الاسم: مخرمة بن بكير بن عبد الله بن الأشج
الكنية: أبو المسور
النسب: القرشي، المدني، المخزومي مولاهم
علاقات الراوي: مولى بنى مخزوم، وقال ابن سعد: مولى المسور بن مخرمة الزهرى
تاريخ الوفاة: أرخه ابن قانع: 158 هـ، وقال ابن حبان: 159 هـ
بلد الوفاة: المدينة
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق
الرتبة عند الذهبي: ضعفه ابن معين، وقال النسائي: ليس به بأس
الجرح والتعديل:
أحمد بن حنبل
وروايته عن أبيه وجادة من كتابه - قاله أحمد وابن معين وغيرهما، [تقريب التهذيب (1/ 926)]
وقال أبو طالب: سألت أحمد بن حنبل عن مخرمة بن بكير، فقال: هو ثقة، ولم يسمع من أبيه شيئا إنما يروي من كتاب أبيه. وقال أبو الحسن الميموني: سمعت أبا عبد الله يقول: أخذ مالك كتاب مخرمة بن بكير، فنظر فيه فكل شيء يقول بلغني عن سليمان بن يسار فهو من كتاب مخرمة [تهذيب الكمال (27/ 324)]
وقال أبو طالب: سألت أحمد بن حنبل عن مخرمة بن بكير، فقال: هو ثقة، ولم يسمع من أبيه شيئا إنما يروي من كتاب أبيه. وقال أبو الحسن الميموني: سمعت أبا عبد الله يقول: أخذ مالك كتاب مخرمة بن بكير، فنظر فيه فكل شيء يقول بلغني عن سليمان بن يسار فهو من كتاب مخرمة [تهذيب الكمال (27/ 324)]
قال أحمد بن حنبل: لم يسمع من أبيه شيئا إنما روى من كتاب أبيه، ثنا حماد بن خالد عنه قال: لم أسمع من أبي شيئا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 484)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: سألت أحمد بن حنبل عن مخرمة بن بكير فقال: هو ثقة، لم يسمع من أبيه شيئا إنما يروي من كتاب أبيه. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 363)]
وقال أبو طالب سألت أحمد عنه فقال: ثقة، ولم يسمع من أبيه شيئا، إنما يروي من كتاب أبيه [تهذيب التهذيب (4/ 39)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أبو طالب أحمد بن حميد سألت أحمد بن حنبل، عن مخرمة بن بكير بن عبد الله الأشج، فقال: هو ثقة لم يسمع من أبيه شيئا، وإنما يروي من كتاب أبيه. [الكامل في الضعفاء (8/ 177)]
أحمد بن صالح المصري
وقال غيره: قيل لأحمد بن صالح: كان مخرمة من ثقات الناس ؟ قال: نعم [تهذيب التهذيب (4/ 39)]
وقال غيره: قيل لأحمد بن صالح: كان مخرمة من ثقات الناس ؟ قال: نعم [تهذيب الكمال (27/ 324)]
إسماعيل بن أبي أويس
وقال أبو حاتم: سألت إسماعيل بن أبي أويس قلت: هذا الذي يقول مالك بن أنس حدثني الثقة من هو ؟ قال: مخزمة بن بكير بن الأشج [تهذيب الكمال (27/ 324)]
نا عبد الرحمن، نا أبي قال: سألت إسماعيل بن أبي أويس قلت: هذا الذي يقول مالك بن أنس: حدثني الثقة من هو ؟ [قال] مخرمة بن بكير بن الأشج. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 363)]
ابن حبان
قال المزي: ذكره ابن حبان في كتاب « الثقات » وأغفل منه - إن كان نقله من أصل -: يحتج بروايته من غير روايته عن أبيه، لأنه لم يسمع من أبيه ما روى عنه، قال أحمد بن حنبل عن حماد بن خالد الخياط قال: أخرج إلي مخرمة كتابا، فقال: هذه كتب أبي، لم أسمع من أبي شيئا [إكمال تهذيب الكمال (11/ 107)]
