للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: محمد بن مسلم بن عبد الله بن شهاب (محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب بن عبد الله بن الحارث بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب)
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو بكر
النسب: الحافظ، القرشي، الزهري، المدني
بلد الإقامة: المدينة، الشام
علاقات الراوي: قال خليفة بن خياط: أمه بنت أهبان بن أفصى بن عروة بن صخر بن يعمر بن نفاثة بن عدي بن الديل بن بكر. وقال محمد بن سعد: أمه عائشة بنت عبد الله الأكبر بن شهاب، وأخوه عبد الله بن مسلم بن شهاب الزهري، وابن أخيه محمد بن عبد الله بن مسلم بن شهاب الزهري، ولاه يزيد بن عبد الملك القضاء، وكان معلمًا لأبناء هشام بن عبد الملك
تاريخ الميلاد: قال عبد الرحمن بن إبراهيم، وأحمد بن صالح: 50 هـ، وقال خليفة بن خياط: 51 هـ، وقال يحيى بن بكير: 56 هـ، وقال الواقدي: 58 هـ
تاريخ الوفاة: قال ضمرة بن ربيعة وغيره: 123 هـ. وقال ابن أخي الزهري وغيره: 124 هـ. وقال ابن يونس وغيره: 125 هـ
بلد الوفاة: بشغب في ناحية الشام
بلد الرحلة: الكوفة
تاريخ الرحلة: 123 هـ
طبقة رواة التقريب: من رؤوس الطبقة الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: الفقيه الحافظ، متفق على جلالته وإتقانه وثبته
الرتبة عند الذهبي: أحد الأعلام

الجرح والتعديل:

أبو زرعة الرازي
وقال أبي: لم أختلف أنا وأبو زرعة وجماعة أصحابنا أن الزهري لم يسمع من أبان بن عثمان، قيل له: فإن محمد بن يحيى النيسابوري كان يقول: قد سمع. فقال: محمد بن يحيى كان بابه السلامة، الزهري لم يسمع من أبان شيئا، لا أنه لم يدركه، قد أدركه وأدرك من هو أكبر منه، ولكن لا يثبت له السماع منه، كما أن حبيب بن أبي ثابت لا يثبت له السماع من عروة، وإن كان قد سمع ممن هو أكبر منه، غير أن أهل الحديث قد اتفقوا على ذلك، واتفاقهم على الشيء يكون حجة [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن الزهري وعمرو بن دينار فقال: الزهري أحفظ الرجلين، نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: قلت لإبراهيم بن موسى بن شهاب الزهري عندك فقيه ؟ فقال: نعم فقيه، وجعل يفخم أمره. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 71)]
وقال أبو حاتم: لم أختلف أنا وأبو زرعة وجماعة من أصحابنا أن الزهري لم يسمع من أبان بن عثمان شيئا، وكيف سمع منه وهو يقول: بلغني أن أبان. قيل له: فإن محمد بن يحيى النيسابوري كان يقول: قد سمع. قال: محمد بن يحيى كان ما به السلامة. وقال مرة: اتفق أهل الحديث على أنه لم يسمع منه، واتفاقهم حجة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 466)]
وفي " تاريخ دمشق " لأبي زرعة: قال أبو زرعة: أنكر بعض أهل العلم أن يكون ابن شهاب سمع من أبان [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
وقد قال ابن أبي حاتم: قال أبي: لم أختلف أنا وأبو زرعة، وجماعة من أصحابنا أن الزهري لم يسمع من أبان بن عثمان شيئا، وكيف يسمع من أبان، وهو يقول: بلغني عن أبان ؟! قيل له: فإن محمد بن يحيى النيسابوري كان يقول: قد سمع. فقال: محمد بن يحيى كان بابه السلامة. قال أبي: الزهري لم يسمع من أبان شيئا لا أنه لم يدركه، قد أدركه، وأدرك من هو أكبر منه، ولكن لا يثبت له السماع منه، كما أن حبيب بن أبي ثابت لا يثبت له سماع من عروة، وهو قد سمع ممن هو أكبر منه، غير أن أهل الحديث قد اتفقوا على ذلك، واتفاق أهل الحديث على شيء يكون حجة. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
أبو بكر الهذلي
وقال سفيان بن عيينة: قال أبو بكر الهذلي: قد جالست الحسن، وابن سيرين، فما رأيت أحدا أعلم منه، يعني الزهري [تهذيب الكمال (26/ 419)]
حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي، نا ابن الطباع، نا سفيان قال: قال [لي] أبو بكر الهذلي: قد جالسنا الحسن وابن سيرين فما رأينا أحدا أعلم منه - يعني الزهري. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 71)]
وقال ابن مهدي، عن وهيب بن خالد: سمعت أيوب يقول: ما رأيت أحدا أعلم من الزهري. فقال له صخر بن جويرية: ولا الحسن ؟ قال: ما رأيت أعلم من الزهري. وكذا قال أبو بكر الهذلي [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: لم يسمع من حصين بن محمد السالمي [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
وفي كتاب " الجرح والتعديل " لعبد الرحمن عن أبيه: الزهري عن حصين بن محمد السلمي مرسل وحدث عن مسعود بن الحكم ورآه، وله صحبة – فيما ذكره – أبو نعيم الأصبهاني في كتابه " الحلية ". [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
وقال أبي: لم أختلف أنا وأبو زرعة وجماعة أصحابنا أن الزهري لم يسمع من أبان بن عثمان، قيل له: فإن محمد بن يحيى النيسابوري كان يقول: قد سمع. فقال: محمد بن يحيى كان بابه السلامة، الزهري لم يسمع من أبان شيئا، لا أنه لم يدركه، قد أدركه وأدرك من هو أكبر منه، ولكن لا يثبت له السماع منه، كما أن حبيب بن أبي ثابت لا يثبت له السماع من عروة، وإن كان قد سمع ممن هو أكبر منه، غير أن أهل الحديث قد اتفقوا على ذلك، واتفاقهم على الشيء يكون حجة [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
قال أبو حاتم: ولا يثبت له سماع من المسور بن مخرمة يدخل بينه وبينه سليمان بن يسار وعروة بن الزبير، ولم يدرك عاصم بن عمر بن الخطاب، ولم يصح سماعه من ابن عمر رآه ولم يسمع منه، ورأى عبد الله بن جعفر ولم يسمع منه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 466)]
نا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: الزهري أحب إلي من الأعمش، يحتج بحديثه، وأثبت أصحاب أنس الزهري. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 71)]
وقال أبو حاتم: لا يصح سماعه من ابن عمر، رآه ولم يسمع منه، ورأى عبد الله بن جعفر ولم يسمع منه [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
