الاسم: محمد بن مصعب بن صدقة
الكنية: أبو عبد الله، وقيل: أبو الحسن
النسب: القرقساني
بلد الإقامة: بغداد
تاريخ الوفاة: 208 هـ
طبقة رواة التقريب: صغار التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق كثير الغلط
الرتبة عند الذهبي: فيه ضعف
الجرح والتعديل:
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبا زرعة عن محمد بن مصعب القرقساني فقال: صدوق في الحديث، ولكنه حدث بأحاديث منكرة. قلت: فليس هذا مما يضعفه ؟ قال: نظن أنه غلط فيها. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 102)]
قال: وقلت لأبي زرعة: محمد بن مصعب أحب إليك أو علي بن عاصم ؟ فقال: محمد بن مصعب [تهذيب التهذيب (3/ 702)]
نا عبد الرحمن قال: قلت لأبي زرعة محمد بن مصعب، وعلي بن عاصم أيهما أحب إليك ؟ قال محمد بن مصعب أحب إلي علي بن عاصم تكلم بكلام سوء ما أقل من حدث عنه من أصحابنا. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 102)]
وقال أبو زرعة الرازي – فيما رواه عنه البرذعي -: يخطئ كثيرا [إكمال تهذيب الكمال (10/ 360)]
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبا زرعة عنه، فقال: صدوق في الحديث، ولكنه حدث بأحاديث منكرة. قلت: فليس هذا مما يضعفه. قال: نظن أنه غلط فيها. قال: وسألت أبي عنه، فقال: ضعيف الحديث ليس بقوي، قلت له: إن أبا زرعة قال: كذا، وحكيت له كلامه، فقال: ليس هو عندي كذا، ضعف لما حدث بهذه المناكير. [تهذيب التهذيب (3/ 702)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبا زرعة عنه، فقال: صدوق في الحديث، ولكنه حدث بأحاديث منكرة. قلت: فليس هذا مما يضعفه قال: تظن أنه غلط فيها. وقال أيضا: سألت أبي عنه، فقال: ضعيف الحديث، ليس بقوي. قلت له: إن أبا زرعة قال كذا، وحكيت له كلامه، فقال: ليس هو عندي كذا، ضعف لما حدث بهذه المناكير. وقال أيضا: قلت لأبي زرعة: محمد بن مصعب، وعلي بن عاصم أيهما أحب إليك ؟ قال: محمد بن مصعب أحب إلي، علي بن عاصم تكلم بكلام سوء ما أقل من روى عنه من أصحابنا [تهذيب الكمال (26/ 460)]
أبو عمرو الأوزاعي
وقال سعيد بن رحمة، عن محمد بن مصعب: قال لي الأوزاعي: ما أتاني أحفظ منه [تهذيب التهذيب (3/ 702)]
وقال عبد الله بن أحمد الغزاء: حدثني سعيد بن رحمة عن القرقساني، قال: كنت آتي الأوزاعي فيحدث بثلاثين حديثا، فإذا تفرق الناس عرضتها عليه، فلا أخطئ فيها، فيقول الأوزاعي: ما أتاني أحفظ منك [تهذيب الكمال (26/ 460)]
أحمد بن حنبل
قال أبو داود: سمعت أحمد يقول: حديث القرقساني عن الأوزاعي مقارب، أما عن حماد بن سلمة ففيه تخليط. قلت لأحمد: تحدث عنه ؟ قال: نعم [تهذيب التهذيب (3/ 702)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: لا بأس به [تهذيب التهذيب (3/ 702)]
حدثنا ابن حماد، حدثني عبد الله سمعت أبي ذكر محمد بن مصعب فقال: لا بأس به وحدثنا عنه بأحاديث كثيرة [الكامل في الضعفاء (7/ 516)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت أبي، وذكر محمد بن مصعب، فقال: لا بأس به. وحدثنا عنه بأحاديث [تهذيب الكمال (26/ 460)]
قال أبو داود: سمعت أحمد بن حنبل يقول: حديث القرقساني يعني محمد بن مصعب، عن الأوزاعي، مقارب، وأما عن حماد بن سلمة ففيه تخليط. قلت لأحمد: تحدث عنه، أعني القرقساني ؟ قال: نعم [تهذيب الكمال (26/ 460)]
