الاسم: محمد بن المنكدر (محمد بن المنكدر بن عبد الله بن الهذير بن عبد العزى بن عامر بن الحارث بن حارثة بن سعد بن تيم بن مرة)
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو عبد الله، ويقال: أبو بكر
النسب: الحافظ، القرشي، التيمي، المدني
علاقات الراوي: أولاده: عمر وعبد الملك والمنكدر ويوسف وإبراهيم وداود، أخو أبي بكر بن المنكدر، وعمر بن المنكدر، وعمه ربيعة بن عبد الله بن الهدير، وابن أخيه إبراهيم بن أبي بكر بن المنكدر، وابن أخيه عبد الرحمن، وخالة أبيه: عائشة
تاريخ الميلاد: قبل 60 هـ بيسير
تاريخ الوفاة: 130 هـ، أو 131 هـ
بلد الوفاة: المدينة
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة فاضل
الرتبة عند الذهبي: إمام بكاء متأله
الجرح والتعديل:
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وقال: كان من سادات القراء لا يتمالك البكاء إذا قرأ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان يصفر رأسه ولحيته بالحناء [تهذيب الكمال (26/ 503)]
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: كان من سادات القراء. [تهذيب التهذيب (3/ 709)]
قال المزي: ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (10/ 366)]
كان من سادات القراء، لا يتمالك البكاء إذا قرأ أحد حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم [الثقات (5/ 350)]
ابن حجر
وأرسل عن سلمان الفارسي [تهذيب التهذيب (3/ 709)]
وقال ابن المديني، عن ابن عيينة: بلغ نيفا وسبعين سنة. قلت: فيكون مولده على هذا قبل سنة ستين بيسير، فتكون روايته عن عائشة، وأبي هريرة، وعن أبي أيوب الأنصاري، وأبي قتادة، وسفينة، ونحوهم مرسلة [تهذيب التهذيب (3/ 709)]
، وعمه ربيعة، وله صحبة [تهذيب التهذيب (3/ 709)]
أحد الأئمة الأعلام [تهذيب التهذيب (3/ 709)]
وأخرج ابن سعد من طريق أبي معشر قال: دخل المنكدر على عائشة رضي الله تعالى عنها، فقال: إني قد أصابتني جائحة، فأعينيني، فقالت: ما عندي شيء، لو كان عندي عشرة آلاف لبعثت بها إليك، فلما خرج من عندها جاءتها عشرة آلاف من عند خالد بن أسد، فقالت: ما أوشك ما ابتليت، ثم أرسلت في أثره، فدفعتها إليه، فدخل السوق، فاشترى جارية بألف درهم، فولدت له ثلاثة، فكانوا عباد أهل المدينة: محمد، وأبو بكر، وعمر، وإذا كان كذلك، فلم يلق عائشة لأنها ماتت قبله. [تهذيب التهذيب (3/ 709)]
ثقة فاضل [تقريب التهذيب (1/ 899)]
الحميدي
وقال الحميدي: ابن المنكدر حافظ. [تهذيب التهذيب (3/ 709)]
وقال عبد الله بن الزبير الحميدي: حافظ [تهذيب الكمال (26/ 503)]
نا عبد الرحمن، نا أبو بكر محمد بن عمير الطبري قال: قال أبو بكر يعني عبد الله بن الزبير الحميدي: محمد بن المنكدر حافظ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 97)]
الذهبى
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 210)]
إمام بكاء متأله [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 210)]
الشافعي
وقال الشافعي في مناظرته مع عشرة: فقلت: ومحمد بن المنكدر عندكم غاية في الثقة ؟ قال: أجل، وفي الفضل. [تهذيب التهذيب (3/ 709)]
إبراهيم بن المنذر الحزامي
وقال إبراهيم بن المنذر: غاية في الحفظ والإتقان والزهد، حجة. [تهذيب التهذيب (3/ 709)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن محمد بن المنكدر فقال: ثقة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 97)]
وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين، وأبو حاتم: ثقة [تهذيب الكمال (26/ 503)]
وقال ابن معين، وأبو حاتم: ثقة. [تهذيب التهذيب (3/ 709)]
العجلي
وقال العجلي: مدني تابعي ثقة [إكمال تهذيب الكمال (10/ 366)]
وقال العجلي: مدني، تابعي، ثقة. [تهذيب التهذيب (3/ 709)]
الواقدي
وقال الواقدي: كان ثقة ورعا عابدا قليل الحديث، يكثر الإسناد عن جابر. [تهذيب التهذيب (3/ 709)]
