الاسم: محمد بن يعلى
اللقب: زنبور
الكنية: أبو علي، قال ابن حجر في التقريب: أبو ليلى
النسب: السلمي، الكوفي
المذهب العقدي: جهمي
تاريخ الوفاة: قال مطين: 205 هـ
بلد الرحلة: بغداد
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف
الرتبة عند الذهبي: متروك
الجرح والتعديل:
أبو كريب محمد بن العلاء
وقال أبو الشيخ: حدثنا محمد بن يحيى بن منده، حدثنا أبو كريب، حدثنا محمد بن يعلى وهو زنبور ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 738)]
وقال أبو محمد بن حيان: حدثنا أبو عبد الله محمد بن يحيى بن مندة، قال: حدثنا أبو كريب، قال: حدثنا محمد بن يعلى، وهو زنبور، وهو ثقة، فذكر عنه حديثا [تهذيب الكمال (27/ 45)]
أحمد بن سنان القطان
وقال ابن أبي حاتم: سمعت أحمد بن سنان يقول: صح عندنا أن محمد بن يعلى كان جهميا، قال: وترك الرواية عنه [تهذيب التهذيب (3/ 738)]
سمع منه أحمد بن سنان، وترك الرواية عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 130)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أحمد بن سنان يقول: [صح] عندنا أن محمد بن يعلى زنبور كان جهميا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 130)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سمع منه أحمد بن سنان، وترك الرواية عنه، سمعت أحمد بن سنان يقول: صح عندنا أن محمد بن يعلى كان جهميا [تهذيب الكمال (27/ 45)]
ابن حبان
وقال ابن حبان في " الثقات ": لا يجوز الاحتجاج به فيما خالف فيه الثقات. [تهذيب التهذيب (3/ 738)]
وقال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج به فيما خالف الثقات [إكمال تهذيب الكمال (10/ 398)]
ابن حجر
ضعيف [تقريب التهذيب (1/ 910)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: لا يتابع على حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 738)]
وهذا حديث منكر بهذا الإسناد [الكامل في الضعفاء (7/ 519)]
قال الشيخ: ولمحمد بن يعلى أحاديث يروي عن عمرو بن صبيح هذا ويكنى أبا نعيم، عن أبي حيان وعن مقاتل أحاديث ويروي عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة أحاديث لا يتابع عليها [الكامل في الضعفاء (7/ 519)]
البخاري
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: محمد بن يعلى السلمي الكوفي سمع محمد بن عمرو بن علقمة، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة كان النبي صلى الله عليه وسلم يحتجم في النافوخ وقال: يا بني بياضة أنكحوا أبا هند وانكحوا إليه. روى عنه إسحاق بن إبراهيم يتكلم فيه [الكامل في الضعفاء (7/ 519)]
قال البخاري: يتكلم فيه وهو ذاهب الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 738)]
حدثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال محمد بن يعلى السلمي الكوفي سمع محمد بن عمرو يقال له زنبور يتكلمون فيه [الكامل في الضعفاء (7/ 519)]
قال البخاري: يتكلم فيه وهو ذاهب الحديث، كذا ذكره المزي مقلدا الخطيب في " تاريخه "، والذي رأيت في كتاب " الضعفاء " و" التواريخ الثلاث " لمحمد بن إسماعيل [ق 44 ب] إسماعيل البخاري، ونقله أيضا عنه أبو محمد بن الجارود وغيره: يتكلمون فيه لم يزد شيئا. فينظر. [إكمال تهذيب الكمال (10/ 398)]
قال البخاري: يتكلم فيه، وهو ذاهب الحديث [تهذيب الكمال (27/ 45)]
الخطيب البغدادي
وقال الخطيب: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (10/ 398)]
الذهبى
متروك [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 227)]
الساجي
وقال الساجي: منكر الحديث يتكلمون فيه ويضعفونه [إكمال تهذيب الكمال (10/ 398)]
قلت: وضعفه العقيلي والساجي، وقال: منكر الحديث يتكلمون فيه [تهذيب التهذيب (3/ 738)]
العجلي
وقال العجلي: كان يقال: إنه جهني صاحب كلام، كتبت عنه وترك الناس حديثه [إكمال تهذيب الكمال (10/ 398)]
وقال العجلي: كتبت عنه، وترك الناس حديثه، ويقال: إنه جهمي [تهذيب التهذيب (3/ 738)]
العقيلي
وذكره أبو العرب في " جملة الضعفاء " وكذلك العقيلي [إكمال تهذيب الكمال (10/ 398)]
قلت: وضعفه العقيلي والساجي، وقال: منكر الحديث يتكلمون فيه [تهذيب التهذيب (3/ 738)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بثقة [تهذيب الكمال (27/ 45)]
وقال النسائي: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (3/ 738)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب في " جملة الضعفاء " وكذلك العقيلي [إكمال تهذيب الكمال (10/ 398)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 738)]
روى عن محمد بن عمرو بن علقمة، روى عنه أحمد بن يونس، وإسحاق بن إبراهيم سمعت أبي يقول ذلك، وسمعته يقول: هو متروك الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 130)]
وقال أبو حاتم متروك الحديث [تهذيب الكمال (27/ 45)]