الاسم: محمد بن مسلم بن سوسن (محمد بن مسلم بن سوسن، ويقال: ابن سوس، ويقال: ابن سس، ويقال: ابن سنين، ويقال: ابن شونير)
النسب: الطائفي، المكي
بلد الإقامة: مكة
المذهب العقدي: يرمى بالقدر
تاريخ الوفاة: قال محمد بن مثنى: 170 هـ، وقال الحاكم: 177 هـ، وقال ابن حجر: قبل 190 هـ
بلد الوفاة: مكة
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يخطئ من حفظه
الرتبة عند الذهبي: فيه لين وقد وثق
الجرح والتعديل:
ابن حبان
وقال ابن حبان لما ذكره في " الثقات ": يخطئ [تهذيب التهذيب (3/ 695)]
ذكره ابن حبان في " الثقات " فيه إخلال، وهو قوله: كان يخطئ [إكمال تهذيب الكمال (10/ 338)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (26/ 412)]
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (3/ 695)]
كان يخطئ [الثقات (7/ 399)]
ابن حجر
ليس له عند مسلم سوى حديث سعيد بن الحويرث، عن ابن عباس في ترك الوضوء مما مست النار. قلت: وهو متابعة عنده كما نص عليه الحاكم [تهذيب التهذيب (3/ 695)]
صدوق يخطئ من حفظه [تقريب التهذيب (1/ 896)]
ابن عدي
وروى له أبو أحمد بن عدي أحاديث ثم قال: وله غير ما ذكرت أحاديث حسان غرائب، وهو صالح الحديث، لا بأس به، لم أر له حديثا منكرا [تهذيب الكمال (26/ 412)]
وذكر له ابن عدي أحاديث، وقال: له أحاديث حسان غرائب، وهو صالح الحديث لا بأس به، ولم أر له حديثا منكرا [تهذيب التهذيب (3/ 695)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 416)]
فيه لين وقد وثق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 200)]
الساجي
وقال الساجي: صدوق يهم في الحديث، روى عنه عمرو بن دينار حديثا يحتج به القدرية، ولم يروه غيره، فأحسبه اتهم بالقدر لروايته [إكمال تهذيب الكمال (10/ 338)]
وقال الساجي: صدوق يهم في الحديث، روى عن عمرو بن دينار حديثا يحتج به القدرية لم يروه غيره، فأحسبه اتهم بالقدر لروايته [تهذيب التهذيب (3/ 695)]
العجلي
وقال أحمد بن صالح العجلي: ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 338)]
وقال العجلي وأبو داود: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 695)]
وقال أحمد بن صالح العجلي ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 338)]
الفسوي
وقال يعقوب ابن سفيان: ثقة لا بأس به، وإن كان ابن عيينة أحب منه [تهذيب التهذيب (3/ 695)]
وقال يعقوب بن سفيان الفسوي في " تاريخه الكبير ": وإن كان سفيان بن عيينة أثبت منه ؛ فهو أيضا ثقة لا بأس به [إكمال تهذيب الكمال (10/ 338)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: ليس به بأس [تهذيب الكمال (26/ 412)]
وقال أبو داود: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (3/ 695)]
وقال العجلي وأبو داود: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 695)]
وقال أبو داود: ثقة ليس به بأس، والمزي نقل عنه: ليس به بأس فقط [إكمال تهذيب الكمال (10/ 338)]
يحيى بن معين
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سمعت يحيى بن معين يقول: كان محمد بن مسلم الطائفي لا بأس به، وكان ابن (51 م 5) عيينة أثبت منه ومن أبيه، كان إذا حدث من حفظه يخطئ، وإذا حدث من كتابه فليس به بأس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 77)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: محمد بن مسلم الطائفي ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 77)]
وقال عباس الدوري، عن ابن معين: ثقة لا بأس به، وابن عيينة أثبت منه، وكان إذا حدث من حفظه يخطئ، وإذا حدث من كتابه، فليس به بأس، وابن عيينة أوثق منه في عمرو بن دينار، ومحمد بن مسلم أحب إلي من داود العطار في عمرو [تهذيب التهذيب (3/ 695)]
