للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: إسحاق بن يحيى بن طلحة
الكنية: أبو محمد
النسب: التيمي، القرشي، المدني
علاقات الراوي: أمه خنساء بنت زياد بن الأبرد بن معاذ بن عدي، وأخو: بلال بن يحيى بن طلحة، وطلحة بن يحيى بن طلحة، وأعمامه: عيسى وموسى وإسحاق، وعمته عائشة بنت طلحة، وابن عمه معاوية بن إسحاق بن طلحة بن عبيد الله، وزوجته: أم يعقوب بنت إسماعيل بن طلحة، ثم تزوج بنت أبي بكر بن عثمان بن عروة بن الزبير
تاريخ الميلاد: 61 هـ
تاريخ الوفاة: 164 هـ
بلد الوفاة: المدينة
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف
الرتبة عند الذهبي: ضعفوه

الجرح والتعديل:

أحمد بن يحيى البلاذري
وقال البلاذري في كتاب « الأنساب »: كان فقيها [إكمال تهذيب الكمال (2/ 117)]
البخاري
وقال البخاري: يهم في الشيء بعد الشيء، إلا أنه [97 أ] صدوق. وفي موضع آخر: يكتب حديثه [إكمال تهذيب الكمال (2/ 117)]
وقال البخاري: يتكلمون في حفظه [تهذيب التهذيب (1/ 129)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: إسحاق بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله أبو محمد، سمع من ابن المبارك ووكيع، يتكلمون في حفظه. [الكامل في الضعفاء (1/ 540)]
وقال البخاري: يهم في الشيء بعد الشيء إلا أنه صدوق [تهذيب التهذيب (1/ 129)]
وقال البخاري: يتكلمون في حفظه [تهذيب الكمال (2/ 489)]
البزار
وقال البزار: احتمل حديثه وإن كان فيه غبار [إكمال تهذيب الكمال (2/ 117)]
وهذا الحديث لا نعلم أحدا رواه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا أبو بكر الصديق، ولا نعلم له إسنادا غير هذا الإسناد، وإسحاق بن يحيى لين الحديث إلا أنه قد روى عنه جماعة منهم الثوري وابن المبارك وغيرهما وقد احتملوا حديثه [مسند البزار (1/ 186)]
مسند البزار: (1/ 186) برقم: (63 (م)) [وقال البزار لا نعلمه عن عائشة رضي الله عنها إلا بهذا الإسناد، تفرد به إسحاق بن يحيى، وهو لين المطالب العالية (10/ 194)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: مات بالمدينة في خلافة المهدي، وهو يستضعف [تهذيب التهذيب (1/ 129)]
وقال محمد بن سعد في الطبقة الخامسة من أهل المدينة: أمه الخنساء بنت زياد بن الأبرد الكلبي. ومات بالمدينة في خلافة المهدي. وهو يستضعف [تهذيب الكمال (2/ 489)]
وقال ابن سعد: كان طلحة بن يحيى أثبت في الحديث عندهم من أخيه [إكمال تهذيب الكمال (2/ 117)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: صالح [إكمال تهذيب الكمال (2/ 117)]
قال ابن عمار الموصلي: صالح [تهذيب التهذيب (1/ 129)]
محمد بن علي النقاش
وقال أبو سعيد النقاش، وأبو عبد الله الحاكم: روى عن مالك، والثوري ومسعر، وابن أبي ذئب أحاديث موضوعة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 117)]
يحيى القطان
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن حنبل، نا علي - [يعني] : ابن المديني - قال: سألت يحيى بن سعيد عن إسحاق بن يحيى بن طلحة، فقال: [ذاك] شبه لا شيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 236)]
وقال أبو موسى: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه، وضعفه أيضا العجلي، والساجي، وأبو داود، والعقيلي، وأبو العرب، والدارقطني، وغيرهم [تهذيب التهذيب (1/ 129)]
حدثنا ابن حماد، حدثني صالح بن أحمد، حدثنا علي بن المديني قال: سألت يحيى بن سعيد، عن إسحاق بن يحيى بن طلحة قال: ذاك شبه لا شيء. [الكامل في الضعفاء (1/ 540)]
وقال ابن مثنى: كان يحيى بن سعيد وعبد الرحمن لا يحدثان عنه بشيء [إكمال تهذيب الكمال (2/ 117)]
قال علي ابن المديني: سألت يحيى بن سعيد (عنه) فقال: ذاك شبه لا شيء [تهذيب الكمال (2/ 489)]
قال علي بن المديني: سألت يحيى بن سعيد عنه فقال: ذاك شبه لا شيء. قال علي: نحن لا نروي عنه شيئا [تهذيب التهذيب (1/ 129)]
يحيى بن معين
حدثنا ابن حماد، حدثنا معاوية، عن يحيى قال: إسحاق بن يحيى بن طلحة ضعيف. [الكامل في الضعفاء (1/ 540)]
