الاسم: مرثد بن وداعة
الكنية: أبو قتيلة
النسب: الشامي، الحمصي، الحميري، العمي، وقيل: المعني، وقيل: الجعفي، وقيل: الشرعبي
بلد الإقامة: الشام
طبقة رواة التقريب: صحابي
الرتبة عند ابن حجر: صحابي
الرتبة عند الذهبي: قال البخاري: له صحبة، فوهم
الجرح والتعديل:
أبو القاسم البغوي
وذكره في الصحابة أيضا: أبو القاسم البغوي، وابن منده، وأبو نعيم، وابن عبد البر وغيرهم [تهذيب التهذيب (4/ 45)]
وفي قوله: ذكره ابن حبان في كتاب « التابعين »، نظر من حيث إن ابن حبان لما ذكره فيهم لم يذكر روايته عن أحد من الصحابة، إنما قال: يروي المراسيل، وهذه عادته في المختلف في صحبتهم عنده، على أنه ذكره في كتاب « الصحابة » أيضا. وذكره فيهم أيضا: العسكري، والبغوي، وأبو نعيم، والباوردي، وابن مندة، وأبو عمر، في آخرين وقبلهم أبو عبد الله أحمد بن حنبل، وزعم بعض المصنفين من المتأخرين أن البخاري وحده ذكره في الصحابة، ولم يتابعه أحد، وفيما ذكرناه رد عليه، ولله تعالى الحمد والمنة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 120)]
أبو نعيم الأصبهاني
وذكره في الصحابة أيضا: أبو القاسم البغوي، وابن منده، وأبو نعيم، وابن عبد البر وغيرهم [تهذيب التهذيب (4/ 45)]
وفي قوله: ذكره ابن حبان في كتاب « التابعين »، نظر من حيث إن ابن حبان لما ذكره فيهم لم يذكر روايته عن أحد من الصحابة، إنما قال: يروي المراسيل، وهذه عادته في المختلف في صحبتهم عنده، على أنه ذكره في كتاب « الصحابة » أيضا. وذكره فيهم أيضا: العسكري، والبغوي، وأبو نعيم، والباوردي، وابن مندة، وأبو عمر، في آخرين وقبلهم أبو عبد الله أحمد بن حنبل، وزعم بعض المصنفين من المتأخرين أن البخاري وحده ذكره في الصحابة، ولم يتابعه أحد، وفيما ذكرناه رد عليه، ولله تعالى الحمد والمنة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 120)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في ثقات التابعين. قلت: وقال: يروي المراسيل، وكان قد ذكره قبل ذلك في الصحابة [تهذيب التهذيب (4/ 45)]
يروي المراسيل [الثقات (5/ 440)]
وفي قوله: ذكره ابن حبان في كتاب « التابعين »، نظر من حيث إن ابن حبان لما ذكره فيهم لم يذكر روايته عن أحد من الصحابة، إنما قال: يروي المراسيل، وهذه عادته في المختلف في صحبتهم عنده، على أنه ذكره في كتاب « الصحابة » أيضا. وذكره فيهم أيضا: العسكري، والبغوي، وأبو نعيم، والباوردي، وابن مندة، وأبو عمر، في آخرين وقبلهم أبو عبد الله أحمد بن حنبل، وزعم بعض المصنفين من المتأخرين أن البخاري وحده ذكره في الصحابة، ولم يتابعه أحد، وفيما ذكرناه رد عليه، ولله تعالى الحمد والمنة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 120)]
وذكره ابن حبان في التابعين في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (27/ 359)]
يقال: إن له صحبة [الثقات (3/ 400)]
وذكره ابن حبان في الصحابة ثم ذكره في التابعين [الإصابة في تمييز الصحابة (10/ 107)]
ابن حجر
مختلف في صحبته [تهذيب التهذيب (4/ 45)]
صحابي [تقريب التهذيب (1/ 929)]
ابن عبد البر
وذكره في الصحابة أيضا: أبو القاسم البغوي، وابن منده، وأبو نعيم، وابن عبد البر وغيرهم [تهذيب التهذيب (4/ 45)]
وفي قوله: ذكره ابن حبان في كتاب « التابعين »، نظر من حيث إن ابن حبان لما ذكره فيهم لم يذكر روايته عن أحد من الصحابة، إنما قال: يروي المراسيل، وهذه عادته في المختلف في صحبتهم عنده، على أنه ذكره في كتاب « الصحابة » أيضا. وذكره فيهم أيضا: العسكري، والبغوي، وأبو نعيم، والباوردي، وابن مندة، وأبو عمر، في آخرين وقبلهم أبو عبد الله أحمد بن حنبل، وزعم بعض المصنفين من المتأخرين أن البخاري وحده ذكره في الصحابة، ولم يتابعه أحد، وفيما ذكرناه رد عليه، ولله تعالى الحمد والمنة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 120)]
البخاري
قال البخاري: له صحبة. وأنكر ذلك أبو حاتم [تهذيب التهذيب (4/ 45)]
قال البخاري: له صحبة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 299)]
قال البخاري: له صحبة [تهذيب الكمال (27/ 359)]
قال البخاري: له صحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (10/ 107)]
قال ابن أبي حاتم: سمعت أبي يقول: ليس له صحبة، وكان البخاري قد كتب له صحبة فخط عليه أبي [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 486)]