وفي " الطبقات " للبرقي عن ابن معين: صالح، وفي " رواية عباس " عنه: يرمى بالقدر. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 338)]
وفي " الطبقات " للبرقي عن ابن معين: صالح، وفي " رواية عباس " عنه: يرمى بالقدر. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 338)]
وقال إسحاق بن منصور، وعباس الدوري، وأحمد بن سعد بن أبي مريم عن يحيى بن معين: ثقة. زاد عباس: لا بأس به، وكان ابن عيينة أثبت منه ومن أبيه ومن أهل قريته، وكان إذا حدث من حفظه يخطئ، وإذا حدث من كتابه فليس به بأس، وابن عيينة أثبت منه في عمرو ابن دينار وأوثق، ومحمد بن مسلم أحب إلي في عمرو من داود العطار [تهذيب الكمال (26/ 412)]
وقال إسحاق بن منصور، وعباس الدوري، وأحمد بن سعد بن أبي مريم عن يحيى بن معين: ثقة. زاد عباس: لا بأس به، وكان ابن عيينة أثبت منه ومن أبيه ومن أهل قريته، وكان إذا حدث من حفظه يخطئ، وإذا حدث من كتابه فليس به بأس، وابن عيينة أثبت منه في عمرو ابن دينار وأوثق، ومحمد بن مسلم أحب إلي في عمرو من داود العطار [تهذيب الكمال (26/ 412)]
وقال إسحاق بن منصور، وعباس الدوري، وأحمد بن سعد بن أبي مريم عن يحيى بن معين: ثقة. زاد عباس: لا بأس به، وكان ابن عيينة أثبت منه ومن أبيه ومن أهل قريته، وكان إذا حدث من حفظه يخطئ، وإذا حدث من كتابه فليس به بأس، وابن عيينة أثبت منه في عمرو ابن دينار وأوثق، ومحمد بن مسلم أحب إلي في عمرو من داود العطار [تهذيب الكمال (26/ 412)]
وقال إسحاق بن منصور، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 695)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ما أضعف حديثه [تهذيب الكمال (26/ 412)]
وقال أحمد بن حنبل: إذا حدث من غير كتاب أخطأ. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 338)]
وقال الميموني: ضعفه أحمد على كل حال من كتاب وغير كتاب [تهذيب التهذيب (3/ 695)]
وذكره العقيلي في جملة الضعفاء، وأبو العرب زاد: قال أحمد بن حنبل: ما أضعف حديثه! وضعفه جدا. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 338)]
قال عبد الله بن أحمد عن أبيه: ما أضعف حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 695)]
نا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي قال: سمعت أبي يقول: محمد بن مسلم الطائفي ما أضعف حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 77)]
العقيلي
وذكره العقيلي في جملة الضعفاء، وأبو العرب زاد: قال أحمد بن حنبل: ما أضعف حديثه! وضعفه جدا. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 338)]
البخاري
استشهد به البخاري في " الصحيح " وروى له في " الأدب " [تهذيب الكمال (26/ 412)]
سفيان الثوري
وقال عبد الرزاق: ما كان أعجبه إلى سفيان بن سعيد [إكمال تهذيب الكمال (10/ 338)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال البخاري: قال ابن مهدي: كتبه صحاح [تهذيب الكمال (26/ 412)]
وزعم عبد الرحمن بن مهدي أن كتب محمد بن مسلم صحاح [الثقات (7/ 399)]
وزعم ابن مهدي أن كتبه صحاح [إكمال تهذيب الكمال (10/ 338)]
وقال البخاري، عن ابن مهدي: كتبه صحاح [تهذيب التهذيب (3/ 695)]
عبد الرزاق الصنعاني
وقال حجاج بن الشاعر، عن عبد الرزاق: ما كان أعجب محمد بن مسلم إلى الثوري [تهذيب التهذيب (3/ 695)]
وقال حجاج بن الشاعر: عن عبد الرزاق: ما كان أعجب من محمد بن مسلم الطائفي إلى سفيان الثوري [تهذيب الكمال (26/ 412)]
مسلم
قال أبو عبد الله الحاكم في " المدخل ": لم يخرج له مسلم إلا استشهادا، ولم يحتج به. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 338)]