الاسم: محمود بن لبيد الأنصاري (محمود بن لبيد بن عقبة بن رافع بن امرئ القيس بن زيد بن عبد الأشهل)
الكنية: أبو نعيم
النسب: الأوسي، الأنصاري، الأشهلي، المدني
علاقات الراوي: أمه أم منظور بنت محمود بن مسلمة الأنصاري
تاريخ الميلاد: ولد في حياة النبي صلى الله عليه وسلم
تاريخ الوفاة: قال ابن حبان: 93 هـ. وقال محمد بن سعد والواقدي: 96 هـ. وقال أبو حسان الزيادي، وأبو بكر بن أبي عاصم: 97 هـ
بلد الميلاد: المدينة
بلد الوفاة: المدينة
طبقة رواة التقريب: صحابي صغير
الرتبة عند ابن حجر: صحابي صغير
الرتبة عند الذهبي: ولد في أيام النبوة
الجرح والتعديل:
أبو زرعة الرازي
سئل أبو زرعة عن محمود بن لبيد فقال: روى عن ابن عباس] ، روى عنه الحارث بن فضيل مديني أنصاري ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 289)]
أبو نعيم الأصبهاني
والترمذي وذكره في كتاب « الصحابة »، وقال: رأى النبي صلى الله عليه وسلم وهو غلام صغير. وأبو نعيم الأصبهاني، وابن مندة، والباوردي، وابن زبر، وابن أبي خيثمة، وأبو يعلى الموصلي، ويعقوب بن شيبة، وأبو القاسم ابن عساكر وقال: له رؤية [إكمال تهذيب الكمال (11/ 102)]
أبو يعلى الموصلي
والترمذي وذكره في كتاب « الصحابة »، وقال: رأى النبي صلى الله عليه وسلم وهو غلام صغير. وأبو نعيم الأصبهاني، وابن مندة، والباوردي، وابن زبر، وابن أبي خيثمة، وأبو يعلى الموصلي، ويعقوب بن شيبة، وأبو القاسم ابن عساكر وقال: له رؤية [إكمال تهذيب الكمال (11/ 102)]
أحمد بن أبى خيثمة البغدادي
والترمذي وذكره في كتاب « الصحابة »، وقال: رأى النبي صلى الله عليه وسلم وهو غلام صغير. وأبو نعيم الأصبهاني، وابن مندة، والباوردي، وابن زبر، وابن أبي خيثمة، وأبو يعلى الموصلي، ويعقوب بن شيبة، وأبو القاسم ابن عساكر وقال: له رؤية [إكمال تهذيب الكمال (11/ 102)]
أحمد بن حنبل
وذكره أحمد بن حنبل في « مسنده » في جملة الصحابة، وكذلك العسكري والبغوي، وذكرا وفاته سنة ست وسبعين [إكمال تهذيب الكمال (11/ 102)]
ابن حبان
وكذا ذكره ابن حبان في الصحابة [تهذيب التهذيب (4/ 37)]
وأبو حاتم ابن حبان في كتاب « الصحابة » زاد: له صحبة، ومات سنة ثلاث وتسعين [إكمال تهذيب الكمال (11/ 102)]
قال العلائي: ولد في حياة النبي - صلى الله عليه وسلم - وروى عنه أحاديث. أخرج النسائي منها حديثا وهي مراسيل، وجزم ابن حبان بصحبته [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 483)]
وقد ذكرناه في كتاب الصحابة ؛ لأن له رؤية [الثقات (5/ 434)]
له صحبة [الثقات (3/ 397)]
يروي المراسيل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم [الثقات (5/ 434)]
وذكر ابن حبان محمود بن لبيد في التابعين فقال: يروي المراسيل. ثم قال: وذكرته في الصحابة ؛ لأن له رؤية - كذا قال، وقد قال لما ذكره في الصحابة: له رؤية. وقال: أكثر روايته عن الصحابة، وأفاد أن أمه بنت محمد بن مسلمة. [الإصابة في تمييز الصحابة (10/ 67)]
ابن حجر
صحابي صغير [تقريب التهذيب (1/ 925)]
قلت: على مقتضى قول الواقدي في سنه يكون له يوم مات النبي صلى الله عليه وآله وسلم ثلاث عشرة سنة، وهذا يقوي قول من أثبت الصحبة [تهذيب التهذيب (4/ 37)]
