للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: مصدع
اللقب: المعرقب، الأعرج
الكنية: أبو يحيى
النسب: الأنصاري، الأعرج
علاقات الراوي: مولى معاذ بن عفراء الأنصاري، ويقال: مولى عبد الله بن عمرو بن العاص، زوج نضرة ابنة أبي نضرة
المذهب العقدي: متشيع
تاريخ الوفاة: بين 91 هـ و100 هـ
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: مقبول
الرتبة عند الذهبي: صدوق

الجرح والتعديل:

أبو زرعة الرازي
ولما ذكر أبو عمر في « الاستغناء » قول ابن أبي خيثمة: سألت يحيى عن أبي يحيى الأعرج فقال: اسمه زياد، وهو مكي، ثقة ليس به بأس. قال: هذا يدل من قول يحيى أن أبا يحيى الأعرج مصدع هو هذا عنده، واسمه زياد، وعلى هذا يكون مصدع لقبا، وقد ذهب أبو زرعة في ذلك إلى نحو قول يحيى بن معين، قال ابن أبي حاتم: سمعت أبي، وقيل له أن أبا زرعة قال: أبو يحيى زياد مولى ابن عفراء ثقة. فقال: يروى عنه [إكمال تهذيب الكمال (11/ 208)]
ابن حجر
وقد ذكره الجوزجاني في "الضعفاء"، فقال: زائغ جائر عن الطريق، يريد بذلك ما نسب إليه من التشيع، والجوزجاني مشهور بالنصب والانحراف، فلا يقدح فيه قوله [تهذيب التهذيب (4/ 82)]
مقبول [تقريب التهذيب (1/ 945)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في كتاب الثقات [إكمال تهذيب الكمال (11/ 208)]
الذهبى
صدوق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 293)]
النسائي
قال النسائي في « الكنى »: أبنا إبراهيم بن يعقوب، ثنا الحميدي، ثنا سفيان، ثنا عمار الدهني، عن مسلم البطين قال: رأيت أبا يحيى الأعرج، وكان عالما بحديث ابن عباس، اجتمع هو وسعيد بن جبير فتذاكرا حديث ابن عباس [إكمال تهذيب الكمال (11/ 208)]
عمار بن معاوية الدهني
وقال ابن المديني: سمعت ابن عيينة قال عمار الدهني كان مصدع عالما بابن عباس [تهذيب التهذيب (4/ 82)]
وقال علي بن المديني: سمعت سفيان بن عيينة، قال: قال عمار الدهني: كان مصدع أبو يحيى عالما بابن عباس [تهذيب الكمال (28/ 14)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل قال: نا علي [يعني] ابن المديني قال: سمعت سفيان - يعني ابن عيينة - قال: قال عمار الدهني، كان (134 م 6) مصدع أبو يحيى عالما بابن عباس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 429)]
قال عمار الدهني: كان مصدع أبو يحيى عالما بابن عباس [إكمال تهذيب الكمال (11/ 208)]
يحيى بن معين
ولما ذكر أبو عمر في « الاستغناء » قول ابن أبي خيثمة: سألت يحيى عن أبي يحيى الأعرج فقال: اسمه زياد، وهو مكي، ثقة ليس به بأس. قال: هذا يدل من قول يحيى أن أبا يحيى الأعرج مصدع هو هذا عنده، واسمه زياد، وعلى هذا يكون مصدع لقبا، وقد ذهب أبو زرعة في ذلك إلى نحو قول يحيى بن معين، قال ابن أبي حاتم: سمعت أبي، وقيل له أن أبا زرعة قال: أبو يحيى زياد مولى ابن عفراء ثقة. فقال: يروى عنه [إكمال تهذيب الكمال (11/ 208)]
سفيان بن عيينة
قال ابن المديني: قلت لسفيان: في أي شيء عرقب ؟ قال: في التشيع، قال علي: وهو الذي مر به ابن أبي طالب وهو يقص فقال: تعرف الناسخ والمنسوخ ؟ قال: لا، قال: هلكت وأهلكت [تهذيب التهذيب (4/ 82)]
الجوزجاني
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: أبو يحيى مصدع مولى معاذ بن عفراء كان جائرا زائغا حائرا عن الطريق [الكامل في الضعفاء (8/ 230)]
وقد ذكره الجوزجاني في "الضعفاء"، فقال: زائغ جائر عن الطريق، يريد بذلك ما نسب إليه من التشيع، والجوزجاني مشهور بالنصب والانحراف، فلا يقدح فيه قوله [تهذيب التهذيب (4/ 82)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان يخالف الأثبات في الروايات، وينفرد عن الثقات بألفاظ منكرات [إكمال تهذيب الكمال (11/ 208)]
وقال ابن حبان في الضعفاء: كان يخالف الأثبات في الروايات وينفرد بالمناكير [تهذيب التهذيب (4/ 82)]
علي ابن المديني
وقال علي بن المديني: أبو يحيى الذي روى عنه ابن السائب عن ابن عباس يقال له: زياد الأنصاري، وقال في موضع آخر: أبو يحيى زياد مولى مخرمة، روى عنه ابن السائب وحصين بن عبد الرحمن، وليس هو أبو يحيى الأعرج، أبو يحيى الأعرج اسمه مصدع، وهو أيضا مولى الأنصار، وهو المعرقب، عرقبه بشر بن مروان. قلت لسفيان: في أي شيء ؟ قال: في التشيع [إكمال تهذيب الكمال (11/ 208)]
العقيلي
وقال العقيلي: عرقب في التشيع، وقال العجلي: عرقبه بشر لحبه لعلي [إكمال تهذيب الكمال (11/ 208)]
المزي
أدرك عمر بن الخطاب [تهذيب الكمال (28/ 14)]
إبراهيم الحربي
وقال الحربي في كتاب « العلل »: مصدع لم يلق عمر بن الخطاب [إكمال تهذيب الكمال (11/ 208)]
عمرو بن دينار الأثرم
وثنا إبراهيم بن يعقوب، ثنا الحميدي، ثنا سفيان، ثنا عمرو قال: سمعت أبا يحيى مصدعا الأعرج، وكان صديقا لي، زاد اللالكائي: أبنا عبيد الله بن محمد، أبنا حمزة بن محمد بن الفضل، ثنا إسماعيل ابن علية، أبنا سفيان قال: قال عمرو: سمعت أبا يحيى مولى معاذ بن عفراء، وكان عالما بحديث ابن عباس يقول [إكمال تهذيب الكمال (11/ 208)]