للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: مسلم بن خالد بن قرقرة (مسلم بن خالد بن قرقرة، ويقال: ابن جرجة، ويقال: ابن سعيد بن جرجة)
الشهرة: الزنجي
اللقب: الزنجي
الكنية: أبو خالد، وقال ابن حبان: أبو عبد الله
النسب: القرشي، المخزومي مولاهم، المكي، الزنجي، الشامي الأصل
علاقات الراوي: مولى عبد الله بن سفيان بن عبد الله بن عبد الأحد المخزومي
المذهب العقدي: وكان يرى القدر، وقال الساجي: وقد روي عنه ما ينفي القدر
تاريخ الميلاد: 100 هـ، أو قبلها بيسير
تاريخ الوفاة: قال ابن سعد: 180 هـ، وقال ابن حبان: 179 هـ
بلد الوفاة: مكة
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: فقيه، صدوق كثير الأوهام
الرتبة عند الذهبي: وثق، وضعفه أبو داود لكثرة غلطه

الجرح والتعديل:

ابن أبي حاتم الرازي
قال ابن أبي حاتم: الزنجي إمام في الفقه والعلم، كان أبيض مشربا حمرة، وإنما قيل له الزنجي ؛ لمحبته التمر، قالت له جاريته: ما أنت إلا زنجي ؛ لأكل التمر، فبقي عليه هذا اللقب [تهذيب التهذيب (4/ 68)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: الزنجي إمام في الفقه والعلم، كان أبيض مشربا حمرة، وإنما لقب بالزنجي لمحبته التمر. قالت له جاريته: ما أنت إلا زنجي لأكل التمر، فبقي عليه هذا اللقب [تهذيب الكمال (27/ 508)]
الدارقطني
وفي كتاب « الوهم والإيهام » عن الدارقطني: مسلم بن خالد ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 171)]
وقال الدارقطني: ثقة، حكاه ابن القطان [تهذيب التهذيب (4/ 68)]
الذهبى
قرأت بخط الذهبي: فهذه الأحاديث ترد بها قوة الرجل ويضعف [تهذيب التهذيب (4/ 68)]
عالم الحرم [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 277)]
وثق، وضعفه أبو داود لكثرة غلطه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 277)]
الساجي
وقال الساجي: صدوق كان كثير الغلط، وكان يرى القدر. قال الساجي: وقد روي عنه ما ينفي القدر [تهذيب التهذيب (4/ 68)]
وقال الساجي: صدوق، كثير الغلط، صاحب رأي وفقه. حدثني أحمد بن محمد قال: سمعت يحيى بن معين يقول: كان مسلم بن خالد ثقة صالح الحديث، وكان يرى القدر، قال أبو يحيى: قد روى عنه ما ينفي القدر، ثنا بدر بن مجاهد، ثنا سليمان بن داود قال: سمعت معاذ بن معاذ يقول: أتيته - يعني مسلما - لأكتب عنه، فسمعت من منزله صوت غناء، وكان معي جالسا على بابه، فصاح عليه، فكف، ثم عاد إلى الغناء، فصاح عليه، ثم قام فدخل، فخرج أسود، فقال: هو الله إذا ذهبتم يقترح علينا الأصوات. قال أبو يحيى: ثنا أبو داود وأحمد ابن مدرك، سمعنا قتيبة قال: رأيت الشافعي ومحمد بن الحسن في حلقة الزنجي. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 171)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: كان من فقهاء الحجاز، ومنه تعلم الشافعي الفقه قبل أن يلقى مالكا، وكان مسلم بن خالد يخطئ أحيانا، ومات سنة تسع وسبعين، وقيل سنة ثمانين ومائة. [تهذيب التهذيب (4/ 68)]
وخرج ابن حبان حديثه في « صحيحه »، وكذلك الحاكم. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 171)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وقال: كان من فقهاء أهل الحجاز، ومنه تعلم الشافعي الفقه، وإياه كان يجالس قبل أن يلقى مالك بن أنس، وكان مسلم بن خالد يخطئ أحيانا [تهذيب الكمال (27/ 508)]
وكان من فقهاء أهل الحجاز، ومنه تعلم الشافعي الفقه، وإياه كان يجالس قبل أن يلقى مالك بن أنس، وكان مسلم يخطئ أحيانا [الثقات (7/ 448)]
ابن حجر
فقيه، صدوق كثير الأوهام [تقريب التهذيب (1/ 938)]
