للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أسد بن موسى (أسد بن موسى بن إبراهيم بن الوليد بن عبد الملك بن مروان بن الحكم)
الشهرة: أسد السنة
اللقب: الحافظ، أسد السنة، خياط السنة
الكنية: أبو سعيد
النسب: الحافظ، الأموي، القرشي، المصري، المرواني، البصري الأصل
بلد الإقامة: مصر
علاقات الراوي: والد سعيد
المذهب العقدي: فيه نصب
تاريخ الميلاد: 132 هـ
تاريخ الوفاة: 212 هـ، أو 213 هـ
بلد الميلاد: مصر, ويقال: البصرة
بلد الوفاة: مصر
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يغرب، وفيه نصب
الرتبة عند الذهبي: قال النسائي: ثقة، لو لم يصنف لكان خيرا له

الجرح والتعديل:

ابن خزيمة
وذكره ابن حبان البستي في كتاب « الثقات »، وخرج حديثه في « صحيحه »، وكذلك ابن خزيمة والحاكم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 126)]
ابن قانع
وقال ابن قانع: توفي سنة ثلاث عشرة ومائتين وكان ثقة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 126)]
وقال أيضا هو وابن قانع، والعجلي، والبزار: ثقة. زاد العجلي: صاحب سنة [تهذيب التهذيب (1/ 133)]
ابن يونس المصري
وقال أبو سعيد بن يونس في « تاريخ مصر » - الذي أوهم كلام المزي أنه رآه ونقل منه وليس كذلك إذ لو كان كذلك لنقل منه قوله -: يكنى أبا سعيد وكان ثقة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 126)]
قلت: وقال ابن يونس: حدث بأحاديث منكرة، وأحسب الآفة من غيره [تهذيب التهذيب (1/ 133)]
وقال أيضا هو وابن قانع، والعجلي، والبزار: ثقة. زاد العجلي: صاحب سنة [تهذيب التهذيب (1/ 133)]
البخاري
روى له البخاري في " الصحيح " استشهادا [تهذيب الكمال (2/ 512)]
قال البخاري: مشهور الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 133)]
قال البخاري: مشهور الحديث، يقال له: أسد السنة [تهذيب الكمال (2/ 512)]
البزار
وقال البزار، وأحمد بن صالح العجلي: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 126)]
وقال أيضا هو وابن قانع، والعجلي، والبزار: ثقة. زاد العجلي: صاحب سنة [تهذيب التهذيب (1/ 133)]
الحاكم
وذكره ابن حبان البستي في كتاب « الثقات »، وخرج حديثه في « صحيحه »، وكذلك ابن خزيمة والحاكم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 126)]
الخليلي
وقال الخليلي: مصري صالح [تهذيب التهذيب (1/ 133)]
زاد الخليلي: وهو مصري صالح [إكمال تهذيب الكمال (2/ 126)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 258)]
العجلي
وقال البزار، وأحمد بن صالح العجلي: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 126)]
وقال أيضا هو وابن قانع، والعجلي، والبزار: ثقة. زاد العجلي: صاحب سنة [تهذيب التهذيب (1/ 133)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة، ولو لم يصنف كان خيرا له [تهذيب التهذيب (1/ 133)]
وقال النسائي: ثقة. ولو لم يصنف كان خيرا له [تهذيب الكمال (2/ 512)]
قال النسائي: ثقة، لو لم يصنف لكان خيرا له [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 107)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في الثقات [تهذيب التهذيب (1/ 133)]
وذكره ابن حبان البستي في كتاب « الثقات »، وخرج حديثه في « صحيحه »، وكذلك ابن خزيمة والحاكم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 126)]
ابن حجر
صدوق يغرب وفيه نصب [تقريب التهذيب (1/ 134)]
محمد بن وضاح القرطبي
وفي « كتاب المنتجالي »: قال ابن وضاح: كان من بني أمية ولم يكن يذكر ذاك ولا يفخر به، قال: وأسد، وعلي بن معبد، وزهير بن عباد نظراء موثقون وأسد أعلاهم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 126)]
ابن حزم
وقال ابن حزم: هو منكر الحديث ضعيف. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 126)]
وقال ابن حزم: منكر الحديث ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 133)]
عبد الحق الإشبيلي
وقال أبو محمد عبد الحق في « الأحكام الوسطى »: لا يحتج به عندهم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 126)]
وقال عبد الحق في الأحكام الوسطى: لا يحتج به عندهم، ورأيت لابنه سعيد تصنيفا في فضائل التابعين في مجلدين، أكثر فيه عن أبيه، وطبقته [تهذيب التهذيب (1/ 133)]
إبراهيم بن أبي داود الصوري
فكان هذا الحديث مما ينكره أهل العلم بالحديث على أسد بن موسى منهم إبراهيم بن أبي داود، فسمعته يقول: رأيت هذا الحديث في أصل الكتب موقوفا على يحيى بن سعيد. ومما ينكره أهل الأنساب أيضا ويزعمون أن يحيى بن سعيد أيضا ليس قيس جده قيس بن قهد، وإنما هو قيس بن عمرو بن سهل، منهم محمد بن عيسى بن فليح سمعته يقول: وكان موضعه من هذه الأشياء أجل موضع -: يحيى بن سعيد، إنما جده قيس بن عمرو بن سهل ليس قيس بن قهد، وقد ذكر ذلك محمد بن إسحاق في أنساب الأنصار [شرح مشكل الآثار (10/ 324)]
أحمد بن صالح المصري
زاد ابن صالح: صاحب سنة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 126)]