روى عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أحاديث، ولم تصح له رؤية ولا سماع منه [تهذيب التهذيب (4/ 37)]
ابن عبد البر
قال ابن عبد البر: قول البخاري أولى، يعني في إثبات صحبته [تهذيب التهذيب (4/ 37)]
ابن عساكر
والترمذي وذكره في كتاب « الصحابة »، وقال: رأى النبي صلى الله عليه وسلم وهو غلام صغير. وأبو نعيم الأصبهاني، وابن مندة، والباوردي، وابن زبر، وابن أبي خيثمة، وأبو يعلى الموصلي، ويعقوب بن شيبة، وأبو القاسم ابن عساكر وقال: له رؤية [إكمال تهذيب الكمال (11/ 102)]
البخاري
قال أبو عمر: وقول البخاري أولى - يعني يعني كون ذكره في الصحابة - وقد ذكرنا من الأحاديث ما يشهد له، وهو أولى بأن يذكر في الصحابة من محمود بن الربيع ؛ فإنه أسن منه، وذكره مسلم في التابعين في الطبقة الثانية منهم، فلم يصنع شيئا، ولا علم منه ما علم غيره، وكان محمود بن لبيد أحد العلماء [إكمال تهذيب الكمال (11/ 102)]
قال البخاري: له صحبة فخط أبي عليه، وقال: لا يعرف له صحبة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 289)]
قال البخاري: له صحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (10/ 67)]
قال ابن أبي حاتم: سألت أبي يقول: لا تعرف له صحبة، وكان البخاري كتب أن له صحبة فخط عليه أبي [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 483)]
الترمذي
والترمذي وذكره في كتاب « الصحابة »، وقال: رأى النبي صلى الله عليه وسلم وهو غلام صغير. وأبو نعيم الأصبهاني، وابن مندة، والباوردي، وابن زبر، وابن أبي خيثمة، وأبو يعلى الموصلي، ويعقوب بن شيبة، وأبو القاسم ابن عساكر وقال: له رؤية [إكمال تهذيب الكمال (11/ 102)]
وقال الترمذي: رأى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو غلام صغير [تهذيب التهذيب (4/ 37)]
أبو القاسم البغوي
وذكره أحمد بن حنبل في « مسنده » في جملة الصحابة، وكذلك العسكري والبغوي، وذكرا وفاته سنة ست وسبعين [إكمال تهذيب الكمال (11/ 102)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 37)]
وقال الفسوي: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 102)]
علي بن سعيد بن عبد الله شقير
وذكره أحمد بن حنبل في « مسنده » في جملة الصحابة، وكذلك العسكري والبغوي، وذكرا وفاته سنة ست وسبعين [إكمال تهذيب الكمال (11/ 102)]
محمد بن إسحاق ابن منده
والترمذي وذكره في كتاب « الصحابة »، وقال: رأى النبي صلى الله عليه وسلم وهو غلام صغير. وأبو نعيم الأصبهاني، وابن مندة، والباوردي، وابن زبر، وابن أبي خيثمة، وأبو يعلى الموصلي، ويعقوب بن شيبة، وأبو القاسم ابن عساكر وقال: له رؤية [إكمال تهذيب الكمال (11/ 102)]
محمد بن سعد
ذكره ابن سعد في الطبقة الأولى من التابعين فيمن ولد على عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وقال: سمع من عمر، وتوفي بالمدينة سنة ست وتسعين وكان ثقة، قليل الحديث. [تهذيب التهذيب (4/ 37)]
ذكره محمد بن سعد في الطبقة الأولى من التابعين من أهل المدينة ممن ولد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: وفي أبيه لبيد جاءت رخصة الإطعام لمن لا يقدر على الصوم، وسمع محمود بن لبيد من عمر، وكان له عقب فانقرضوا، فلم يبق منهم أحد، وتوفي محمود بالمدينة سنة ست وتسعين، وكان ثقة قليل الحديث [تهذيب الكمال (27/ 309)]