وقال أبو حاتم: لم أختلف أنا وأبو زرعة وجماعة من أصحابنا أن الزهري لم يسمع من أبان بن عثمان شيئا، وكيف سمع منه وهو يقول: بلغني أن أبان. قيل له: فإن محمد بن يحيى النيسابوري كان يقول: قد سمع. قال: محمد بن يحيى كان ما به السلامة. وقال مرة: اتفق أهل الحديث على أنه لم يسمع منه، واتفاقهم حجة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 466)]
وقد قال ابن أبي حاتم: قال أبي: لم أختلف أنا وأبو زرعة، وجماعة من أصحابنا أن الزهري لم يسمع من أبان بن عثمان شيئا، وكيف يسمع من أبان، وهو يقول: بلغني عن أبان ؟! قيل له: فإن محمد بن يحيى النيسابوري كان يقول: قد سمع. فقال: محمد بن يحيى كان بابه السلامة. قال أبي: الزهري لم يسمع من أبان شيئا لا أنه لم يدركه، قد أدركه، وأدرك من هو أكبر منه، ولكن لا يثبت له السماع منه، كما أن حبيب بن أبي ثابت لا يثبت له سماع من عروة، وهو قد سمع ممن هو أكبر منه، غير أن أهل الحديث قد اتفقوا على ذلك، واتفاق أهل الحديث على شيء يكون حجة. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم عن أبيه: الزهري لا يصح سماعه من ابن عمرو [ولا رآه] ولم يسمع منه، ورأى عبد الله بن جعفر، ولم يسمع منه [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عن حديث رواه ابن إسحاق قال: ذكر الزهري عن عطاء بن أبي ميمونة. فقال: الزهري لا يروي عن عطاء بن أبي ميمونة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 466)]
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عن حديث رواه ابن إسحاق، قال: ذكر الزهري عن عطاء بن أبي ميمونة فقال: الزهري لا يروي عن عطاء بن أبي ميمونة، وإنما يروي هذا الحديث شعبة عن عطاء بن أبي ميمونة، ولو ذكر ابن إسحاق في هذا الحديث خبرا، لترك حديث ابن إسحاق. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
أيوب السختياني
نا عبد الرحمن، نا إسماعيل بن أبي الحارث، نا أحمد بن حنبل عن عبد الرحمن [يعني] ابن مهدي عن وهيب قال: سمعت أيوب يقول: ما رأيت أحدا أعلم من الزهري، فقال له (48 م 5) صخر بن جويرية، ولا الحسن ؟ قال: ما رأيت [أحدا] أعلم من الزهري [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 71)]
وقال عبد الرحمن بن مهدي عن وهيب بن خالد: سمعت أيوب يقول: ما رأيت أحدا أعلم من الزهري. فقال له صخر بن جويرية: ولا الحسن ؟ فقال: ما رأيت أعلم من الزهري [تهذيب الكمال (26/ 419)]
وقال ابن مهدي، عن وهيب بن خالد: سمعت أيوب يقول: ما رأيت أحدا أعلم من الزهري. فقال له صخر بن جويرية: ولا الحسن ؟ قال: ما رأيت أعلم من الزهري. وكذا قال أبو بكر الهذلي [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
ابن منجويه
وقال أبو بكر بن منجويه: رأى عشرة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وكان من أحفظ أهل زمانه وأحسنهم سياقا لمتون الأخبار، وكان فقيها فاضلا [تهذيب الكمال (26/ 419)]
الذهبى
أحد الأعلام [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 201)]
وحديثه، عن: أبي هريرة في الترمذي، وعن رافع بن خديج في النسائي، وذلك مرسل [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 201)]
النسائي
وقال النسائي: أحسن أسانيد تروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة، منها: الزهري عن علي بن الحسين، عن الحسين بن علي، عن علي بن أبي طالب، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، عن ابن عباس، عن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأيوب عن محمد بن سيرين، عن عبيدة، عن على، عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنصور، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم [تهذيب الكمال (26/ 419)]
وقال النسائي: أحسن أسانيد تروى عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أربعة: الزهري، عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده، والزهري، عن عبيد الله، عن ابن عباس، وأيوب، عن محمد، عن عبيدة، عن علي، ومنصور عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
وقد قيل: أن الزهري لم يسمع هذا من أبي سلمة. [سنن النسائي (1/ 757)]
سفيان بن عيينة
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل، نا علي يعني ابن المديني - قال: سمعت سفيان يقول: لم أر من هؤلاء أفقه من الزهري، وحماد وقتادة [نا محمد بن أحمد بن البراء قال: قال علي ابن المديني: لم يكن بالمدينة بعد كبار التابعين أعلم من ابن شهاب، ويحيى بن سعيد، وأبي الزناد، وبكير بن عبد الله بن الأشج] [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 71)]
قال سفيان بن عيينة: لم يسمع من جابر [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 466)]
نا عبد الرحمن حدثني أبي، نا هارون قال: أخبرني خالد عن سفيان قال: كان الزهري أعلم أهل المدينة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 71)]
نا عبد الرحمن، نا أبي، نا ابن الطباع قال: سمعت سفيان يقول لم يكن في أنفاس أحد أعلم بسنة منه - يعني الزهري. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 71)]
عبد الله بن معاوية الجمحي
وعن الجمحي قال: ما رأيت أحدا أقرب شبها بابن شهاب من يحيى بن سعيد، ولولا ابن شهاب لذهبت كثير من السنن، وله يقول بعضهم: بارا من وفيهم الزهري سيدا عالما زكيا نقيا وأخبار [ق 33 \ أ] الزهري كثرة اقتصرنا منها على هذه النبذة [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: قالوا: وكان الزهري ثقة، كثير الحديث والعلم والرواية فقيها جامعا [تهذيب الكمال (26/ 419)]
وقال ابن سعد: قالوا: وكان الزهري ثقة كثير الحديث والعلم والرواية، فقيها جامعا [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
ابن حبان
رأى عشرة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان من أحفظ أهل زمانه وأحسنهم سياقا لمتون الأخبار، وكان فقيها فاضلا، روى عنه الناس [الثقات (5/ 349)]
