الاسم: محمد بن يزيد بن أبي زياد
النسب: الثقفي، الفلسطيني، ويقال: الكوفي
بلد الإقامة: مصر
علاقات الراوي: مولى المغيرة بن شعبة
تاريخ الوفاة: 141 هـ: 150 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: مجهول الحال
الرتبة عند الذهبي: ليس بحجة
الجرح والتعديل:
الذهبى
ليس بحجة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 224)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: إسناده لا يثبت، ومحمد وأيوب والراوي عنه مجهولون [تهذيب التهذيب (3/ 734)]
روى حديث أبي بن عمارة في " عدم توقيت المسح على الخفين " قال الخلال في " العلل ": سئل أحمد بن حنبل عن هذا الحديث ؛ فقال: رجاله لا يعرفون [ق 43 ب] ، وفي " تاريخ " أبي زرعة الدمشقي عنه: ليس بمعروف الإسناد. وقال ابن حبان: لست أعتمد على إسناد خبره. وقال أبو الفتح الأزدي: ليس بالقائم، في إسناده نظر. وقال أبو الحسن الدارقطني: إسناد لا يثبت، وعبد الرحمن، ومحمد بن يزيد، وأيوب بن قطن كلهم مجهولون. وقال ابن حزم: خبر ساقط فيه يحيى ومحمد وهما مجهولان. وقال الجوزجاني: حديث باطل. وقال ابن القطان: محمد بن يزيد مجهول [إكمال تهذيب الكمال (10/ 393)]
الأزدي
وقال الأزدي: ليس بالقائم، في إسناده نظر [تهذيب التهذيب (3/ 734)]
روى حديث أبي بن عمارة في " عدم توقيت المسح على الخفين " قال الخلال في " العلل ": سئل أحمد بن حنبل عن هذا الحديث ؛ فقال: رجاله لا يعرفون [ق 43 ب] ، وفي " تاريخ " أبي زرعة الدمشقي عنه: ليس بمعروف الإسناد. وقال ابن حبان: لست أعتمد على إسناد خبره. وقال أبو الفتح الأزدي: ليس بالقائم، في إسناده نظر. وقال أبو الحسن الدارقطني: إسناد لا يثبت، وعبد الرحمن، ومحمد بن يزيد، وأيوب بن قطن كلهم مجهولون. وقال ابن حزم: خبر ساقط فيه يحيى ومحمد وهما مجهولان. وقال الجوزجاني: حديث باطل. وقال ابن القطان: محمد بن يزيد مجهول [إكمال تهذيب الكمال (10/ 393)]
الجوزجاني
روى حديث أبي بن عمارة في " عدم توقيت المسح على الخفين " قال الخلال في " العلل ": سئل أحمد بن حنبل عن هذا الحديث ؛ فقال: رجاله لا يعرفون [ق 43 ب] ، وفي " تاريخ " أبي زرعة الدمشقي عنه: ليس بمعروف الإسناد. وقال ابن حبان: لست أعتمد على إسناد خبره. وقال أبو الفتح الأزدي: ليس بالقائم، في إسناده نظر. وقال أبو الحسن الدارقطني: إسناد لا يثبت، وعبد الرحمن، ومحمد بن يزيد، وأيوب بن قطن كلهم مجهولون. وقال ابن حزم: خبر ساقط فيه يحيى ومحمد وهما مجهولان. وقال الجوزجاني: حديث باطل. وقال ابن القطان: محمد بن يزيد مجهول [إكمال تهذيب الكمال (10/ 393)]
أبو حاتم الرازي
روى عن أبيه، ونافع مولى ابن عمر، روى عنه معقل بن عبيد الله، وإسماعيل بن رافع حديث الصور سمعت أبي يقول ذلك، وسألته عنه فقال: مجهول [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 126)]
قال أبو حاتم: مجهول [تهذيب التهذيب (3/ 734)]
قال أبو حاتم: مجهول [تهذيب الكمال (27/ 17)]
ومحمد بن يزيد هو ابن أبي زياد صاحب حديث الصور، وقال فيه أبو حاتم: مجهول، وعبد الرحمن أيضا لا تعرف له حال، فهو مجهول، ويحيى مختلف فيه، وهو ممن عيب على مسلم إخراج حديثه [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (2/ 267)]
أبو زرعة الدمشقي
روى حديث أبي بن عمارة في " عدم توقيت المسح على الخفين " قال الخلال في " العلل ": سئل أحمد بن حنبل عن هذا الحديث ؛ فقال: رجاله لا يعرفون [ق 43 ب] ، وفي " تاريخ " أبي زرعة الدمشقي عنه: ليس بمعروف الإسناد. وقال ابن حبان: لست أعتمد على إسناد خبره. وقال أبو الفتح الأزدي: ليس بالقائم، في إسناده نظر. وقال أبو الحسن الدارقطني: إسناد لا يثبت، وعبد الرحمن، ومحمد بن يزيد، وأيوب بن قطن كلهم مجهولون. وقال ابن حزم: خبر ساقط فيه يحيى ومحمد وهما مجهولان. وقال الجوزجاني: حديث باطل. وقال ابن القطان: محمد بن يزيد مجهول [إكمال تهذيب الكمال (10/ 393)]
