الاسم: محمد بن كثير بن أبي عطاء
الكنية: أبو يوسف
النسب: الثقفي مولاهم، الصنعاني، الدمشقي ثم المصيصي
بلد الإقامة: المصيصة
علاقات الراوي: الثقفي مولاهم
تاريخ الوفاة: 216 هـ، أو 217هـ، أو 218 هـ، أو 219هـ
طبقة رواة التقريب: صغار التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق كثير الغلط
الرتبة عند الذهبي: مختلف فيه، صدوق، اختلط بآخره
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: كان رجلا صالحا سكن المصيصة، وأصله من صنعاء اليمن وفي حديثه بعض الإنكار. وقال أبو حاتم أيضا: دفع إلى محمد بن كثير كتاب من حديثه عن الأوزاعي، فكان يقول في كل حديث منها: حدثنا محمد بن كثير عن الأوزاعي! وهو محمد بن كثير [تهذيب التهذيب (3/ 682)]
وقال محمد بن إبراهيم الكناني الأصبهاني: سألت أبا حاتم الرازي عن محمد بن كثير المصيصي، فقال: كان رجلا صالحا يسكن المصيصة، وأصله من صنعاء اليمن، وفي حديثه بعض الإنكار [تهذيب الكمال (26/ 329)]
وقال سعيد بن عمرو البرذعي: قال لي أبو حاتم: دفع إلي محمد بن كثير كتاب الأوزاعي في كل حديث حدثنا محمد بن كثير عن الأوزاعي، فقرأه إلى آخره: حدثنا محمد بن كثير عن الأوزاعي! وجعل يقول في كل حديث منها: حدثنا محمد بن كثير عن الأوزاعي! وهو محمد بن كثير! ! وحكى عبد الرحمن بن أبي حاتم عن أبيه نحو ذلك [تهذيب الكمال (26/ 329)]
وقال سعيد بن عمرو البرذعي: قال لي أبو حاتم: دفع إلي محمد بن كثير كتاب الأوزاعي في كل حديث حدثنا محمد بن كثير عن الأوزاعي، فقرأه إلى آخره: حدثنا محمد بن كثير عن الأوزاعي! وجعل يقول في كل حديث منها: حدثنا محمد بن كثير عن الأوزاعي! وهو محمد بن كثير! ! وحكى عبد الرحمن بن أبي حاتم عن أبيه نحو ذلك [تهذيب الكمال (26/ 329)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: يخطئ ويغرب [تهذيب التهذيب (3/ 682)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وقال: يخطئ ويغرب. [تهذيب الكمال (26/ 329)]
ابن حجر
صدوق كثير الغلط [تقريب التهذيب (1/ 891)]
ومن أوهامه [تهذيب التهذيب (3/ 682)]
وإنما رواه الثوري بهذا الإسناد عن دكين بن سعد بدل جرير، وكذا حدث به الثقات عن الثوري [تهذيب التهذيب (3/ 682)]
الحسن بن الربيع البوراني
وقال أبو حاتم: سمعت الحسن بن الربيع يقول: محمد بن كثير اليوم أوثق الناس، وينبغي لمن يطلب الحديث لله تعالى أن يخرج إليه، كان يكتب عنه وإسحاق الفزاري حي، وكان يعرف بالخير مذ كان [تهذيب التهذيب (3/ 682)]
وقال أيضا: سمعت أبي يقول: سمعت الحسن بن الربيع يقول: محمد بن كثير اليوم أوثق الناس، وكان يكتب عنه وأبو إسحاق الفزاري حي، وكان يعرف بالخير مذ كان، وينبغي لمن يطلب الحديث لله أن يخرج إليه [تهذيب الكمال (26/ 329)]
الساجي
وقال الساجي: صدوق كثير الغلط [تهذيب التهذيب (3/ 682)]
وقال الساجي: صدوق كثير الغلط [إكمال تهذيب الكمال (10/ 321)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بالقوي كثير الخطأ [تهذيب التهذيب (3/ 682)]
قال النسائي: ليس بالقوي كثير الخطأ [إكمال تهذيب الكمال (10/ 321)]
خطأ، ومحمد بن كثير هذا هو المصيصي وهو صدوق إلا أنه كثير الخطأ [السنن الكبرى (5/ 429)]
صالح جزرة
وقال صالح بن محمد الحافظ: صدوق، كثير الخطأ [تهذيب الكمال (26/ 329)]
وقال صالح بن محمد: صدوق كثير الخطأ [تهذيب التهذيب (3/ 682)]
محمد بن سعد
قال محمد بن سعد: كان من أهل صنعاء، ونشأ بالشام، ونزل المصيصة، وكان ثقة، ويذكرون أنه اختلط في آخر عمره [تهذيب الكمال (26/ 329)]
وقال ابن سعد: كان من صنعاء، ونشأ بالشام، ونزل المصيصة، وكان ثقة، ويذكرون أنه اختلط في أواخر عمره [تهذيب التهذيب (3/ 682)]
يحيى بن معين
وقال عبيد بن محمد الكشوري، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (26/ 329)]
وقال إبراهيم بن الجنيد، عن ابن معين: كان صدوقا [تهذيب التهذيب (3/ 682)]
وقال يحيى بن معين: قد روى غير حديث منكر [إكمال تهذيب الكمال (10/ 321)]
وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن يحيى بن معين: كان صدوقا [تهذيب الكمال (26/ 329)]
وقال عبيد بن محمد الكشوري، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 682)]
هبة الله بن أحمد ابن الاكفاني
وقال أبو محمد ابن الأكفاني: إنه من مصيصة دمشق. وليس بشيء [تهذيب الكمال (26/ 329)]
علي ابن المديني
