للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: محمد بن الوليد بن عامر
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو الهذيل
النسب: الحافظ، الزبيدي، الحمصي، القاضي، الكندي
بلد الإقامة: الرصافة
علاقات الراوي: من أجل أصحاب الزهري، وأخو: أبو بكر بن الوليد الزبيدي
تاريخ الميلاد: في خلافة عبد الملك
تاريخ الوفاة: قال ابن حبان: 146 هـ أو 147 هـ، وقال محمد بن سعد: 148 هـ، وقال أحمد بن محمد بن عيسى البغدادي: 149 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت
الرتبة عند الذهبي: ثبت

الجرح والتعديل:

أبو داود السجستاني
قال أبو داود: وليس في حديثه خطأ. [تهذيب الكمال (26/ 586)]
وقال الآجري، عن أبي داود: ليس في حديثه خطأ [تهذيب التهذيب (3/ 723)]
أبو زرعة الرازي
وقال العجلي، وعلي بن المديني، وأبو زرعة الرازي، والنسائي: ثقة. زاد علي: ثبت [تهذيب الكمال (26/ 586)]
وقال العجلي، وأبو زرعة الرازي، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 723)]
عن جبير بن نفير: قال أبو زرعة: هو مرسل، لم يدركه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 471)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن محمد بن الوليد الزبيدي قال: حمصي قاضي حمص ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 111)]
أبو عمرو الأوزاعي
نا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد بن حنبل] فيما كتب إلي قال، نا أبو موسى الأنصاري، نا الوليد بن مسلم قال: سمعت الأوزاعي يفضل محمد بن الوليد الزبيدي على جميع من سمع من الزهري [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 111)]
وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: قال الأوزاعي: لم يكن في أصحاب الزهري أثبت من الزبيدي. [تهذيب الكمال (26/ 586)]
وقال الوليد بن مسلم: سمعت الأوزاعي يفضل محمد بن الوليد على جميع من سمع من الزهري [تهذيب التهذيب (3/ 723)]
وقال إسحاق بن موسى الأنصاري، عن الوليد بن مسلم: سمعت الأوزاعي يفضل محمد بن الوليد الزبيدي على جميع من سمع من الزهري [تهذيب الكمال (26/ 586)]
أحمد بن حنبل
ذكر الشيرازي في ترجمة عبدوس من كتاب " الألقاب " عن الإمام أحمد بن حنبل: كان محمد بن الوليد الزبيدي لا يأخذ إلا عن الثقات [إكمال تهذيب الكمال (10/ 382)]
وقال الإمام أحمد: كان لا يأخذ إلا عن الثقات [تهذيب التهذيب (3/ 723)]
أحمد بن محمد بن عيسى الحمصي
وفي " التاريخ " لأبي زرعة الدمشقي: قال أبو بكر بن عيسى: من أجل أصحاب الزهري وأفقههم محمد بن الوليد الزبيدي [إكمال تهذيب الكمال (10/ 382)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وقال: مات سنة ست أو سبع وأربعين ومائة، وهو ابن سبعين سنة، وكان من الحفاظ المتقنين، أقام مع الزهري عشر سنين حتى احتوى على أكثر علمه، وهو من الطبقة الأولى من أصحاب الزهري. [تهذيب الكمال (26/ 586)]
وقال ابن حبان في " الثقات ": كان من الفقهاء في الدين [إكمال تهذيب الكمال (10/ 382)]
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: مات سنة ست أو سبع وأربعين ومائة وهو ابن سبعين سنة، وكان من الحفاظ المتقنين، أقام مع الزهري عشر سنين حتى احتوى على علمه وهو من الطبقة الأولى من أصحاب الزهري [تهذيب التهذيب (3/ 723)]
وكان من الحفاظ المتقنين والفقهاء في الدين، أقام مع الزهري عشر سنين حتى احتوى على أكثر عمله، وهو من الطبقة الأولى من أصحاب الزهري [الثقات (7/ 373)]
وقال ابن حبان في " الثقات ": كان من الفقهاء في الدين [تهذيب التهذيب (3/ 723)]
ابن حجر
ثقة ثبت [تقريب التهذيب (1/ 905)]
ابن شاهين
وابن شاهين في كتاب " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (10/ 382)]
الخليلي
وقال الخليلي: قد روى عنه الكبار، وهو حجة إذ كان من روى عنه ثقة ؛ فإذا كان غير قوي مثل بقية وأقرانه فلا يتفق عليه [إكمال تهذيب الكمال (10/ 382)]
وقال الخليلي: ثقة حجة إذا كان الراوي عنه ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 723)]
الذهبى
ثبت [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 218)]
الزهري
وقال عبد الله بن سالم: حدثني أخي محمد بن سالم قال: أتيت الزهري أقرأ عليه، فقال: تسألني، وهذا محمد بن الوليد بين أظهركم، وقد حوى ما بين جنبي من العلم [تهذيب التهذيب (3/ 723)]
نا عبد الرحمن حدثني أبي، نا سليمان بن عبد الحميد أبو أيوب البهراني حدثني أبي حدثني عبد الله (940 ك) بن سالم قال: سمعت أخي محمد بن سالم قال: أتيت الزهري أقرأ عليه، وأسمع منه فقال: تسألني وهذا محمد بن الوليد الزبيدي بين أظهركم قد احتوى ما بين جنبي من العلم ؟ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 111)]
