الاسم: أبو المثنى معاذ بن معاذ العنبري (معاذ بن معاذ بن نصر بن حسان بن الحر بن مالك بن الخشخاش)
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو المثنى
النسب: العنبري، التميمي، البصري، القاضي، الحافظ
بلد الإقامة: البصرة
علاقات الراوي: ولي قضاء البصرة لهارون، ابناه: عبيد الله بن معاذ والمثنى
تاريخ الميلاد: 117 هـ، أو 119 هـ
تاريخ الوفاة: 195 هـ، أو 196 هـ
بلد الوفاة: البصرة
بلد الرحلة: بغداد
طبقة رواة التقريب: كبار التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة متقن
الرتبة عند الذهبي: قال أحمد: إليه المنتهى في التثبت بالبصرة
الجرح والتعديل:
إبراهيم بن محمد العتكي
وقال نفطويه: كان من الأثبات في الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 100)]
إبراهيم بن محمد بن عرفة الأنباري
وقال إبراهيم بن محمد بن عرفة النحوي نفطويه: كان من الأثبات في الحديث [تهذيب الكمال (28/ 132)]
أبو حاتم الرازي
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين، وأبو حاتم: ثقة. [تهذيب الكمال (28/ 132)]
وقال ابن معين، وأبو حاتم: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 100)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن معاذ بن معاذ فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 248)]
أحمد بن حنبل
نا عبد الرحمن، نا أبو بكر الأسدي [عبد الله بن محمد بن الفضل] قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: معاذ بن معاذ إليه المنتهى بالبصرة في التثبت [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 248)]
قال أبو بكر المروذي، عن أحمد بن حنبل: معاذ بن معاذ قرة عين في الحديث. وقال في موضع آخر: إليه المنتهى في التثبت بالبصرة [تهذيب الكمال (28/ 132)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: ما رأيت أفضل من حسين الجعفي، وسعيد بن عامر، وما رأيت أحدا أعقل من معاذ بن معاذ [تهذيب التهذيب (4/ 100)]
وقال أبو داود: بلغني، عن أحمد بن حنبل، قال: ما رأيت أعقل من معاذ بن معاذ كأنه صخرة. [تهذيب الكمال (28/ 132)]
قال أحمد: إليه المنتهى في التثبت بالبصرة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 306)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ما رأيت أفضل من حسين الجعفي، وسعيد بن عامر، وما رأيت أحدا أعقل من معاذ بن معاذ. [تهذيب الكمال (28/ 132)]
قال المروذي، عن أحمد: معاذ بن معاذ قرة عين في الحديث. وقال في موضع آخر: إليه المنتهى في التثبت بالبصرة [تهذيب التهذيب (4/ 100)]
ابن الطباع، محمد بن عيسى بن نجيح البغدادي
وقال محمد بن عيسى بن الطباع: ما علمت أن أحدا قدم بغداد إلا وقد تعلق عليه في شيء من الحديث إلا معاذ العنبري، فإنه ما قدروا أن يتعلقوا عليه في شيء من الحديث مع شغله بالقضاء. [تهذيب الكمال (28/ 132)]
وقال محمد بن عيسى ابن الطباع: ما علمت أن أحدا قدم بغداد إلا وقد تعلق عليه في شيء من الحديث إلا معاذ العنبري، فإنه ما قدروا أن يتعلقوا عليه في شيء مع شغله بالقضاء [تهذيب التهذيب (4/ 100)]
ابن حبان
وكان فقيها عاقلا متقنا [الثقات (7/ 482)]
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: كان فقيها عالما متقنا [تهذيب التهذيب (4/ 100)]
ولما ذكره ابن حبان في كتاب الثقات قال: كان فقيها عاقلا متقنا. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 251)]
ابن حجر
ثقة متقن [تقريب التهذيب (1/ 952)]
الذهبى
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 306)]
الفلاس
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم بن شعيب (986 ك) ، نا عمرو بن علي - مثله، وزاد فيه: ما بالبصرة، ولا بالكوفة، ولا بالحجاز أحد أثبت من معاذ بن معاذ، وكان شعبة يحلف أن لا يحدث فيستثني معاذا، وخالدا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 248)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة ثبت. [تهذيب الكمال (28/ 132)]
