الاسم: مظفر بن مدرك
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو كامل
النسب: الخراساني، الحافظ، البغدادي
بلد الإقامة: بغداد
تاريخ الوفاة: 207 هـ
طبقة رواة التقريب: صغار التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة متقن، كان لا يحدث إلا عن ثقة
الرتبة عند الذهبي: قال أحمد: ليس فيهم مثله، بصير بالحديث، متقن. وقال يحيى: كنت آخذ هذا الشأن عنه، قل من رأيت يشبهه، وكان من الصالحين
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي عنه، فقال: صدوق [تهذيب الكمال (28/ 98)]
سألت أبي عنه فقال صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 442)]
وقال ابن أبي حاتم عن أبيه: صدوق [تهذيب التهذيب (4/ 96)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عنه، فقال: ثقة ثقة [تهذيب الكمال (28/ 98)]
وقال الآجري عن أبي داود: ثقة، ثقة. [تهذيب التهذيب (4/ 96)]
أحمد بن حنبل
قال مهنا عن أحمد: لا أعلم أثبت في زهير من الأشيب إلا أبا كامل مظفرا، فإنه كان أثبت منه [تهذيب التهذيب (4/ 96)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، قال أبي: كان أصحاب الحديث ببغداد: أبو كامل، وأبو سلمة الخزاعي، والهيثم، يعني ابن جميل، وكان الهيثم أحفظ الثلاثة، وكان أبو كامل أتقن للحديث منهم [تهذيب الكمال (28/ 98)]
قال مهنا بن يحيى، عن أحمد بن حنبل: لا أعلم أثبت في زهير من الأشيب إلا أبا كامل مظفر فإنه كان أثبت من الأشيب [تهذيب الكمال (28/ 98)]
وقال أبو داود: سمعت أحمد ذكر حديثا عن أبي كامل [عن إبراهيم بن سعد] ، فقيل له: إن يعقوب بن إبراهيم بن سعد لا يقول كذا، فقال: ليس فيهم مثله، يعني أبا كامل [تهذيب التهذيب (4/ 96)]
قال أحمد: ليس فيهم مثله، بصير بالحديث، متقن. وقال يحيى: كنت آخذ هذا الشأن عنه، قل من رأيت يشبهه، وكان من الصالحين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 302)]
وقال عبد الله بن أحمد: وقال أبي: كان أبو كامل من أصحاب الحديث، لما قدم شريك قالوا: لا نرضى أحدا يسأله غير أبي كامل، وكان يعد يومئذ من أهل الفضل، وكان ابن مهدي يقول: أيش يقول أبو كامل في حديث كذا من حديث إبراهيم بن سعد ؟ [تهذيب التهذيب (4/ 96)]
وقال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: لم يكن ببغداد من أصحاب الحديث ولا يحملون عن كل إنسان ولهم بصر بالحديث والرجال ولم يكتبوا إلا عن الثقات ولا يكتبون عمن لا يرضونه إلا أبو سلمة الخزاعي، والهيثم بن جميل، وأبو كامل، وكان أبو كامل بصيرا بالحديث متقنا يشبه الناس لا يتكلم إلا أن يسأل فيجيب، أو يسكت، له عقل سديد، والهيثم كان أحفظهم، وأبو سلمة الخزاعي كان من أبصر الناس بأيام الناس لا تسأله، عن أحد إلا جاءك بمعرفته، وكان يتفقه. وقال الفضل بن زياد، عن أحمد بن حنبل نحو ذلك [تهذيب الكمال (28/ 98)]
وقال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: لم يكن ببغداد من أصحاب الحديث ولا يحملون عن كل إنسان ولهم بصر بالحديث والرجال ولم يكتبوا إلا عن الثقات ولا يكتبون عمن لا يرضونه إلا أبو سلمة الخزاعي، والهيثم بن جميل، وأبو كامل، وكان أبو كامل بصيرا بالحديث متقنا يشبه الناس لا يتكلم إلا أن يسأل فيجيب، أو يسكت، له عقل سديد، والهيثم كان أحفظهم، وأبو سلمة الخزاعي كان من أبصر الناس بأيام الناس لا تسأله، عن أحد إلا جاءك بمعرفته، وكان يتفقه. وقال الفضل بن زياد، عن أحمد بن حنبل نحو ذلك [تهذيب الكمال (28/ 98)]
وقال أيضا، عن أبيه: سمعت أبا كامل مظفر بن مدرك منذ نحو من أربعين سنة، وكان له وقار وهيئة، وكان من أصحاب الحديث يقول: أثبت الناس في إبراهيم منصور، قال: وقال أبو كامل: ما قدم علينا هاهنا من ناحية الشام أصح حديثا من ليث بن سعد، وكان أبو معشر رجلا لا يضبط الإسناد [تهذيب الكمال (28/ 98)]