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (4/ 39)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (27/ 324)]
يحتج بروايته من غير روايته عن أبيه لأنه لم يسمع من أبيه ما يروي عنه [الثقات (7/ 510)]
ابن حجر
صدوق [تقريب التهذيب (1/ 926)]
هـ [لسان الميزان (9/ 420)]
ابن عدي
وفي بعض تلك الأحاديث لمالك من رواية معن عنه فقال: حدثني مخرمة بن بكير، عن أبيه، وعند ابن وهب ومعن بن عيسى وغيرهما أحاديث عن مخرمة حسان مستقيمة، وأرجو أنه لا بأس به [الكامل في الضعفاء (8/ 177)]
وقال ابن عدي: وعند ابن وهب ومعن وغيرهما عن مخرمة أحاديث حسان مستقيمة، وأرجو أنه لا بأس به [تهذيب التهذيب (4/ 39)]
وقال أبو أحمد بن عدي: وعند ابن وهب، ومعن بن عيسى، وغيرهما عن مخرمة أحاديث حسان مستقيمة، وأرجو أنه لا بأس به [تهذيب الكمال (27/ 324)]
الساجي
ووصفه زكريا الساجي بالتدليس، [تعريف أهل التقديس (1/ 92)]
وقال الساجي: صدوق وكان يدلس، [إكمال تهذيب الكمال (11/ 107)]
وقال الساجي: صدوق وكان يدلس [تهذيب التهذيب (4/ 39)]
أبو حاتم الرازي
وقال ابن أبي حاتم عن أبيه: صالح الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 39)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبي عن مخرمة بن بكير فقال: صالح الحديث. وقال: [قال] ابن أبي أويس: وجدت في ظهر كتاب مالك: سألت مخرمة عما يحدث به عن أبيه سمعها من أبيه ؟ فحلف لي وقال: ورب هذه البنية - يعني المسجد - سمعت من أبي. قال أبي: إن كان سمعها من أبيه فكل حديثه عن أبيه إلا حديثا يحدث به عن عامر بن عبد الله بن الزبير. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 363)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سئل أبي عنه، فقال: صالح الحديث. قال: وقال ابن أبي أويس: وجدت في ظهر كتاب مالك سألت مخرمة عما يحدث به عن أبيه سمعها من أبيه، فحلف لي ورب هذه البنية - يعني المسجد - سمعت من أبي قال أبو حاتم: إن كان سمعها من أبيه فكل حديثه، عن أبيه إلا حديثا يحدث به عن عامر بن عبد الله بن الزبير [تهذيب الكمال (27/ 324)]
علي ابن المديني
وقال ابن المديني: سمع من أبيه قليلا [تقريب التهذيب (1/ 926)]
وقال علي ابن المديني: سمعت معن بن عيسى يقول: مخرمة سمع من أبيه، وعرض عليه ربيعة أشياء من رأي سليمان بن يسار. قال علي: ولا أظن مخرمة سمع من أبيه كتاب سليمان، لعله سمع الشيء اليسير، ولم أجد أحدا بالمدينة يخبرني عن مخرمة بن بكير أنه كان يقول في شيء من حديثه سمعت أبي [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 484)]
قال ابن المديني: سمع من أبيه قليلا. وقيل: لم يسمع منه شيئا، وحدث عنه بالكثير، وقال أبو داود: ولم يسمع منه إلا حديث الوتر، [تعريف أهل التقديس (1/ 92)]
وقال الدولابي: حدثنا أحمد بن يعقوب، حدثنا علي ابن المديني سمعت معن بن عيسى يقول: مخرمة سمع من أبيه وعرض عليه ربيعة أشياء من رأي سليمان بن يسار. قال علي: ولا أظن مخرمة سمع من أبيه كتاب سليمان، لعله سمع الشيء اليسير، ولم أجد أحدا بالمدينة يخبرني عن مخرمة أنه كان يقول في شيء من حديثه سمعت أبي. قال: وسمعت عليا، وقيل له: أيما أحب إليك، يحيى بن سعيد أو مخرمة بن بكير ؟ فقال: يحيى في معنى، ومخرمة في معنى، وجميعا ثقتان، ويحيى أسند ومخرمة أكثر حديثا، ومخرمة ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 39)]