وقال ابن حبان في " الثقات ": كان من أحفظ أهل زمانه سياقا لمتون الأخبار، وكان فاضلا فقيها، روى عنه الناس. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
ابن حجر
الفقيه [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
أحد الأئمة الأعلام، وعالم الحجاز والشام [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
الفقيه [تعريف أهل التقديس (1/ 152)]
وأرسل عن عبادة بن الصامت، وأبي هريرة، ورافع بن خديج [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
مشهور بالإمامة والجلالة، من التابعين [تعريف أهل التقديس (1/ 152)]
الفقيه الحافظ، متفق على جلالته وإتقانه وثبته [تقريب التهذيب (1/ 896)]
مكحول بن أبي مسلم
نا عبد الرحمن، نا أحمد بن عبد الرحيم البرقي نا عمرو يعني ابن أبي سلمة التنيسي قال: سمعت سعيد بن عبد العزيز يقول عن مكحول: ما بقي على ظهرها أحد أعلم بسنة ماضية من ابن شهاب الزهري [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 71)]
وقال عمرو بن أبي سلمة، عن سعيد بن عبد العزيز، عن مكحول: ما بقي على ظهرها أعلم بسنة ماضية من الزهري [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
يحيى القطان
وفي " الثقات " لأبي حفص بن شاهين عن يحيى بن سعيد: ما أعلم أحدا بقي عنده من العلم ما بقي عند ابن شهاب [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
نا عبد الرحمن، نا أحمد بن سنان قال: كان يحيى بن سعيد القطان يقول: الزهري حافظ كان إذا سمع الشيء علقه. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 71)]
وقال أحمد بن حنبل: سألت يحيى بن سعيد من كان أحفظ الزهري أو قتادة ؟ فقال: ما فيهما إلا حافظ، ثم قال يحيى: الحفظ نحلة من الله تعالى. وكان قتادة منحولا، وأما الزهري فإنه حكى عنه أنه قال: رأيت في المنام أشرب ماء زمزم ؛ فإنه لما شرب له فقمت فأسبغت الوضوء، وصليت أربع ركعات ثم شربته للحفظ فحفظت فما سمعت شيئا فأنسيته. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
وقال أحمد بن سنان: كان يحيى بن سعيد لا يرى إرسال الزهري وقتادة شيئا، ويقول: هو بمنزلة الريح، ويقول: هؤلاء قوم حفاظ، كانوا إذا سمعوا الشيء علقوه [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
وقال ابن أبي حاتم: ثنا أحمد بن سنان قال: كان يحيى بن سعيد القطان لا يرى إرسال الزهري وقتادة شيئا. ويقول: هو بمنزلة الريح، ويقول: هؤلاء قوم حفاظ كانوا إذا سمعوا الشيء علقوه [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
يحيى بن معين
وقيل ليحيى بن معين: من كان أحفظ الزهري أو قتادة ؟ فقال ابن معين: حكى عن الزهري أنه قال: إني لأمر بالمغنية وهي تغني فأسد سمعي. قيل له: ولم ؟ قال: لأنه ما وصل إلى قلبي شيء قط ثم خرج منه. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
قال العلائي: قال يحيى بن معين: لم يسمع من ابن عمر شيئا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 466)]
وقال ابن معين: في حديث عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن عمر بن سعد، عن أبيه رفعه: " من يرد هوان قريش.... الحديث "، قال: هذا خطأ، ما روى الزهري شيئا عن عمر بن سعد [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 466)]
وقال ابن معين: الحفاظ المعروفون بالحفظ: الزهري بالمدينة، وقتادة بالبصرة، وسليمان بن مهران بالكوفة، وكل واحد منهم إمام في نفسه ضابط لما هو فيه من الحفظ ومعرفة تصريف الأخبار. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
وقيل ليحيى: من أول من ألف الحديث بالمدينة ؟ قال: [ق 32 ب] الزهري محدث بلده في عصره. قيل له: أرأيت ما حكي من طريق إيتائه السلطان ؟ فقال يحيى: لسنا ننظر إلى هذا إنما ننظر إلى مخرج الحديث والصدق في القول. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: الزهري ويحيى بن سعيد أثبت في القاسم ابن محمد بن عبد الرحمن بن القاسم، ومن أفلح بن حميد. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 71)]
وعن ابن معين قال: ليس للزهري، عن ابن عمر رواية [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
وذكر أبو سعيد هاشم بن مرثد في " تاريخه ": سمعت يحيى بن معين يقول: ليس للزهري عن ابن عمر رواية [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
عمرو بن دينار الأثرم
وقال ابن عيينة، عن عمرو بن دينار: ما رأيت أنص للحديث من الزهري [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
وفي " التمهيد ": قال عمرو بن دينار [ق 27 أ] – وذكر عنده الزهري – فقال: وأي شيء عنده ؟ أنا لقيت جابرا ولم يلقه، ولقيت ابن عمر ولم يلقه، ولقيت ابن عباس ولم يلقه. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
وعن عمرو بن دينار أنه قال: ما رأيت أحدا أبصر بحديث من الزهري [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
نا عبد الرحمن، نا أبي، نا هارون بن سعيد الأيلي قال: أخبرني خالد [يعني] بن نزار، عن سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار قال: ما رأيت أعلم من الزهري، ولقي رجالا. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 71)]
نا عبد الرحمن حدثني أبي، نا ابن الطباع، نا سفيان - يعني ابن عيينة قال: سمعت عمرو بن دينار يقول: ما رأيت أحدا أنص للحديث من الزهري. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 71)]
وقال سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار: ما رأيت أنص للحديث من الزهري، وما رأيت أحدا الدينار والدرهم أهون عليه منه. ما كانت الدنانير والدراهم عنده إلا بمنزلة البعر [تهذيب الكمال (26/ 419)]
قتادة بن دعامة
