للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: مسعود بن مالك
الكنية: أبو رزين
النسب: الأسدي مولاهم، الكوفي
بلد الإقامة: الكوفة
علاقات الراوي: مولى أبي وائل الأسدي الكوفي، وقيل: مولى علي، وابنه عبد الله بن أبي رزين الأسدي، صاحب أبي هريرة
تاريخ الوفاة: قال ابن قانع: 85 هـ. وقال خليفة: مات بعد الجماجم
بلد الوفاة: البصرة
طبقة رواة التقريب: الثانية
الرتبة عند ابن حجر: ثقة فاضل

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: يقال: إنه شهد صفين مع علي. وقال غيره: كان أكبر من أبي وائل، وكان عالما فهما [تهذيب الكمال (27/ 477)]
قال أبو حاتم: يقال: إنه شهد صفين، وقال غيره: كان أكبر من أبي وائل، وكان عالما فهما، كذا ذكره المزي، وهو غير جيد، وصوابه ما ذكره البخاري في « تاريخه »: قال يحيى بن سعيد القطان: ثنا أبو بكر السراج: كان أبو رزين أكبر من أبي وائل. قال يحيى: وكان عالما بهما، يعني: بأبي وائل وأبي رزين، فاختلط على المزي أو رآه عند صاحب « الكمال » غير معزو فعبر عنه - على عادته - بقوله: وقال غيره، ولو كان معزوا في « الكمال » لترقى المزي إليه على عادته، ولكن المزي لا أقول: قليل النظر في « تاريخ » البخاري، بل عديم النظر فيه، والله أعلم، وقد بينا ذلك في غير موضع من هذه العجالة. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 163)]
أبو زرعة الرازي
ووثقه أبو زرعة، والعجلي وغيرهما [الإصابة في تمييز الصحابة (12/ 256)]
قال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سئل أبو زرعة عن أبي رزين فقال: اسمه مسعود كوفي ثقة [تهذيب الكمال (27/ 477)]
قال ابن أبي حاتم: سئل أبو زرعة عن أبي رزين فقال: اسمه مسعود كوفي ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 63)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (4/ 63)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (27/ 477)]
من متقني أهل الكوفة [الثقات (5/ 441)]
ابن حجر
ثقة فاضل [تقريب التهذيب (1/ 936)]
قلت: وله رواية عن معاذ بن جبل وهي مرسلة [الإصابة في تمييز الصحابة (12/ 256)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في الصحابة [الإصابة في تمييز الصحابة (12/ 256)]
الزبرقان بن عبد الله السراج
قال أبو حاتم: يقال: إنه شهد صفين، وقال غيره: كان أكبر من أبي وائل، وكان عالما فهما، كذا ذكره المزي، وهو غير جيد، وصوابه ما ذكره البخاري في « تاريخه »: قال يحيى بن سعيد القطان: ثنا أبو بكر السراج: كان أبو رزين أكبر من أبي وائل. قال يحيى: وكان عالما بهما، يعني: بأبي وائل وأبي رزين، فاختلط على المزي أو رآه عند صاحب « الكمال » غير معزو فعبر عنه - على عادته - بقوله: وقال غيره، ولو كان معزوا في « الكمال » لترقى المزي إليه على عادته، ولكن المزي لا أقول: قليل النظر في « تاريخ » البخاري، بل عديم النظر فيه، والله أعلم، وقد بينا ذلك في غير موضع من هذه العجالة. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 163)]
وقال غيره: كان أكبر من أبي وائل، وكان عالما فهما كذا وقع بخط المزي في التهذيب، وتعقبه مغلطاي بأن قوله فهما بالفاء غلط، وإنما هو بالباء المكسورة، كذا ذكره البخاري في التاريخ، عن يحيى القطان، عن أبي بكر قال: كان أبو رزين أكبر من أبي وائل، قال يحيى: وكان عالما بهما [الإصابة في تمييز الصحابة (12/ 256)]
العجلي
ووثقه أبو زرعة، والعجلي وغيرهما [الإصابة في تمييز الصحابة (12/ 256)]
وقال العجلي: مسعود أبو رزين الأسدي كوفي ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 63)]