وقال أبو بشر الدولابي، عن أحمد بن يعقوب: حدثنا علي ابن المديني قال: سمعت معن بن عيسى يقول: مخرمة سمع من أبيه، وعرض عليه ربيعة أشياء من رأي سليمان بن يسار. قال علي: ولا أظن مخرمة سمع من أبيه كتاب سليمان، لعله سمع الشيء اليسير، ولم أجد أحدا بالمدينة يخبرني عن مخرمة بن بكير أنه كان يقول في شيء من حديثه سمعت أبي. قال: وسمعت عليا وقيل: له أيما أحب إليك يحيى بن سعيد أو مخرمة بن بكير ؟ فقال: يحيى في معنى، ومخرمة في معنى، وجميعا ثقتان، ويحيى أسند، ومخرمة أكثر حديثا، ومخرمة ثقة [تهذيب الكمال (27/ 324)]
ثنا ابن حماد، ثنا أحمد بن يعقوب، ثنا علي بن المديني، سمعت معن بن عيسى يقول: مخرمة سمع من أبيه وعرض عليه ربيعة أشياء من رأي سليمان بن يسار، قال علي: ولا أظن مخرمة سمع من أبيه كتاب سليمان، لعله سمع الشيء اليسير، ولم أجد بالمدينة من يخبرني عن مخرمة بن بكير أنه كان يقول في شيء من حديثه: سمعت أبي، وسمعت علي، وقيل له: أيما أحب إليك يحيى بن سعيد أو مخرمة ؟ قال: يحيى في معنى ومخرمة في معنى وجميعا ثقتان، ويحيى أشد ومخرمة أكثر حديثا ومخرمة ثقة. [الكامل في الضعفاء (8/ 177)]
مالك بن أنس
وقال: إسماعيل بن أبي أوس: وجدت في ظهر كتاب مالك: سألت مخرمة عما يحدث به عن أبيه سمعها من أبيه، فحلف لي ورب هذه البنية سمعت من أبي [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 484)]
وقال الميموني عن أحمد: أخذ مالك كتاب مخرمة فنظر فيه، فكل شيء يقول فيه: بلغني عن سليمان بن يسار فهو من كتاب مخرمة، يعني عن أبيه عن سليمان [تهذيب التهذيب (4/ 39)]
وقال أبو حاتم: سألت إسماعيل بن أبي أويس قلت: هذا الذي يقول مالك بن أنس: حدثني الثقة من هو ؟ قال: مخرمة بن بكير بن الأشج [تهذيب التهذيب (4/ 39)]
قال زيد بن بشر عن ابن وهب: سمعت مالكا يقول: حدثني مخرمة بن بكير، وكان رجلا صالحا [تهذيب الكمال (27/ 324)]
وفي « الجرح التعديل » عن الدارقطني: حدثني الوزير أبو الفضل، عن محمد بن موسى، عن النسائي قال: الذي في « الموطأ » أنه عن القاسم وسالم وابن شهاب، يشبه أحاديث مخرمة بن بكير، والذي يقول في كتابه: الثقة عن بكير يشبه أن يكون عمرو بن الحارث، والله أعلم. ولو كان مخرمة ضعيفا لم يرضه مالك أن يأخذ عنه شيئا [إكمال تهذيب الكمال (11/ 107)]
وقال مالك: حلف لي مخرمة أنه سمع من أبيه، [تعريف أهل التقديس (1/ 92)]
وقال أبو حاتم: سألت إسماعيل بن أبي أويس قلت: هذا الذي يقول مالك بن أنس حدثني الثقة من هو ؟ قال: مخزمة بن بكير بن الأشج [تهذيب الكمال (27/ 324)]
قال زيد بن بشر، عن ابن وهب: سمعت مالكا يقول: حدثني مخرمة بن بكير، وكان رجلا صالحا [تهذيب التهذيب (4/ 39)]
محمد بن سعد
ولما ذكره ابن سعد في الطبقة الخامسة من أهل المدينة قال: مولى المسور بن مخرمة الزهري، وكان ثقة كثير الحديث، وتوفي في أول خلافة المهدي بالمدينة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 107)]
