الاسم: مسلم بن كيسان
اللقب: البراد، الأعور
الكنية: أبو عبد الله، أبو حمزة، أبو عمرو
النسب: الضبي، الملائي، البراد، الكوفي، الأعور، الكندي
علاقات الراوي: ابنه عبد الله بن مسلم ابن كيسان
المذهب العقدي: كان يقدم عليا على عثمان رضي الله عنهما
تاريخ الوفاة: بين 131 هـ و140 هـ
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف
الرتبة عند الذهبي: واه
الجرح والتعديل:
أبو أحمد الحاكم
وقال الحاكم أبو أحمد: ليس بالقوي عندهم [تهذيب التهذيب (4/ 71)]
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم [إكمال تهذيب الكمال (11/ 177)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره البلخي ويعقوب بن شيبة وأبو العرب والمنتجالي وابن شاهين والعقيلي في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (11/ 177)]
أبو القاسم البلخي
وذكره البلخي ويعقوب بن شيبة وأبو العرب والمنتجالي وابن شاهين والعقيلي في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (11/ 177)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن مسلم الأعور فقال: يتكلمون فيه، وهو ضعيف الحديث. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 192)]
وقال أبو حاتم: يتكلمون فيه، وهو ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (27/ 530)]
وقال أبو حاتم: يتكلمون فيه وهو ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 71)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: ليس بشيء [تهذيب الكمال (27/ 530)]
وقال أبو داود: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (4/ 71)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبا زرعة عن مسلم الملائي فقال: كوفي ضعيف الحديث. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 192)]
وقال أبو زرعة: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (27/ 530)]
وقال أبو زرعة: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 71)]
أحمد بن حنبل
حدثنا ابن حماد، ثنا عبد الله بن أحمد: سألت أبي عن مسلم الأعور فقال: ضعيف الحديث، لا يكتب حديثه. [الكامل في الضعفاء (8/ 3)]
وقال أحمد أيضا: لا يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (4/ 71)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: كان وكيع لا يسميه. قلت: لم ؟ قال: لضعفه، وقال أيضا: سئل أبي عنه فقال: هو دون ثوير وليث بن أبي سليم، ويزيد بن أبي زياد، وكان يضعف. [تهذيب التهذيب (4/ 71)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: كان وكيع لا يسميه. قلت: لم ؟ قال: لضعفه. وقال أيضا: سئل أبي وأنا أسمع، عن مسلم الأعور، فقال: هو دون ثوير، وليث بن أبي سليم، ويزيد بن أبي زياد، وكان يضعف. [تهذيب الكمال (27/ 530)]
وقال ابن حبان: تركه أحمد ويحيى [إكمال تهذيب الكمال (11/ 177)]
نا عبد الرحمن أخبرنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي قال: قلت لأبي: مسلم الأعور ؟ قال: كان وكيع لا يسميه، قلت لم ؟ قال: لضعفه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 192)]
وقال عبد الله: سألت أبي عن مسلم الأعور، فقال: لا يكتب حديثه، ثنا أحمد بن محمد، ثنا خالد المخزومي، ثنا يحيى بن سعيد، حدثني حفص بن غياث قال: قلت لمسلم الملائي - وسألته عن حديث: ممن سمعته ؟ قال: من إبراهيم. قلت: إبراهيم عمن ؟ قال: عن علقمة. قلت: علقمة عمن ؟ قال: عن عبد الله. قلت: عبد الله عمن ؟ قال: عن عائشة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 177)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل] فيما كتب إلي قال: سئل أبي (967 ك) ، وأنا أسمع عن مسلم الأعور فقال: هو دون ثوير، وليث بن أبي سليم، ويزيد بن أبي زياد، وكان يضعفه. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 192)]
أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي
وذكره البلخي ويعقوب بن شيبة وأبو العرب والمنتجالي وابن شاهين والعقيلي في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (11/ 177)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: اختلط في آخر عمره فكان لا يدري ما يحدث به [تهذيب التهذيب (4/ 71)]
وقال أبو حاتم بن حبان: اختلط في آخر عمره، فكان لا يدري ما يحدث به [تهذيب الكمال (27/ 530)]
ابن حجر
ضعيف [تقريب التهذيب (1/ 940)]
ابن شاهين
وذكره البلخي ويعقوب بن شيبة وأبو العرب والمنتجالي وابن شاهين والعقيلي في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (11/ 177)]