نا عبد الرحمن، حدثني أحمد بن عبد الرحيم البرقي، نا عمرو [يعنى] ابن أبي سلمة [التنيسي] قال: سمعت سعيد بن بشير يذكر (926 ك) عن قتادة أنه قال: ما [بقي] على ظهرها إلا اثنان الزهري وآخر] فظننا أنه يعني نفسه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 71)]
وفي " طبقات العلماء " [ق 32 أ] لمحمد بن جرير الطبري: قال قتادة: ما بقي على ظهرها إلا رجلان الزهري وآخر ؛ فظن أنه يريد نفسه. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
قرة بن عبد الرحمن المعافري
وقال يزيد بن السمط، عن قرة بن عبد الرحمن بن حيوئيل: لم يكن للزهري كتاب إلا كتاب فيه نسب قومه [تهذيب الكمال (26/ 419)]
مالك بن أنس
نا عبد الرحمن حدثني أبي، نا هارون بن سعيد قال: أخبرني خالد بن نزار قال: سمعت مالكا يقول: أول من أسند الحديث ابن شهاب. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 71)]
نا عبد الرحمن، نا علي بن الحسن الهسنجاني، نا يحيى بن عبد الله بن بكير، قال: أخبرني ابن القاسم قال: سمعت مالكا يقول: بقي ابن شهاب وماله في الدنيا نظير. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 71)]
وعن مالك قال: ما أدركت بالمدينة فقيها محدثا غير واحد. قيل: من هو ؟ قال: ابن شهاب. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
وقال أحمد بن سنان القطان عن عبد الرحمن بن مهدي: سمعت مالك بن أنس يقول: حدث الزهري يوما بحديث، فلما قام قمت فأخذت بعنان دابته فاستفهمته. قال: تستفهمني ؟ ما استفهمت عالما قط ولا رددت شيئا على عالم قط. قال: فجعل عبد الرحمن بن مهدي يعجب يقول: فذيك الطوال، وتلك المغازي [تهذيب الكمال (26/ 419)]
وفي كتاب " التعديل والتجريح " لأبي الوليد عن معن عن مالك قال: كنت أكتب الحديث فإذا انضلخ في قلبي منه شيء عرضته على الزهري ؛ فما أمرني فيه قبلته وما أثبته فهو الثبت عندي، وكنت أؤمر علمه على علم غيره لتقدمه في هذا الأمر وعلمه بسنن رسول الله صلى الله عليه وسلم. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
نا عبد الرحمن، نا أحمد بن سنان الواسطي قال: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: سمعت مالك بن أنس يقول: حدث الزهري يوما حديثا فلما قام قمت فأخذت بعنان دابته فاستفهمته قال: تستفهمني ما استفهمت عالما، ولا رددت على عالم قط، قال: فجعل عبد الرحمن بن مهدي يعجب فذيك الطوال ؟ فتلك المغازي ؟. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 71)]
وقال أبو إسماعيل الترمذي عن إسماعيل بن أبي أويس: سمعت خالي مالك بن أنس يقول: إن هذا العلم دين فانظروا عن من تأخذون دينكم، لقد أدركنا في هذا المسجد سبعين. وأشار إلى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ممن يقول: قال فلان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فما أخذت عنهم شيئا، وإن أحدهم لو ائتمن على بيت مال لكان به أمينا لأنهم لم يكونوا من أهل هذا الشأن، ويقدم علينا محمد بن مسلم بن شهاب الزهري وهو شاب فنزدحم على بابه [تهذيب الكمال (26/ 419)]
محمد بن المنكدر
وعن محمد بن المنكدر قال: رأيت بين عيني الزهري أثر السجود ليس على أنفه منه شيء [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
عبيد الله بن عمر العمري
حدثنا عبد الرحمن، نا علي بن الحسن الهسنجاني، نا أحمد بن حنبل، نا عبد الرزاق قال: سمعت عبيد الله بن عمر يقول: لما نشأت فأردت أن أطلب العلم جعلت آتي أشياخ آل عمر رضي الله عنه رجلا رجلا وأقول ما سمعت من سالم ؟ فكلما آتيت رجلا منهم قال: عليك بابن شهاب فإن ابن شهاب كان يلزمه، قال وابن شهاب حينئذ بالشام [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 71)]
وقال أنس بن عياض عن عبيد الله بن عمر: كنت أرى الزهري يعطي الكتاب فلا يقرأه ولا يقرأ عليه، فيقال له: نروي هذا عنك ؟ فيقول: نعم [تهذيب الكمال (26/ 419)]
وقال عبد الرزاق: سمعت عبيد الله بن عمر يقول: لما نشأت وأردت أن أطلب العلم جعلت آتي أشياخ آل عمر رجلا رجلا وأقول: ما سمعت من سالم ؟ فكلما أتيت رجلا منهم قال: عليك بابن شهاب فإن ابن شهاب كان يلزمه قال: وابن شهاب حينئذ بالشام [تهذيب الكمال (26/ 419)]
عراك بن مالك الغفاري
وقال الليث بن سعد، عن جعفر بن ربيعة: قلت لعراك بن مالك: من أفقه أهل المدينة ؟ قال: أما أعلمهم بقضايا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقضايا أبي بكر، وعمر، وعثمان، وأفقههم فقها، وأعلمهم بما مضى من أمر الناس فسعيد بن المسيب، وأما أغزرهم حديثا فعروة بن الزبير ولا تشأ أن تفجر من عبيد الله بن عبد الله بحرا إلا فجرته. قال عراك: وأعلمهم جميعا عندي محمد بن شهاب، لأنه جمع علمهم إلى علمه [تهذيب الكمال (26/ 419)]
وقال الليث، عن جعفر بن ربيعة: قلت لعراك بن مالك: من أفقه أهل المدينة ؟ فذكر سعيد بن المسيب، وعروة، وعبيد الله بن عبد الله، قال عراك: وأعلمهم عندي جميعا ابن شهاب ؛ لأنه جمع علمهم إلى علمه [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
علي ابن المديني
وقال علي ابن المديني: سمع من ابن عمر حديثين فيما حدثنا به عبد الرزاق إلا أنه ذكر عن الزهري أنه شهد ابن عمر مع الحجاج بعرفات، فأدخل بين الزهري وبين ابن عمر في هذا الحديث سالم بن عبد الله [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 466)]
وفي " العلل الكبير " لعلي بن المديني: حديثه عن أبي رهم عندي غير متصل. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل، نا علي يعني ابن المديني - قال: سمعت سفيان يقول: لم أر من هؤلاء أفقه من الزهري، وحماد وقتادة [نا محمد بن أحمد بن البراء قال: قال علي ابن المديني: لم يكن بالمدينة بعد كبار التابعين أعلم من ابن شهاب، ويحيى بن سعيد، وأبي الزناد، وبكير بن عبد الله بن الأشج] [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 71)]
وقال ابن المديني: حديثه عن أبي رهم عندي غير متصل [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
وقال البخاري عن علي بن المديني: له نحو ألفي حديث [تهذيب الكمال (26/ 419)]