وقال ابن سعد: كان ثقة كثير الحديث، مات في أول ولاية المهدي [تهذيب التهذيب (4/ 39)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: مخرمة بن بكير يحسن الثناء عليه [إكمال تهذيب الكمال (11/ 107)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (27/ 324)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (4/ 39)]
مخرمة لم يسمع من أبيه شيئا [سنن النسائي (1/ 107)]
سنن النسائي: (1/ 107) برقم: (437/ 1) [قلت وكذا قال النسائي وغيره إنه لم يسمع من أبيه شيئا
تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 484)]
وقال النسائي: ليس به بأس [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 257)]
معن بن عيسى
وقال علي ابن المديني: سمعت معن بن عيسى يقول: مخرمة سمع من أبيه، وعرض عليه ربيعة أشياء من رأي سليمان بن يسار. قال علي: ولا أظن مخرمة سمع من أبيه كتاب سليمان، لعله سمع الشيء اليسير، ولم أجد أحدا بالمدينة يخبرني عن مخرمة بن بكير أنه كان يقول في شيء من حديثه سمعت أبي [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 484)]
وقال الدولابي: حدثنا أحمد بن يعقوب، حدثنا علي ابن المديني سمعت معن بن عيسى يقول: مخرمة سمع من أبيه وعرض عليه ربيعة أشياء من رأي سليمان بن يسار. قال علي: ولا أظن مخرمة سمع من أبيه كتاب سليمان، لعله سمع الشيء اليسير، ولم أجد أحدا بالمدينة يخبرني عن مخرمة أنه كان يقول في شيء من حديثه سمعت أبي. قال: وسمعت عليا، وقيل له: أيما أحب إليك، يحيى بن سعيد أو مخرمة بن بكير ؟ فقال: يحيى في معنى، ومخرمة في معنى، وجميعا ثقتان، ويحيى أسند ومخرمة أكثر حديثا، ومخرمة ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 39)]
وقال أبو بشر الدولابي، عن أحمد بن يعقوب: حدثنا علي ابن المديني قال: سمعت معن بن عيسى يقول: مخرمة سمع من أبيه، وعرض عليه ربيعة أشياء من رأي سليمان بن يسار. قال علي: ولا أظن مخرمة سمع من أبيه كتاب سليمان، لعله سمع الشيء اليسير، ولم أجد أحدا بالمدينة يخبرني عن مخرمة بن بكير أنه كان يقول في شيء من حديثه سمعت أبي. قال: وسمعت عليا وقيل: له أيما أحب إليك يحيى بن سعيد أو مخرمة بن بكير ؟ فقال: يحيى في معنى، ومخرمة في معنى، وجميعا ثقتان، ويحيى أسند، ومخرمة أكثر حديثا، ومخرمة ثقة [تهذيب الكمال (27/ 324)]
ثنا ابن حماد، ثنا أحمد بن يعقوب، ثنا علي بن المديني، سمعت معن بن عيسى يقول: مخرمة سمع من أبيه وعرض عليه ربيعة أشياء من رأي سليمان بن يسار، قال علي: ولا أظن مخرمة سمع من أبيه كتاب سليمان، لعله سمع الشيء اليسير، ولم أجد بالمدينة من يخبرني عن مخرمة بن بكير أنه كان يقول في شيء من حديثه: سمعت أبي، وسمعت علي، وقيل له: أيما أحب إليك يحيى بن سعيد أو مخرمة ؟ قال: يحيى في معنى ومخرمة في معنى وجميعا ثقتان، ويحيى أشد ومخرمة أكثر حديثا ومخرمة ثقة. [الكامل في الضعفاء (8/ 177)]
العقيلي
وذكره أبو جعفر العقيلي، وأبو القاسم البلخي، وأبو العرب في النسخة الكبرى من كتاب الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (11/ 107)]
يحيى بن معين