ابن عدي
قال الشيخ: ولمسلم عن أنس، وعن مجاهد، وغيرهما - غير ما ذكرت، والضعف على رواياته بين [الكامل في الضعفاء (8/ 3)]
البخاري
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: مسلم بن كيسان أبو عبد الله الضبي الأعور الملائي الكوفي، ويقال: أبو حمزة عن أنس ومجاهد - يتكلمون فيه. [الكامل في الضعفاء (8/ 3)]
وقال البخاري: يتكلمون فيه. وقال في موضع آخر: ضعيف ذاهب الحديث لا أروي عنه [تهذيب الكمال (27/ 530)]
وقال البخاري: يتكلمون فيه. وقال في موضع آخر: ضعيف ذاهب الحديث لا أروي عنه [تهذيب التهذيب (4/ 71)]
الترمذي
وقال الترمذي: يضعف. وقال في موضع آخر: ليس عندي بالقوي [تهذيب الكمال (27/ 530)]
وقال الترمذي: يضعف. وقال في موضع آخر: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (4/ 71)]
الجوزجاني
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: مسلم بن كيسان الأعور غير ثقة. [الكامل في الضعفاء (8/ 3)]
وقال الجوزجاني: غير ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 71)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: غير ثقة. [تهذيب الكمال (27/ 530)]
الدارقطني
قلت: وقال الدارقطني: ضعيف. وقال مرة: مضبوط الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 71)]
وقال الدارقطني: متروك [تهذيب التهذيب (4/ 71)]
وفي كتاب « الجرح والتعديل » عن الدارقطني: متروك، وفي موضع آخر: ليس يستحق الترك [إكمال تهذيب الكمال (11/ 177)]
الدولابي
وفي كتاب الدولابي: ضعيف الحديث، متروك الحديث [إكمال تهذيب الكمال (11/ 177)]
الذهبى
واه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 280)]
الساجي
وقال الساجي: منكر الحديث، وكان يقدم عليا على عثمان رضي الله عنهما [إكمال تهذيب الكمال (11/ 177)]
وقال الساجي: منكر الحديث، وكان يقدم عليا على عثمان [تهذيب التهذيب (4/ 71)]
العجلي
وقال أبو الحسن العجلي: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (11/ 177)]
وقال ابن المديني والعجلي: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 71)]
العقيلي
وذكره البلخي ويعقوب بن شيبة وأبو العرب والمنتجالي وابن شاهين والعقيلي في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (11/ 177)]
الفلاس
حدث خالد بن النضر: سمعت عمرو بن علي يقول: مسلم الأعور هو مسلم بن كيسان، يكنى أبا عبد الله الكندي الكوفي. وقال غيره: أبو عمرو ضعيف الحديث. [الكامل في الضعفاء (8/ 3)]
وقال الفلاس أيضا: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 71)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم نا عمرو بن علي قال: كان يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهدي لا يحدثان عن مسلم الأعور، وهو مسلم أبو عبد الله، وشعبة، وسفيان يحدثان عنه، وهو منكر الحديث جدا. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 192)]
قال عمرو بن علي: كان يحيى بن سعيد، وابن مهدي لا يحدثان عن مسلم الأعور، وكان شعبة وسفيان يحدثان عنه، وهو منكر الحديث جدا [تهذيب التهذيب (4/ 71)]
كتب إلي محمد بن الحسن، ثنا عمرو بن علي قال: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن مسلم الأعور، وهو مسلم أبو عبد الله. وكان شعبة وسفيان يحدثان عنه، وهو منكر الحديث جدا. [الكامل في الضعفاء (8/ 3)]
قال عمرو بن علي: كان يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهدي لا يحدثان عن مسلم الأعور، وكان شعبة، وسفيان يحدثان عنه، وهو منكر الحديث جدا [تهذيب الكمال (27/ 530)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بثقة [تهذيب الكمال (27/ 530)]
وقال النسائي: مسلم بن كيسان الأعور الملائي متروك الحديث. [الكامل في الضعفاء (8/ 3)]
وقال النسائي: في موضع آخر، وعلي بن الحسين بن الجنيد: متروك [تهذيب الكمال (27/ 530)]
وقال النسائي: ليس بثقة. وقال أيضا: متروك. وكذا قال علي بن الحسين بن الجنيد [تهذيب التهذيب (4/ 71)]
جرير بن عبد الحميد
وقال ابن أبي خيثمة عن يحيى: اختلط فيما ذكره جرير بن عبد الحميد. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 177)]
حفص بن غياث النخعي
حدثنا أحمد بن محمد بن خالد المخزومي، حدثنا يحيى القطان، حدثني حفص بن غياث قال: قلت لمسلم الملائي: ممن سمعت هذا ؟ قال: من إبراهيم عن علقمة، قلت: علقمة عن من ؟ قال: عن عبد الله، قلت: عبد الله عن من ؟ قال: عن عائشة، يعني أنه لا يدري ما يحدث به. ومن منكراته حديثه عن أنس في الطير، رواه عنه ابن فضيل، وابن فضيل ثقة، والحديث باطل [تهذيب التهذيب (4/ 71)]
