للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: مسعر بن كدام الهلالي (مسعر بن كدام بن ظهير بن عبيدة بن الحارث بن هلال بن عامر بن صعصعة)
اللقب: الحافظ، الأحول
الكنية: أبو سلمة
النسب: الحافظ، الأحول، الهلالي، العامري، الرواسي، الكوفي، من قيس غيلان
بلد الإقامة: الكوفة
علاقات الراوي: ابنه كداما
المذهب العقدي: مرجئ
تاريخ الوفاة: قال عمرو بن علي: 153 هـ، وقال أبو نعيم: 155 هـ
بلد الوفاة: الكوفة
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت فاضل
الرتبة عند الذهبي: أحد الأعلام، وكان من العباد القانتين

الجرح والتعديل:

إبراهيم بن سعيد الجوهري
وقال إبراهيم بن سعيد الجوهري: كان يسمى الميزان [تهذيب التهذيب (4/ 60)]
أبو حاتم الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سئل أبو زرعة عنه فقال: ثقة، وسئل أبي عن مسعر، وسفيان فقال: مسعر أتقن وأجود حديثا، وأعلى إسنادا، ومسعر أتقن من حماد بن زيد [تهذيب الكمال (27/ 461)]
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عن مسعر إذا خالفه الثوري، قال: الحكم لمسعر ؛ فإنه المصحف. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 157)]
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عن مسعر إذا خالفه الثوري فقال: الحكم لمسعر فإنه المصحف [تهذيب التهذيب (4/ 60)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن مسعر بن كدام إذ اختلف الثوري، ومسعر ؟ فقال: يحكم لمسعر فإنه قيل: مسعر مصحف. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 368)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبي عن مسعر، وسفيان الثوري، فقال: مسعر أتقن، وأجود حديثا، وأعلى إسنادا من الثوري، ومسعر أتقن من حماد بن زيد [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 368)]
أبو داود السجستاني
قال أبو داود: ومسعر قد خولف في أشياء [إكمال تهذيب الكمال (11/ 157)]
وقال الآجري عن أبي داود: مسعر صاحب شيوخ روى عن مائة لم يرو عنهم سفيان [تهذيب التهذيب (4/ 60)]
وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: مسعر صاحب شيوخ، روى مسعر عن مائة لم يرو عنهم سفيان [تهذيب الكمال (27/ 461)]
أبو زرعة الرازي
قال أبو زرعة: لم يسمع من عاصم بن عبيد الله شيئا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 490)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سئل أبو زرعة عنه فقال: ثقة، وسئل أبي عن مسعر، وسفيان فقال: مسعر أتقن وأجود حديثا، وأعلى إسنادا، ومسعر أتقن من حماد بن زيد [تهذيب الكمال (27/ 461)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبا زرعة يقول: سمعت أبا نعيم يقول: مسعر أثبت ثم سفيان ثم شعبة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 368)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن مسعر فقال: كوفي ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 368)]
أحمد بن حنبل
وقال أبو طالب عن أحمد بن حنبل: كان ثقة خيارا حديثه حديث أهل الصدق [تهذيب الكمال (27/ 461)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: قال أبو عبد الله - يعني أحمد بن حنبل - كان مسعر ثقة خيار حديثه حديث أهل الصدق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 368)]
وقال أبو طالب عن أحمد: كان ثقة خيارا حديثه حديث أهل الصدق [تهذيب التهذيب (4/ 60)]
أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي
قال المنتجالي: كان ثقة ثبتا في الحديث، وكان كثير الشك، وكان يتوهم عليه شيء من الإرجاء، ولم يكن يتكلم فيه ولا يظهره، ولم يحضر سفيان جنازته، فما أدري عمدا تركها أو شغله عنها شاغل، وقد روى عنه سفيان بن سعيد [إكمال تهذيب الكمال (11/ 157)]
