للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: المسور بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف
النسب: القرشي، الزهري، المدني
علاقات الراوي: أخو ته: سعد، وصالح
تاريخ الوفاة: 107 هـ
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: مقبول

الجرح والتعديل:

ابن حبان
إن ابن حبان وثقه [إكمال تهذيب الكمال (11/ 197)]
ابن حجر
وروايته عن عبد الرحمن جده مرسلة [تقريب التهذيب (1/ 943)]
مقبول [تقريب التهذيب (1/ 943)]
البزار
روى عن جده - رضي الله عنه - أخرجه النسائي، وفي التهذيب أن ذلك مرسل ولم يدركه. قلت: لم يقل في التهذيب: إنه لم يدركه، نعم صرح بذلك البزار، فقال: إنه لم يلقه، وقال النسائي بعد إخراجه: هذا مرسل، وليس بثابت، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 497)]
وهذا الحديث مرسلا، عن عبد الرحمن، لأن المسور بن إبراهيم لم يلق عبد الرحمن [مسند البزار (3/ 267)]
البيهقي
فهذا حديث مختلف فيه عن المفضل فروي عنه هكذا. وروي عنه عن يونس، عن الزهري، عن سعد، وروي عنه عن يونس، عن سعد بن إبراهيم، عن أخيه المسور، فإن كان سعد هذا ابن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف فلا نعرف بالتواريخ له أخا معروفا بالرواية يقال له المسور، ولا يثبت للمسور الذي ينسب إليه سعد بن محمد بن المسور بن إبراهيم سماع من جده عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه ولا رؤية، فهو منقطع، وإبراهيم بن عبد الرحمن لم يثبت له سماع من عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وإنما يقال: أنه رآه، ومات أبوه في زمن عثمان رضي الله عنه فإنما أدرك أولاده بعد موت أبيه عبد الرحمن، فلم يثبت لهم عنه رواية ولا رؤية، فهو منقطع، وإن كان غيره فلا نعرفه، ولا نعرف أخاه، ولا يحل لأحد من مال أخيه إلا ما طابت به نفسه [سنن البيهقي الكبرى (8/ 277)]
الدارقطني
سعيد بن إبراهيم مجهول، والمسور بن إبراهيم لم يدرك عبد الرحمن بن عوف، وإن صح إسناده، كان مرسلا. [سنن الدارقطني (4/ 242)]
المزي
جده عبد الرحمن بن عوف (س) مرسلا [تهذيب الكمال (27/ 578)]
النسائي
روى عن جده - رضي الله عنه - أخرجه النسائي، وفي التهذيب أن ذلك مرسل ولم يدركه. قلت: لم يقل في التهذيب: إنه لم يدركه، نعم صرح بذلك البزار، فقال: إنه لم يلقه، وقال النسائي بعد إخراجه: هذا مرسل، وليس بثابت، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 497)]
أبو حاتم الرازي
روى عن عبد الرحمن بن عوف، مرسل، روى عنه أخوه سعد بن إبراهيم (1003 ك) سمعت أبي يقول ذلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 298)]