وقال هارون بن عبد الله الحمال، قال أبو عبد الله: كان ببغداد ثلاثة ممن ينظر في الحديث، ويتكلم فيه، قلت: من يحسن يتكلم فيه ويعنى به ؟ قال: نعم ؛ أبو كامل مظفر، والهيثم بن جميل، ومنصور بن سلمة الخزاعي، وذكر أبا كامل بثبت وعقل. وقال: تراضوا به مرة أن يسأل لهم شريكا، فسأل شريكا فقلت له: ببغداد ؟ فقال: حين خرج تبعوه، أو نحو هذا فتراضوا به أن يكون أبو كامل يسأله [تهذيب الكمال (28/ 98)]
قال عبد الله أيضا، عن أبيه: سمعت منه منذ أربعين سنة، وكان له وقار وهيبة. [تهذيب التهذيب (4/ 96)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل أيضا، قال أبي: كان أبو كامل، يعني مظفر بن مدرك من أصحاب الحديث لما قدم شريك، قالوا: لا نرضى أحدا يسأله غير أبي كامل، وكان يعد يومئذ من أهل الفضل، وكان ابن مهدي يقول: أيش يقول أبو كامل في حديث من حديث إبراهيم بن سعد [تهذيب الكمال (28/ 98)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: كان أصحاب الحديث ببغداد: أبو كامل، وأبو سلمة الخزاعي، والهيثم، وكان الهيثم أحفظهم، وأبو كامل أتقنهم. وحكى أبو طالب عن أحمد نحوه، وزاد: لم يكونوا يحملون عن كل واحد، ولم يكتبوا إلا عن الثقات، وزاد أيضا: وكان أبو كامل بصيرا بالحديث متقنا يشبه الناس، له عقل سديد، وكان من أبصر الناس بأيام الناس، وكان يتفقه. وقال الفضل بن زياد عن أحمد نحو ذلك. وقال هارون الحمال عن أحمد أيضا نحوه، وزاد: قال: تراضوا به مرة أن يسأل لهم شريكا [تهذيب التهذيب (4/ 96)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: كان أصحاب الحديث ببغداد: أبو كامل، وأبو سلمة الخزاعي، والهيثم، وكان الهيثم أحفظهم، وأبو كامل أتقنهم. وحكى أبو طالب عن أحمد نحوه، وزاد: لم يكونوا يحملون عن كل واحد، ولم يكتبوا إلا عن الثقات، وزاد أيضا: وكان أبو كامل بصيرا بالحديث متقنا يشبه الناس، له عقل سديد، وكان من أبصر الناس بأيام الناس، وكان يتفقه. وقال الفضل بن زياد عن أحمد نحو ذلك. وقال هارون الحمال عن أحمد أيضا نحوه، وزاد: قال: تراضوا به مرة أن يسأل لهم شريكا [تهذيب التهذيب (4/ 96)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: كان أصحاب الحديث ببغداد: أبو كامل، وأبو سلمة الخزاعي، والهيثم، وكان الهيثم أحفظهم، وأبو كامل أتقنهم. وحكى أبو طالب عن أحمد نحوه، وزاد: لم يكونوا يحملون عن كل واحد، ولم يكتبوا إلا عن الثقات، وزاد أيضا: وكان أبو كامل بصيرا بالحديث متقنا يشبه الناس، له عقل سديد، وكان من أبصر الناس بأيام الناس، وكان يتفقه. وقال الفضل بن زياد عن أحمد نحو ذلك. وقال هارون الحمال عن أحمد أيضا نحوه، وزاد: قال: تراضوا به مرة أن يسأل لهم شريكا [تهذيب التهذيب (4/ 96)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: كان أصحاب الحديث ببغداد: أبو كامل، وأبو سلمة الخزاعي، والهيثم، وكان الهيثم أحفظهم، وأبو كامل أتقنهم. وحكى أبو طالب عن أحمد نحوه، وزاد: لم يكونوا يحملون عن كل واحد، ولم يكتبوا إلا عن الثقات، وزاد أيضا: وكان أبو كامل بصيرا بالحديث متقنا يشبه الناس، له عقل سديد، وكان من أبصر الناس بأيام الناس، وكان يتفقه. وقال الفضل بن زياد عن أحمد نحو ذلك. وقال هارون الحمال عن أحمد أيضا نحوه، وزاد: قال: تراضوا به مرة أن يسأل لهم شريكا [تهذيب التهذيب (4/ 96)]