حدثنا عبد الرحمن بن أبي بكر ومحمد بن أحمد بن حماد وعبد الملك بن محمد، قالوا: حدثنا عباس، سمعت يحيى يقول: إسحاق بن يحيى بن طلحة ضعيف. [الكامل في الضعفاء (1/ 540)]
حدثنا ابن أبي بكر، حدثنا عباس، سمعت يحيى يقول: إسحاق بن يحيى ليس بشيء، لا يكتب حديثه. [الكامل في الضعفاء (1/ 540)]
وفي « كتاب الدوري » عن يحيى ضعيف الحديث ليس بقوي، ولا يمكننا أن نعتبر بحديثه، وأبوه يحيى أقوى حديثا منه، ويتكلمون في حفظه، ويكتب حديثه. وفي « رواية المفضل » عنه: يضعف. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 117)]
وفي « كتاب الدوري » عن يحيى ضعيف الحديث ليس بقوي، ولا يمكننا أن نعتبر بحديثه، وأبوه يحيى أقوى حديثا منه، ويتكلمون في حفظه، ويكتب حديثه. وفي « رواية المفضل » عنه: يضعف. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 117)]
حدثنا ابن أبي عصمة، حدثنا أحمد بن أبي يحيى قال: سمعت يحيى بن معين يقول: إسحاق بن يحيى بن طلحة، ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (1/ 540)]
أخبرنا أحمد بن علي المدائني، حدثنا الليث بن عبدة قال: سمعت يحيى بن معين يقول: إسحاق بن يحيى بن طلحة ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (1/ 540)]
وقال معاوية بن صالح عن ابن معين: ضعيف، وكذا قال الدوري عنه، وزاد: ليس بشيء، ولا يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 129)]
حدثنا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين أنه قال: إسحاق بن يحيى بن طلحة ضعيف لا يكتب حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 236)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ضعيف. وكذلك قال عباس الدوري، عن يحيى، وزاد: ليس بشيء لا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (2/ 489)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ضعيف. وكذلك قال عباس الدوري، عن يحيى، وزاد: ليس بشيء لا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (2/ 489)]
وقال معاوية بن صالح عن ابن معين: ضعيف، وكذا قال الدوري عنه، وزاد: ليس بشيء، ولا يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 129)]
حدثنا محمد بن علي المروزي، حدثنا عثمان بن سعيد قال: قلت ليحيى بن معين فإسحاق بن يحيى ما حاله الذي يروي عنه ابن المبارك حديث أبي بكر ؟ قال: ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (1/ 540)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: لا بأس به، وحديثه مضطرب جدا [تهذيب التهذيب (1/ 129)]
وقال يعقوب بن شيبة: لا بأس به. وحديثه مضطرب جدا [تهذيب الكمال (2/ 489)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بثقة. وقال في موضع آخر: متروك الحديث [تهذيب الكمال (2/ 489)]
وقال النسائي: ليس بثقة. وقال في موضع آخر: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 129)]
وقال النسائي: إسحاق بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله مدني متروك الحديث. [الكامل في الضعفاء (1/ 540)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال أبو موسى: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه، وضعفه أيضا العجلي، والساجي، وأبو داود، والعقيلي، وأبو العرب، والدارقطني، وغيرهم [تهذيب التهذيب (1/ 129)]
وقال ابن مثنى: كان يحيى بن سعيد وعبد الرحمن لا يحدثان عنه بشيء [إكمال تهذيب الكمال (2/ 117)]
علي ابن المديني
وقال علي: نحن لا نروي عنه شيئا [تهذيب الكمال (2/ 489)]
قال علي بن المديني: سألت يحيى بن سعيد عنه فقال: ذاك شبه لا شيء. قال علي: نحن لا نروي عنه شيئا [تهذيب التهذيب (1/ 129)]
الترمذي
وقال الترمذي: ليس بذاك القوي عندهم، وقد تكلموا فيه من قبل حفظه [تهذيب التهذيب (1/ 129)]
وقال الترمذي: ليس بذاك القوي عندهم، وقد تكلموا فيه من قبل حفظه [تهذيب الكمال (2/ 489)]
الحاكم
وقال أبو سعيد النقاش، وأبو عبد الله الحاكم: روى عن مالك، والثوري ومسعر، وابن أبي ذئب أحاديث موضوعة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 117)]
