التاريخ الكبير ": محمد بن الفضل بن عطية المخزومي سكن بخارى، سكتوا عنه، رماه ابن أبي شيبة [إكمال تهذيب الكمال (10/ 310)]
وقال البخاري: سكتوا عنه، سكن بخارى، رماه ابن أبي شيبة، يعني بالكذب [تهذيب التهذيب (3/ 674)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: كان كذابا، سألت ابن حنبل عنه، فقال: ذاك عجب يجيئك بالطامات، وهو صاحب [حديث] ناقة ثمود وبلال المؤذن [تهذيب التهذيب (3/ 674)]
سمعت ابن حماد، قال السعدي: محمد بن الفضل بن عطية كان كذابا، سألت أحمد بن حنبل عنه، فقال: ذاك عجب يجيء له بالطامات، هو صاحب حديث: ناقة ثمود وبلال المؤذن. [الكامل في الضعفاء (7/ 352)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: كان كذابا سألت ابن حنبل عنه، فقال: ذاك عجب، يجيئك بالطامات هو صاحب حديث ناقة ثمود وبلال المؤذن [تهذيب الكمال (26/ 280)]
الحاكم
وقال أبو عبد الله الحاكم: روى عن أبي إسحاق وداود بن أبي هند أحاديث موضوعة، كتب عنه بالعراق وخراسان [إكمال تهذيب الكمال (10/ 310)]
وقال الحاكم أبو عبد الله: روى عن أبي إسحاق، وداود بن أبي هند أحاديث موضوعة [تهذيب التهذيب (3/ 674)]
الخطيب البغدادي
وقال الخطيب: سكن بخارى، وحدث بها بمناكير، وأحاديث معضلة [تهذيب التهذيب (3/ 674)]
وقال الحافظ أبو بكر الخطيب: سكن بخارا، وحدث بها مناكير وأحاديث معضلة. وقدم بغداد، وحدث بها [تهذيب الكمال (26/ 280)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ضعيف. وقال في موضع آخر: متروك [تهذيب الكمال (26/ 280)]
وقال الدارقطني: ضعيف. وقال مرة: متروك [تهذيب التهذيب (3/ 674)]
الذهبى
تركوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 184)]
العقيلي
وذكره العقيلي وأبو العرب، والبلخي، والفسوي، وابن شاهين في جملة الضعفاء والبرقي في جملة الكذابين والقدرية [إكمال تهذيب الكمال (10/ 310)]
الفسوي
وذكره العقيلي وأبو العرب، والبلخي، والفسوي، وابن شاهين في جملة الضعفاء والبرقي في جملة الكذابين والقدرية [إكمال تهذيب الكمال (10/ 310)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي: متروك الحديث كذاب [تهذيب التهذيب (3/ 674)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، نا أبو حفص عمرو بن علي قال: محمد بن الفضل متروك الحديث كذاب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 56)]
وقال عمرو بن علي: متروك الحديث، كذاب [تهذيب الكمال (26/ 280)]
وقال عمرو بن علي: محمد بن الفضل بن عطية أبو عبد الله المروزي متروك الحديث كذاب. [الكامل في الضعفاء (7/ 352)]
المفضل بن غسان الغلابي
وقال المفضل الغلابي: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (3/ 674)]
وقال المفضل بن غسان الغلابي: ليس بثقة [تهذيب الكمال (26/ 280)]
النسائي
وقال النسائي: محمد بن الفضل بن عطية بخاري متروك الحديث. [الكامل في الضعفاء (7/ 352)]
وقال النسائي في موضع آخر: كذاب. وكذلك قال ابن خراش [تهذيب الكمال (26/ 280)]
وقال مسلم بن الحجاج، والنسائي، وابن خراش: متروك الحديث [تهذيب الكمال (26/ 280)]
وقال النسائي: متروك الحديث [إكمال تهذيب الكمال (10/ 310)]
وقال مسلم، والنسائي، وابن خراش: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 674)]
وقال النسائي، وابن خراش أيضا: كذاب [تهذيب التهذيب (3/ 674)]
صالح جزرة
وقال صالح بن محمد الحافظ: كان يضع الحديث [تهذيب الكمال (26/ 280)]
