للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: معاذ بن هشام بن أبي عبد الله (معاذ بن هشام بن أبي عبد الله: سنبر)
الكنية: أبو عبد الله
النسب: الدستوائي، البصري
بلد الإقامة: ناحية من اليمن، البصرة
المذهب العقدي: القدري
تاريخ الوفاة: 200 هـ
بلد الوفاة: فى الجرح والتعديل: البصرة، وقال بن حبان: ناحية اليمن
بلد الرحلة: مكة، البصرة
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق ربما وهم
الرتبة عند الذهبي: قال ابن معين: صدوق ليس بحجة

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب الثقات. [تهذيب الكمال (28/ 139)]
وكان من المتقنين [الثقات (9/ 176)]
قال ابن حبان: كان من المتقنين. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 253)]
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: مات في ربيع الآخر سنة مائتين. [تهذيب التهذيب (4/ 102)]
ابن حجر
صدوق ربما وهم [تقريب التهذيب (1/ 952)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في كتاب الثقات. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 253)]
ابن عدي
قال أبو أحمد بن عدي: ولمعاذ بن هشام، عن أبيه، عن قتادة حديث كثير، ولمعاذ عن غير أبيه أحاديث صالحة، وهو ربما يغلط في الشيء بعد الشيء، وأرجو أنه صدوق. [تهذيب الكمال (28/ 139)]
وقال ابن عدي: ولمعاذ عن أبيه عن قتادة حديث كثير، وله عن غير أبيه أحاديث صالحة، وهو ربما يغلط في الشيء بعد الشيء، وأرجو أنه صدوق [تهذيب التهذيب (4/ 102)]
ولمعاذ بن هشام عن قتادة حديث كثير، ولمعاذ عن غير أبيه أحاديث صالحة، وهو ربما يغلط في الشيء بعد الشيء وأرجو أنه صدوق [الكامل في الضعفاء (8/ 184)]
ابن قانع
وقال ابن قانع: ثقة مأمون. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 253)]
وقال ابن قانع: ثقة مأمون [تهذيب التهذيب (4/ 102)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 425)]
علي ابن المديني
وقال عباس بن عبد العظيم العنبري، عن علي بن المديني: سمعت معاذ بن هشام يقول: سمع أبي عن قتادة عشرة آلاف. وقال في موضع آخر، عن علي بن المديني: سمعت معاذ بن هشام بمكة، وقيل له: ما عندك ؟ قال: عندي عشرة آلاف، فأنكرنا عليه وسخرنا منه، فلما جئنا إلى البصرة أخرج إلينا من الكتب نحوا مما قال، يعني عن أبيه، فقال: هذا سمعته، وهذا لم أسمعه، فجعل يميزها. [تهذيب الكمال (28/ 139)]
أخبرنا الساجي سمعت عباسا العنبري يقول: سمعت علي بن المديني يقول: سمعت معاذ بن هشام بمكة يقول. وقال له عندك قال: عندي عشرة آلاف، فأنكرنا عليه وسخرنا به، فلما جئنا إلى البصرة أخرج إلينا من الكتب نحوا مما قال، يعني عن أبيه فقال: هذا سمعت وهذا لم أسمعه، فجعل يميزها. [الكامل في الضعفاء (8/ 184)]
يحيى بن معين
وقال الدوري، عن ابن معين: صدوق، وليس بحجة [تهذيب التهذيب (4/ 102)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: صدوق وليس بحجة. [تهذيب الكمال (28/ 139)]
وقال عثمان الدارمي: قلت ليحيى بن معين: معاذ بن هشام أثبت في شعبة أو غندر ؟ فقال: ثقة وثقة [تهذيب التهذيب (4/ 102)]
وقال أبو عبيد الآجري، قلت لأبي داود: معاذ بن هشام عندك حجة ؟ قال: أكره أن أقول شيئا، كان يحيى لا يرضاه. وقال أبو عبيد: لا أدري من يحيى ؛ يحيى بن معين، أو يحيى القطان، وأظنه يحيى القطان. [تهذيب الكمال (28/ 139)]
قال ابن معين: صدوق ليس بحجة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 306)]
وقال عبد الرحمن: ثنا يعقوب الهروي، أبنا عثمان بن سعيد قال: قلت ليحيى: معاذ بن هشام أثبت في شعبة أو غندر ؟ فقال: ثقة وثقة. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 253)]
