الاسم: مسلم بن الحجاج بن مسلم
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو الحسين
النسب: الحافظ، القشيري، النيسابوري
تاريخ الميلاد: 204 هـ
تاريخ الوفاة: قال محمد بن يعقوب: 261 هـ، وقال مكي بن عبدان: 259 هـ
بلد الرحلة: الري، الكوفة، الحرمين، مصر
الرتبة عند ابن حجر: ثقة حافظ، إمام، مصنف، عالم بالفقه
الرتبة عند الذهبي: الحافظ
الجرح والتعديل:
أبو العباس ابن عقدة
وقال ابن عقدة: قلما يقع الغلط لمسلم في الرجال ؛ لأنه كتب الحديث على وجهه [تهذيب التهذيب (4/ 67)]
وقال أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ: إنما أخرجت مدينتنا هذه من رجال الحديث ثلاثة ؛ محمد بن يحيى، ومسلم، وإبراهيم بن أبي طالب. وسئل أبو العباس ابن عقدة عن محمد بن إسماعيل ومسلم ؛ أيهما أعلم ؟ فقال: كان محمد بن إسماعيل عالما، ومسلم عالما، فكررت عليه مرارا وهو يجيبني بهذا. ثم قال: قد يقع لمحمد بن إسماعيل الغلط في أهل الشام، وذاك أنه أخذ كتبهم فنظر فيها، فربما ذكر الواحد منهم بكنيته، ويذكره في موضع آخر باسمه، ويتوهم أنهما اثنان، فأما مسلم فقل ما يقع له الغلط في العلل ؛ لأنه كتب المسانيد، ولم يكتب المقاطيع والمراسيل. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 169)]
أبو حاتم الرازي
سئل أبي عنه فقال: صدوق. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 182)]
قال الحاكم أبو عبد الله الحافظ: قرأت بخط أبي عمرو المستملي: أملى علينا إسحاق بن منصور سنة إحدى وخمسين ومائتين، ومسلم بن الحجاج ينتخب عليه وأنا أستملي، فنظر إسحاق بن منصور إلى مسلم، فقال: لن نعدم الخير ما أبقاك الله للمسلمين. وقال أيضا: حدثنا أبو الفضل محمد بن إبراهيم قال: سمعت أحمد بن سلمة يقول: رأيت أبا زرعة وأبا حاتم يقدمان مسلم بن الحجاج في معرفة الصحيح على مشايخ عصرهما. [تهذيب الكمال (27/ 499)]
وقال ابن أبي حاتم: كتبت عنه، وكان ثقة من الحفاظ، له معرفة بالحديث، وسئل عنه أبي فقال: صدوق [تهذيب التهذيب (4/ 67)]
أبو زرعة الرازي
قال الحاكم أبو عبد الله الحافظ: قرأت بخط أبي عمرو المستملي: أملى علينا إسحاق بن منصور سنة إحدى وخمسين ومائتين، ومسلم بن الحجاج ينتخب عليه وأنا أستملي، فنظر إسحاق بن منصور إلى مسلم، فقال: لن نعدم الخير ما أبقاك الله للمسلمين. وقال أيضا: حدثنا أبو الفضل محمد بن إبراهيم قال: سمعت أحمد بن سلمة يقول: رأيت أبا زرعة وأبا حاتم يقدمان مسلم بن الحجاج في معرفة الصحيح على مشايخ عصرهما. [تهذيب الكمال (27/ 499)]
أحمد بن المبارك حمكويه
قال أبو عمرو المستملي: أملى علينا إسحاق بن منصور سنة إحدى وخمسين، ومسلم ينتخب عليه، وأنا أستملي، فنظر إسحاق بن منصور إلى مسلم فقال: لن نعدم الخير ما أبقاك الله للمسلمين [تهذيب التهذيب (4/ 67)]
إسحاق ابن راهويه
وقال أيضا: حدثنا محمد بن إبراهيم الهاشمي، قال: حدثنا أحمد بن سلمة، قال: سمعت الحسين بن منصور يقول: سمعت إسحاق بن إبراهيم الحنظلي، وذكر مسلم بن الحجاج، فقال بالفارسية: كلاما معناه أي رجل كان هذا ؟. [تهذيب الكمال (27/ 499)]
إسحاق بن منصور الكوسج
قال الحاكم أبو عبد الله الحافظ: قرأت بخط أبي عمرو المستملي: أملى علينا إسحاق بن منصور سنة إحدى وخمسين ومائتين، ومسلم بن الحجاج ينتخب عليه وأنا أستملي، فنظر إسحاق بن منصور إلى مسلم، فقال: لن نعدم الخير ما أبقاك الله للمسلمين. وقال أيضا: حدثنا أبو الفضل محمد بن إبراهيم قال: سمعت أحمد بن سلمة يقول: رأيت أبا زرعة وأبا حاتم يقدمان مسلم بن الحجاج في معرفة الصحيح على مشايخ عصرهما. [تهذيب الكمال (27/ 499)]
ابن أبي حاتم الرازي
كتبت عنه بالري، وكان [ثقة من الحفاظ له معرفة بالحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 182)]
وقال ابن أبي حاتم: كتبت عنه، وكان ثقة من الحفاظ، له معرفة بالحديث، وسئل عنه أبي فقال: صدوق [تهذيب التهذيب (4/ 67)]