قال محمد بن عمر: سمع محمد جابرا وأميمة وذكر جماعة، قال: وكان ثقة ورعا [ق 36 أ] عابدا قليل الحديث يكثر الإسناد عن جابر [إكمال تهذيب الكمال (10/ 366)]
سفيان بن عيينة
قال إسحاق بن راهويه، عن ابن عيينة: كان من معادن الصدق، ويجتمع إليه الصالحون، ولم ندرك أحدا أجدر أن يقبل الناس منه إذا قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم منه. [تهذيب التهذيب (3/ 709)]
نا عبد الرحمن، نا عمر بن شبة بن عبيدة النميري البصري، نا هارون - يعني ابن معروف، نا سفيان - يعني ابن عيينة - قال: كان محمد بن المنكدر من معادن الصدق يجتمع إليه الصالحون، [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 97)]
وقال ابن عيينة: ما رأيت أحدا أجدر أن يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ولا يسأل عمن هو من ابن المنكدر يعني لتحريه. [تهذيب التهذيب (3/ 709)]
وقال إسحاق بن راهويه عن سفيان بن عيينة: كان من معادن الصدق، ويجتمع إليه الصالحون، ولم يدرك أحدا أجدر أن يقبل الناس منه إذا قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم منه [تهذيب الكمال (26/ 503)]
يحيى بن معين
وقد قال ابن معين، وأبو بكر البزار: لم يسمع من أبي هريرة. [تهذيب التهذيب (3/ 709)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: محمد بن المنكدر ثقة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 97)]
قال يحيى بن معين: لم يسمع من أبي هريرة. وقال أبو زرعة: لم يلقه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 469)]
وقال عبد الرحمن: قرئ على العباس بن محمد: سمعت يحيى بن معين يقول: محمد بن المنكدر لم يسمع من أبي هريرة وسمعت أبا زرعة يقول: محمد بن المنكدر لم يلق أبا هريرة [إكمال تهذيب الكمال (10/ 366)]
وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين، وأبو حاتم: ثقة [تهذيب الكمال (26/ 503)]
وقال ابن معين، وأبو حاتم: ثقة. [تهذيب التهذيب (3/ 709)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: صحيح الحديث جدا. [تهذيب التهذيب (3/ 709)]
عبد الرحمن بن أبي الزناد
أبنا محمد بن عمر، ثنا ابن أبي الزناد، قال: كان محمد بن المنكدر، وصفوان بن سليم، وأبو حازم، وسليمان بن سحيم، ويزيد بن خصيفة أهل عبادة وصلاة وكانوا يجتمعون بعد العصر، وبعد العشاء فلا يفترقون حتى يدعو كل رجل بدعوات وذكر شيئا كثيرا. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 366)]
علي ابن المديني
وقال البخاري عن علي بن المديني: له نحو مائتي حديث [تهذيب الكمال (26/ 503)]
وقال ابن المديني: لم يدرك سلمان يعني الفارسي [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 469)]
مالك بن أنس
وقال مالك: ربما رأيت محمدا في موردتين وكان سيد القراء لا تكاد تسأله عن حديث إلا بكى، وكنت إذا وجدت من قلبي قسوة أتيته فأتعظ به وانتفع بنفسي أياما، وكان كثير الصلاة بالليل [إكمال تهذيب الكمال (10/ 366)]
مغلطاي
روى عن أبي هريرة، وجابر كذا ذكره المزي وهو عنده مشعر بالاتصال من غير بيان خلاف وهو غير جيد. قال البخاري في " الأوسط ": ثنا علي قال: قلت لسفيان إن أبا علقمة الفروي قال عن ابن المنكدر عن جابر أكل النبي صلى الله عليه وسلم ولم يتوضأ. فقال سفيان: أحسبني سمعت ابن المنكدر قال: أخبرني من سمع جابرا، وقال بعضهم عن ابن المنكدر سمعت جابرا ولا يصح، فإن أراد أنه لم يسمع غير هذا الحديث فهو عذر للمزي، وإن أراد أنه لم يسمع منه مطلقا فغير جيد ؛ لأن البخاري نفسه خرج حديثه عنه " صحيحه "، والله أعلم [إكمال تهذيب الكمال (10/ 366)]
العلائي
قال العلائي: وحديثه عنه في سنن أبي داود [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 469)]
قال العلائي: وروى له النسائي عن أبي أيوب وأبي قتادة الأنصاري، والظاهر أن ذلك مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 469)]
المزي