وروايته عن أبيه وجادة من كتابه - قاله أحمد وابن معين وغيرهما، [تقريب التهذيب (1/ 926)]
ثنا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: مخرمة بن بكير يقال إنه وقع إليه كتاب أبيه، ولم يسمعه. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 363)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين أنه قال: مخرمة بن بكير ضعيف، وحديثه عن أبيه كتاب، ولم يسمعه من أبيه. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 363)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة: سمعت يحيى بن معين يقول: مخرمة بن بكير يقال: وقع إلية كتاب أبيه ولم يسمعه. وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين: مخرمة بن بكير ضعيف، وحديثه عن أبيه كتاب، ولم يسمعه منه [تهذيب الكمال (27/ 324)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة: سمعت يحيى بن معين يقول: مخرمة بن بكير يقال: وقع إلية كتاب أبيه ولم يسمعه. وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين: مخرمة بن بكير ضعيف، وحديثه عن أبيه كتاب، ولم يسمعه منه [تهذيب الكمال (27/ 324)]
ضعفه ابن معين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 257)]
وقال يحيي بن معين فيما رواه عباس: حديثه عن أبيه كتاب، وهو ضعيف، وفي رواية: ليس بشيء. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 107)]
وقال ابن أبي خيثمة: قلت لابن معين: مخرمة بن بكير ؟ فقال: وقع إليه كتاب أبيه، ولم يسمعه [تهذيب التهذيب (4/ 39)]
ثنا ابن حماد، ثنا عباس ومعاوية جميعا، عن يحيى قال: مخرمة بن بكير ضعيف الحديث، وفي موضع آخر: مخرمة بن بكير ليس حديثه بشيء، يقولون: إن حديثه عن أبيه كتاب. [الكامل في الضعفاء (8/ 177)]
ثنا ابن حماد، ثنا عباس ومعاوية جميعا، عن يحيى قال: مخرمة بن بكير ضعيف الحديث، وفي موضع آخر: مخرمة بن بكير ليس حديثه بشيء، يقولون: إن حديثه عن أبيه كتاب. [الكامل في الضعفاء (8/ 177)]
وقال الدوري عن ابن معين: ضعيف، وحديثه عن أبيه كتاب ولم يسمعه منه [تهذيب التهذيب (4/ 39)]
ثنا ابن أبي بكير، ثنا عباس سمعت يحيى يقول: مخرمة بن بكير ضعيف. [الكامل في الضعفاء (8/ 177)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو جعفر العقيلي، وأبو القاسم البلخي، وأبو العرب في النسخة الكبرى من كتاب الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (11/ 107)]
أبو القاسم البلخي
وذكره أبو جعفر العقيلي، وأبو القاسم البلخي، وأبو العرب في النسخة الكبرى من كتاب الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (11/ 107)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: لم يسمع من أبيه إلا حديث الوتر، وأخرج له مسلم عن أبيه عدة أحاديث، وكأنه رأى الوجادة سبب الاتصال، وقد انتقد ذلك عليه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 484)]
قال ابن المديني: سمع من أبيه قليلا. وقيل: لم يسمع منه شيئا، وحدث عنه بالكثير، وقال أبو داود: ولم يسمع منه إلا حديث الوتر، [تعريف أهل التقديس (1/ 92)]
وقال أبو داود: لم يسمع من أبيه إلا حديثا واحدا وهو حديث الوتر [تهذيب التهذيب (4/ 39)]