نا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي قال: سمعت أبي، وذكر محمد بن مصعب فقال: لا بأس به، وحدثنا عنه بأحاديث. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 102)]
وفي " العلل " لعبد الله بن أحمد: سألت أبي عنه، فقال: ليس بقوي [إكمال تهذيب الكمال (10/ 360)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: ليس عندي برواياته بأس [تهذيب التهذيب (3/ 702)]
وقال أبو أحمد ابن عدي: له أحاديث عن الأوزاعي وغيره صالحة، وهو عندي ليس برواياته بأس [إكمال تهذيب الكمال (10/ 360)]
قال الشيخ: وهذا عن حماد بن سلمة بهذا الإسناد ليس يرويه غير محمد [الكامل في الضعفاء (7/ 516)]
قال الشيخ: وهذا عن الأوزاعي بهذا الإسناد لا أعلم يرويه عنه غير محمد هذا [الكامل في الضعفاء (7/ 516)]
ولمحمد بن مصعب، عن الأوزاعي وعن غيره أحاديث صالحة وعندي أنه ليس بروايته بأس [الكامل في الضعفاء (7/ 516)]
ابن قانع
قال ابن قانع: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (10/ 360)]
وقال ابن قانع: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 702)]
ابن حجر
وهذا باطل، وكأنها: " دفن " تصحفت " بكفن " [تهذيب التهذيب (3/ 702)]
صدوق كثير الغلط [تقريب التهذيب (1/ 897)]
علي ابن المديني
وقال عبد الله بن علي عن أبيه: لا بأس به [إكمال تهذيب الكمال (10/ 360)]
يحيى بن معين
حدثنا ابن حماد، حدثني عبد الله بن أحمد سألت يحيى بن معين، عن محمد ابن مصعب القرقساني فقال: ليس بشيء وكان رفيقا لي وكان صاحب غزو كثير فحدثني يوما عن أبي الأشهب، عن أبي رجاء، عن عمران بن حصين أنه كره بيع السلاح في الفتنة قال يحيى قلت أنا لمحمد بن مصعب هذا يروونه عن أبي رجاء قوله، ثم قال هكذا سمعت، ثم قال يحيى لم يكن من أصحاب الحديث [الكامل في الضعفاء (7/ 516)]
وقال عبد الله بن أحمد أيضا: سألت يحيى بن معين عن محمد بن مصعب القرقساني، فقال: ليس بشيء. وقال: كان لي رفيقا، وكان صاحب غزو، فحدثنا عن أبي الأشهب، عن أبي رجاء، عن عمران بن حصين أنه كره بيع السلاح في الفتنة، فقلت أنا لمحمد بن مصعب: هذا يروونه عن أبي رجاء قوله. قال: هكذا سمعته. ثم قال يحيى: لم يكن من أصحاب الحديث كان مغفلا [تهذيب الكمال (26/ 460)]
وقال ابن أبي الخناجر: كنا على باب محمد بن مصعب، فأتاه ابن معين، فقال له: أخرج إلينا كتابك، فقال له: عليك بأفلح الصيدلاني، فغضب، وقال له: لا ارتفعت لك راية أبدا. وقال: ما رأيت لابن مصعب كتابا قط، إنما كان يحدث حفظا [تهذيب التهذيب (3/ 702)]
وقال البخاري: كان يحيى بن معين سيئ الرأي فيه [تهذيب الكمال (26/ 460)]
وقال أبو علي بن أبي الخناجر: كنا على باب محمد بن مصعب، فأتاه يحيى بن معين ونحن حضور، فقال له: يا أبا الحسن أخرج إلينا كتابا من كتبك. فقال له: عليك بأفلح الصيدلاني، فقام غضبان، فقال له: لا ارتفعت لك راية معي أبدا. قال له محمد بن مصعب: إن لم ترتفع إلا بك فلا رفعها الله. قال أبو علي: وما رأينا له كتابا قط، وإنما كان يحدث حفظا [تهذيب الكمال (26/ 460)]
ثنا ابن حماد، ثنا معاوية، عن يحيى قال محمد بن مصعب القرقساني ليس حديثه بشيء لا يبالي أن لا يراه [الكامل في الضعفاء (7/ 516)]
