الاسم: مصعب بن شيبة بن جبير (مصعب بن شيبة بن جبير بن شيبة بن عثمان بن أبي طلحة بن عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار)
النسب: العبدري، المكي، الحجبي، القرشي، الكعبي
علاقات الراوي: عمة أبيه: صفية بنت شيبة، ابنه: زرارة بن مصعب بن شيبة، حفيده: عبد الله بن زرارة
تاريخ الوفاة: بين 111 هـ و120 هـ
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: لين الحديث
الرتبة عند الذهبي: فيه ضعف
الجرح والتعديل:
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 424)]
لين الحديث [تقريب التهذيب (1/ 946)]
ابن خزيمة
اعتبارا بتوثيق مصعب عند ابن معين، والعجلي، وابن خزيمة لذكره حديثه هذا في صحيحه من حديث محمد بن بشر [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (1/ 122)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 85)]
اعتبارا بتوثيق مصعب عند ابن معين، والعجلي، وابن خزيمة لذكره حديثه هذا في صحيحه من حديث محمد بن بشر [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (1/ 122)]
وقال العجلي: مدني ثقة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 215)]
يحيى بن معين
وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 85)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (28/ 31)]
اعتبارا بتوثيق مصعب عند ابن معين، والعجلي، وابن خزيمة لذكره حديثه هذا في صحيحه من حديث محمد بن بشر [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (1/ 122)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: مصعب بن شيبة ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 305)]
أحمد بن حنبل
نا عبد الرحمن، أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلي، نا أبو بكر الأثرم قال: سمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل يقول: مصعب بن شيبة روى أحاديث مناكير [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 305)]
قال الأثرم عن أحمد: روى أحاديث مناكير [تهذيب التهذيب (4/ 85)]
قال أبو بكر الأثرم، عن أحمد بن حنبل: روى أحاديث مناكير [تهذيب الكمال (28/ 31)]
فأباه الإمام أحمد بن حنبل فقال: مصعب بن شيبة أحاديثه مناكير، منها " عشر من الفطرة [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (1/ 122)]
رواه الإمام أحمد أيضا، عن روح بن عبادة. وعن علي بن إسحاق، عن ابن المبارك، ولم يذكر مصعب بن شيبة في هذه الرواية. ورواه أبو داود عن أحمد بن إبراهيم، عن حجاج بن محمد بإسناده، غير أن عنده عتبة بن محمد. ورواه النسائي، عن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم، عن حجاج. وعن هارون بن عبد الله، عن حجاج وروح. وعن سويد بن نصر، عن عبد الله بن المبارك. وعن محمد بن هاشم البعلبكي، عن الوليد جميعا، عن ابن جريج، عن عبد الله بن مسافع، عن عتبة بن محمد، ولم يذكر مصعبا. ورواه ابن خزيمة في صحيحه كما أخرجناه. ومصعب بن شيبة، روي عن أحمد بن حنبل أنه قال: له أحاديث مناكير. وقال الدارقطني: ليس بالقوي [الأحاديث المختارة (9/ 184)]
النسائي
وقال النسائي: منكر الحديث. وقال في موضع آخر: في حديثه شيء [تهذيب التهذيب (4/ 85)]
وقال النسائي فيما قرأت بخطه: مصعب منكر الحديث. وقال في موضع آخر: في حديثه شيء [تهذيب الكمال (28/ 31)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ليس بالقوي ولا بالحافظ، وروى عن طلق بن حبيب عن ابن الزبير عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان يأمر بالغسل من الجنابة والحجامة، ومن غسل الميت ويوم الجمعة. قال أبو داود بعد تخريجه: ضعيف [تهذيب التهذيب (4/ 85)]
وقال الدارقطني: ليس بالقوي ولا الحافظ [إكمال تهذيب الكمال (11/ 215)]
رواه الإمام أحمد أيضا، عن روح بن عبادة. وعن علي بن إسحاق، عن ابن المبارك، ولم يذكر مصعب بن شيبة في هذه الرواية. ورواه أبو داود عن أحمد بن إبراهيم، عن حجاج بن محمد بإسناده، غير أن عنده عتبة بن محمد. ورواه النسائي، عن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم، عن حجاج. وعن هارون بن عبد الله، عن حجاج وروح. وعن سويد بن نصر، عن عبد الله بن المبارك. وعن محمد بن هاشم البعلبكي، عن الوليد جميعا، عن ابن جريج، عن عبد الله بن مسافع، عن عتبة بن محمد، ولم يذكر مصعبا. ورواه ابن خزيمة في صحيحه كما أخرجناه. ومصعب بن شيبة، روي عن أحمد بن حنبل أنه قال: له أحاديث مناكير. وقال الدارقطني: ليس بالقوي [الأحاديث المختارة (9/ 184)]
الذهبى
فيه ضعف [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 294)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد ابن عدي: تكلموا في حفظه [إكمال تهذيب الكمال (11/ 215)]
وقال ابن عدي: تكلموا في حفظه [تهذيب التهذيب (4/ 85)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: لا يحمدونه وليس بقوي [تهذيب الكمال (28/ 31)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن مصعب بن شيبة فقال: لا يحمدونه، وليس بقوي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 305)]
وقال أبو حاتم: لا يحمدونه، وليس بقوي [تهذيب التهذيب (4/ 85)]
أبو داود السجستاني
وقال الدارقطني: ليس بالقوي ولا بالحافظ، وروى عن طلق بن حبيب عن ابن الزبير عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان يأمر بالغسل من الجنابة والحجامة، ومن غسل الميت ويوم الجمعة. قال أبو داود بعد تخريجه: ضعيف [تهذيب التهذيب (4/ 85)]
أبو زرعة العراقي
والذي أعرفه بهذا الاسم متأخر جدا يروي عن عمة أبيه صفية وطلق بن حبيب، وعنه ابن جريج ومسعر، فلا يتردد في أنه ليس من الصحابة، وهو متكلم فيه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 500)]
أبو موسى المديني
ولما ذكره أبو نعيم الحافظ وأبو موسى المديني في « معرفة الصحابة » قالا: قد اختلف في صحبته، وكذا ذكره في « نقعة الصديان ». [إكمال تهذيب الكمال (11/ 215)]
أبو نعيم الأصبهاني
ولما ذكره أبو نعيم الحافظ وأبو موسى المديني في « معرفة الصحابة » قالا: قد اختلف في صحبته، وكذا ذكره في « نقعة الصديان ». [إكمال تهذيب الكمال (11/ 215)]
الحسن بن محمد الصغاني
ذكره الصغاني هكذا فيمن في صحبته نظر [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 500)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: كان قليل الحديث [تهذيب الكمال (28/ 31)]
وقال ابن سعد: كان قليل الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 85)]