وقال يونس بن حبيب: قلت لابن المديني: إن محمد بن كثير حدث عن الأوزاعي عن قتادة عن أنس قال: " نظر النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى أبي بكر، وعمر، فقال: هذان سيدا كهول أهل الجنة " الحديث، فقال علي: كنت أشتهي أن أرى هذا الشيخ، فالآن لا أحب أن أراه [تهذيب التهذيب (3/ 682)]
وقال يونس بن حبيب الأصبهاني: ذكرت لعلي بن المديني محمد بن كثير المصيصي وأنه حدث عن الأوزاعي، عن قتادة، عن أنس قال: " نظر النبي صلى الله عليه وسلم إلى أبي بكر، وعمر، فقال: هذان سيدا كهول أهل الجنة ". فقال علي: كنت أشتهي أن أرى هذا الشيخ فالآن لا أحب أن أراه. [تهذيب الكمال (26/ 329)]
العجلي
وقال العجلي: ضعيف الحديث [إكمال تهذيب الكمال (10/ 321)]
الفسوي
وذكره ابن الجارود والدولابي وأبو العرب والفسوي والبلخي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (10/ 321)]
الدولابي
وذكره ابن الجارود والدولابي وأبو العرب والفسوي والبلخي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (10/ 321)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم [تهذيب التهذيب (3/ 682)]
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم [إكمال تهذيب الكمال (10/ 321)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره ابن الجارود والدولابي وأبو العرب والفسوي والبلخي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (10/ 321)]
أبو القاسم البلخي
وذكره ابن الجارود والدولابي وأبو العرب والفسوي والبلخي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (10/ 321)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: له أحاديث لا يتابعه عليها أحد [تهذيب التهذيب (3/ 682)]
وقال أبو أحمد بن عدي: له روايات عن معمر، والأوزاعي خاصة عداد لا يتابعه عليها أحد [تهذيب الكمال (26/ 329)]
البخاري
وقال البخاري: لين جدا [تهذيب التهذيب (3/ 682)]
وقال البخاري: لين جدا [تهذيب الكمال (26/ 329)]
الحاكم
وقال أبو عبد الله الحاكم: ليس بشيء، [إكمال تهذيب الكمال (10/ 321)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو عبيد الآجري عن أبي داود: لم يكن يفهم الحديث [تهذيب الكمال (26/ 329)]
وقال الآجري، عن أبي داود: لم يكن يفهم الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 682)]
أحمد بن حنبل
قال البخاري: ضعفه أحمد، وقال: بعث إلى اليمن فأتى بكتاب فرواه [تهذيب الكمال (26/ 329)]
قال البخاري: ضعفه أحمد، وقال: بعث إلى اليمن، فأتي بكتاب فرواه [تهذيب التهذيب (3/ 682)]
وقال حاتم بن الليث، عن أحمد: ليس بشيء، يحدث بأحاديث مناكير ليس لها أصل [تهذيب التهذيب (3/ 682)]
قال الإمام أحمد بن حنبل: الحمل على محمد بن كثير. قال: كم روى مناكير ؟ وقال البخاري: هذا حديث منكر خطأ، إنما هو قتادة، عن مطرف، عن عمران. [الأحاديث المختارة (7/ 97)]
الأحاديث المختارة: (7/ 97) برقم: (2511) [وقال صالح بن أحمد، عن أبيه لم يكن عندي ثقة، بلغني أنه قيل له كيف سمعت من معمر ؟ قال سمعت منه باليمن، بعث بها إلي إنسان من اليمن
تهذيب التهذيب (3/ 682)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: ذكر أبي محمد بن كثير فضعفه جدا، وضعف حديثه عن معمر جدا، وقال: هو منكر الحديث، وقال: يروي أشياء منكرة. [تهذيب الكمال (26/ 329)]
وقال صالح بن أحمد بن حنبل: قال أبي: محمد بن كثير لم يكن عندي ثقة، بلغني أنه قيل له: كيف سمعت من معمر ؟ قال: سمعت منه باليمن، بعث بها إلي إنسان من اليمن! وقال حاتم بن الليث الجوهري عن أحمد بن حنبل: ليس بشيء يحدث بأحاديث مناكير ليس لها أصل [تهذيب الكمال (26/ 329)]
وقال عبد الله بن أحمد: ذكر أبي محمد بن كثير فضعفه جدا، وضعف حديثه عن معمر جدا، وقال: هو منكر الحديث، وقال: يروي أشياء منكرة [تهذيب التهذيب (3/ 682)]
وفي كتاب العقيلي عن أحمد: قد حدث عن معمر بمناكير لا يتابع على شيء منها [إكمال تهذيب الكمال (10/ 321)]
ابن الجارود
وذكره ابن الجارود والدولابي وأبو العرب والفسوي والبلخي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (10/ 321)]
ابن القطان الفاسي
وقال ابن القطان: ضعيف، وأضعف ما هو في الأوزاعي. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 321)]
الذهبى
مختلف فيه، صدوق، اختلط بآخره [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 188)]