وقال ابن أبي خيثمة: سئل يحيى بن معين عن معاذ بن هشام فقال: ليس بذاك القوي. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 253)]
نا عبد الرحمن أنا يعقوب بن إسحاق [الهروي] فيما كتب إلي [قال] ، نا عثمان بن سعيد [الدارمي] قال: قلت ليحيى ابن معين: معاذ بن هشام في شعبة أثبت أو غندر ؟ فقال: ثقة، وثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 249)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: ليس بذاك القوي [تهذيب التهذيب (4/ 102)]
ثنا ابن حماد، ثنا عباس، عن يحيى قال: هشام صدوق وليس بحجة. [الكامل في الضعفاء (8/ 184)]
يحيى القطان
وقال الآجري: قلت لأبي داود: معاذ بن هشام عندك حجة ؟ قال: أكره أن أقول شيئا، كان يحيى لا يرضاه. [تهذيب التهذيب (4/ 102)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري: قلت لأبي داود: معاذ بن هشام عندك حجة ؟ قال: أكره أن أقول شيئا، كان يحيى لا يرضاه. [تهذيب التهذيب (4/ 102)]
وقال أبو عبيد الآجري، قلت لأبي داود: معاذ بن هشام عندك حجة ؟ قال: أكره أن أقول شيئا، كان يحيى لا يرضاه. وقال أبو عبيد: لا أدري من يحيى ؛ يحيى بن معين، أو يحيى القطان، وأظنه يحيى القطان. [تهذيب الكمال (28/ 139)]
أحمد بن حنبل
قال: وسمعت أبا عبد الله، وسمع من يكثره في الحديث، والفقه، فقال أبو عبد الله: وأي شيء عنده من الحديث، قال: وسمعت أحمد بن حنبل يقول: ما كتبت عنه إلا مجلسا سبعة عشر حديثا، أو ثمانية عشر حديثا. [تهذيب الكمال (28/ 139)]
قال الميموني عن أحمد: كان في كتاب أبيه: ليس المعاصي من القدر، قال: فحج، فقال الحميدي: لا تسمعوا من هذا القدري شيئا. قال: وسمعت أبا عبد الله وسمع من يكثره في الحديث والفقه، فقال: وأي شيء عنده من الحديث ؟ ما كتبت عنه سوى مجلس واحد. [تهذيب التهذيب (4/ 102)]
قال أبو الحسن الميموني: حدثني أحمد بن حنبل وذكر معاذ بن هشام، فقال: كان في كتابه، عن أبيه: ليس المعاصي من قدر الله، قلت له: وما علمك ؟ قال: أنا رأيته في كتابه، عن أبيه، ثم خرج إلى مكة في تجارة فجلس يحدثهم، فقال الحميدي: لا تسمعوا من هذا القدري شيئا. [تهذيب الكمال (28/ 139)]
الحميدي
قال الميموني عن أحمد: كان في كتاب أبيه: ليس المعاصي من القدر، قال: فحج، فقال الحميدي: لا تسمعوا من هذا القدري شيئا. قال: وسمعت أبا عبد الله وسمع من يكثره في الحديث والفقه، فقال: وأي شيء عنده من الحديث ؟ ما كتبت عنه سوى مجلس واحد. [تهذيب التهذيب (4/ 102)]
قال أبو الحسن الميموني: حدثني أحمد بن حنبل وذكر معاذ بن هشام، فقال: كان في كتابه، عن أبيه: ليس المعاصي من قدر الله، قلت له: وما علمك ؟ قال: أنا رأيته في كتابه، عن أبيه، ثم خرج إلى مكة في تجارة فجلس يحدثهم، فقال الحميدي: لا تسمعوا من هذا القدري شيئا. [تهذيب الكمال (28/ 139)]
معاذ بن هشام الدستوائي
وقال عباس بن عبد العظيم العنبري، عن علي بن المديني: سمعت معاذ بن هشام يقول: سمع أبي عن قتادة عشرة آلاف. وقال في موضع آخر، عن علي بن المديني: سمعت معاذ بن هشام بمكة، وقيل له: ما عندك ؟ قال: عندي عشرة آلاف، فأنكرنا عليه وسخرنا منه، فلما جئنا إلى البصرة أخرج إلينا من الكتب نحوا مما قال، يعني عن أبيه، فقال: هذا سمعته، وهذا لم أسمعه، فجعل يميزها. [تهذيب الكمال (28/ 139)]
وقال عباس بن عبد العظيم، عن علي ابن المديني: سمعت معاذ بن هشام يقول: سمع أبي من قتادة عشرة آلاف حديث. قال: ثم أخرج إلينا من الكتب عن أبيه نحوا مما قال، فقال: هذا سمعته وهذا لم أسمعه، فجعل يميزها [تهذيب التهذيب (4/ 102)]