وقال الحاكم في « المستدرك »: كان من أشراف قريش، وإنما جعله شاهدا [إكمال تهذيب الكمال (2/ 117)]
الدارقطني
وقال أبو موسى: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه، وضعفه أيضا العجلي، والساجي، وأبو داود، والعقيلي، وأبو العرب، والدارقطني، وغيرهم [تهذيب التهذيب (1/ 129)]
وقال الدارقطني: كوفي، ضعيف الحديث [إكمال تهذيب الكمال (2/ 117)]
الذهبى
ضعفوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 104)]
الساجي
وقال أبو موسى: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه، وضعفه أيضا العجلي، والساجي، وأبو داود، والعقيلي، وأبو العرب، والدارقطني، وغيرهم [تهذيب التهذيب (1/ 129)]
وقال الساجي: فيه ضعف، وتكلموا في حفظه [إكمال تهذيب الكمال (2/ 117)]
العجلي
وقال أبو موسى: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه، وضعفه أيضا العجلي، والساجي، وأبو داود، والعقيلي، وأبو العرب، والدارقطني، وغيرهم [تهذيب التهذيب (1/ 129)]
وقال العجلي: ليس بالقوي [إكمال تهذيب الكمال (2/ 117)]
العقيلي
وذكره العقيلي، وابن شاهين، وأبو العرب في جملة « الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 117)]
وقال أبو موسى: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه، وضعفه أيضا العجلي، والساجي، وأبو داود، والعقيلي، وأبو العرب، والدارقطني، وغيرهم [تهذيب التهذيب (1/ 129)]
الفلاس
وقال الفلاس: سمعت وكيعا، وأبا داود يحدثان عنه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 117)]
وقال عمرو بن علي: متروك الحديث، منكر الحديث [تهذيب الكمال (2/ 489)]
وقال عمرو بن علي: إسحاق بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله متروك الحديث، منكر الحديث. قال: وسمعت وكيعا، وأبا داود يحدثان عنه. [الكامل في الضعفاء (1/ 540)]
وقال عمرو بن علي: متروك الحديث، منكر الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 129)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، نا عمرو بن علي قال: سمعت وكيعا وأبا داود الطيالسي يحدثان عن إسحاق بن يحيى بن طلحة، وهو متروك الحديث، منكر الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 236)]
ابن البرقي
وقال ابن البرقي في كتاب « الطبقات »: ضعيف الحديث ترك بعض أهل العلم بالحديث حديثه [إكمال تهذيب الكمال (2/ 117)]
ابن حبان
وقال أبو حاتم ابن حبان في كتاب « الثقات » لما ذكره: يخطئ ويهم، وقد أدخلناه في « الضعفاء »، لما كان فيه من الإيهام، ثم سبرت أخباره فإذا الاجتهاد إلى أن يقول ما لم يتابع عليه، ويحتج بما وافق الثقات، بعد أن استخرنا الله تعالى فيه. وقال في كتاب « المجروحين »: كان رديء الحفظ، سيئ الفهم، يخطئ ولا يعلم، ويروي ولا يفهم. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 117)]
وقال ابن حبان في الضعفاء: كان رديء الحفظ سيئ الفهم يخطئ ولا يعلم، ويروي ولا يفهم. وقال في الثقات: يخطئ ويهم، وقد أدخلناه في الضعفاء لما كان فيه من الإيهام، ثم سبرت أخباره، فأدى الاجتهاد إلى أن يترك ما لم يتابع عليه، ويحتج بما وافق الثقات [تهذيب التهذيب (1/ 129)]
يخطئ ويهم، قد أدخلنا إسحاق بن يحيى هذا في الضعفاء لما كان فيه من الايهام، ثم سبرت أخباره فإذا الاجتهاد أدى إلى أن يترك ما لم يتابع عليه ويحتج بما وافق الثقات بعد أن استخرنا الله تعالى فيه [الثقات (6/ 45)]
ابن حجر
رأى السائب بن يزيد [تهذيب التهذيب (1/ 129)]
ضعيف [تقريب التهذيب (1/ 133)]
ابن شاهين
وذكره العقيلي، وابن شاهين، وأبو العرب في جملة « الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 117)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: هو خير من إسحاق بن أبي فروة، وابن أبي نجيح بكثير [إكمال تهذيب الكمال (2/ 117)]
قال الشيخ: وهذان الحديثان غير محفوظين بإسناديهما يرويهما إسحاق بن يحيى، وسائر روايات إسحاق قريب من ذلك، ولإسحاق أحاديث غير ما ذكرت، ولم أجد في أحاديثه أنكر مما ذكرته، وحديث: من كذب، مشهور، وهو خير من إسحاق بن أبي فروة، وإسحاق بن نجيح بكثير [الكامل في الضعفاء (1/ 540)]
