للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: محمد بن القاسم
اللقب: قيل: كاو
الكنية: أبو إبراهيم
النسب: الأسدي، الكوفي، شامي الأصل
تاريخ الوفاة: 207هـ
بلد الوفاة: الكوفه
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: كذبوه
الرتبة عند الذهبي: ضعفوه

الجرح والتعديل:

أحمد بن حنبل
كذبه أحمد [إكمال تهذيب الكمال (10/ 315)]
قال الترمذي: تكلم فيه أحمد بن حنبل، وضعفه [تهذيب التهذيب (3/ 678)]
حدثنا ابن حماد، ثنا عبد الله بن أحمد، سمعت أبي، وذكرت له حديث محمد بن القاسم الأسدي، ثنا سعيد بن عبيد الله الطائي، عن علي بن ربيعة الوالبي، عن علي، قال: ولا أعلمه إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: إذا هاج بأحدكم الدم فليهريقه، ولو بمشقص. حدثني به أبو معمر عنه، قال أبي: محمد بن القاسم أحاديثه أحاديث موضوعة ليس بشيء [الكامل في الضعفاء (7/ 491)]
وفي كتاب العقيلي: تركه أحمد. وقال أحاديثه أحاديث سوء [إكمال تهذيب الكمال (10/ 315)]
وقال عبد الله بن أحمد: ذكرت لأبي حديث محمد بن القاسم، عن سعيد بن عبيد، عن علي بن ربيعة، عن علي: " إذا هاج بأحدكم الدم فليهرقه ولو بمشقص "، فقال أبي: محمد بن القاسم أحاديثه موضوعة ليس بشيء [تهذيب التهذيب (3/ 678)]
حدثنا الجنيدي، ثنا البخاري، قال: مات محمد بن القاسم أبو إبراهيم الأسدي بالكوفه سنة سبع ومائتين لأربع عشرة خلت من ربيع الآخر. قال أحمد: رمينا بحديثه [الكامل في الضعفاء (7/ 491)]
وقال البخاري، عن أحمد: رمينا حديثه. وفي موضع آخر: كذبه أحمد [تهذيب التهذيب (3/ 678)]
وقال النسائي: ليس بثقة، كذبه أحمد بن حنبل. [تهذيب الكمال (26/ 301)]
وقال النسائي: ليس بثقة، كذبة أحمد [تهذيب التهذيب (3/ 678)]
وفي كتاب المروذي قال أحمد: ما يستأهل أن يحدث عنه بشيء، روى أحاديث مناكير. وفي كتاب الساجي عنه: لا يكتب حديثه [إكمال تهذيب الكمال (10/ 315)]
قال الترمذي: قد تكلم فيه أحمد بن حنبل وضعفه [تهذيب الكمال (26/ 301)]
وقال العقيلي: تعرف وتنكر، تركه أحمد. وقال: أحاديثه أحاديث سوء [تهذيب التهذيب (3/ 678)]
وفي كتاب ابن الجوزي عن أحمد: يكذب، أحاديثه موضوعة، ليس بشيء رمينا حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 315)]
العجلي
وقال أحمد بن صالح العجلي: كان حديثه كثيرا، وكان شيخا صدوقا عثمانيا، وكان يبيع الشاء الحلابة، وكان من العرب [إكمال تهذيب الكمال (10/ 315)]
وقال العجلي: كان شيخا صدوقا عثمانيا [تهذيب التهذيب (3/ 678)]
النسائي
قال النسائي: ليس بثقة [إكمال تهذيب الكمال (10/ 315)]
قال النسائي: محمد بن القاسم أبو إبراهيم الأسدي كوفي متروك الحديث، يروي عن الأوزاعي، عن حسان بن عطية [الكامل في الضعفاء (7/ 491)]
وقال النسائي: ليس بثقة، كذبه أحمد بن حنبل. [تهذيب الكمال (26/ 301)]
وقال النسائي: ليس بثقة، كذبة أحمد [تهذيب التهذيب (3/ 678)]
يحيى بن معين
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: ثقة، وقد كتبت عنه. [تهذيب التهذيب (3/ 678)]
نا عبد الرحمن أنا أبو بكر (923 ك) بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: محمد بن القاسم الأسدي ثقة قد كتبت عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 65)]
وفي كتاب الساجي: لم يرضه يحيى بن معين، قال عباس بن محمد: ليس من طريق الكذب لم يرضه، أحسبه لغفلته. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 315)]
وفي كتاب الساجي: لم يرضه يحيى بن معين، قال عباس بن محمد: ليس من طريق الكذب لم يرضه، أحسبه لغفلته. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 315)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ثقة، وقد كتبت عنه [تهذيب الكمال (26/ 301)]
محمد بن أحمد بن البراء العبدي
وقال البراء: حدث بأحاديث لم يتابع عليها [تهذيب التهذيب (3/ 678)]
العقيلي
قال أبو جعفر: تعرف وتنكر [إكمال تهذيب الكمال (10/ 315)]
أحمد بن عبيد الله بن سهيل الغداني
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: محمد بن القاسم أبو إبراهيم الأسدي الكوفي سمع الأوزاعي، قال أحمد بن عبد الله: ثنا محمد بن القاسم، عن مطيع الغزال، عن أبيه، عن جده، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صعد المنبر أقبلنا بوجوهنا إليه. تعرف وتنكر [الكامل في الضعفاء (7/ 491)]
ابن حبان
قال ابن حبان: يروي عن الثقات ما ليس من أحاديثهم، لا يجوز الاحتجاج به [تهذيب التهذيب (3/ 678)]
وقال ابن حبان: يروي عن الثقات ما ليس من أحاديثهم لا يجوز الاحتجاج به [إكمال تهذيب الكمال (10/ 315)]
ابن حجر
