للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: معاوية بن صالح الحمصي قاضي أندلس (معاوية بن صالح بن حدير بن سعيد بن سعد بن فهر)
الشهرة: حدير
الكنية: أبو عمرو، وقيل: أبو عبد الرحمن
النسب: الحضرمي، الحمصي، القاضي
بلد الإقامة: الأندلس، المغرب، الشام، حمص
علاقات الراوي: ختنه: زياد بن عبد الرحمن شبطون، وله أخ بالشام يسمى: محمد بن صالح، وصهره على ابنته: حميدة بنت معاوية شبطون
تاريخ الوفاة: 152هـ قاله أبو بكر بن كامل المعروف بابن القواس، 158هـ، 168هـ، 172هـ قاله أبو مروان بن حبان صاحب تاريخ الأندلس
بلد الوفاة: مصر
بلد الرحلة: المغرب، مكة، مصر، الأندلس
تاريخ الرحلة: صار إلى المغرب سنة 125 هـ، وقدم مصر سنة 125 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق له أوهام
الرتبة عند الذهبي: صدوق إمام

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صالح الحديث، حسن الحديث، يكتب حديثه ولا يحتج به [تهذيب التهذيب (4/ 108)]
وقال أبو حاتم: صالح الحديث حسن الحديث يكتب حديثه ولا يحتج به. [تهذيب الكمال (28/ 186)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن معاوية بن صالح فقال: صالح الحديث، حسن الحديث يكتب حديثه، ولا يحتج به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 382)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: ثقة محدث [تهذيب الكمال (28/ 186)]
وقال أبو زرعة: ثقة محدث [تهذيب التهذيب (4/ 108)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن معاوية بن صالح فقال: ثقة محدث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 382)]
أحمد بن حنبل
قال أبو طالب، عن أحمد: خرج من حمص قديما، وكان ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 108)]
قال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: خرج من حمص قديما، وكان ثقة. [تهذيب الكمال (28/ 186)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: قال أحمد بن حنبل: كان معاوية بن صالح أصله حمصي، وكان قاضيا على الأندلس خرج من حمص قديما، وكان (107 م 6) ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 382)]
أحمد بن محمد القرطبي
وذكر أبو عبد الملك أحمد بن محمد بن عبد البر في كتابه « تاريخ الفقهاء بقرطبة » أن معاوية بن صالح دخل الأندلس قبل دخول عبد الرحمن بن معاوية، فلما دخل عبد الرحمن استقضاه، وكان إماما في الحديث، راوية عن كبار الشاميين مقتديا بسيرتهم، أخذ في نفسه بزيهم وسمتهم، ومذهبه مذهبهم، وقضاؤه على قضائهم، فكان عبد الرحمن يستقضيه عاما ويستقضي عبد الرحمن بن طريف مولاه عاما [إكمال تهذيب الكمال (11/ 269)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (4/ 108)]
قال ابن حبان في كتاب الثقات: كتب عنه عبد الله بن صالح سنة سبع ومائة، قدم عليهم حاجا من الأندلس [إكمال تهذيب الكمال (11/ 269)]
وذكره ابن حبان في كتاب الثقات [تهذيب الكمال (28/ 186)]
ابن حجر
صدوق له أوهام [تقريب التهذيب (1/ 955)]
ابن خراش
وقال ابن خراش: صدوق [تهذيب التهذيب (4/ 108)]
وقال ابن خراش: صدوق. [تهذيب الكمال (28/ 186)]
ابن شاهين
وابن شاهين في كتاب « الثقات ». [إكمال تهذيب الكمال (11/ 269)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: له حديث صالح، وما أرى بحديثه بأسا، وهو عندي صدوق إلا أنه يقع في حديثه إفرادات [تهذيب التهذيب (4/ 108)]
ولمعاوية بن صالح غير ما ذكرت حديث صالح عند ابن وهب عنه كتاب، وعند أبي صالح عنه كتاب، وعند ابن مهدي ومعن عنه أحاديث عداد، وحدث عنه الليث وبشر بن السري وثقات الناس، وما أرى بحديثه بأسا، وهو عندي صدوق إلا أنه يقع في أحاديثه إفرادات. [الكامل في الضعفاء (8/ 145)]
وقال أبو أحمد بن عدي: ولمعاوية بن صالح حديث صالح عند ابن وهب، عنه كتاب، وعند أبي صالح عنه كتاب، وعند ابن مهدي، ومعن عنه أحاديث عداد، وحدث عنه الليث، وبشر بن السري، وثقات الناس، وما أرى بحديثه بأسا، وهو عندي صدوق إلا أنه يقع في أحاديث أفرادات. [تهذيب الكمال (28/ 186)]
البزار
وقال البزار: ليس به بأس. وقال أيضا: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 108)]
وقال البزار: ليس به بأس، وقال في كتاب « السنن »: ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 269)]
الذهبى