وقال البخاري: له صحبة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 120)]
وأنكر أبو حاتم على البخاري قوله " إن له صحبة "، وحجة البخاري واضحة [الإصابة في تمييز الصحابة (10/ 107)]
قال البخاري: له صحبة، فوهم [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 261)]
محمد بن إسحاق ابن منده
وذكره في الصحابة أيضا: أبو القاسم البغوي، وابن منده، وأبو نعيم، وابن عبد البر وغيرهم [تهذيب التهذيب (4/ 45)]
وفي قوله: ذكره ابن حبان في كتاب « التابعين »، نظر من حيث إن ابن حبان لما ذكره فيهم لم يذكر روايته عن أحد من الصحابة، إنما قال: يروي المراسيل، وهذه عادته في المختلف في صحبتهم عنده، على أنه ذكره في كتاب « الصحابة » أيضا. وذكره فيهم أيضا: العسكري، والبغوي، وأبو نعيم، والباوردي، وابن مندة، وأبو عمر، في آخرين وقبلهم أبو عبد الله أحمد بن حنبل، وزعم بعض المصنفين من المتأخرين أن البخاري وحده ذكره في الصحابة، ولم يتابعه أحد، وفيما ذكرناه رد عليه، ولله تعالى الحمد والمنة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 120)]
محمد بن عبد الله مطين الحضرمي
وذكره في الصحابة جماعة منهم مطين والطبراني في الكنى، وأورد له من رواية خالد بن معدان عنه حديثا آخر. [الإصابة في تمييز الصحابة (10/ 107)]
الطبراني
وذكره في الصحابة جماعة منهم مطين والطبراني في الكنى، وأورد له من رواية خالد بن معدان عنه حديثا آخر. [الإصابة في تمييز الصحابة (10/ 107)]
الذهبى
قال البخاري: له صحبة، فوهم [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 261)]
المزي
مختلف في صحبته [تهذيب الكمال (27/ 359)]
مغلطاي
مختلف في صحبته [إكمال تهذيب الكمال (11/ 120)]
والباوردي
وفي قوله: ذكره ابن حبان في كتاب « التابعين »، نظر من حيث إن ابن حبان لما ذكره فيهم لم يذكر روايته عن أحد من الصحابة، إنما قال: يروي المراسيل، وهذه عادته في المختلف في صحبتهم عنده، على أنه ذكره في كتاب « الصحابة » أيضا. وذكره فيهم أيضا: العسكري، والبغوي، وأبو نعيم، والباوردي، وابن مندة، وأبو عمر، في آخرين وقبلهم أبو عبد الله أحمد بن حنبل، وزعم بعض المصنفين من المتأخرين أن البخاري وحده ذكره في الصحابة، ولم يتابعه أحد، وفيما ذكرناه رد عليه، ولله تعالى الحمد والمنة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 120)]
الحسن بن عبد الله العسكري
وفي قوله: ذكره ابن حبان في كتاب « التابعين »، نظر من حيث إن ابن حبان لما ذكره فيهم لم يذكر روايته عن أحد من الصحابة، إنما قال: يروي المراسيل، وهذه عادته في المختلف في صحبتهم عنده، على أنه ذكره في كتاب « الصحابة » أيضا. وذكره فيهم أيضا: العسكري، والبغوي، وأبو نعيم، والباوردي، وابن مندة، وأبو عمر، في آخرين وقبلهم أبو عبد الله أحمد بن حنبل، وزعم بعض المصنفين من المتأخرين أن البخاري وحده ذكره في الصحابة، ولم يتابعه أحد، وفيما ذكرناه رد عليه، ولله تعالى الحمد والمنة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 120)]
أحمد بن حنبل
وفي قوله: ذكره ابن حبان في كتاب « التابعين »، نظر من حيث إن ابن حبان لما ذكره فيهم لم يذكر روايته عن أحد من الصحابة، إنما قال: يروي المراسيل، وهذه عادته في المختلف في صحبتهم عنده، على أنه ذكره في كتاب « الصحابة » أيضا. وذكره فيهم أيضا: العسكري، والبغوي، وأبو نعيم، والباوردي، وابن مندة، وأبو عمر، في آخرين وقبلهم أبو عبد الله أحمد بن حنبل، وزعم بعض المصنفين من المتأخرين أن البخاري وحده ذكره في الصحابة، ولم يتابعه أحد، وفيما ذكرناه رد عليه، ولله تعالى الحمد والمنة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 120)]
أبو حاتم الرازي
قال البخاري: له صحبة. وأنكر ذلك أبو حاتم [تهذيب التهذيب (4/ 45)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: ليست له صحبة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 299)]
وقال أبو حاتم: ليست له صحبة [تهذيب الكمال (27/ 359)]
قال ابن أبي حاتم: سمعت أبي يقول: ليس له صحبة، وكان البخاري قد كتب له صحبة فخط عليه أبي [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 486)]
وأنكر أبو حاتم على البخاري قوله " إن له صحبة "، وحجة البخاري واضحة [الإصابة في تمييز الصحابة (10/ 107)]