للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: محمد بن المثنى بن عبيد بن قيس بن دينار
الشهرة: الزمن
اللقب: الحافظ، الزمن
الكنية: أبو موسى
النسب: العنزي، البصري، الحافظ
بلد الإقامة: البصرة
علاقات الراوي: وكان هو وبندار فرسي رهان
تاريخ الميلاد: 167هـ
تاريخ الوفاة: 252هـ، ويقال: 250 هـ، ويقال: 251هـ
بلد الوفاة: البصرة
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت
الرتبة عند الذهبي: ثقة ورع

الجرح والتعديل:

الحسين بن محمد بن أبي معشر الجزري
وقال أبو عروبة: ما رأيت بالبصرة أثبت من أبي موسى، ويحيى بن حكيم [تهذيب التهذيب (3/ 687)]
وقال أبو عروبة الحراني: ما رأيت بالبصرة أثبت من أبي موسى، ويحيى بن حكيم [تهذيب الكمال (26/ 359)]
الخطيب البغدادي
وقال أبو بكر الخطيب: كان صدوقا، ورعا، فاضلا، عاقلا. وقال في موضع آخر: كان ثقة ثبتا، احتج سائر الأئمة بحديثه، وقدم بغداد مرة وحدث بها، ثم رجع إلى البصرة فمات بها. [تهذيب الكمال (26/ 359)]
وقال الخطيب: كان ثقة ثبتا، احتج سائر الأئمة بحديثه [تهذيب التهذيب (3/ 687)]
قال الخطيب: كان صالح معروفا بالمجون. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 329)]
الدارقطني
قال أبو عبد الرحمن السلمي: وسألته – يعني الدارقطني – عن أبي موسى محمد بن المثنى، فقال: أحد المحدثين الثقات، وسألته: من يقدم أبو موسى أو بندار ؟ قال: أبو موسى ؛ لأنه أسن وأسند. قال: وسئل عمرو بن علي عنهما، فقال: ثقتان، يقبل منهما كل شيء إلا ما تكلم به أحدهما في صاحبه، قال: وكان أبو موسى فيه سلامة، وكان يقول: لنا شرف قيل له: أي شرف ؟ فقال: نحن من عنزة النبي صلى الله عليه وسلم إلينا يعني به صلاة النبي صلى الله عليه وسلم آل عنزة. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 329)]
وقال السلمي، عن الدارقطني: كان أحد الثقات، وقدمه على بندار. قال: وقد سئل عمرو بن علي عنهما، فقال: ثقتان يقبل منهما كل شيء إلا ما تكلم به أحدهما في الآخر. قال: وكان في أبي موسى سلامة [تهذيب التهذيب (3/ 687)]
الذهبى
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 191)]
ثقة ورع [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 191)]
الفلاس
قال أبو عبد الرحمن السلمي: وسألته – يعني الدارقطني – عن أبي موسى محمد بن المثنى، فقال: أحد المحدثين الثقات، وسألته: من يقدم أبو موسى أو بندار ؟ قال: أبو موسى ؛ لأنه أسن وأسند. قال: وسئل عمرو بن علي عنهما، فقال: ثقتان، يقبل منهما كل شيء إلا ما تكلم به أحدهما في صاحبه، قال: وكان أبو موسى فيه سلامة، وكان يقول: لنا شرف قيل له: أي شرف ؟ فقال: نحن من عنزة النبي صلى الله عليه وسلم إلينا يعني به صلاة النبي صلى الله عليه وسلم آل عنزة. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 329)]
المزي
الحافظ [تهذيب الكمال (26/ 359)]
وقال أبو الحسين عبد الله بن محمد السمناني: كان أهل البصرة يقدمون أبا موسى علي بندار، وكان الغرباء يقدمون بندارا على أبي موسى. [تهذيب الكمال (26/ 359)]
النسائي
وقال النسائي: لا بأس به، كان يغير في كتابه [تهذيب التهذيب (3/ 687)]
وقال النسائي: لا بأس به، كان يغير في كتابه. [تهذيب الكمال (26/ 359)]
صالح جزرة
وقال صالح بن محمد الحافظ: صدوق اللهجة وكان في عقله شيء، وكنت أقدمه علي بندار. [تهذيب الكمال (26/ 359)]
وقال صالح بن محمد: صدوق اللهجة، وكان في عقله شيء، وكنت أقدمه على بندار [تهذيب التهذيب (3/ 687)]