ابن حبان
ولما ذكره ابن حبان في كتاب « الثقات » قال: كان مرجئا، ثبتا في الحديث، سمعت ابن قحطبة، سمعت نصر بن علي، سمعت عبد الله بن داود يقول: كان مسعر يسمى المصحف لقلة خطئه وحفظه. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 157)]
وذكره ابن حبان في " الثقات ". وقال: كان مرجئا ثبتا في الحديث، سمعت ابن قحطبة يقول: سمعت نصر بن علي يقول: سمعت عبد الله بن داود يقول: كان مسعر يسمى المصحف لقلة خطئه وحفظه [تهذيب التهذيب (4/ 60)]
وكان مرجئا، ثبتا في الحديث [الثقات (7/ 507)]
ابن حجر
أحد الأعلام [تهذيب التهذيب (4/ 60)]
ثقة ثبت فاضل [تقريب التهذيب (1/ 936)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في كتاب الثقات [إكمال تهذيب الكمال (11/ 157)]
الأعمش
وقال العجلي: كوفي ثقة ثبت في الحديث، وكان الأعمش يقول: شيطان مسعر يستضعفه يشككه في الحديث، وكان يقول الشعر [تهذيب الكمال (27/ 461)]
الذهبى
أحد الأعلام [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 273)]
قلت: وكان من العباد القانتين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 273)]
صح [لسان الميزان (9/ 422)]
العجلي
وقال العجلي: كوفي ثقة ثبت في الحديث، وكان الأعمش يقول: شيطان مسعر يستضعفه يشككه في الحديث، وكان يقول الشعر [تهذيب الكمال (27/ 461)]
وقال العجلي: كوفي ثقة ثبت في الحديث، وكان الأعمش يقول: شيطان مسعر يستضعفه فيشككه في الحديث، وكان يقول الشعر [تهذيب التهذيب (4/ 60)]
الفضل بن دكين
وقال محمد بن عمار بن الحارث الرازي: سمعت أبا نعيم يقول: سمعت الثوري يقول: الإيمان يزيد وينقص، ثم قال: أقول بقول سفيان، ولقد مات مسعر وكان من خيارهم، فما شهد سفيان جنازته، يعني من أجل الإرجاء. [تهذيب التهذيب (4/ 60)]
وقال محمد بن عمار بن الحارث الرازي: سمعت أبا نعيم يقول: سمعت سفيان الثوري يقول: الإيمان يزيد وينقص، قلت: ما تقول أنت يا أبا نعيم! فنظر إلي نظرا منكرا، ثم قال: أقول بقول سفيان، ولقد مات مسعر بن كدام، وكان من خيارهم وسفيان وشريك شاهدان فما حضرا جنازته [تهذيب الكمال (27/ 461)]
وقال أبو زرعة الرازي: سمعت أبا نعيم يقول: مسعر أثبت، ثم سفيان ثم شعبة [تهذيب الكمال (27/ 461)]
وقال أبو زرعة الدمشقي. ] سمعت أبي نعيم يقول: كان مسعر شكاكا في حديثه، وليس يخطئ في شيء من حديثه إلا في حديث واحد [تهذيب التهذيب (4/ 60)]
وقال أبو زرعة الرازي: سمعت أبا نعيم يقول: [مسعر أثبت ثم سفيان ثم شعبة [تهذيب التهذيب (4/ 60)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: سمعت أبا نعيم يقول: كان مسعر شكاكا في حديثه، وليس يخطئ في شيء من حديثه إلا في حديث واحد [تهذيب الكمال (27/ 461)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي: سمعت ابن مهدي يقول: حدثنا أبو خلدة، فقال له أحمد بن حنبل: كان ثقة وكان مؤدبا وكان خيارا، الثقة شعبة ومسعر [تهذيب التهذيب (4/ 60)]
الهيثم بن عدي المنبجي
وقال الهيثم: لم يسمع مسعر حديثا قط إلا في المسجد الجامع، وكانت له أم عابدة، وكان يحمل معها لبدا، فيمشي معها حتى يدخلا المسجد، فيبسط لها اللبد، فتقوم وتصلي، ويتقدم هو إلى مقدم المسجد فيصلي، ثم يقعد فيجتمع إليه من يريد فيحدثهم، ثم ينصرف إلى أمه فيحمل لبدها وينصرف معها، ولم يكن له مأوى إلا منزله والمسجد، وكان مرجئا، فلما مات لم يشهده الثوري والحسن ابن صالح بن حي. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 157)]
سفيان الثوري