وغير ذلك من المناكير [تهذيب التهذيب (4/ 68)]
ابن شاهين
وأبو حفص ابن شاهين في « جملة الثقات ». [إكمال تهذيب الكمال (11/ 171)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: حسن الحديث، وأرجو أنه لا بأس به [تهذيب التهذيب (4/ 68)]
وقال أبو أحمد بن عدي: حسن الحديث، وأرجو أنه لا بأس به [تهذيب الكمال (27/ 508)]
قال الشيخ: وهذان الحديثان عن العلاء غير محفوظين، يرويهما مسلم عنه. ولمسلم غير ما ذكرت من الحديث، وهو حسن الحديث، وأرجو أنه لا بأس به [الكامل في الضعفاء (8/ 6)]
قتيبة بن سعيد
وقال الساجي: صدوق، كثير الغلط، صاحب رأي وفقه. حدثني أحمد بن محمد قال: سمعت يحيى بن معين يقول: كان مسلم بن خالد ثقة صالح الحديث، وكان يرى القدر، قال أبو يحيى: قد روى عنه ما ينفي القدر، ثنا بدر بن مجاهد، ثنا سليمان بن داود قال: سمعت معاذ بن معاذ يقول: أتيته - يعني مسلما - لأكتب عنه، فسمعت من منزله صوت غناء، وكان معي جالسا على بابه، فصاح عليه، فكف، ثم عاد إلى الغناء، فصاح عليه، ثم قام فدخل، فخرج أسود، فقال: هو الله إذا ذهبتم يقترح علينا الأصوات. قال أبو يحيى: ثنا أبو داود وأحمد ابن مدرك، سمعنا قتيبة قال: رأيت الشافعي ومحمد بن الحسن في حلقة الزنجي. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 171)]
وقال الساجي: صدوق، كثير الغلط، صاحب رأي وفقه. حدثني أحمد بن محمد قال: سمعت يحيى بن معين يقول: كان مسلم بن خالد ثقة صالح الحديث، وكان يرى القدر، قال أبو يحيى: قد روى عنه ما ينفي القدر، ثنا بدر بن مجاهد، ثنا سليمان بن داود قال: سمعت معاذ بن معاذ يقول: أتيته - يعني مسلما - لأكتب عنه، فسمعت من منزله صوت غناء، وكان معي جالسا على بابه، فصاح عليه، فكف، ثم عاد إلى الغناء، فصاح عليه، ثم قام فدخل، فخرج أسود، فقال: هو الله إذا ذهبتم يقترح علينا الأصوات. قال أبو يحيى: ثنا أبو داود وأحمد ابن مدرك، سمعنا قتيبة قال: رأيت الشافعي ومحمد بن الحسن في حلقة الزنجي. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 171)]
محمد بن سعد
ذكر المزي عن ابن سعد أنه قال: داود العطار أروج في الحديث منه، وليس جيدا ؛ إنما هو أرفع منه، على ذلك تضافرت نسخ « الطبقات »، زاد: وهو مولى موالاة لا عتاقة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 171)]
وقال ابن سعد: وتوفي في خلافة هارون سنة ثمانين ومائة بمكة، وكان كثير الغلط في حديثه، وكان في بدنه نعم الرجل، ولكنه كان يغلط، وكان داود العطار أروج في الحديث منه [تهذيب التهذيب (4/ 68)]
معاذ بن معاذ بن نصر
وقال الساجي: صدوق، كثير الغلط، صاحب رأي وفقه. حدثني أحمد بن محمد قال: سمعت يحيى بن معين يقول: كان مسلم بن خالد ثقة صالح الحديث، وكان يرى القدر، قال أبو يحيى: قد روى عنه ما ينفي القدر، ثنا بدر بن مجاهد، ثنا سليمان بن داود قال: سمعت معاذ بن معاذ يقول: أتيته - يعني مسلما - لأكتب عنه، فسمعت من منزله صوت غناء، وكان معي جالسا على بابه، فصاح عليه، فكف، ثم عاد إلى الغناء، فصاح عليه، ثم قام فدخل، فخرج أسود، فقال: هو الله إذا ذهبتم يقترح علينا الأصوات. قال أبو يحيى: ثنا أبو داود وأحمد ابن مدرك، سمعنا قتيبة قال: رأيت الشافعي ومحمد بن الحسن في حلقة الزنجي. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 171)]
يحيى بن معين
ثنا ابن أبي بكر، ثنا عباس: سمعت يحيى يقول: الزنجي بن خالد ثقة، وهو صالح الحديث. [الكامل في الضعفاء (8/ 6)]
حدثنا أحمد بن محرز: سمعت يحيى بن معين يقول: كان مسلم بن خالد ثقة صالح الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 68)]
