للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: مخلد بن خفاف بن أيماء بن رحضة
النسب: الغفاري
بلد الإقامة: غيقة، المدينة
علاقات الراوي: أخو الحارث بن خفاف لأبيه
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: مقبول

الجرح والتعديل:

أبو موسى المديني
وذكره في الصحابة أيضا أبو نعيم، وأبو موسى زاد: أورده ابن أبي عاصم في الصحابة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 111)]
أبو نعيم الأصبهاني
وذكره في الصحابة أيضا أبو نعيم، وأبو موسى زاد: أورده ابن أبي عاصم في الصحابة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 111)]
أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي
وقال المنتجيلي: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 111)]
ابن حبان
وخرجه ابن حبان في « صحيحه »، وكذلك الحاكم، والطوسي، وابن القطان، والترمذي [إكمال تهذيب الكمال (11/ 111)]
وذكره ابن حبان في " الثقات ". [تهذيب التهذيب (4/ 41)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (27/ 337)]
روى عن عروة، وعنه ابن أبي ذئب وحده، قاله أبو حاتم، وذكره ابن حبان في كتاب « الثقات »، انتهى كلام المزي. وفيه نظر في موضعين: الأول: ابن حبان ليس عنده في طبقة أتباع التابعين من اسمه مخلد، وفي التابعين عنده رجل واحد سماه مخلدا الغفاري، يروي عن عمر بن الخطاب، روى عنه الحسن بن محمد، فإن كان المزي أراد هذا فكان يلزمه أن يذكر في أشياخه عمر، وفي الآخذين عنه الحسن، ويسلم بذلك من تفرد ابن أبي ذئب عنه، وإن كان أراد غيره فليس موجودا في كتاب « الثقات »، وهذا الشخص بعينه ذكره البخاري بما ذكره به ابن حبان من الرواية عن عمر ورواية الحسن عنه، وليس عنده غفاري غيره، زاد: قاله ابن عيينة، عن عمرو - يعني ابن دينار - عن الحسن، قال عمرو: وقد رأيت مخلدا. وفي كتاب العقيلي عنه: فيه نظر. الثاني: خفاف، أبوه مات في زمن عمر، فكيف يتصور أنه لم يسمع من الصحابة، ويتجه على هذا قول من قال: مات في أول أيام عمر بن الخطاب [إكمال تهذيب الكمال (11/ 111)]
ابن حجر
وفي سماع ابن أبي ذئب منه عندي نظر [تهذيب التهذيب (4/ 41)]
مقبول [تقريب التهذيب (1/ 927)]
أبو بكر ابن أبي عاصم النبيل
وذكره في الصحابة أيضا أبو نعيم، وأبو موسى زاد: أورده ابن أبي عاصم في الصحابة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 111)]
البخاري
وقال البخاري: فيه نظر [تهذيب التهذيب (4/ 41)]
روى عن عروة، وعنه ابن أبي ذئب وحده، قاله أبو حاتم، وذكره ابن حبان في كتاب « الثقات »، انتهى كلام المزي. وفيه نظر في موضعين: الأول: ابن حبان ليس عنده في طبقة أتباع التابعين من اسمه مخلد، وفي التابعين عنده رجل واحد سماه مخلدا الغفاري، يروي عن عمر بن الخطاب، روى عنه الحسن بن محمد، فإن كان المزي أراد هذا فكان يلزمه أن يذكر في أشياخه عمر، وفي الآخذين عنه الحسن، ويسلم بذلك من تفرد ابن أبي ذئب عنه، وإن كان أراد غيره فليس موجودا في كتاب « الثقات »، وهذا الشخص بعينه ذكره البخاري بما ذكره به ابن حبان من الرواية عن عمر ورواية الحسن عنه، وليس عنده غفاري غيره، زاد: قاله ابن عيينة، عن عمرو - يعني ابن دينار - عن الحسن، قال عمرو: وقد رأيت مخلدا. وفي كتاب العقيلي عنه: فيه نظر. الثاني: خفاف، أبوه مات في زمن عمر، فكيف يتصور أنه لم يسمع من الصحابة، ويتجه على هذا قول من قال: مات في أول أيام عمر بن الخطاب [إكمال تهذيب الكمال (11/ 111)]
