الاسم: مسلم بن عبد الله
الشهرة: أبو حسان
اللقب: الأعرج، الأحرد
الكنية: أبو حسان
النسب: الأعرج، البصري
المذهب العقدي: كان حروريا
تاريخ الوفاة: 130 هـ
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق رمي برأي الخوارج
الرتبة عند الذهبي: ثقة
الجرح والتعديل:
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: لا بأس به [تهذيب الكمال (33/ 242)]
عن علي - رضي الله عنه - قال أبو زرعة: مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 496)]
وقال أبو زرعة: لا بأس به [تهذيب التهذيب (4/ 510)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن مسلم أبي حسان الأعرج (970 ك) فقال: اسمه مسلم الأحرد [بصري] لا بأس به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 201)]
أحمد بن حنبل
قال الأثرم، عن أحمد: مستقيم الحديث، أو مقارب الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 510)]
نا عبد الرحمن، أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلي، نا أبو بكر الأثرم قال: سمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل يقول: مسلم الأحرد مستقيم الحديث أو مقارب الحديث. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 201)]
قال أبو بكر الأثرم، عن أحمد بن حنبل: مستقيم الحديث، أو مقارب الحديث [تهذيب الكمال (33/ 242)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (33/ 242)]
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (4/ 510)]
ابن حجر
صدوق رمي برأي الخوارج [تقريب التهذيب (1/ 1133)]
ابن عبد البر
وقال ابن عبد البر: الأحرد الذي يمشي على ظهر قدميه، وقدماه ملتويتان، وهو عندهم ثقة في حديثه إلا أنه روي عن قتادة قال: سمعت أبا حسان الأعرج، وكان حروريا [تهذيب التهذيب (4/ 510)]
الذهبى
ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (5/ 31)]
العجلي
وقال العجلي: بصري، تابعي، ثقة، ويقال: إنه كان يرى رأي الخوارج [تهذيب التهذيب (4/ 510)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة إن شاء الله تعالى [تهذيب التهذيب (4/ 510)]
يحيى بن معين
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (33/ 242)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين قال: أبو حسان الأعرج ثقة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 201)]
وقال إسحاق بن منصور عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 510)]
علي ابن المديني
وقال يعقوب بن شيبة: قلت لابن المديني: من روى عن أبي حسان غير قتادة ؟ قال: لا أعلم [تهذيب التهذيب (4/ 510)]
وقال يعقوب بن شيبة: قلت لعلي ابن المديني: من روى عن أبي حسان غير قتادة ؟ قال: لا أعلم أحدا روى عنه غير قتادة [تهذيب الكمال (33/ 242)]
الطحاوي
فاعتبرناه، فوجدناه منقطع الإسناد، وذلك أن أبا حسان لم يلق عليا رضي الله عنه، وإنما الذي يحدثه من حديث علي هو مما أخذه عن عبيدة السلماني ومن مثله من أصحابه عنه. ولما كان ذلك كذلك، كان ما رويناه في هذا الباب مما يخالفه عن عمر رضي الله عنه أولى منه، لا سيما وقد كان ذلك من عمر رضي الله عنه بحضرة من سواه من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم ينكروا ذلك عليه، ولم يخالفوه فيه، فدل ذلك على متابعتهم إياه عليه، والله نسأله التوفيق. ثم وجدنا هذا الحديث متصل الإسناد [شرح مشكل الآثار (8/ 178)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: لم يصح عندي أنه سمع منه. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 496)]
وزعموا أن ابن سيرين كان يروي عنه سمعت أبي يقول ذلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 201)]
قال أبو حاتم: وزعموا أن ابن سيرين كان يروي عنه [تهذيب الكمال (33/ 242)]
قال أبو حاتم: زعموا أن ابن سيرين كان يروي عنه [تهذيب التهذيب (4/ 510)]