ثنا علي بن أحمد، ثنا ابن أبي مريم: سمعت يحيى بن معين يقول: مسلم بن خالد الزنجي ليس به بأس. [الكامل في الضعفاء (8/ 6)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة عن ابن معين: [ضعيف] [تهذيب التهذيب (4/ 68)]
وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: ليس به بأس [تهذيب الكمال (27/ 508)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن يحيى بن معين، وأبو جعفر النفيلي، وأبو داود: ضعيف [تهذيب الكمال (27/ 508)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: مسلم بن خالد الزنجي ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 183)]
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان: قلت ليحيى بن معين: فالزنجي ؟ قال: ثقة. عثمان في الزنجي، والقداح - ليسا بذاك. [الكامل في الضعفاء (8/ 6)]
وقال عثمان الدارمي عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 68)]
[وقال عباس الدوري وابن خيثمة عن ابن معين: ثقة. وقال ابن أبي مريم عنه: ليس به بأس] . [تهذيب التهذيب (4/ 68)]
[وقال عباس الدوري وابن خيثمة عن ابن معين: ثقة. وقال ابن أبي مريم عنه: ليس به بأس] . [تهذيب التهذيب (4/ 68)]
[وقال عباس الدوري وابن خيثمة عن ابن معين: ثقة. وقال ابن أبي مريم عنه: ليس به بأس] . [تهذيب التهذيب (4/ 68)]
وقال الساجي: صدوق، كثير الغلط، صاحب رأي وفقه. حدثني أحمد بن محمد قال: سمعت يحيى بن معين يقول: كان مسلم بن خالد ثقة صالح الحديث، وكان يرى القدر، قال أبو يحيى: قد روى عنه ما ينفي القدر، ثنا بدر بن مجاهد، ثنا سليمان بن داود قال: سمعت معاذ بن معاذ يقول: أتيته - يعني مسلما - لأكتب عنه، فسمعت من منزله صوت غناء، وكان معي جالسا على بابه، فصاح عليه، فكف، ثم عاد إلى الغناء، فصاح عليه، ثم قام فدخل، فخرج أسود، فقال: هو الله إذا ذهبتم يقترح علينا الأصوات. قال أبو يحيى: ثنا أبو داود وأحمد ابن مدرك، سمعنا قتيبة قال: رأيت الشافعي ومحمد بن الحسن في حلقة الزنجي. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 171)]
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (27/ 508)]
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (27/ 508)]
مشايخ مكة
وقال يعقوب بن سفيان: سمعت مشايخ مكة يقولون: كان لمسلم بن خالد حلقة أيام ابن جريج، وكان يطلب ويستمع ولا يكتب، فلما احتيج إليه وحدث كان يأخذ سماعه الذي قد غاب عنه، يعني فضعف حديثه لذلك [تهذيب التهذيب (4/ 68)]
البخاري
وقال البخاري: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 68)]
وقال البخاري: منكر الحديث [تهذيب الكمال (27/ 508)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: مسلم بن خالد أبو خالد، عن ابن جريج وهشام بن عروة - منكر الحديث، ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (8/ 6)]
العقيلي
وذكره أبو العرب والبلخي والعقيلي في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (11/ 171)]
الفسوي
وقال يعقوب: سمعت مشايخ مكة شرفها الله تعالى يقولون: كانت له حلقة أيام ابن جريج، وكان يطلب ويسمع، ولا يكتب، ويجعل سماعه سفتجة، فلما احتيج إليه وحدث كان يأخذ سماعه الذي قد غاب عنه [إكمال تهذيب الكمال (11/ 171)]
النسائي
وقال النسائي: مسلم بن خالد الزنجي ضعيف. [الكامل في الضعفاء (8/ 6)]
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (27/ 508)]
[وقال النسائي: ليس بالقوي] [تهذيب التهذيب (4/ 68)]
عبد الحق الإشبيلي
وقال الأشبيلي: لا يحتج به. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 171)]
عبد الله بن محمد النفيلي