وقال عبد الله: سألت أبي عن مسلم الأعور، فقال: لا يكتب حديثه، ثنا أحمد بن محمد، ثنا خالد المخزومي، ثنا يحيى بن سعيد، حدثني حفص بن غياث قال: قلت لمسلم الملائي - وسألته عن حديث: ممن سمعته ؟ قال: من إبراهيم. قلت: إبراهيم عمن ؟ قال: عن علقمة. قلت: علقمة عمن ؟ قال: عن عبد الله. قلت: عبد الله عمن ؟ قال: عن عائشة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 177)]
سفيان الثوري
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم نا عمرو بن علي قال: كان يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهدي لا يحدثان عن مسلم الأعور، وهو مسلم أبو عبد الله، وشعبة، وسفيان يحدثان عنه، وهو منكر الحديث جدا. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 192)]
كتب إلي محمد بن الحسن، ثنا عمرو بن علي قال: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن مسلم الأعور، وهو مسلم أبو عبد الله. وكان شعبة وسفيان يحدثان عنه، وهو منكر الحديث جدا. [الكامل في الضعفاء (8/ 3)]
قال عمرو بن علي: كان يحيى بن سعيد، وابن مهدي لا يحدثان عن مسلم الأعور، وكان شعبة وسفيان يحدثان عنه، وهو منكر الحديث جدا [تهذيب التهذيب (4/ 71)]
قال عمرو بن علي: كان يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهدي لا يحدثان عن مسلم الأعور، وكان شعبة، وسفيان يحدثان عنه، وهو منكر الحديث جدا [تهذيب الكمال (27/ 530)]
شعبة بن الحجاج
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم نا عمرو بن علي قال: كان يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهدي لا يحدثان عن مسلم الأعور، وهو مسلم أبو عبد الله، وشعبة، وسفيان يحدثان عنه، وهو منكر الحديث جدا. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 192)]
قال عمرو بن علي: كان يحيى بن سعيد، وابن مهدي لا يحدثان عن مسلم الأعور، وكان شعبة وسفيان يحدثان عنه، وهو منكر الحديث جدا [تهذيب التهذيب (4/ 71)]
كتب إلي محمد بن الحسن، ثنا عمرو بن علي قال: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن مسلم الأعور، وهو مسلم أبو عبد الله. وكان شعبة وسفيان يحدثان عنه، وهو منكر الحديث جدا. [الكامل في الضعفاء (8/ 3)]
قال عمرو بن علي: كان يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهدي لا يحدثان عن مسلم الأعور، وكان شعبة، وسفيان يحدثان عنه، وهو منكر الحديث جدا [تهذيب الكمال (27/ 530)]
عبد الرحمن بن مهدي
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم نا عمرو بن علي قال: كان يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهدي لا يحدثان عن مسلم الأعور، وهو مسلم أبو عبد الله، وشعبة، وسفيان يحدثان عنه، وهو منكر الحديث جدا. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 192)]
كتب إلي محمد بن الحسن، ثنا عمرو بن علي قال: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن مسلم الأعور، وهو مسلم أبو عبد الله. وكان شعبة وسفيان يحدثان عنه، وهو منكر الحديث جدا. [الكامل في الضعفاء (8/ 3)]
قال عمرو بن علي: كان يحيى بن سعيد، وابن مهدي لا يحدثان عن مسلم الأعور، وكان شعبة وسفيان يحدثان عنه، وهو منكر الحديث جدا [تهذيب التهذيب (4/ 71)]
سمعت الساجي يقول: سمعت ابن المثنى يقول: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عن سفيان عن مسلم الملائي بشيء قط. [الكامل في الضعفاء (8/ 3)]
قال عمرو بن علي: كان يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهدي لا يحدثان عن مسلم الأعور، وكان شعبة، وسفيان يحدثان عنه، وهو منكر الحديث جدا [تهذيب الكمال (27/ 530)]
علي ابن المديني
وقال ابن المديني والعجلي: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 71)]
وقال علي بن عبد الله: ضعيف الحديث، ذكر لي يحيى أنه كان يرسل الحديث ؛ يقول: زعموا، وقالوا. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 177)]
علي بن الحسين بن الجنيد النخعي
وقال النسائي: في موضع آخر، وعلي بن الحسين بن الجنيد: متروك [تهذيب الكمال (27/ 530)]
وقال النسائي: ليس بثقة. وقال أيضا: متروك. وكذا قال علي بن الحسين بن الجنيد [تهذيب التهذيب (4/ 71)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال محمد بن عمار الموصلي: مسلم الملائي ضعيف. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 177)]