وقال ابن أبي حاتم: كتبت عنه بالري، وكان ثقة من الحفاظ، له معرفة بالحديث، وسئل عنه فقال: صدوق [إكمال تهذيب الكمال (11/ 169)]
ابن حجر
قلت: حصل لمسلم في كتابه حظ عظيم مفرط لم يحصل لأحد مثله، بحيث إن بعض الناس كان يفضله على "صحيح" محمد بن إسماعيل، وذلك لما اختص به من جمع الطرق وجودة السياق، والمحافظة على أداء الألفاظ كما هي من غير تقطيع ولا رواية بمعنى، وقد نسج على منواله خلق من النيسابوريين، فلم يبلغوا شأوه، وحفظت منهم أكثر من عشرين إماما ممن صنف المستخرج على مسلم، فسبحان المعطي الوهاب [تهذيب التهذيب (4/ 67)]
الإمام المشهور [تعريف أهل التقديس (1/ 93)]
ثقة حافظ إمام مصنف عالم بالفقه [تقريب التهذيب (1/ 938)]
محمد بن النضر الجارودي
وقال أبو بكر الجارودي: حدثنا مسلم بن الحجاج، وكان من أوعية العلم [تهذيب التهذيب (4/ 67)]
وقال أبو بكر الجارودي: ثنا مسلم بن الحجاج، وكان من أوعية العلم. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 169)]
محمد بن بشار بندار
وقال بندار: الحفاظ أربعة: أبو زرعة، ومحمد بن إسماعيل، والدارمي، ومسلم. وقال... [تهذيب التهذيب (4/ 67)]
وقال محمد بن بشار: حفاظ الدنيا أربعة ؛ أبو زرعة بالري، ومسلم بن الحجاج بنيسابور، ومحمد بن إسماعيل ببخارى، والدارمي بسمرقند [إكمال تهذيب الكمال (11/ 169)]
محمد بن عبد الوهاب حمك
قال فيه شيخه محمد بن عبد الوهاب الفراء: كان مسلم من علماء الناس وأوعية العلم، ما علمته إلا خيرا، وكان بزازا، وكان أبوه الحجاج من المشيخة [تهذيب التهذيب (4/ 67)]
وقال أبو أحمد محمد بن عبد الوهاب: كان مسلم من علماء الناس وأوعية العلم، ما علمته إلا خيرا، وكان بزازا، وكان أبوه الحجاج من المشيخة. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 169)]
محمد بن يعقوب ابن الأخرم
وقال ابن الأخرم: إنما أخرجت مدينتنا هذه من رجال الحديث ثلاثة: محمد بن يحيى، وإبراهيم بن أبي طالب، ومسلم [تهذيب التهذيب (4/ 67)]
وقال أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ: إنما أخرجت مدينتنا هذه من رجال الحديث ثلاثة ؛ محمد بن يحيى، ومسلم، وإبراهيم بن أبي طالب. وسئل أبو العباس ابن عقدة عن محمد بن إسماعيل ومسلم ؛ أيهما أعلم ؟ فقال: كان محمد بن إسماعيل عالما، ومسلم عالما، فكررت عليه مرارا وهو يجيبني بهذا. ثم قال: قد يقع لمحمد بن إسماعيل الغلط في أهل الشام، وذاك أنه أخذ كتبهم فنظر فيها، فربما ذكر الواحد منهم بكنيته، ويذكره في موضع آخر باسمه، ويتوهم أنهما اثنان، فأما مسلم فقل ما يقع له الغلط في العلل ؛ لأنه كتب المسانيد، ولم يكتب المقاطيع والمراسيل. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 169)]
مسلمة بن القاسم
وقال مسلمة بن قاسم: ثقة جليل القدر، من الأئمة [تهذيب التهذيب (4/ 67)]
وقال مسلمة بن قاسم: جليل القدر، ثقة، من أئمة المحدثين [إكمال تهذيب الكمال (11/ 169)]
الحسين بن علي بن يزيد النيسابوري
وقال أبو علي الحافظ: ما تحت أديم السماء أصح من كتاب مسلم [إكمال تهذيب الكمال (11/ 169)]
الذهبى
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 277)]
عبد الرحيم العراقي
قال ابن منده: إنه كان يقول فيما لم يسمعه من مشايخه: قال لنا فلان، وهو تدليس، ورد ذلك شيخنا الحافظ أبو الفضل بن الحسين، وهو كما قال [تعريف أهل التقديس (1/ 93)]
المزي
الترمذي حديثا واحدا [تهذيب الكمال (27/ 499)]
الحاكم
وقال الحاكم: سمعت أبا الفضل محمد بن إبراهيم، سمعت أحمد بن سلمة يقول: عقد لمسلم مجلس المذاكرة فذكر له حديث فلم يعرفه، فانصرف إلى منزله، وقدمت له سلة فيها تمر، فكان يطلب الحديث ويأخذ تمرة تمرة، فأصبح وقد فني التمر ووجد الحديث. زاد غيره: فكان ذلك سبب موته [تهذيب التهذيب (4/ 67)]
وذكره الحاكم في " المستدرك" في كتاب الجنائز استطرادا. . . وقيل: إنه صنف مسندا كبيرا على الصحابة لم يتم [تهذيب التهذيب (4/ 67)]