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن يحيى بن معين، وأبو جعفر النفيلي، وأبو داود: ضعيف [تهذيب الكمال (27/ 508)]
عثمان بن سعيد بن خالد السجستاني
وقال عثمان ابن سعيد الدارمي: يقال في الزنجي: ليس بذاك في الحديث [إكمال تهذيب الكمال (11/ 171)]
قال عثمان: ويقال: إنه ليس بذاك في الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 68)]
علي ابن المديني
نا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: قال علي ابن المديني: مسلم بن خالد ليس بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 183)]
وقال ابن المديني: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (4/ 68)]
وقال علي ابن المديني: ليس بشيء [تهذيب الكمال (27/ 508)]
أخبرنا المرزباني: حدثني أبو العباس القرشي قال: سمعت علي بن المديني يقول: الزنجي بن خالد منكر الحديث، ما كتبت عنه، وما كتبت عن رجل عنه. [الكامل في الضعفاء (8/ 6)]
ابن البرقي
وذكره ابن البرقي في "باب من نسب إلى الضعف ممن يكتب حديثه " [تهذيب التهذيب (4/ 68)]
أحمد بن حنبل
ثنا ابن حماد: حدثني عبد الله عن أبيه قال: مسلم بن خالد كذا وكذا. [الكامل في الضعفاء (8/ 6)]
قال عبد الله بن أحمد عن أبيه: مسلم بن خالد كذا وكذا [تهذيب التهذيب (4/ 68)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: قال أبي: مسلم بن خالد الزنجي كذا وكذا [تهذيب الكمال (27/ 508)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وذكره البرقي في باب « من نسب إلى الضعف في الرواية ممن يكتب حديثه ». وفي كتاب [] : يكنى أبا عبد الله أيضا. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 171)]
أحمد بن محمد بن الوليد الغساني
وقال ابن سعد أيضا: حدثنا أحمد بن محمد بن الوليد الأزرقي، قال: كان الزنجي بن خالد فقيها عابدا يصوم الدهر، ويكنى أبا خالد، وتوفي بمكة سنة ثمانين ومائة في خلافة هارون، وكان كثير الغلط في حديثه، وكان في بدنه نعم الرجل، ولكنه كان يغلط، وداود العطار أروج في الحديث منه [تهذيب الكمال (27/ 508)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب والبلخي والعقيلي في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (11/ 171)]
أبو القاسم البلخي
وذكره أبو العرب والبلخي والعقيلي في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (11/ 171)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: ليس بذاك القوي، منكر الحديث، يكتب حديثه ولا يحتج به، تعرف وتنكر [تهذيب التهذيب (4/ 68)]
وقال أبو حاتم: ليس بذاك القوي، منكر الحديث، يكتب حديثه، ولا يحتج به، تعرف وتنكر [تهذيب الكمال (27/ 508)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن مسلم بن خالد الزنجي فقال: ليس بذاك القوي منكر الحديث، يكتب حديثه، ولا يحتج به، تعرف، وتنكر [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 183)]
أبو داود السجستاني
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن يحيى بن معين، وأبو جعفر النفيلي، وأبو داود: ضعيف [تهذيب الكمال (27/ 508)]
وثق، وضعفه أبو داود لكثرة غلطه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 277)]
أبو سعد السمعاني
وقال ابن السمعاني: اختلف فيه. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 171)]
الحاكم
وخرج ابن حبان حديثه في « صحيحه »، وكذلك الحاكم. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 171)]
إبراهيم الحربي
وقال إبراهيم الحربي: إنما سمي الزنجي لأنه كان أشقر كالبصلة، وكان فقيه أهل مكة [تهذيب التهذيب (4/ 68)]