وكيع بن الجراح
ثنا ابن حماد: حدثني عبد الله عن أبيه، ثنا وكيع: حدثني أبي عن رجل، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس. قال أبي: هذا مسلم الأعور، كان وكيع لا يسميه على عمد. [الكامل في الضعفاء (8/ 3)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: كان وكيع لا يسميه. قلت: لم ؟ قال: لضعفه، وقال أيضا: سئل أبي عنه فقال: هو دون ثوير وليث بن أبي سليم، ويزيد بن أبي زياد، وكان يضعف. [تهذيب التهذيب (4/ 71)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: كان وكيع لا يسميه. قلت: لم ؟ قال: لضعفه. وقال أيضا: سئل أبي وأنا أسمع، عن مسلم الأعور، فقال: هو دون ثوير، وليث بن أبي سليم، ويزيد بن أبي زياد، وكان يضعف. [تهذيب الكمال (27/ 530)]
نا عبد الرحمن أخبرنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي قال: قلت لأبي: مسلم الأعور ؟ قال: كان وكيع لا يسميه، قلت لم ؟ قال: لضعفه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 192)]
ثنا ابن حماد قال: وحدثني عبد الله: حدثني أبي قال: كان وكيع إذا حدث عن سفيان، عن مسلم الأعور يقول: سفيان عن رجل. وربما قال سفيان: عن أبي عبد الله، عن مجاهد. قال أبي: وهو مسلم. فقلت لأبي: ولم لا يسميه ؟ قال: كان يضعفه. [الكامل في الضعفاء (8/ 3)]
يحيى القطان
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم نا عمرو بن علي قال: كان يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهدي لا يحدثان عن مسلم الأعور، وهو مسلم أبو عبد الله، وشعبة، وسفيان يحدثان عنه، وهو منكر الحديث جدا. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 192)]
كتب إلي محمد بن الحسن، ثنا عمرو بن علي قال: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن مسلم الأعور، وهو مسلم أبو عبد الله. وكان شعبة وسفيان يحدثان عنه، وهو منكر الحديث جدا. [الكامل في الضعفاء (8/ 3)]
قال عمرو بن علي: كان يحيى بن سعيد، وابن مهدي لا يحدثان عن مسلم الأعور، وكان شعبة وسفيان يحدثان عنه، وهو منكر الحديث جدا [تهذيب التهذيب (4/ 71)]
سمعت الساجي يقول: سمعت ابن المثنى يقول: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عن سفيان عن مسلم الملائي بشيء قط. [الكامل في الضعفاء (8/ 3)]
قال عمرو بن علي: كان يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهدي لا يحدثان عن مسلم الأعور، وكان شعبة، وسفيان يحدثان عنه، وهو منكر الحديث جدا [تهذيب الكمال (27/ 530)]
وقال علي بن عبد الله: ضعيف الحديث، ذكر لي يحيى أنه كان يرسل الحديث ؛ يقول: زعموا، وقالوا. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 177)]
يحيى بن معين
ثنا ابن حماد، ثنا معاوية عن يحيى قال: مسلم الأعور كوفي، ليس بثقة. [الكامل في الضعفاء (8/ 3)]
وفي كتاب العقيلي عن يحيى: ضعيف الحديث، لا يكتب حديثه [إكمال تهذيب الكمال (11/ 177)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: مسلم الأعور يقال: إنه اختلط. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 192)]
ثنا ابن العراد، ثنا يعقوب بن شيبة: حدثني عبد الله بن شعيب قال: قرأ علي يحيى بن معين: مسلم الملائي يضعف. [الكامل في الضعفاء (8/ 3)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: مسلم الأعور لا شيء [تهذيب الكمال (27/ 530)]
وقال إسحاق بن منصور عن ابن معين: لا شيء [تهذيب التهذيب (4/ 71)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: (120 م 5) مسلم الأعور لا شيء. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 192)]
وقال يحيى بن معين أيضا: ليس ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 71)]
وقال ابن حبان: تركه أحمد ويحيى [إكمال تهذيب الكمال (11/ 177)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: يقال: إنه اختلط [تهذيب الكمال (27/ 530)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أحمد بن أبي يحيى: سمعت يحيى بن معين يقول: مسلم الأعور زعموا أنه اختلط. [الكامل في الضعفاء (8/ 3)]
وقال ابن أبي خيثمة عن ابن معين: يقال: إنه اختلط [تهذيب التهذيب (4/ 71)]
يعقوب بن شيبة
وذكره البلخي ويعقوب بن شيبة وأبو العرب والمنتجالي وابن شاهين والعقيلي في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (11/ 177)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في الاستشهاد. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 177)]