وقال النسائي: ثقة ثبت [تهذيب التهذيب (4/ 100)]
شعبة بن الحجاج
وقال عمرو بن علي، عن يحيى القطان: طلبت الحديث مع رجلين: خالد بن الحارث، ومعاذ بن معاذ، وأنا مولى، فوالله ما استبقاني إلى محدث قط فكتبا شيئا حتى أحضر، وما أبالي إذا تابعاني من خالفني من الناس. قال: وكان شعبة يحلف لا يحدث، فيستثنيهما. وقال أيضا: سمعت يحيى يقول: ما بالبصرة ولا بالكوفة ولا بالحجاز أثبت من معاذ بن معاذ [تهذيب التهذيب (4/ 100)]
وقال أيضا: سمعت يحيى بن سعيد يقول: ما بالبصرة ولا بالكوفة ولا بالحجاز أثبت من معاذ بن معاذ، وما أبالي إذا تابعني من خالفني. وقال أيضا: سمعت يحيى يقول: كان شعبة يحلف لا يحدث فيستثني معاذا وخالدا [تهذيب الكمال (28/ 132)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: كان ثقة [تهذيب الكمال (28/ 132)]
وقال ابن سعد: كان ثقة، ولي قضاء البصرة لهارون، ثم عزل، وتوفي في ربيع الآخر. [تهذيب التهذيب (4/ 100)]
يحيى القطان
وقال عمرو بن علي، عن يحيى القطان: طلبت الحديث مع رجلين: خالد بن الحارث، ومعاذ بن معاذ، وأنا مولى، فوالله ما استبقاني إلى محدث قط فكتبا شيئا حتى أحضر، وما أبالي إذا تابعاني من خالفني من الناس. قال: وكان شعبة يحلف لا يحدث، فيستثنيهما. وقال أيضا: سمعت يحيى يقول: ما بالبصرة ولا بالكوفة ولا بالحجاز أثبت من معاذ بن معاذ [تهذيب التهذيب (4/ 100)]
وقال أيضا: سمعت يحيى بن سعيد يقول: ما بالبصرة ولا بالكوفة ولا بالحجاز أثبت من معاذ بن معاذ، وما أبالي إذا تابعني من خالفني. وقال أيضا: سمعت يحيى يقول: كان شعبة يحلف لا يحدث فيستثني معاذا وخالدا [تهذيب الكمال (28/ 132)]
وقال أيضا: سمعت رجلا من أصحابنا ؛ ثقة، يقول: سمعت يحيى بن سعيد يقول في سجوده: اللهم اغفر لخالد بن الحارث، ومعاذ بن معاذ، فذكرت ليحيى فلم ينكره. وقال: حدثنا شعبة، عن معاوية بن قرة، قال: قال أبو الدرداء: إني لأستغفر لسبعين من إخواني في سجودي أسميهم بأسمائهم، وأسماء آبائهم. [تهذيب الكمال (28/ 132)]
نا عبد الرحمن، نا أبي، نا عمرو بن علي الصيرفي قال: سمعت يحيى بن سعيد يقول: ما بالبصرة، ولا بالكوفة، ولا بالحجاز مثل معاذ بن معاذ، وما (22 م 6) أبالي إذا تابعني معاذ من خالفني [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 248)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل، نا علي - يعني ابن المديني - قال: قلت ليحيى [يعني] ابن سعيد القطان: أصحاب شعبة قال [كان] عامتهم يمليها عليهم رجل إلا معاذ بن معاذ، وخالد بن الحارث فإنا كنا إذا قمنا من عند شعبة جلس معاذ ناحية، وخالد ناحية فكتب كل، واحد منهما بحفظه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 248)]
وقال عمرو بن علي: سمعت يحيى القطان يقول: طلبت الحديث مع رجلين من العرب خالد بن الحارث بن سليم الهجيمي، ومعاذ بن معاذ العنبري، وأنا مولى لقريش لتيم، فوالله ما سبقاني إلى محدث قط، وكتبا شيئا حتى أحضر، وما أبالي إذا تابعني معاذ وخالد بن الحارث من خالفني من الناس. [تهذيب الكمال (28/ 132)]
يحيى بن معين
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين، وأبو حاتم: ثقة. [تهذيب الكمال (28/ 132)]
وقال ابن معين، وأبو حاتم: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 100)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، قلت ليحيى بن معين: أزهر السمان كيف حديثه، قال: ثقة، قلت: فمعاذ بن معاذ، قال: ثقة. قلت: أيهما أثبت في ابن عون، قال: ثقتان، قلت: فمعاذ أثبت في شعبة، أو غندر، قال: ثقة وثقة. [تهذيب الكمال (28/ 132)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: معاذ بن معاذ ثقة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 248)]
وقال عثمان الدارمي: قلت لابن معين: أزهر السمان كيف حديثه ؟ قال: ثقة، قلت: فمعاذ بن معاذ ؟ قال: ثقة، قلت: أيهما أثبت في ابن عون ؟ قال: ثقتان، قلت: فمعاذ أثبت في شعبة أو غندر ؟ قال: ثقة وثقة [تهذيب التهذيب (4/ 100)]