وقال عبد الله بن داود الخريبي: قال سفيان الثوري: كنا إذا اختلفنا في شيء سألنا مسعرا عنه. قال: وقال شعبة: كنا نسمي مسعرا المصحف [تهذيب الكمال (27/ 461)]
وقال إبراهيم بن سعيد الجوهري: كان شعبة وسفيان إذا اختلفنا قال اذهب بنا إلى الميزان مسعر [تهذيب الكمال (27/ 461)]
نا عبد الرحمن، حدثني أبي حدثني سليمان بن عبد الجبار قال: سمعت عبد الله بن داود الخريبي قال: قال سفيان - يعني الثوري كنا إذا اختلفنا في شيء سألنا مسعرا عنه. وقال شعبة: كنا نسمي مسعرا المصحف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 368)]
وقال محمد بن عمار بن الحارث الرازي: سمعت أبا نعيم يقول: سمعت الثوري يقول: الإيمان يزيد وينقص، ثم قال: أقول بقول سفيان، ولقد مات مسعر وكان من خيارهم، فما شهد سفيان جنازته، يعني من أجل الإرجاء. [تهذيب التهذيب (4/ 60)]
وقال أبو نعيم: لقيت الثوري يوم مات مسعر، فأخذت بيده فقلت: يا أبا عبد الله، ألا تحضر جنازة مسعر! فنثر يده من يدي، ومضى ولم يشهد الجنازة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 157)]
وقال الخريبي عن الثوري: كنا إذا اختلفنا في شيء سألنا عنه مسعرا [تهذيب التهذيب (4/ 60)]
سفيان بن عيينة
نا عبد الرحمن، حدثني أبي حدثنا عبد الجبار بن العلاء قال: قال سفيان - يعني ابن عيينة كان مسعر عندنا من معادن الصدق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 368)]
وقال عبد الجبار بن العلاء، عن سفيان بن عيينة: كان مسعر عندنا من معادن الصدق [تهذيب الكمال (27/ 461)]
وقال عبد الجبار بن العلاء عن ابن عيينة: كان من معادن الصدق [تهذيب التهذيب (4/ 60)]
شعبة بن الحجاج
وقال شعبة: مسعر في الكوفيين كابن عون في البصريين، وفيه يقول ابن المبارك: من كان ملتمسا جليسا صالحا فليأت حلقة مسعر بن كدام في أبيات [تهذيب التهذيب (4/ 60)]
وقال عبد الله بن داود الخريبي: قال سفيان الثوري: كنا إذا اختلفنا في شيء سألنا مسعرا عنه. قال: وقال شعبة: كنا نسمي مسعرا المصحف [تهذيب الكمال (27/ 461)]
وقال إبراهيم بن سعيد الجوهري: كان شعبة وسفيان إذا اختلفنا قال اذهب بنا إلى الميزان مسعر [تهذيب الكمال (27/ 461)]
نا عبد الرحمن، حدثني أبي حدثني سليمان بن عبد الجبار قال: سمعت عبد الله بن داود الخريبي قال: قال سفيان - يعني الثوري كنا إذا اختلفنا في شيء سألنا مسعرا عنه. وقال شعبة: كنا نسمي مسعرا المصحف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 368)]
وقال شعبة: كنا نسمي مسعرا المصحف [تهذيب التهذيب (4/ 60)]
وقال شعبة: كنا نسميه المصحف من إتقانه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 273)]
وقال أبو داود: قال شعبة: كل قد أخذ عليه غير مسعر [إكمال تهذيب الكمال (11/ 157)]
حدثنا عبد الرحمن، حدثني أبي، حدثني سليمان بن عبد الجبار، سمعت عبد الله بن داود الخريبي قال: قال شعبة: كنا نسمي مسعرا المصحف. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 154)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال عمرو بن علي: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: حدثنا أبو خلدة، فقال له أحمد بن حنبل: كان ثقة، قال: كان مؤدبا، وكان خيارا. الثقة شعبة، ومسعر [تهذيب الكمال (27/ 461)]
عبد الله بن المبارك
وفي « تاريخ العجلي »: قال عبد الله بن المبارك: ألا اقتديتم بسفيان ومسعركم وبابن مغول، إذ يجهدهم الورع [إكمال تهذيب الكمال (11/ 157)]
عبد الله بن داود الخريبي
سمعت ابن قحطبة يقول: سمعت نصر بن علي يقول: سمعت عبد الله بن داود الخريبي يقول: كان مسعر بن كدام يسمى المصحف لقلة خطئه وحفظه [الثقات (7/ 507)]
معن بن عبد الرحمن المسعودي