عمر بن عبد العزيز بن مروان
وقال عبد الرزاق، عن معمر: قال عمر بن عبد العزيز لجلسائه: لم يبق أحد أعلم بسنة ماضية منه [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
وفي " تاريخ البخاري الصغير ": ثنا جنادة، ثنا مخلد بن حسين عن الأوزاعي عن سليمان بن حبيب المحاربي قال: قال عمر بن عبد العزيز: ما قال الزهري مما رواه فاشدد يديك، وما أتاك عن رأيه فانبذ به. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
وقال معمر: كان محمد قصيرا، وكان أول داخل وآخر خارج على عمر بن عبد العزيز، وكان أراد أن يستعمله على العراق فبلغه أنه يقول: إن عمرا يتعلم مني. فقال: قد تعلمنا منه علما كثيرا. ثم جفاه بعد. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن يحيى أنا محمود بن غيلان، نا عبد الرزاق، أنا معمر قال: قال عمر بن عبد العزيز: عليكم بابن شهاب هذا فإنكم لا تلقون أحدا أعلم بالسنة الماضية منه. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 71)]
نا عبد الرحمن، نا أبو عبد الله الطهراني أنا عبد الرزاق عن معمر قال: قال عمر بن عبد العزيز لحلسائه: هل تأتون ابن شهاب ؟ قالوا: إنا لنفعل قال: فأتوه فإنه لم يبق أحد أعلم بسنة (47 م 5) ماضية منه، قال معمر: وإن الحسن وضرباءه لأحياء يومئذ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 71)]
وقال عبد الرزاق عن معمر: قال عمر بن عبد العزيز لجلسائه: هل تأتون ابن شهاب ؟ قالوا: إنا لنفعل. قال: فائتوه فإنه لم يبق أحد أعلم بسنة ماضية منه. قال معمر: وإن الحسن وضرباءه لأحياء يومئذ [تهذيب الكمال (26/ 419)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن عوف حدثني ابن أبي أسامة الرقي، نا أبي عن جعفر بن برقان، عن عمرو بن ميمون عن عمر بن عبد العزيز قال: ما رأيت أحدا أحسن سوقا للحديث إذا حدث من الزهري. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 71)]
وعن يعقوب بن عبد الرحمن أن عمر بن عبد العزيز كتب إلى ابن شهاب ليقدم عليه فأبطأ عنه ؛ فلما قدم قال: يا ابن شهاب أما لو كان غيرنا ما أبطأت عنه لقد قلبتك ظهرا لبطن فوجدتك بني دنيا. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
شيخ من بني الديل
وعن شيخ من بني الديل قال: أخدم الزهري خمس عشرة امرأة في ليلة كل خادم ثلاثين دينارا ثلاثين دينارا [تقين] كل عشرة بخمسة عشر دينارا [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
صالح بن كيسان الدوسي
وقال معمر، عن صالح بن كيسان: كنت أطلب العلم أنا والزهري، قال: فقال نكتب السنن. قال: فكتبنا ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم. ثم قال: تعال نكتب ما جاء عن الصحابة. قال: فكتب ولم أكتب فأنجح وضيعت [تهذيب الكمال (26/ 419)]
عبد الرحمن بن مهدي
نا عبد الرحمن، نا أحمد بن سنان الواسطي قال: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: سمعت مالك بن أنس يقول: حدث الزهري يوما حديثا فلما قام قمت فأخذت بعنان دابته فاستفهمته قال: تستفهمني ما استفهمت عالما، ولا رددت على عالم قط، قال: فجعل عبد الرحمن بن مهدي يعجب فذيك الطوال ؟ فتلك المغازي ؟. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 71)]
عبد العزيز بن محمد الدراوردي
وعن الدراوردي قال: أول من دون العلم وكتبه ابن شهاب. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف
وقال إبراهيم بن سعد عن أبيه: ما سبقنا ابن شهاب بشيء من العلم إلا أنه كان يشد ثوبه عند صدره ويسأل عما يريد وكنا تمنعنا الحداثة [تهذيب الكمال (26/ 419)]
وقال عبد الملك بن الماجشون عن إبراهيم بن سعد: قلت لأبي: بما فاقكم الزهري ؟ قال: كان يأتي المجالس من صدورها ولا يأتيها من خلفها، ولا يبقي في المجلس شابا إلا ساءله ولا كهلا إلا ساءله ولا فتى إلا ساءله، ثم يأتي الدار من دور الأنصار فلا يبقي فيها شابا إلا ساءله، ولا كهلا إلا ساءله، ولا عجوزا إلا سائلها ولا كهلة إلا سائلها حتى يحاول ربات الحجال [تهذيب الكمال (26/ 419)]
وقال إبراهيم بن سعد بن إبراهيم: قلت لأبي: بما فاقكم ابن شهاب ؟ قال: كان يأتي المجالس من صدورها، ولا يلقى في المجلس كهلا إلا ساءله، ولا شابا إلا ساءله، ثم يأتي الدار من دور الأنصار، فلا يلقى شابا إلا ساءله، ولا كهلا، ولا عجوزا، ولا كهلة إلا ساءلها حتى يحاول ربات الحجال [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
سعيد بن عبد العزيز التنوخي
وقال عمرو بن أبي سلمة: سمعت سعيد بن عبد العزيز يحدث عن مكحول. قال: ما بقي على ظهرها أحد أعلم بسنة ماضية من الزهري [تهذيب الكمال (26/ 419)]
سفيان الثوري
وقال إبراهيم بن أبي سفيان القيسراني عن الفريابي: سمعت سفيان الثوري يقول: أتيت الزهري فتثاقل علي، فقلت له: لو أنك أتيت أشياخنا فصنعوا بك مثل هذا، فقال كما أنت، ودخل فأخرج إلي كتابا، فقال: خذ هذا فأروه عني فما رويت عنه حرفا [تهذيب الكمال (26/ 419)]
الزهري
وقال عبد الرحمن بن إسحاق، عن الزهري: ما استعدت حديثا قط، ولا شككت في حديث إلا حديثا واحدا، فسألت صاحبي فإذا هو كما حفظت [تهذيب الكمال (26/ 419)]
وقال سفيان بن عيينة عن الزهري: إعادة الحديث أشد من نقل الصخر [تهذيب الكمال (26/ 419)]
وقال: ابن مهدي سمعت مالكا يقول: قال الزهري: ما استفهمت عالما قط، ولا رددت على عالم شيئا قط [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
وقال ابن وهب، عن الليث: كان ابن شهاب يقول: ما استودعت قلبي شيئا قط فنسيته [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
وقال عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه: كنت أطوف أنا، وابن شهاب، ومع ابن شهاب الألواح والصحف. قال: وكنا نضحك به. زاد في رواية: قال: وقال الزهري: لولا أحاديث سالت علينا من المشرق ننكرها لا نعرفها ما كتبت حديثا ولا أذنت في كتابه. وفي رواية قال: كنا نكتب الحلال والحرام، وكان ابن شهاب يكتب كل ما سمع فلما احتيج إليه علمت أنه أعلم الناس [تهذيب الكمال (26/ 419)]