أحمد بن حنبل
وقال الخلال: سئل أحمد عن حديثه، فقال: رجاله لا يعرفون [تهذيب التهذيب (3/ 734)]
روى حديث أبي بن عمارة في " عدم توقيت المسح على الخفين " قال الخلال في " العلل ": سئل أحمد بن حنبل عن هذا الحديث ؛ فقال: رجاله لا يعرفون [ق 43 ب] ، وفي " تاريخ " أبي زرعة الدمشقي عنه: ليس بمعروف الإسناد. وقال ابن حبان: لست أعتمد على إسناد خبره. وقال أبو الفتح الأزدي: ليس بالقائم، في إسناده نظر. وقال أبو الحسن الدارقطني: إسناد لا يثبت، وعبد الرحمن، ومحمد بن يزيد، وأيوب بن قطن كلهم مجهولون. وقال ابن حزم: خبر ساقط فيه يحيى ومحمد وهما مجهولان. وقال الجوزجاني: حديث باطل. وقال ابن القطان: محمد بن يزيد مجهول [إكمال تهذيب الكمال (10/ 393)]
ابن القطان الفاسي
روى حديث أبي بن عمارة في " عدم توقيت المسح على الخفين " قال الخلال في " العلل ": سئل أحمد بن حنبل عن هذا الحديث ؛ فقال: رجاله لا يعرفون [ق 43 ب] ، وفي " تاريخ " أبي زرعة الدمشقي عنه: ليس بمعروف الإسناد. وقال ابن حبان: لست أعتمد على إسناد خبره. وقال أبو الفتح الأزدي: ليس بالقائم، في إسناده نظر. وقال أبو الحسن الدارقطني: إسناد لا يثبت، وعبد الرحمن، ومحمد بن يزيد، وأيوب بن قطن كلهم مجهولون. وقال ابن حزم: خبر ساقط فيه يحيى ومحمد وهما مجهولان. وقال الجوزجاني: حديث باطل. وقال ابن القطان: محمد بن يزيد مجهول [إكمال تهذيب الكمال (10/ 393)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: لست أعتمد على إسناد خبره [تهذيب التهذيب (3/ 734)]
روى حديث أبي بن عمارة في " عدم توقيت المسح على الخفين " قال الخلال في " العلل ": سئل أحمد بن حنبل عن هذا الحديث ؛ فقال: رجاله لا يعرفون [ق 43 ب] ، وفي " تاريخ " أبي زرعة الدمشقي عنه: ليس بمعروف الإسناد. وقال ابن حبان: لست أعتمد على إسناد خبره. وقال أبو الفتح الأزدي: ليس بالقائم، في إسناده نظر. وقال أبو الحسن الدارقطني: إسناد لا يثبت، وعبد الرحمن، ومحمد بن يزيد، وأيوب بن قطن كلهم مجهولون. وقال ابن حزم: خبر ساقط فيه يحيى ومحمد وهما مجهولان. وقال الجوزجاني: حديث باطل. وقال ابن القطان: محمد بن يزيد مجهول [إكمال تهذيب الكمال (10/ 393)]
ابن حجر
مجهول الحال [تقريب التهذيب (1/ 908)]
ابن حزم
روى حديث أبي بن عمارة في " عدم توقيت المسح على الخفين " قال الخلال في " العلل ": سئل أحمد بن حنبل عن هذا الحديث ؛ فقال: رجاله لا يعرفون [ق 43 ب] ، وفي " تاريخ " أبي زرعة الدمشقي عنه: ليس بمعروف الإسناد. وقال ابن حبان: لست أعتمد على إسناد خبره. وقال أبو الفتح الأزدي: ليس بالقائم، في إسناده نظر. وقال أبو الحسن الدارقطني: إسناد لا يثبت، وعبد الرحمن، ومحمد بن يزيد، وأيوب بن قطن كلهم مجهولون. وقال ابن حزم: خبر ساقط فيه يحيى ومحمد وهما مجهولان. وقال الجوزجاني: حديث باطل. وقال ابن القطان: محمد بن يزيد مجهول [إكمال تهذيب الكمال (10/ 393)]
ابن عدي
قال الشيخ: وهذا الذي قال البخاري: أنه لا يصح لأنه ذكر في إسناده رجل [الكامل في الضعفاء (7/ 518)]
ابن يونس المصري
وقال أبو سعيد بن يونس: محمد بن يزيد بن أبي زياد الثقفي مولى المغيرة بن شعبة كوفي قدم مصر، وكان يجالس يزيد بن أبي حبيب [تهذيب الكمال (27/ 17)]
الحاكم
ولما خرج الحاكم حديث " المسح " قال: إنه صحيح ولم يخرجها، وهو إسناد مصري، ولم ينسب واحد من رواته إلى جرح [إكمال تهذيب الكمال (10/ 393)]
البخاري
روى عنه إسماعيل بن رافع حديث الصور مرسل ولم يصلح. سمعت ابن حماد يذكره عن البخاري [الكامل في الضعفاء (7/ 518)]
المزي
وهو صاحب حديث الصور [تهذيب الكمال (27/ 17)]
وعبادة بن نسي على خلاف فيه [تهذيب الكمال (27/ 17)]