وقال ابن عبد البر عن البخاري: له صحبة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 111)]
وقال البخاري فيما ذكره الترمذي في « العلل الكبير »: حديثه منكر [إكمال تهذيب الكمال (11/ 111)]
سمع عروة بن الزبير، سمع منه ابن أبي ذئب فيه نظر. سمعت ابن حماد يذكره عن البخاري. [الكامل في الضعفاء (8/ 199)]
الحسن بن عبد الله العسكري
وقال أبو أحمد العسكري في كتاب « الصحابة »: مخلد الغفاري، ويقال: مخلد، والصحيح: مخلد، وذكره غير واحد في الصحابة من غير أن يسمي أباه [إكمال تهذيب الكمال (11/ 111)]
محمد بن وضاح القرطبي
وقال ابن وضاح: مخلد مدني ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 41)]
ابن حزم
وقال ابن حزم: فاسد [إكمال تهذيب الكمال (11/ 111)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: لا يعرف له غير هذا الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 41)]
قال الشيخ: ، وقد روى أيضا عن غير الزهري وهشام بن عروة، عن عروة، عن عائشة، فأما حديث الزهري يرويه شيخ ليس بالمعروف، يقال له: مصعب بن إبراهيم الجهني، عن ابن جريج عنه. ثنا إسحاق بن إبراهيم بن يونس، عن محمد بن آدم، عن مصعب. وأما حديث هشام بن عروة فرواه عن هشام مسلم بن خالد الزنجي وغيره. قال الشيخ: وروى عن عمر بن علي المقدمي عن هشام. ومخلد بن خفاف معروف بهذا الحديث لا يعرف له غيره [الكامل في الضعفاء (8/ 199)]
وقال أبو أحمد بن عدي: لا يعرف له غير هذا الحديث [تهذيب الكمال (27/ 337)]
ابن القطان الفاسي
وخرجه ابن حبان في « صحيحه »، وكذلك الحاكم، والطوسي، وابن القطان، والترمذي [إكمال تهذيب الكمال (11/ 111)]
الترمذي
وخرجه ابن حبان في « صحيحه »، وكذلك الحاكم، والطوسي، وابن القطان، والترمذي [إكمال تهذيب الكمال (11/ 111)]
الحاكم
وخرجه ابن حبان في « صحيحه »، وكذلك الحاكم، والطوسي، وابن القطان، والترمذي [إكمال تهذيب الكمال (11/ 111)]
أبو حاتم الرازي
قال أبو حاتم: لم يرو عنه غيره [تهذيب الكمال (27/ 337)]
قال أبو حاتم: لم يرو عنه غيره، وليس هذا إسناد تقوم بمثله الحجة [تهذيب التهذيب (4/ 41)]
وقال أبو حاتم: لا صحبة له [إكمال تهذيب الكمال (11/ 111)]
ولما ذكر أبو حاتم حديث « الخراج بالضمان » قال: أنا أقول به ؛ لأنه أصلح من أراء الرجال [إكمال تهذيب الكمال (11/ 111)]
يقال: إن لخفاف، ولأبيه، ولجده صحبة كانوا ينزلون غيقة، ويأتون المدينة كثيرا، روى عن عروة بن الزبير، روى عنه محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب سمعت أبي يقول ذلك. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 347)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سئل أبي عنه فقال: لم يرو عنه غير أبي ذئب [وليس هذا إسناد تقوم به الحجة - يعني الحديث الذي يروي مخلد بن خفاف، عن عروة، عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أن الخراج بالضمان غير أني أقول به لأنه أصلح من أراء الرجال] [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 347)]
أبو علي الطوسي كردوش
وخرجه ابن حبان في « صحيحه »، وكذلك الحاكم، والطوسي، وابن القطان، والترمذي [إكمال تهذيب الكمال (11/ 111)]