وقال عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري: جالست سعيد بن المسيب ثمان سنين تمس ركبتي ركبته. وقال ابن وهب، عن مالك، عن الزهري: جلست إلى سعيد بن المسيب ثمان سنين [تهذيب الكمال (26/ 419)]
وقال عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري: جالست سعيد بن المسيب ثمان سنين تمس ركبتي ركبته. وقال ابن وهب، عن مالك، عن الزهري: جلست إلى سعيد بن المسيب ثمان سنين [تهذيب الكمال (26/ 419)]
وقال ابن وهب عن الليث: كان ابن شهاب يقول: ما استودعت قلبي شيئا قط فنسيته. قال: وكان يكره أكل التفاح وسؤر الفأر، ويقول: إنه ينسي. وقال: وكان يشرب العسل، ويقول: إنه يذكر [تهذيب الكمال (26/ 419)]
وقال سعيد بن عبد العزيز، عن الزهري: جالست سعيد بن المسيب ست سنين [تهذيب الكمال (26/ 419)]
وقال عبد الرحمن بن مهدي، عن مالك، عن الزهري: جالسته عشر سنين كيوم واحد [تهذيب الكمال (26/ 419)]
قال عبد الرحمن بن إسحاق، عن الزهري: ما استعدت حديثا قط [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
وقال ابن أبي مريم، عن الليث: قال الزهري: ما نشر أحد من الناس هذا العلم نشري، ولا بذله بذلي [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
الشافعي
وصفه الشافعي والدارقطني وغير واحد بالتدليس [تعريف أهل التقديس (1/ 152)]
العجلي
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: أدرك من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: أنس بن مالك، وسهل بن سعد، وعبد الرحمن بن أزهر، ومحمود بن الربيع الأنصاري. وروى عن عبد الله بن عمر نحوا من ثلاثة أحاديث، وروى عن السائب بن يزيد [تهذيب الكمال (26/ 419)]
العلائي
قال العلائي: وروى عن أبي هريرة، وأبي سعيد الخدري، ورافع بن خديج، وذلك مرسل، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 466)]
الليث بن سعد
وقال أبو صالح، عن الليث: ما رأيت عالما أجمع من ابن شهاب، ولا أكثر علما منه، لو سمعته يحدث في الترغيب لقلت: لا يحسن إلا هذا، وإن حدث عن الأنساب لقلت: لا يعرف إلا هذا، وإن حدث عن القرآن والسنة كان حديثه نوعا جامعا [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
وقال أبو صالح، عن الليث بن سعد: ما رأيت عالما قط أجمع من ابن شهاب، ولا أكثر علما منه. لو سمعت ابن شهاب يحدث في الترغيب لقلت لا يحسن إلا هذا وإن حدث عن العرب والأنساب قلت: لا يحسن إلا هذا، وإن حدث عن القرآن والسنة كان حديثه نوعا جامعا [تهذيب الكمال (26/ 419)]
نا عبد الرحمن، نا أحمد بن عبد الرحمن ابن أخي وهب قال: أخبرني عمي قال: أنا الليث بن سعد قال: قال ابن شهاب: ما استودعت قلبي علما فنسيه. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 71)]
وقال سعيد بن أبي مريم، عن الليث بن سعد: قلت لابن شهاب: يا أبا بكر لو وضعت للناس هذه الكتب ودونته فتفرغت، فقال: ما نشر أحد من الناس هذا العلم نشري ولا بذله بذلي، قد كان عبد الله بن عمر يجالس فلا يجترئ عليه أحد يسأله عن حديث حتى يأتيه إنسان فيسأله فيهيجه ذلك على الحديث أو يبتدئ هو الحديث، وكنا نجالس سعيد بن المسيب لا نسأله عن حديث حتى يأتي إنسان فيسأله فيهيجه ذلك فيحدث أو يبتدئ هو من عند نفسه فيحدث به [تهذيب الكمال (26/ 419)]
المزي
وجابر بن عبد الله (د) يقال: مرسل [تهذيب الكمال (26/ 419)]
وأبي هريرة (ت) مرسل [تهذيب الكمال (26/ 419)]
وجعفر بن ربيعة (د ق) ، فيما كتب إليه [تهذيب الكمال (26/ 419)]
وعبد الله بن الحارث بن نوفل (م د ت س) وقيل: لم يسمع منه [تهذيب الكمال (26/ 419)]
وعبادة بن الصامت (س) مرسل [تهذيب الكمال (26/ 419)]
وأويس بن أبي أويس (س) إن كان محفوظا [تهذيب الكمال (26/ 419)]
وعبد الله بن وهب بن زمعة (ق) وقيل: وهب بن عبد زمعة (ق) [تهذيب الكمال (26/ 419)]
وربيعة بن عباد الديلي وله صحبة [تهذيب الكمال (26/ 419)]
ويزيد بن أبي حبيب المصري (م) فيما كتب إليه [تهذيب الكمال (26/ 419)]
وعبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت. وزعم المزي أنه روى عن عبادة بن الصامت مرسلا وكأنه انقلب عليه بهذا [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
وعبد الله بن عمر ابن الخطاب (س) يقال: سمع منه حديثين [تهذيب الكمال (26/ 419)]
ورافع بن خديج (س) مرسل [تهذيب الكمال (26/ 419)]
البيهقي
هذا الحديث لم يسمعه الزهري من أبي سلمة. [سنن البيهقي الكبرى (10/ 69)]
سنن البيهقي الكبرى: (10/ 69) برقم: (20119) [وهذا الحديث لم يسمعه الزهري من سهل إنما سمعه عن بعض أصحابه عن سهل سنن البيهقي الكبرى (1/ 165)]
الترمذي
وروى ابن شهاب، عن أبي سلمة عن عائشة - رضي الله عنها - حديث: " لا نذر في معصية، وكفارته كفارة يمين ". قال الترمذي: لم يسمع الزهري هذا الحديث من أبي سلمة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 466)]
وهذا أصح من الحديث الأول. وحديث أبي هريرة لم يرفعه ابن وهب، وهو أصح من حديث الوليد بن مسلم، والزهري لم يسمع من أبي هريرة. واختلف أهل العلم في الأذان على غير وضوء: فكرهه بعض أهل العلم، وبه يقول الشافعي وإسحاق. ورخص في ذلك بعض أهل العلم، وبه يقول سفيان، وابن المبارك، وأحمد [جامع الترمذي (1/ 241)]
جامع الترمذي: (1/ 241) برقم: (201) [وفي الباب عن ابن عمر، وجابر، وعمران بن حصين. هذا حديث لا يصح؛ لأن الزهري لم يسمع هذا الحديث من أبي سلمة. سمعت محمدا يقول روى غير واحد، منهم موسى بن عقبة وابن أبي عتيق، عن الزهري، عن سليمان بن أرقم، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال محمد والحديث هو هذا جامع الترمذي (3/ 185)]
الحاكم
وأما قول الحاكم في " الإكليل ": كان من كبار التابعين، فكأنه يريد في العلم لا في السن، والله أعلم. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
وفي " تاريخ نيسابور " لأبي عبد الله: عن محمد بن يحيى الذهلي: لم يسمع منه. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