وأبو عوانة الوضاح بن عبد الله (م س) حديثا واحدا [تهذيب الكمال (26/ 503)]
قلت: وروى عن أبي رافع مولى النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو مرسل، قاله في التهذيب، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 469)]
وربيعة بن عباد الديلي وله صحبة [تهذيب الكمال (26/ 503)]
وعبد الله بن السري الأنطاكي (ق) ولم يدركه [تهذيب الكمال (26/ 503)]
وأبي رافع مولى النبي صلى الله عليه وسلم مرسل [تهذيب الكمال (26/ 503)]
وسلمان الفارسي (ت) مرسل [تهذيب الكمال (26/ 503)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: لم يلقه. وإذا كان كذلك، فلم يلق عائشة لأنها ماتت قبله. [تهذيب التهذيب (3/ 709)]
قال يحيى بن معين: لم يسمع من أبي هريرة. وقال أبو زرعة: لم يلقه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 469)]
وقال عبد الرحمن: قرئ على العباس بن محمد: سمعت يحيى بن معين يقول: محمد بن المنكدر لم يسمع من أبي هريرة وسمعت أبا زرعة يقول: محمد بن المنكدر لم يلق أبا هريرة [إكمال تهذيب الكمال (10/ 366)]
الضياء المقدسي
روى الإمام أحمد - في مسنده في مسند ابن عباس - عن أسود بن عامر، عن الحسن بن صالح، عن محمد بن المنكدر، قال: حدثت عن ابن عباس أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مدمن الخمر إن مات لقي الله كعابد وثن ". فلا أدري أسمع محمد بن المنكدر من ابن عباس أم لا [الأحاديث المختارة (13/ 65)]
البخاري
وقال الترمذي: سألت محمدا، فقلت: محمد بن المنكدر سمع من عائشة ؟ فقال: نعم، يقول في حديثه سمعت عائشة [تهذيب الكمال (26/ 503)]
وقال الترمذي: سألت محمدا: سمع محمد بن المنكدر من عائشة ؟ قال: نعم. [تهذيب التهذيب (3/ 709)]
البزار
وقد قال ابن معين، وأبو بكر البزار: لم يسمع من أبي هريرة. [تهذيب التهذيب (3/ 709)]
وقال البزار في " مسنده ": محمد بن المنكدر لم يسمع من أبي هريرة [إكمال تهذيب الكمال (10/ 366)]
ومحمد بن المنكدر لا نعلمه سمع من أبي هريرة، وقد سمع من ابن عمر وجابر وأنس. [مسند البزار (15/ 298)]
مسند البزار: (15/ 298) برقم: (8810) [وهذا الحديث رواه زياد بن الربيع عن هشام بن حسان عن محمد بن المنكدر عن جابر، وأحسب أنه أخطأ فيه لأنه لو كان عن هشام عن ابن المنكدر عن جابر محفوظا كان هشام عن ابن المنكدر عن جابر أقرب عليه من هشام عن عمر بن محمد عن أبيه عن أبي هريرة، وقد ذكرنا أن محمد بن المنكدر لم يسمع من أبي هريرة فأمسكنا أن تذكر عنه إلا هذه الأحاديث لتبين أنه لم يسمع منه
مسند البزار (15/ 299)]
الترمذي
إسناده ليس بمتصل، محمد بن المنكدر لم يدرك سلمان الفارسي، [جامع الترمذي (3/ 296)]
جامع الترمذي: (3/ 296) برقم: (1666) [وقال الترمذي لم يسمع من عبد الرحمن بن يربوع، وقد روى عن سعيد بن عبد الرحمن بن يربوع عن أبيه
تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 469)]
رواه الترمذي، عن محمد بن رافع، وإسحاق بن منصور، عن ابن أبي فديك، عن الضحاك بن عثمان، عن محمد بن المنكدر، عن عبد الرحمن بن يربوع، عن أبي بكر وقال: حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث ابن أبي فديك. وابن المنكدر لم يسمع من عبد الرحمن وقد روى عن سعيد بن عبد الرحمن بن يربوع غير هذا الحديث، وروى أبو نعيم ضرار بن صرد الطحان هذا، عن ابن أبي فديك، عن الضحاك، عن ابن المنكدر، عن سعيد عن أبيه عن أبي بكر. قال ابن حنبل: من قال في هذا الحديث: عن ابن المنكدر، عن ابن عبد الرحمن بن يربوع عن أبيه فقد أخطأ. ورواه ابن ماجه، عن إبراهيم بن المنذر ويعقوب بن حميد، عن ابن أبي فديك فذكره بإسناده مثله. ورواه هارون بن عبد الله، عن ابن أبي فديك، عن ضحاك، عن ابن المنكدر، عن سعيد عن أبيه. قال الدارقطني: قال أهل النسب: إن عبد الرحمن بن سعيد بن يربوع، ومن قال: سعيد بن عبد الرحمن فقد وهم. والله أعلم [الأحاديث المختارة (1/ 153)]