وقال صالح بن محمد: كان شيخ بالبصرة يقال له: أبو موسى في عقله شيء، فكان يقول: ثنا عبد الوهاب – أعني ابن عبد المجيد –، ثنا أيوب – يعني السختياني – فدخل يوما أبو زرعة، فسأله عن حديث سمرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أنزل القرآن على ثلاثة أحرف " فقال: ثنا حجاج فقلت: تعني ابن المنهال، فقال أبو زرعة: أيش ؟ تعذب المسكين. فقلت له: الآن ترى عجبا، فقال: ثنا حجاج فقلت: تعني ابن المنهال فقال: نعم، فقال: ثنا حماد. فقلت: تعني ابن سلمة. فقال: نعم، عن قتادة فقلت: تعني ابن دعامة، فقال: نعم، عن الحسن فقلت: تعني ابن يسار. فقال: نعم عن سمرة. فقلت: تعني ابن جندب. فقال: نعم. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 329)]
عبد الله بن محمد السمناني
وقال أبو الحسين السمناني: كان أهل البصرة يقدمون أبا موسى على بندار، وكان الغرباء يقدمون بندارا [تهذيب التهذيب (3/ 687)]
محمد بن يحيى الذهلي
وقال الذهلي: حجة [تهذيب التهذيب (3/ 687)]
وفي " تاريخ نيسابور ": سئل عنه محمد – يعني ابن علي – فقال: حجة. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 329)]
وقال أبو سعد يحيى بن منصور الهروي الزاهد: سألت محمد بن يحيى النيسابوري عن أبي موسى محمد بن المثنى، فقال: حجة [تهذيب الكمال (26/ 359)]
وقال أبو سعد الهروي: سألت الذهلي عنه، فقال: حجة [تهذيب التهذيب (3/ 687)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: كان صاحب كتاب لا يقرأ إلا من كتابه [تهذيب التهذيب (3/ 687)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وقال: كان صاحب كتاب لا يقرأ إلا من كتابه [تهذيب الكمال (26/ 359)]
وكان صاحب كتاب، لا يحدث إلا من كتابه [الثقات (9/ 111)]
ابن حجر
ثقة ثبت [تقريب التهذيب (1/ 892)]
ابن خراش
وقال أبو العباس بن عقدة: سمعت عبد الرحمن بن يوسف ابن خراش يقول: حدثنا محمد بن المثنى، وكان من الأثبات. [تهذيب الكمال (26/ 359)]
وقال ابن عقدة: سمعت ابن خراش يقول: حدثنا محمد بن المثنى، وكان من الأثبات [تهذيب التهذيب (3/ 687)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في " الثقات ". [إكمال تهذيب الكمال (10/ 329)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صالح الحديث، صدوق [تهذيب التهذيب (3/ 687)]
وقال أبو حاتم: صالح الحديث، صدوق. [تهذيب الكمال (26/ 359)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبي عن محمد بن المثنى فقال: صالح الحديث صدوق [قال أبو محمد] . [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 95)]
مسلمة بن القاسم
وقال مسلمة: ثقة مشهور من الحفاظ [تهذيب التهذيب (3/ 687)]
وقال مسلمة بن قاسم: ثقة مشهور من الحفاظ، توفي بالبصرة. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 329)]
يحيى بن معين
قال عبد الله بن أحمد، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 687)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (26/ 359)]
نا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين، وذكر أبا موسى أزمن فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 95)]
أبو موسى الزمن
وفي " تاريخ الخطيب ": سأل رجل أبا [ق 23 ب] موسى عمن آخذ العلم ؟ قال: عني، ثم سأله عمن أخذ العلم ؟ قال: عني. حتى سأله مرارا، وابن المثنى يجيبه كذلك، حتى سأله بآخرة، فقال: إن كان من أحد، فعشرة أحاديث من هذا الحائك – يعني به بندارا -. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 329)]
وفي " تاريخ المنتجيلي " قال أبو موسى: مرضت مرضتي – يعني التي أصابته الزمانة فيها – نحوا من سبع سنين، فسئل عما تداوى به حتى رزق العافية، قال: الدعاء. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 329)]
البخاري
وقال صاحب " الزهرة ": روى عنه البخاري مائة حديث وثلاثة أحاديث، ومسلم سبعمائة حديث، واثنين وسبعين حديثا. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 329)]
مسلم
وقال صاحب " الزهرة ": روى عنه البخاري مائة حديث وثلاثة أحاديث، ومسلم سبعمائة حديث، واثنين وسبعين حديثا. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 329)]