الدارقطني
وصفه الشافعي والدارقطني وغير واحد بالتدليس [تعريف أهل التقديس (1/ 152)]
وقال الدارقطني: لم يسمع من أم عبد الله الدوسية. قال ذلك في حديثه عنها: " الجمعة واجبة على كل قرية فيها إمامها وإن لم يكونوا إلا أربعة " [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 466)]
وقال الدارقطني: لم يصح سماعه من أم عبد الله الدوسية [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
ابن أبي حاتم الرازي
وروى عن أبان بن عثمان ولم يسمع منه، ولا يصح حديث أبان بن عثمان في طلاق السكران [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 71)]
ابن السني
قال أبو بكر بن السني: الزهري سمع من ابن عمر حديثين، ولم يسمع هذا منه [سنن النسائي (1/ 330)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري، عن أبي داود: جميع حديث الزهري كله ألفا حديث ومائتا حديث، النصف منها مسند، وقدر مائتين عن غير الثقات، وأما ما اختلفوا فيه فلا يكون خمسين حديثا، والاختلاف عندنا ما تفرد به قوم على شيء. [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
وقال أبو عبيد الآجري: قلت لأبي داود: الزهري سمع من عبد الله بن الحارث ؟ قال: لا، سمع من ابنيه عبد الله بن عبد الله بن الحارث وعبيد الله بن عبد الله بن الحارث [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 466)]
وقال أبو عبيد الآجري عن أبي داود: أسند الزهري أكثر من ألف حديث عن الثقات، وحديث الزهري كله ألفا حديث ومئتا حديث، والنصف منها مسند وقدر مائتين عن الثقات، وأما ما اختلفوا عليه فلا يكون خمسين حديثا، والاختلاف عندنا ما تفرد قوم على شيء، وقوم على شيء [تهذيب الكمال (26/ 419)]
أبو زرعة العراقي
قلت: روى الزهري عن عبد الله بن الحارث، روايته عنه في صحيح مسلم وسنن أبي داود والترمذي والنسائي [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 466)]
قلت: روايته عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك في صحيح البخاري، وعن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب في الصحيحين [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 466)]
وفي سنن أبي داود عن الزهري: أن عثمان إنما صلى بمنى أربعا ؛ لأنه أجمع على الإقامة بعد الحج، وهو منقطع ؛ فإنه لم يدرك عثمان. وقد صرح بذلك مع وضوحه المنذري في مختصره، وروى عن سهل بن أبي حثمة وعبادة بن الصامت، روايته عنه عند النسائي، وذلك كله مرسل، ذكره في التهذيب، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 466)]
أبو نعيم الأصبهاني
قال أبو نعيم: وحدث عن ابن سندر الصحابي، ورآه، ورجل من بلي له صحبة، وقد قيل: إنه رأى عبد الله بن الزبير، والحسن، والحسين، وسمع منهم رضي الله عنهم أجمعين. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
وقال أبو نعيم الحافظ في كتاب " من روى عن الزهري من التابعين ": كان الزهري قد رفع الله تعالى شأنه في حفظ الآثار والرواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمده بعونه، فدار عليه الكثير الغمم من الآثار المستفيضة في الحرمين مكة والمدينة – شرفهما الله تعالى – عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة، وكانت الرواحل تشد إليه، لما أولاه الله تعالى من العلم، وزينه به من السخاء والكرم، وقد عني بجمع حديثه المتقدمون: محمد بن يحيى، وأحمد بن أبي عاصم، ومن بعدهما ودونت الخلفاء عنه في خزائنهم: سليمان [ق 28 أ] بن عبد الملك وهشام وغيرهما ما كان يحمل على البغال، لكثرة نقاوة فهمه، ووفور عقله، وجودة حفظه [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
أحمد بن الفرات الضبي
وقال أبو مسعود أحمد بن الفرات الرازي: ليس فيهم أجود مسندا من الزهري. كان عنده ألف حديث [تهذيب الكمال (26/ 419)]
أحمد بن حنبل
وقيل لأحمد بن حنبل: سمع من ابن عمر ؟ فقال: لا. وقيل له: سمع من عبد الرحمن بن أزهر ؟ فقال: ما أراه سمع منه، إنما يقول: كان عبد الرحمن بن أزهر يحدث، كذا يقول معمر وأسامة: سمعت عبد الرحمن بن أزهر ولم يصنعا عندي شيئا، إنما أراه حفظ. وقد أدخل بينه وبينه طلحة بن عبد الله بن عوف [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 466)]
وذكر المنذري عن أحمد [؟] يسمع الزهري من عبد الله بن عمر [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
وعن أبي عبد الله أحمد – وقيل له: الزهري سمع من عبد الرحمن بن أزهر ؟ - قال: ما أراه سمع من عبد الرحمن بن أزهر، ثم قال: إنما يقول الزهري: كان عبد الرحمن بن أزهر يحدث كذا، فيقول معمر وأبو أسامة سمعت عبد الرحمن بن أزهر، ولم يصنعا شيئا عندي، وقد أدخل بينه وبينه: طلحة بن عبد الله بن عوف. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
وعن أحمد قال: لم يسمع الزهري من عبد الله بن عمر [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
وقال أحمد بن حنبل: ما أراه سمع من أبان بن عثمان. وما أدري إلا أنه قد أدخل بينه وبينه عبد الله بن أبي بكر [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 466)]
قال أحمد بن حنبل: ما أراه سمع من عبد الرحمن بن أزهر، إنما يقول الزهري: كان عبد الرحمن بن أزهر يحدث، فيقول معمر وأسامة عنه: سمعت عبد الرحمن، ولم يصنعا عندي شيئا [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
قال عبد الرحمن: أبنا علي بن طاهر – فيما كتب إلي – ثنا أحمد بن محمد الأثرم قال: قلت لأبي عبد الله – يعني أحمد بن حنبل -: الزهري سمع من أبان بن عثمان ؟ قال: ما أراه سمع منه، وما أدري – أو نحو هذا – إلا أنه قد أدخل بينه وبين أبان: عبد الله بن أبي بكر. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
أحمد بن صالح المصري
وقال أحمد بن صالح: لم يسمع من عبد الرحمن بن كعب بن مالك شيئا الذي يروي عنه هو عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 466)]