قال الشيخ: وهذا الحديث بهذا الإسناد لا يأتي به غير إسحاق بن يحيى، ورواه عنه أمية بن خالد وخالد بن نزار [الكامل في الضعفاء (1/ 540)]
وقال ابن عدي: هو خير من إسحاق بن أبي فروة [تهذيب التهذيب (1/ 129)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره العقيلي، وابن شاهين، وأبو العرب في جملة « الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 117)]
وقال أبو موسى: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه، وضعفه أيضا العجلي، والساجي، وأبو داود، والعقيلي، وأبو العرب، والدارقطني، وغيرهم [تهذيب التهذيب (1/ 129)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث، ليس بقوي، ولا بمكان أن يعتبر بحديثه، وأخوه طلحة بن يحيى أقوى حديثا منه، ويتكلمون في حفظه ويكتب حديثه [تهذيب الكمال (2/ 489)]
سمعت أبي يقول: إسحاق بن يحيى بن طلحة ضعيف الحديث ليس بقوي، ولا يمكننا أن نعتبر بحديثه، وأخوه طلحة بن يحيى أقوى حديثا منه، ويتكلمون في حفظه، ويكتب حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 236)]
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث ليس بقوي، ولا بمكان أن يعتبر به، وأخوه طلحة بن يحيى أقوى حديثا منه، ويتكلمون في حفظه، ويكتب حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 129)]
وفي « سؤالات الكتاني » لأبي حاتم، قلت له: ما تقول في إسحاق بن يحيى التيمي ؟ فقال: ليس بقوي الحديث [إكمال تهذيب الكمال (2/ 117)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا دود عنه، فقال: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (2/ 117)]
وقال أبو موسى: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه، وضعفه أيضا العجلي، والساجي، وأبو داود، والعقيلي، وأبو العرب، والدارقطني، وغيرهم [تهذيب التهذيب (1/ 129)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: واهي الحديث [تهذيب الكمال (2/ 489)]
وقال أبو زرعة الرازي - فيما ذكره ابن عساكر: منكر الحديث جدا [إكمال تهذيب الكمال (2/ 117)]
سمعت أبا زرعة يقول: إسحاق بن يحيى بن طلحة واهي الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 236)]
وفي كتاب « المراسيل » لعبد الرحمن: قيل لأبي زرعة: أحاديث إسحاق بن طلحة عن عبادة ؟ فقال: رواها أبو أمية بن معلى، والفضيل بن سليمان، وهي مراسيل [إكمال تهذيب الكمال (2/ 117)]
وقال أبو زرعة: واهي الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 129)]
قيل لأبي زرعة: أحاديث إسحاق بن يحيى بن طلحة عن عبادة ؟ فقال: هي مراسيل. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 23)]
أبو سعد السمعاني
وقال السمعاني: كان كذابا يضع الحديث [إكمال تهذيب الكمال (2/ 117)]
أبو علي الطوسي كردوش
وقال الحافظ أبو علي الطوسي: يقال: إنه ليس بذاك القوي عندهم، وقد تكلموا فيه من قبل حفظه [إكمال تهذيب الكمال (2/ 117)]
أحمد بن حنبل
حدثنا ابن حماد، حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال: سمعت أبي يقول: إسحاق بن يحيى بن طلحة شيخ متروك الحديث. [الكامل في الضعفاء (1/ 540)]
وقال صالح بن أحمد عن أبيه: منكر الحديث ليس بشيء [تهذيب التهذيب (1/ 129)]
وقال صالح بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: منكر الحديث ليس بشيء [تهذيب الكمال (2/ 489)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 129)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: متروك الحديث [تهذيب الكمال (2/ 489)]
وفي كتاب المروذي عن أحمد: ليس حديثه بشيء [إكمال تهذيب الكمال (2/ 117)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن حنبل قال: قال أبي: إسحاق بن يحيى [بن طلحة] أخو طلحة بن يحيى منكر الحديث ليس بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 236)]
المزي
رأى السائب بن يزيد، وعروة بن الزبير [تهذيب الكمال (2/ 489)]