وعن يحيى بن معين: ليس بشيء، وذكر عنه حديثا ثم قال يحيى: لم يكن من أصحاب الحديث كان مغفلا [تهذيب التهذيب (3/ 702)]
وقال البخاري: كان ابن معين سيئ الرأي فيه [تهذيب التهذيب (3/ 702)]
وقال أبو عبد الله محمد بن عبيد الله الزهري عن يحيى بن معين: لا شيء [تهذيب الكمال (26/ 460)]
وقال أبو خالد يزيد بن الهيثم: سمعت يحيى بن معين يقول: القرقساني مسلم صاحب غزو، ليس يدري ما يحدث [تهذيب الكمال (26/ 460)]
نا عبد الرحمن أنا عبد الله [بن أحمد] فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: لم يكن محمد بن مصعب من أصحاب الحديث كان مغفلا حدث عن أبي رجاء عن عمران بن حصين، كره بيع السلاح في الفتنة: وهو كلام أبي رجاء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 102)]
وقال ابن الغلابي عن يحيى بن معين: ليس بشيء [تهذيب الكمال (26/ 460)]
وقال يزيد بن الهيثم، عن ابن معين: كان صاحب غزو وليس يدري ما يحدث [تهذيب التهذيب (3/ 702)]
ابن خراش
وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش: منكر الحديث [تهذيب الكمال (26/ 460)]
[وقال ابن خراش: منكر الحديث] [تهذيب التهذيب (3/ 702)]
ابن شاهين
وذكره الساجي، وابن شاهين، وابن الجارود، والعقيلي، والبلخي، والدولابي، وأبو العرب في " جملة الضعفاء ". [إكمال تهذيب الكمال (10/ 360)]
ابن الجارود
وذكره الساجي، وابن شاهين، وابن الجارود، والعقيلي، والبلخي، والدولابي، وأبو العرب في " جملة الضعفاء ". [إكمال تهذيب الكمال (10/ 360)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: ساء حفظه، فقال: يقلب الأسانيد، ويرفع المراسيل، لا يجوز الاحتجاج به [تهذيب التهذيب (3/ 702)]
وقال ابن حبان: ساء حفظه فكان يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل، لا يجوز الاحتجاج به [إكمال تهذيب الكمال (10/ 360)]
الخطيب البغدادي
وقال الخطيب: كان كثير الغلط لتحديثه من حفظه، ويذكر عنه الخير والصلاح [تهذيب التهذيب (3/ 702)]
قال الحافظ أبو بكر الخطيب: وكان كثير الغلط لتحديثه من حفظه، ويذكر عنه الخير والصلاح [تهذيب الكمال (26/ 460)]
الدولابي
وذكره الساجي، وابن شاهين، وابن الجارود، والعقيلي، والبلخي، والدولابي، وأبو العرب في " جملة الضعفاء ". [إكمال تهذيب الكمال (10/ 360)]
الذهبى
فيه ضعف [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 206)]
الساجي
وذكره الساجي، وابن شاهين، وابن الجارود، والعقيلي، والبلخي، والدولابي، وأبو العرب في " جملة الضعفاء ". [إكمال تهذيب الكمال (10/ 360)]
العقيلي
وذكره الساجي، وابن شاهين، وابن الجارود، والعقيلي، والبلخي، والدولابي، وأبو العرب في " جملة الضعفاء ". [إكمال تهذيب الكمال (10/ 360)]
النسائي
وقال النسائي: ضعيف [تهذيب التهذيب (3/ 702)]
وقال النسائي: ضعيف [تهذيب الكمال (26/ 460)]
صالح جزرة
وفي " تاريخ نيسابور " عن صالح بن محمد: عامة أحاديثه عن الأوزاعي مقلوبة، وقد روى عن الأوزاعي غير حديث كلها مناكير ليس لها أصول. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 360)]
وقال صالح بن محمد البغدادي: ضعيف في الأوزاعي [تهذيب الكمال (26/ 460)]
وقال صالح بن محمد: ضعيف في الأوزاعي [تهذيب التهذيب (3/ 702)]
قال صالح بن محمد: عامة أحاديثه عن الأوزاعي مقلوبة، وقد روى عن الأوزاعي غير حديث كلها مناكير، وليس لها أصول [تهذيب التهذيب (3/ 702)]