وقال سليمان بن عبد الحميد البهراني، عن أبيه: حدثني عبد الله بن سالم، قال: سمعت أخي محمد بن سالم، قال: أتيت الزهري أقرأ عليه وأسمع منه، فقال: تسألني وهذا محمد بن الوليد الزبيدي بين أظهركم، وقد احتوى ما بين جنبي من العلم ؟! [تهذيب الكمال (26/ 586)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: قال لي دحيم: شعيب بن أبي حمزة ثقة، ثبت يشبه حديثه حديث عقيل، والزبيدي فوقه. وقال أيضا: حدثنا أبو اليمان، قال: سئل الزهري عن مسألة، فقال: كيف وعندكم الزبيدي. وقال أيضا: أخبرني علي بن عياش، قال: كان الزبيدي على بيت المال، وكان الزهري معجبا به يقدمه على جميع أهل حمص [تهذيب الكمال (26/ 586)]
وقال علي بن عياش: كان الزبيدي على بيت المال، وكان الزهري به معجبا، يقدمه على جميع أهل حمص [تهذيب التهذيب (3/ 723)]
العجلي
وقال العجلي، وعلي بن المديني، وأبو زرعة الرازي، والنسائي: ثقة. زاد علي: ثبت [تهذيب الكمال (26/ 586)]
وقال العجلي، وأبو زرعة الرازي، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 723)]
دحيم
وقال أبو زرعة الدمشقي: قال لي دحيم: شعيب ثقة ثبت، يشبه حديثه حديث عقيل، والزبيدي فوقه [تهذيب التهذيب (3/ 723)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: قال لي دحيم: شعيب بن أبي حمزة ثقة، ثبت يشبه حديثه حديث عقيل، والزبيدي فوقه. وقال أيضا: حدثنا أبو اليمان، قال: سئل الزهري عن مسألة، فقال: كيف وعندكم الزبيدي. وقال أيضا: أخبرني علي بن عياش، قال: كان الزبيدي على بيت المال، وكان الزهري معجبا به يقدمه على جميع أهل حمص [تهذيب الكمال (26/ 586)]
علي ابن المديني
وقال العجلي، وعلي بن المديني، وأبو زرعة الرازي، والنسائي: ثقة. زاد علي: ثبت [تهذيب الكمال (26/ 586)]
وقال علي ابن المديني: ثقة ثبت [تهذيب التهذيب (3/ 723)]
علي بن عياش الألهاني
وقال أبو زرعة الدمشقي: قال لي دحيم: شعيب بن أبي حمزة ثقة، ثبت يشبه حديثه حديث عقيل، والزبيدي فوقه. وقال أيضا: حدثنا أبو اليمان، قال: سئل الزهري عن مسألة، فقال: كيف وعندكم الزبيدي. وقال أيضا: أخبرني علي بن عياش، قال: كان الزبيدي على بيت المال، وكان الزهري معجبا به يقدمه على جميع أهل حمص [تهذيب الكمال (26/ 586)]
النسائي
وقال العجلي، وعلي بن المديني، وأبو زرعة الرازي، والنسائي: ثقة. زاد علي: ثبت [تهذيب الكمال (26/ 586)]
وقال العجلي، وأبو زرعة الرازي، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 723)]
وذكره النسائي في الطبقة الأولى من أصحاب الزهري [إكمال تهذيب الكمال (10/ 382)]
محمد بن سعد
وذكره محمد بن سعد في الطبقة الخامسة، وخليفة بن خياط في الطبقة الرابعة [إكمال تهذيب الكمال (10/ 382)]
وقال محمد بن سعد: كان أعلم أهل الشام بالفتوى، والحديث، وكان ثقة إن شاء الله [تهذيب الكمال (26/ 586)]
وقال ابن سعد: كان أعلم أهل الشام بالفتوى والحديث، وكان ثقة إن شاء الله تعالى [تهذيب التهذيب (3/ 723)]
محمد بن عوف بن سفيان
وقال محمد بن عوف الطائي: الزبيدي من ثقات المسلمين، وإذا جاءك الزبيدي عن الزهري، فاستمسك به [تهذيب الكمال (26/ 586)]
وقال محمد بن عوف: الزبيدي من ثقات المسلمين، وإذا جاءك الزبيدي عن الزهري فاستمسك به [تهذيب التهذيب (3/ 723)]
يحيى بن معين
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: قلت ليحيى بن معين: فالزبيدي في الزهري ؟ قال: هو منهم. يعني: يونس، وعقيل بن خالد، وشعيب بن أبي حمزة. [تهذيب الكمال (26/ 586)]
قال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد: سئل يحيى بن معين: من أثبت من روى عن الزهري ؟ فقال: مالك بن أنس، ثم معمر، ثم عقيل، ثم يونس، ثم شعيب، والأوزاعي، والزبيدي، وسفيان ابن عيينة، وكل هؤلاء ثقات، والزبيدي أثبت من سفيان بن عيينة [تهذيب الكمال (26/ 586)]
نا عبد الرحمن، نا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلي، نا عثمان بن سعيد [الدارمي] قال: قلت ليحيى بن معين: فالزبيدي في الزهري قال: هو مثلهم - يعني يونس، وعقيل، وشعيب بن أبي حمزة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 111)]
قال إبراهيم بن الجنيد: سئل ابن معين: من أثبت من روى عن الزهري ؟ فقال: مالك ثم معمر ثم عقيل ثم يونس ثم شعيب، والأوزاعي، والزبيدي، وابن عيينة، وكل هؤلاء ثقات، والزبيدي أثبت من ابن عيينة [تهذيب التهذيب (3/ 723)]
خليفة بن خياط
وذكره محمد بن سعد في الطبقة الخامسة، وخليفة بن خياط في الطبقة الرابعة [إكمال تهذيب الكمال (10/ 382)]
محمد بن الوليد بن عامر الزبيدي
وقال بقية، عن الزبيدي: أقمت مع الزهري عشر سنين [تهذيب التهذيب (3/ 723)]
العلائي
قال العلائي: ويروي عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 471)]