وقال صالح بن محمد: كان يضع الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 674)]
علي ابن المديني
وقال ابن المديني: روى عجائب، وضعفه [تهذيب التهذيب (3/ 674)]
وقال عبد الله بن علي بن المديني عن أبيه: روى عجائب، وضعفه [تهذيب الكمال (26/ 280)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: متروك الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 310)]
محمد بن علي النقاش
وقال أبو سعيد النقاش: روى عن زيد بن أسلم ومنصور الموضوعات. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 310)]
مسلم
وقال مسلم بن الحجاج، والنسائي، وابن خراش: متروك الحديث [تهذيب الكمال (26/ 280)]
وقال مسلم، والنسائي، وابن خراش: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 674)]
مغلطاي
وغيره رواه عن ابن عياش كرواية إبراهيم ابن العلاء فيما ذكره أبو بكر في الخلافيات، ورواه أبو الحسن في سننه عن إبراهيم بن محمد، ثنا محمد بن إسحاق بن إبراهيم الثقفي، ثنا سعيد به، ثم قال: تابعه إبراهيم بن العلاء عن إسماعيل، وأما قول من قال: لا يروى عن موسى إلا من حديث إسماعيل، ولا يروى عن ابن عمر إلا من هذا الوجه، ففيه نظر ؛ لما ذكره الدارقطني في كتاب السنن: ثنا محمد بن حمدويه المروزي، ثنا عبد الله بن حماد الآملي، ثنا عبد الملك بن مسلمة، حدثني المغيرة بن عبد الرحمن عن موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر قال صلى الله عليه وسلم: لا يقرأ الجنب شيئا من القرآن. ، ثنا محمد بن مخلد، ثنا محمد بن إسماعيل الحساني، عن رجل عن أبي معشر، عن موسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إن الحائض والجنب لا يقرآن من القرآن شيئا ". وقال ابن عبد الواحد: روى بعض الحفاظ هذا الحديث من غير طريق إسماعيل بإسناد لا بأس به، وكأنه - والله أعلم - يريد طريق المغيرة المذكورة آنفا، وأبى ذلك عبد الحق والبيهقي بقولهما: روي عن غيره، ولا يصح، وأما قول البزار: ولا يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحائض إلا من هذا الوجه، ففيه نظر ؛ لما أسلفناه من حديث عائشة قبل، والله أعلم، ولم نذكره من حديث جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يقرأ الحيض ولا الجنب ولا النفساء من القرآن شيئا ". رواه الدارقطني عن أحمد بن محمد أبي سهل، أنبأنا أحمد بن علي الأبار، ثنا أبو الشعثاء علي بن الحسن الواسطي، ثنا سليمان أبو خالد، عن يحيى، عن أبي الزبير عنه، وفيه رد لما ذكره أبو أحمد: هذا تفرد به محمد بن الفضل بن عطية، وهو متروك عند الجميع، والله أعلم. وفي هذا الباب، والذي قبله أحاديث منها: حديث عبد الله بن رواحة، وكان مضطجعا إلى جنب امرأته، فقام إلى جارية في ناحية الحجرة، فوقع عليها، وفرغت امرأته، فلم تجده في مضجعه، فقامت فخرجت، فرأته على جاريته، فرجعت إلى البيت، فأخذت الشفرة، ثم خرجت، وفزع فقام فلقيها تحمل الشفرة، قال: وأين رأيتني ؟ قالت: رأيتك على الجارية، فقال: ما رأيتني، وقال: قد نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقرأ أحدنا القرآن وهو جنب، قالت: فاقرأ، فقال: أتانا رسول الله يتلو كتابه كما لاح مشهور من الفجر ساطع أتى بالهدى بعد العمى فقلوبنا به موقنات أن ما قال واقع يبيت يجافي جنبه عن فراشه إذا استثقلت بالمشركين المضاجع فقالت: آمنت بالله، وكذبت البصر، ثم غدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره، فضحك حتى بدت نواجذه. رواه الدارقطني عن ابن مخلد، ثنا العباس بن محمد الدوري، ثنا إبراهيم بن دبيس بن أحمد الحداد، ثنا محمد بن سليمان الواسطي، ثنا أبو نعيم، نا زمعة بن صالح، عن سلمة بن وهرام، عن عكرمة قال: كان ابن رواحة فذكره، وثنا ابن مخلد، ثنا الهيثم بن خلف، ثنا ابن عمار الموصلي، ثنا عمرو بن رزيق، عن زمعة، عن سلمة، عن عكرمة، عن ابن عباس، فذكر نحوه، هذا متصل، لولا [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (2/ 393)]