محمد بن عبد الله الربعي
والترمذي وذكره في كتاب « الصحابة »، وقال: رأى النبي صلى الله عليه وسلم وهو غلام صغير. وأبو نعيم الأصبهاني، وابن مندة، والباوردي، وابن زبر، وابن أبي خيثمة، وأبو يعلى الموصلي، ويعقوب بن شيبة، وأبو القاسم ابن عساكر وقال: له رؤية [إكمال تهذيب الكمال (11/ 102)]
مسلم
قال أبو عمر: وقول البخاري أولى - يعني يعني كون ذكره في الصحابة - وقد ذكرنا من الأحاديث ما يشهد له، وهو أولى بأن يذكر في الصحابة من محمود بن الربيع ؛ فإنه أسن منه، وذكره مسلم في التابعين في الطبقة الثانية منهم، فلم يصنع شيئا، ولا علم منه ما علم غيره، وكان محمود بن لبيد أحد العلماء [إكمال تهذيب الكمال (11/ 102)]
والباوردي
والترمذي وذكره في كتاب « الصحابة »، وقال: رأى النبي صلى الله عليه وسلم وهو غلام صغير. وأبو نعيم الأصبهاني، وابن مندة، والباوردي، وابن زبر، وابن أبي خيثمة، وأبو يعلى الموصلي، ويعقوب بن شيبة، وأبو القاسم ابن عساكر وقال: له رؤية [إكمال تهذيب الكمال (11/ 102)]
يعقوب بن شيبة
والترمذي وذكره في كتاب « الصحابة »، وقال: رأى النبي صلى الله عليه وسلم وهو غلام صغير. وأبو نعيم الأصبهاني، وابن مندة، والباوردي، وابن زبر، وابن أبي خيثمة، وأبو يعلى الموصلي، ويعقوب بن شيبة، وأبو القاسم ابن عساكر وقال: له رؤية [إكمال تهذيب الكمال (11/ 102)]
العلائي
قال العلائي: ولد في حياة النبي - صلى الله عليه وسلم - وروى عنه أحاديث. أخرج النسائي منها حديثا وهي مراسيل، وجزم ابن حبان بصحبته [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 483)]
مغلطاي
قال المزي: لا تصح له رؤية ولا سماع، كأنه لم ير قول البخاري: قال أبو نعيم، عن عبد الرحمن بن الغسيل، عن عاصم بن عمر، عن محمود بن لبيد: أسرع النبي صلى الله عليه وسلم حتى تقطعت نعالنا يوم مات سعد بن معاذ. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 102)]
المزي
قال المزي: لا تصح له رؤية ولا سماع، كأنه لم ير قول البخاري: قال أبو نعيم، عن عبد الرحمن بن الغسيل، عن عاصم بن عمر، عن محمود بن لبيد: أسرع النبي صلى الله عليه وسلم حتى تقطعت نعالنا يوم مات سعد بن معاذ. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 102)]
ولد في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، ولم تصح له رؤية، ولا سماع من النبي صلى الله عليه وسلم [تهذيب الكمال (27/ 309)]
أبو حاتم الرازي
قال البخاري: له صحبة فخط أبي عليه، وقال: لا يعرف له صحبة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 289)]
قال ابن أبي حاتم: سألت أبي يقول: لا تعرف له صحبة، وكان البخاري كتب أن له صحبة فخط عليه أبي [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 483)]
الذهبى
وسمع عمر وعثمان [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 253)]
ابن حزم
وزعم أبو محمد ابن حزم أنه محمود بن الربيع بن لبيد، وكأنه غير جيد، والله تعالى أعلم، ولعله من النسخة، وقال في كتاب « الطلاق »: حديثه مرسل [إكمال تهذيب الكمال (11/ 102)]