قال ابن أبي حاتم: ثنا علي بن الحسين قال: قال أحمد بن صالح: لم يسمع الزهري من عبد الرحمن بن كعب بن مالك لصلبه شيئا، والذي يروي عنه هو عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا علي بن الحسين قال: قال أحمد بن صالح: لم يسمع الزهري من عبد الرحمن بن كعب بن مالك، إنما يروي عن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
أبو الزناد
وقال أبو الزناد: كنا نكتب الحلال الحرام، وكان ابن شهاب يكتب كل ما سمع، فلما احتيج إليه، علمت أنه أعلم الناس [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
وعن أبي الزناد قال: كان الزهري حين جلس لا يشك في أنه لا يسأل عن شيء إلا وجد عنده منه ؛ فسئل عن أيسر الأشياء فلم يعلمه [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
وقال عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه: كنت أطوف أنا، وابن شهاب، ومع ابن شهاب الألواح والصحف. قال: وكنا نضحك به. زاد في رواية: قال: وقال الزهري: لولا أحاديث سالت علينا من المشرق ننكرها لا نعرفها ما كتبت حديثا ولا أذنت في كتابه. وفي رواية قال: كنا نكتب الحلال والحرام، وكان ابن شهاب يكتب كل ما سمع فلما احتيج إليه علمت أنه أعلم الناس [تهذيب الكمال (26/ 419)]
موسى بن إسماعيل التبوذكي
وفي " تاريخ ابن أبي خيثمة ": ثنا موسى بن إسماعيل: شهدت وهيبا وبشر بن كثير وبشر بن المفضل في آخرين وذكر الزهري فقال: بمن تقيسونه ؟ فلم يجدوا أحدا يقيسونه به إلا الشعبي [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
موسى بن عبد العزيز
وعن موسى بن عبد العزيز قال: كان ابن شهاب إذا أبى أحد من أصحاب الحديث أن يأكل يعني طعامه حلف ألا يحدثه عشرة أيام. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
ابن عبد البر
وذكر أبو عمر ابن عبد البر في " التمهيد " أنه أدركه. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
محمد بن عكرمة المخزومي
وقال إبراهيم بن سعد، عن محمد بن عكرمة بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام: كان ابن شهاب يختلف إلى الأعرج وكان الأعرج يكتب المصاحف، فيسأله عن الحديث ثم يأخذ قطعة ورق فيكتب فيها، ثم يتحفظه، فإذا حفظ الحديث مزق الرقعة [تهذيب الكمال (26/ 419)]
محمد بن يحيى الذهلي
وقال أبي: لم أختلف أنا وأبو زرعة وجماعة أصحابنا أن الزهري لم يسمع من أبان بن عثمان، قيل له: فإن محمد بن يحيى النيسابوري كان يقول: قد سمع. فقال: محمد بن يحيى كان بابه السلامة، الزهري لم يسمع من أبان شيئا، لا أنه لم يدركه، قد أدركه وأدرك من هو أكبر منه، ولكن لا يثبت له السماع منه، كما أن حبيب بن أبي ثابت لا يثبت له السماع من عروة، وإن كان قد سمع ممن هو أكبر منه، غير أن أهل الحديث قد اتفقوا على ذلك، واتفاقهم على الشيء يكون حجة [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
وقال الذهلي: لست أدفع رواية معمر عن الزهري، أنه شهد سالما وعبد الله بن عمر مع الحجاج في الحج، فقد روى ابن وهب عن عبيد الله العمري عن الزهري نحوه، وروى عنبسة، عن يونس، عن ابن شهاب قال: وفدت إلى مروان، وأنا محتلم [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
وقال الذهلي: لم يسمع من مسعود بن الحكم [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
وقال أبو حاتم: لم أختلف أنا وأبو زرعة وجماعة من أصحابنا أن الزهري لم يسمع من أبان بن عثمان شيئا، وكيف سمع منه وهو يقول: بلغني أن أبان. قيل له: فإن محمد بن يحيى النيسابوري كان يقول: قد سمع. قال: محمد بن يحيى كان ما به السلامة. وقال مرة: اتفق أهل الحديث على أنه لم يسمع منه، واتفاقهم حجة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 466)]
وقد قال ابن أبي حاتم: قال أبي: لم أختلف أنا وأبو زرعة، وجماعة من أصحابنا أن الزهري لم يسمع من أبان بن عثمان شيئا، وكيف يسمع من أبان، وهو يقول: بلغني عن أبان ؟! قيل له: فإن محمد بن يحيى النيسابوري كان يقول: قد سمع. فقال: محمد بن يحيى كان بابه السلامة. قال أبي: الزهري لم يسمع من أبان شيئا لا أنه لم يدركه، قد أدركه، وأدرك من هو أكبر منه، ولكن لا يثبت له السماع منه، كما أن حبيب بن أبي ثابت لا يثبت له سماع من عروة، وهو قد سمع ممن هو أكبر منه، غير أن أهل الحديث قد اتفقوا على ذلك، واتفاق أهل الحديث على شيء يكون حجة. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
معمر بن راشد
وقال عبد الرزاق: قلت لمعمر: ورأى ابن شهاب ابن عمر ؟ قال: نعم وسمع منه حديثين فتسألني عنهما أخبرتك بهما [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
نا عبد الرحمن، نا إسماعيل بن أبي الحارث، نا أحمد بن حنبل، عن عبد الرزاق قال: قال معمر: ما رأيت مثل الزهري في وجهه قط. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 71)]
وقال الذهلي، عن عبد الرزاق: قلت لمعمر: هل سمع الزهري من ابن عمر ؟ قال: نعم سمع منه حديثين [تهذيب الكمال (26/ 419)]
وقال معمر: ما سمعت متفوها بالحديث أحسن تفوها من الزهري. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 341)]
نا عبد الرحمن، نا أبو عبد الله الطهراني أنا عبد الرزاق عن معمر قال: قال عمر بن عبد العزيز لحلسائه: هل تأتون ابن شهاب ؟ قالوا: إنا لنفعل قال: فأتوه فإنه لم يبق أحد أعلم بسنة (47 م 5) ماضية منه، قال معمر: وإن الحسن وضرباءه لأحياء يومئذ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 71)]
وقال عبد الرزاق، عن معمر: ما رأيت مثل الزهري في الفن الذي هو فيه [تهذيب التهذيب (3/ 696)]
وقال عبد الرزاق، عن معمر: ما رأيت مثل حماد بن أبي سليمان في الفن الذي هو فيه، ولا رأيت مثل الزهري في الفن الذي هو فيه [تهذيب الكمال (26/ 419)]
وقال الذهلي عن عبد الرزاق، قلت لمعمر: هل سمع الزهري من ابن عمر ؟ قال: نعم سمع منه حديثين [تهذيب التهذيب (3/ 696)]