يحيى بن الضريس
كتب إلي ابن أيوب، أخبرني صالح بن ضريس، سمعت يحيى بن ضريس يقول لعمرو بن عيسى وحدث عن محمد بن الفضل، فقال: ألم أنهك أن تحدث عن هذا الكذاب ؟ [الكامل في الضعفاء (7/ 352)]
وقال صالح بن الضريس: سمعت يحيى بن الضريس يقول لعمرو بن عيسى: ألم أنهك عن حديث هذا الكذاب [تهذيب التهذيب (3/ 674)]
وقال صالح بن الضريس: سمعت يحيى بن الضريس يقول لعمرو بن عيسى وحدث عن محمد بن الفضل: ألم أنهك عن هذا الكذاب [تهذيب الكمال (26/ 280)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن يحيى قال: أخبرني صالح بن الضريس قال: سمعت يحيى بن الضريس يقول لعمرو بن عيسى، وحدث عن محمد بن الفضل: ألم أنهك عن هذا الكذاب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 56)]
يحيى بن معين
نا عبد الرحمن، نا الحسين بن الحسن قال: سئل يحيى بن معين عن الفضل بن عطية فقال: هو والد محمد بن الفضل الكذاب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 56)]
وقال عباس الدوري وأحمد بن سعد بن أبي مريم عن يحيى بن معين: ليس بشيء. زاد أحمد: ولا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (26/ 280)]
وقال عباس الدوري وأحمد بن سعد بن أبي مريم عن يحيى بن معين: ليس بشيء. زاد أحمد: ولا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (26/ 280)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ضعيف [تهذيب الكمال (26/ 280)]
وقال الحسين بن الحسن الرازي، عن يحيى بن معين: كذاب [تهذيب الكمال (26/ 280)]
حدثنا ابن حماد، ثنا عباس، عن يحيى قال: محمد بن الفضل ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (7/ 352)]
حدثنا ابن حماد، ثنا معاوية، عن يحيى قال: محمد بن الفضل بن عطية خراساني ضعيف. [الكامل في الضعفاء (7/ 352)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: كان كذابا [تهذيب الكمال (26/ 280)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: كان كذابا [تهذيب الكمال (26/ 280)]
حدثنا علان، ثنا ابن أبي مريم، سألت يحيى بن معين، عن محمد بن الفضل الخراساني فقال: ليس بشيء، ولا يكتب حديثه. [الكامل في الضعفاء (7/ 352)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس [بن محمد الدوري] عن يحيى [بن معين] أنه قال: محمد بن الفضل بن عطية ليس بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 56)]
وقال ابن معين: ضعيف. وقال مرة: ليس بشيء، ولا يكتب حديثه. وقال مرة: كان كذابا، لم يكن ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 674)]
يحيى بن يحيى الحنظلي
وقال إسحاق بن راهويه: قال لي يحيى بن يحيى: كتبت عن محمد بن الفضل كذا ثم مزقته، قلت: كان أهله [تهذيب التهذيب (3/ 674)]
وقال إسحاق بن راهويه: قال لي يحيى بن يحيى: كتبت عن محمد بن الفضل كذا ثم مزقته. قلت: كان أهله [تهذيب الكمال (26/ 280)]
المزي
ومحمد بن عيسى بن حيان المدائني وهو آخر من روى عنه [تهذيب الكمال (26/ 280)]