وقال العجلي: مسعود أبو رزين الأسدي، كوفي ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 163)]
يحيى القطان
قال أبو حاتم: يقال: إنه شهد صفين، وقال غيره: كان أكبر من أبي وائل، وكان عالما فهما، كذا ذكره المزي، وهو غير جيد، وصوابه ما ذكره البخاري في « تاريخه »: قال يحيى بن سعيد القطان: ثنا أبو بكر السراج: كان أبو رزين أكبر من أبي وائل. قال يحيى: وكان عالما بهما، يعني: بأبي وائل وأبي رزين، فاختلط على المزي أو رآه عند صاحب « الكمال » غير معزو فعبر عنه - على عادته - بقوله: وقال غيره، ولو كان معزوا في « الكمال » لترقى المزي إليه على عادته، ولكن المزي لا أقول: قليل النظر في « تاريخ » البخاري، بل عديم النظر فيه، والله أعلم، وقد بينا ذلك في غير موضع من هذه العجالة. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 163)]
وقال غيره: كان أكبر من أبي وائل، وكان عالما فهما كذا وقع بخط المزي في التهذيب، وتعقبه مغلطاي بأن قوله فهما بالفاء غلط، وإنما هو بالباء المكسورة، كذا ذكره البخاري في التاريخ، عن يحيى القطان، عن أبي بكر قال: كان أبو رزين أكبر من أبي وائل، قال يحيى: وكان عالما بهما [الإصابة في تمييز الصحابة (12/ 256)]
وقال يحيى: كان أكبر من أبي وائل، وكان عالما فهما [تهذيب التهذيب (4/ 63)]
يحيى بن معين
قال العلائي: وقال ابن معين: أبو رزين عن عمرو بن أم مكتوم مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 492)]
المزي
وذكر المزي روايته عن ابن مسعود الرواية المشعرة عنده بالاتصال، وفي « المراسيل »: كان شعبة بن الحجاج ينكر أن يكون سمع أبو رزين مسعود بن مالك من عبد الله بن مسعود شيئا. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 163)]
شعبة بن الحجاج
وقال شعبة فيما حكاه ابن أبي حاتم عنه في المراسيل: لم يسمع من ابن مسعود [الإصابة في تمييز الصحابة (12/ 256)]
قال يحيى القطان وأحمد بن حنبل: كان شعبة ينكر أن يكون سمع من عبد الله بن مسعود شيئا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 492)]
وذكر المزي روايته عن ابن مسعود الرواية المشعرة عنده بالاتصال، وفي « المراسيل »: كان شعبة بن الحجاج ينكر أن يكون سمع أبو رزين مسعود بن مالك من عبد الله بن مسعود شيئا. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 163)]
قال يحيى القطان وأحمد بن حنبل: كان شعبة ينكر أن يكون سمع من عبد الله بن مسعود شيئا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 492)]
وحكى ابن أبي حاتم في المراسيل عن شعبة أنه كان ينكر سماع أبي رزين من ابن مسعود [تهذيب التهذيب (4/ 63)]
شقيق بن سلمة
وقال أبو بكر بن عياش، عن عاصم: قال لي أبو وائل: ألا تعجب من أبي رزين قد هرم، وإنما كان غلاما على عهد عمر رجل [تهذيب الكمال (27/ 477)]
مسلم
وأخرج له مسلم والأربعة من روايته عن الصحابة [الإصابة في تمييز الصحابة (12/ 256)]
البخاري
وذكره البخاري في الطهارة من صحيحه تعليقا من فعله، وأسند له في الأدب المفرد [الإصابة في تمييز الصحابة (12/ 256)]
أبو موسى المديني
وتعقبه أبو موسى، وقال: لا صحبة له ولا إدراك، ثم ساق من طريق عاصم عن أبي وائل قال: ألا تعجب من أبي رزين قد هرم، وإنما كان غلاما على عهد عمر وأنا رجل [الإصابة في تمييز الصحابة (12/ 256)]
ابن القطان الفاسي
قلت: وقال ابن القطان: انقطاع ما بينهما إن لم يكن معلوما فهو مشكوك فيه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 492)]
وكذا أنكر ابن القطان سماعه من ابن أم مكتوم [تهذيب التهذيب (4/ 63)]
وأنكر أبو الحسن ابن القطان أن يكون أدرك ابن أم مكتوم [الإصابة في تمييز الصحابة (12/ 256)]