عبد الله بن محمد بن سيار الفرهاذاني
وقال الإسماعيلي: سألت عبد الله بن محمد بن سيار: من أوثق أصحاب الأوزاعي ؟ فذكر القصة، وقال: ومحمد بن مصعب من الضعفاء، وابن أبي العشرين ليس بقوي [تهذيب التهذيب (3/ 702)]
وقال الإسماعيلي: سألت عبد الله بن محمد بن سيار: من أوثق أصحاب الأوزاعي ؟ فقال: محمد بن عبد الواحد لا بأس به، ومحمد بن مصعب من الضعفاء، وابن أبي العشرين ليس بقوي. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 360)]
أبو سعد السمعاني
وقال السمعاني: كان حافظا [ق 34 أ] إلا أنه كثير الغلط فضعف لذلك. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 360)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: روى عن الأوزاعي أحاديث منكرة وليس بالقوي عندهم [إكمال تهذيب الكمال (10/ 360)]
وقال الحاكم أبو أحمد: روى عن الأوزاعي أحاديث منكرة، وليس بالقوي عندهم [تهذيب التهذيب (3/ 702)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره الساجي، وابن شاهين، وابن الجارود، والعقيلي، والبلخي، والدولابي، وأبو العرب في " جملة الضعفاء ". [إكمال تهذيب الكمال (10/ 360)]
أبو القاسم البلخي
وذكره الساجي، وابن شاهين، وابن الجارود، والعقيلي، والبلخي، والدولابي، وأبو العرب في " جملة الضعفاء ". [إكمال تهذيب الكمال (10/ 360)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عنه فقال: ضعيف الحديث، قلت له: إن أبا زرعة قال كذا، وحكيت له كلامه فقال: ليس هو عندي كذا ضعف لما حدث بهذه المناكير [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 102)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عنه فقال ليس بقوي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 102)]
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبا زرعة عنه، فقال: صدوق في الحديث، ولكنه حدث بأحاديث منكرة. قلت: فليس هذا مما يضعفه. قال: نظن أنه غلط فيها. قال: وسألت أبي عنه، فقال: ضعيف الحديث ليس بقوي، قلت له: إن أبا زرعة قال: كذا، وحكيت له كلامه، فقال: ليس هو عندي كذا، ضعف لما حدث بهذه المناكير. [تهذيب التهذيب (3/ 702)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبا زرعة عنه، فقال: صدوق في الحديث، ولكنه حدث بأحاديث منكرة. قلت: فليس هذا مما يضعفه قال: تظن أنه غلط فيها. وقال أيضا: سألت أبي عنه، فقال: ضعيف الحديث، ليس بقوي. قلت له: إن أبا زرعة قال كذا، وحكيت له كلامه، فقال: ليس هو عندي كذا، ضعف لما حدث بهذه المناكير. وقال أيضا: قلت لأبي زرعة: محمد بن مصعب، وعلي بن عاصم أيهما أحب إليك ؟ قال: محمد بن مصعب أحب إلي، علي بن عاصم تكلم بكلام سوء ما أقل من روى عنه من أصحابنا [تهذيب الكمال (26/ 460)]
أحمد بن محمد ابن أبي الخناجر
وقال أبو علي بن أبي الخناجر: كنا على باب محمد بن مصعب، فأتاه يحيى بن معين ونحن حضور، فقال له: يا أبا الحسن أخرج إلينا كتابا من كتبك. فقال له: عليك بأفلح الصيدلاني، فقام غضبان، فقال له: لا ارتفعت لك راية معي أبدا. قال له محمد بن مصعب: إن لم ترتفع إلا بك فلا رفعها الله. قال أبو علي: وما رأينا له كتابا قط، وإنما كان يحدث حفظا [تهذيب الكمال (26/ 460)]