كذبوه [تقريب التهذيب (1/ 889)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم [تهذيب التهذيب (3/ 678)]
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم [إكمال تهذيب الكمال (10/ 315)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره في " جملة الضعفاء ": أبو العرب القيرواني [إكمال تهذيب الكمال (10/ 315)]
أبو القاسم البغوي
وقال البغوي: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 678)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: ليس بقوي، ولا يعجبني حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 678)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن إبراهيم الأسدي فقال: ليس بقوي، لا يعجبني حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 65)]
وقال أبو حاتم: ليس بقوي، ولا يعجبني حديثه [تهذيب الكمال (26/ 301)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري، عن أبي داود: غير ثقة ولا مأمون، أحاديثه موضوعة [تهذيب التهذيب (3/ 678)]
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عن محمد بن القاسم الأسدي، فقال: غير ثقة، ولا مأمون، أحاديثه موضوعة. قال أبو عبيد: وأظن أبا داود أراد عبيد بن القاسم، والله أعلم [تهذيب الكمال (26/ 301)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عنه فقال: شيخ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 65)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: عامة ما يرويه لا يتابع عليه [تهذيب التهذيب (3/ 678)]
وقال أبو أحمد بن عدي: وعامة حديثه لا يتابع عليه [تهذيب الكمال (26/ 301)]
قال الشيخ: وهذا الحديث من حديث مسعر لا أعلم يرويه غير محمد بن القاسم، وعثمان بن زائدة [الكامل في الضعفاء (7/ 491)]
قال الشيخ: ولمحمد غير ما ذكرت، وعامة أحاديثه لا يتابع عليه [الكامل في الضعفاء (7/ 491)]
قال الشيخ: وهذا عن زهير بهذا الإسناد، لا أعلم رواه عنه غير محمد بن القاسم [الكامل في الضعفاء (7/ 491)]
وقال الشيخ: وهذا الذي أشار إليه النسائي أن محمد بن القاسم يروي عن الأوزاعي، عن حسان بن عطية - إنما أراد به هذا الحديث المرسل في عثمان ؛ لأني لا أعلم رواه عن الأوزاعي غير محمد بن القاسم، وهذا رواه أبو الأحوص سلام بن سليم، عن محمد بن القاسم، ويكنيه بأبي إبراهيم [الكامل في الضعفاء (7/ 491)]
قال الشيخ: لا أعلم يرويه عن شعبة بهذا الإسناد غير محمد [الكامل في الضعفاء (7/ 491)]
الأزدي
وقال أبو الفتح الأزدي: متروك الحديث [إكمال تهذيب الكمال (10/ 315)]
وقال الأزدي: متروك [تهذيب التهذيب (3/ 678)]
البخاري
وقال أبو بشر الدولابي عن البخاري: متروك الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 315)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: محمد بن القاسم أبو إبراهيم الأسدي الكوفي سمع الأوزاعي، قال أحمد بن عبد الله: ثنا محمد بن القاسم، عن مطيع الغزال، عن أبيه، عن جده، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صعد المنبر أقبلنا بوجوهنا إليه. تعرف وتنكر [الكامل في الضعفاء (7/ 491)]
البزار
وهذا الحديث لا نعلم رواه عن شعبة إلا محمد بن القاسم، حدث محمد بن القاسم بأحاديث لم يتابع عليها، وقد حدث عنه ابن المبارك [مسند البزار (13/ 70)]
مسند البزار: (13/ 70) برقم: (6410) [وهذا الحديث لا نعلم رواه عن الحسن، عن أنس إلا الربيع بن صبيح، ولا رواه عن الربيع إلا محمد بن القاسم، ومحمد بن القاسم كوفي، كان صاحب سنة، روى عنه ابن المبارك حديثا، وليس هو بالقوي، وقد احتمل حديثه، وتفرد به أنس مسند البزار (13/ 201)]
مسند البزار: (13/ 201) برقم: (6666) [وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن جابر بن سمرة إلا من هذا الوجه، ومحمد بن القاسم لين الحديث وقد احتمل حديثه أهل العلم ورووا عنه مسند البزار (10/ 200)]
الترمذي
قال الترمذي: قد تكلم فيه أحمد بن حنبل وضعفه [تهذيب الكمال (26/ 301)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: كذاب [تهذيب التهذيب (3/ 678)]
وقال الدارقطني: يكذب [تهذيب التهذيب (3/ 678)]
وقال الدارقطني: يكذب [إكمال تهذيب الكمال (10/ 315)]
الذهبى
ضعفوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 185)]
الساجي
وفي كتاب المروذي قال أحمد: ما يستأهل أن يحدث عنه بشيء، روى أحاديث مناكير. وفي كتاب الساجي عنه: لا يكتب حديثه [إكمال تهذيب الكمال (10/ 315)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في كتاب " الثقات "، وفي كتاب " الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (10/ 315)]