وقال أبو داود: سمعت أحمد ذكر حديثا، عن أبي كامل، يعني مظفر بن مدرك، عن إبراهيم بن سعد، قيل له: يعقوب لا يقول كذا، فقال: ليس فيهم مثله، قلت لأبي: عبد الله أبو كامل ؟ قال: نعم [تهذيب الكمال (28/ 98)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب الثقات، قال سليمان بن إسحاق الجلاب: قيل لإبراهيم الحربي: رأيت أبا كامل ؟ قال: لا ؛ لم أره، مات سنة مات روح بن عبادة سنة سبع ومائتين [تهذيب الكمال (28/ 98)]
وذكره ابن حبان في " الثقات ". [تهذيب التهذيب (4/ 96)]
ابن حجر
ثقة متقن، كان لا يحدث إلا عن ثقة [تقريب التهذيب (1/ 950)]
ابن عبد البر
وقال أبو عمر: هو عندهم صدوق ثقة، ذكره في « الاستغناء » [إكمال تهذيب الكمال (11/ 242)]
الذهبى
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 302)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة مأمون. وقال في موضع آخر: الثقة المأمون الرجل الصالح [تهذيب الكمال (28/ 98)]
وقال النسائي: ثقة مأمون. وقال مرة: مظفر بن مدرك الثقة المأمون الرجل الصالح. وقال مرة: حدثنا محمد بن عبد الله بن المبارك، حدثنا أبو كامل، شيخ ثقة، صاحب حديث [تهذيب التهذيب (4/ 96)]
زهير بن حرب
وقال أبو يعلى الموصلي: سمعت أبا خيثمة يقول: ما كان أبو كامل المظفر بن مدرك عندنا بدون وكيع عند الكوفيين، وعبد الرحمن عند البصريين [تهذيب الكمال (28/ 98)]
وقال أبو يعلى الموصلي: سمعت أبا خيثمة يقول: ما كان أبو كامل عندنا بدون وكيع وابن مهدي [تهذيب التهذيب (4/ 96)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال عبد الله بن أحمد: وقال أبي: كان أبو كامل من أصحاب الحديث، لما قدم شريك قالوا: لا نرضى أحدا يسأله غير أبي كامل، وكان يعد يومئذ من أهل الفضل، وكان ابن مهدي يقول: أيش يقول أبو كامل في حديث كذا من حديث إبراهيم بن سعد ؟ [تهذيب التهذيب (4/ 96)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: كان من أبناء خراسان، وكان ثقة [تهذيب الكمال (28/ 98)]
وقال ابن سعد: كان من أبناء خراسان، وكان ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 96)]
محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي
وقال في موضع آخر: حدثنا محمد بن عبد الله بن المبارك، قال: حدثنا أبو كامل مظفر بن مدرك شيخ ثقة صاحب حديث [تهذيب الكمال (28/ 98)]
وقال النسائي: ثقة مأمون. وقال مرة: مظفر بن مدرك الثقة المأمون الرجل الصالح. وقال مرة: حدثنا محمد بن عبد الله بن المبارك، حدثنا أبو كامل، شيخ ثقة، صاحب حديث [تهذيب التهذيب (4/ 96)]
يحيى بن معين
وقال يحيى بن معين: كنت آخذ عنه هذه الصنعة، يعني صنعة الحديث ومعرفة الرجال. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 242)]
قال أحمد: ليس فيهم مثله، بصير بالحديث، متقن. وقال يحيى: كنت آخذ هذا الشأن عنه، قل من رأيت يشبهه، وكان من الصالحين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 302)]
وقال عبد الله بن أحمد أيضا: سمعت يحيى بن معين وذكر أبا كامل، فقال: كنت آخذ عنه هذا الشأن، وكان أبو كامل بغداديا من الأبناء. وقال في موضع آخر، عن يحيى بن معين: كان أبو كامل رجلا صالحا. وقال: ما رأيت من يشبهه [تهذيب الكمال (28/ 98)]
قال عبد الله: وسمعت يحيى بن معين، وذكره فقال: كنت آخذ عنه هذا الشأن. قال: وكان رجلا صالحا قل من رأيت يشبهه [تهذيب التهذيب (4/ 96)]
وقال المفضل الغلابي، عن ابن معين: سمعت أبا كامل شيخا من الأبناء ثقة، صاحب حديث [تهذيب التهذيب (4/ 96)]
وقال المفضل بن غسان الغلابي، عن يحيى بن معين: سمعت أبا كامل شيخا من الأبناء ؛ ثقة صاحب حديث [تهذيب الكمال (28/ 98)]
عبد الله بن أحمد الجواليقي
وقال ابن عدي: سمعت عبدان يقول: كان للعباس بن عبد العظيم مجلس على أبي كامل، فسمع منه حديث فضيل بن سليمان لا يدخل عليه أحد غيره [إكمال تهذيب الكمال (11/ 242)]