وقال معن المسعودي: ما رأيت مسعرا في يوم إلا وهو فيه أفضل [من اليوم الذي كان بالأمس] [تهذيب التهذيب (4/ 60)]
هشام بن عروة بن الزبير
وقال هشام بن عروة: ما رأيت بالكوفة مثل ذاك الرؤاسي، يعني مسعرا وكان رأسه طويلا، ولما قدم أبو مسلم للحج ودخل مسجد الكوفة خرج الناس هربا منه، وبقى مسعر، فأرسل إليه رجلا على رأسه يسأله من هو ؟ فقال: قل له: مسعر بن كدام، فلما قال لأبي مسلم ذاك، قال: نعم، فإذا هو يعرفه [إكمال تهذيب الكمال (11/ 157)]
وقال هشام بن عروة: ليس أحد أعجب إلي من ذاك المصدق الرأس - يعني مسعر [إكمال تهذيب الكمال (11/ 157)]
قال حفص بن غياث عن هشام بن عروة: ما قدم علينا من العراق أفضل من أيوب، ومن ذاك الرواسي، يعني مسعرا ؛ لأن رأسه كان كبيرا [تهذيب التهذيب (4/ 60)]
وقال حفص بن غياث عن هشام بن عروة: ما قدم علينا من العراق أفضل من أيوب السختياني، ومن ذاك الرواسي ؛ يعني مسعرا ؛ لأن رأسه كان كبيرا [تهذيب الكمال (27/ 461)]
وكيع بن الجراح
وقال أبو بكر بن أبي شيبة عن وكيع: شك مسعر كيقين غيره [تهذيب التهذيب (4/ 60)]
وقال أبو بكر بن أبي شيبة، عن وكيع: شك مسعر كيقين رجل [تهذيب الكمال (27/ 461)]
يحيى القطان
وقال يحيى بن سعيد: ما رأيت مثله، كان من أثبت الناس [إكمال تهذيب الكمال (11/ 157)]
وفي « تاريخ ابن خيثمة »: قال يحيى بن سعيد: ما رأيت أحدا أهون عليه من أن يدفع له الشيء لم يسمعه من مسعر [إكمال تهذيب الكمال (11/ 157)]
قال القطان: ما رأيت مثله [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 273)]
وقال علي ابن المديني: قلت ليحيى بن سعيد: أيما أثبت ؛ هشام الدستوائي أو مسعر ؟ قال: ما رأيت مثل مسعر، كان من أثبت الناس [تهذيب الكمال (27/ 461)]
وقال ابن المديني: قلت ليحيى بن سعيد: أيما أثبت هشام الدستوائي أو مسعر ؟ قال: ما رأيت مثل مسعر، كان مسعر من أثبت الناس [تهذيب التهذيب (4/ 60)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل [قال] نا علي - يعني ابن المديني - قال: قلت ليحيى بن سعيد القطان: أيما أثبت هشام الدستوائي أو مسعر ؟ قال ما رأيت [مثل] مسعر، كان مسعر من أثبت الناس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 368)]
يحيى بن معين
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (27/ 461)]
وقال إسحاق بن منصور عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 60)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين قال: مسعر ثقة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 368)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال ابن عمار: مسعر حجة، ومن بالكوفة مثله! وقال ابن أبي حاتم عن أبي زرعة: ثقة. قال: وسئل أبي عن مسعر وسفيان فقال: مسعر أعلى إسنادا وأجود حديثا وأتقن، ومسعر أتقن من حماد بن زيد [تهذيب التهذيب (4/ 60)]
وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: مسعر حجة، ومن بالكوفة مثله ؟! [تهذيب الكمال (27/ 461)]
محمد بن مسعر
وقال محمد بن مسعر: كان أبي لا ينام حتى يقرأ نصف القرآن. [تهذيب التهذيب (4/ 60)]
محمد بن بشر بن الفرافصة
قال محمد بن بشر: كان عند مسعر ألف حديث أو أقل من ألف حديث فكتبتها إلا عشرة [تهذيب الكمال (27/ 461)]
عاصم بن بهدلة
وقال شريك: سمعت مسعر يقرأ على عاصم فيلحن، فقال له عاصم: أرغلت يا أبا سلمة ؟ [إكمال تهذيب الكمال (11/ 157)]
المزي
قلت: وذكر المزي روايته عن إسماعيل بن كثير أبي هاشم المكي، ثم قال: إن كان محفوظا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 490)]
وأبي مرزوق (ق) على خلاف فيه [تهذيب الكمال (27/ 461)]