وقال أبو داود: لم يسمع من أبيه إلا حديثا واحدا، وهو حديث الوتر [تهذيب الكمال (27/ 324)]
وقال أبو داود: لم يسمع من أبيه إلا حديث الوتر [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 257)]
مخرمة بن بكير المخزومي
قال المزي: ذكره ابن حبان في كتاب « الثقات » وأغفل منه - إن كان نقله من أصل -: يحتج بروايته من غير روايته عن أبيه، لأنه لم يسمع من أبيه ما روى عنه، قال أحمد بن حنبل عن حماد بن خالد الخياط قال: أخرج إلي مخرمة كتابا، فقال: هذه كتب أبي، لم أسمع من أبي شيئا [إكمال تهذيب الكمال (11/ 107)]
وقال سعيد بن أبي مريم عن خاله موسى بن سلمة: أتيت مخرمة، فقلت: حدثك أبوك ؟ قال: لم أدرك أبي، ولكن هذه كتبه [تهذيب الكمال (27/ 324)]
حدثنا محمد بن المنذر قال: ثنا أبو زرعة الدمشقي قال: حدثنا أحمد بن صالح قال: حدثني بن أبي أويس قال: رأيت في كتاب مالك بخطه قلت لمخرمة بن بكير: ما حدثتني سمعته من أبيك ؟ فحلف لسمعه من أبيه [الثقات (7/ 510)]
قال: وقال ابن أبي أويس: وجدت في ظهر كتاب مالك: سألت مخرمة عما يحدث به عن أبيه سمعها من أبيه، فحلف لي ورب هذه البنية سمعت من أبي [تهذيب التهذيب (4/ 39)]
وقال سعيد بن أبي مريم عن خاله موسى بن سلمة: أتيت مخرمة، فقلت: حدثك أبوك ؟ فقال: لم أدرك أبي، هذه كتبه. [تهذيب التهذيب (4/ 39)]
مسلم
وقال أبو داود: لم يسمع من أبيه إلا حديث الوتر، وأخرج له مسلم عن أبيه عدة أحاديث، وكأنه رأى الوجادة سبب الاتصال، وقد انتقد ذلك عليه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 484)]
الطحاوي
قيل لهم: كيف تحتجون بهذا، وأنتم تزعمون أن مخرمة لم يسمع من أبيه حرفا، وأن ما روي عنه مرسل، وأنتم لا تحتجون بالمرسل ؟ [شرح معاني الآثار (3/ 164)]
موسى بن سلمة الجمحي
أخبرنا عبد الملك بن محمد ومحمد بن جعفر بن يزيد قالا: ثنا أبو الأحوص، ثنا ابن أبي مريم، سمعت خالي موسى بن سلمة قال: أتيت مخرمة فسألته فحدثني عن أبيه وقال: ما سمعت عن أبي شيئا، إنما هذه كتب وجدناها عندنا عنه. زاد ابن جعفر: ما أدركت أبي إلا وأنا غلام [الكامل في الضعفاء (8/ 177)]
ثنا علي بن إبراهيم بن الهيثم، ثنا إبراهيم بن أبي داود، ثنا ابن أبي مريم، سمعت خالي يعني موسى بن سلمة قال: أتيت مخرمة بن بكير بكتاب أعرضه عليه قال: فقال لي: ما سمعت من أبي حرفا. [الكامل في الضعفاء (8/ 177)]
وقال موسى بن سلمة: أتيت مخرمة بن بكير فقلت: حدثك أبوك ؟ فقال: لم أدرك أبي، ولكن هذه كتبه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 484)]
وقال موسى بن سلمة: قلت لمخرمة بن بكير: سمعت من أبيك؟ قال: لم أدرك أبي، وهذه كتبه [تعريف أهل التقديس (1/ 92)]
حدثنا عبد الرحمن، نا علي بن الحسن الهسنجاني، نا سعيد بن أبي مريم قال: أنا موسى بن سلمة خالي قال: أتيت مخرمة بن بكير فقلت له: حدثك أبوك ؟ قال: لم أدرك أبي، ولكن هذه كتبه. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 363)]
حماد بن خالد الخياط
قال أحمد بن حنبل عن حماد بن خالد الخياط قال: أخرج إلى مخرمة بن بكير كتبا فقال: هذه كتب أبي لم أسمع من أبي شيئا [الثقات (7/ 510)]