صدوق إمام [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 310)]
الساجي
وقال الساجي: ليس بالقوي، قال: وقال يحيى بن معين: ليس بالقوي، ولا جاء بمنكر. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 269)]
العجلي
وقال العجلي، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (28/ 186)]
قلت: وقال العجلي: حمصي ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 108)]
وقال العجلي: حمصي ثقة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 269)]
وقال العجلي، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 108)]
النسائي
وقال العجلي، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (28/ 186)]
وفي كتاب « الجرح والتعديل » عن النسائي: ليس به بأس. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 269)]
وقال العجلي، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 108)]
بعض شيوخه
وذكر عبد الأعلى عن بعض شيوخه أن معاوية كان مكينا، حسن العقل والعلم، وكان سأل مالكا عن مسائل، فكان يقضي بها هنا بفتوى مالك فيما سأله عنه من تلك المسائل بأعيانها إعظاما لمالك، وقال: فكان معاوية يستعين بعلمه وفهمه عن مشاورة غيره، لكنه كان يعتمد مشورة شبطون صهره على ابنته حميدة بنت معاوية، وصعصعة بن سلام راوية الأوزاعي [إكمال تهذيب الكمال (11/ 269)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال علي ابن المديني، عن يحيى بن سعيد: ما كنا نأخذ عنه، قال علي: وكان عبد الرحمن بن مهدي يوثقه [تهذيب التهذيب (4/ 108)]
قال الشيخ: ولعبد الرحمن بن مهدي، عن معاوية بن صالح أحاديث عداد. [الكامل في الضعفاء (8/ 145)]
وفي قول المزي: وقال البخاري وأبو حاتم عن علي بن المديني: كان ابن مهدي يوثقه، نظر ؛ فإن أبا حاتم لم يذكره عن علي، إنما قال ابنه في عدة نسخ: سمعت أبي يقول: كان عبد الرحمن بن مهدي يوثقه [إكمال تهذيب الكمال (11/ 269)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: حدثني أبي، عن عبد الرحمن بن مهدي، قال: كنا بمكة نتذاكر الحديث فبينا نحن كذلك إذا إنسان قد دخل فيما بيننا يسمع حديثنا فقلت: من أنت ؟ قال: أنا معاوية بن صالح، فاحتوشناه. [تهذيب الكمال (28/ 186)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري، ثنا يحيى قال عبد الرحمن يوثق معاوية بن صالح أبو عمر الحمصي قاضي أندلس. [الكامل في الضعفاء (8/ 145)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول [قال علي ابن المديني] كان عبد الرحمن بن مهدي يوثق معاوية بن صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 382)]
علي ابن المديني
وقال البخاري، وأبو حاتم، عن علي بن المديني: كان عبد الرحمن بن مهدي يوثقه. [تهذيب الكمال (28/ 186)]
وقال البخاري، وأبو حاتم، عن علي بن المديني: كان عبد الرحمن بن مهدي يوثقه. [تهذيب الكمال (28/ 186)]
مالك بن أنس
وقال محمد بن عبد الملك بن أيمن: قال محمد بن أحمد بن أبي خيثمة: أردت أن أدخل الأندلس حتى أفتش عن أصول كتب معاوية بن صالح، فلما قدمت طلبت ذلك فوجدت كتبه قد ذهبت لسقوط همم أهله، وكان معاوية يغرب بحديث أهل الشام جدا، واجتمع معاوية مع زياد بن عبد الرحمن شبطون، وكان ختنه عند مالك بن أنس، فسأل معاوية مالكا عن مسائل فقال زياد لمالك: كيف رأيت معاوية ؟ فقال: ما سألني قط أحد مثل معاوية [تهذيب التهذيب (4/ 108)]
وكشف زياد مالكا، فقال: يا أبا عبد الله، كيف رأيت معاوية ؟ فقال مالك: ما سألني قط أحد مثل معاوية بن صالح [إكمال تهذيب الكمال (11/ 269)]
محمد بن الحارث الرافقي
وقال محمد بن الحارث: وهو معاوية بن صالح بن عثمان المعروف بحدير، وقيل: حريز بن سعيد، والمزي قال: حدير، وقيل: عثمان، وهو غير جيد، لهذا قال: وكان من جلة أهل العلم وكبار رواة الحديث، وروى عنه جلة أهل العلم [إكمال تهذيب الكمال (11/ 269)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان بالأندلس قاضيا لهم، وكان ثقة كثير الحديث، حج مرة واحدة فلقيه من لقيه من أهل العراق [تهذيب التهذيب (4/ 108)]
وقال محمد بن سعد: كان بالأندلس قاضيا لهم، وكان ثقة كثير الحديث حج من دهره حجة واحدة، ومر بالمدينة فلقيه من لقيه من أهل العراق. [تهذيب الكمال (28/ 186)]
يحيى القطان
ثنا ابن حماد، ثنا عباس قال: سمعت يحيى يقول: كان يحيى بن سعيد لا يرضى معاوية بن صالح. [الكامل في الضعفاء (8/ 145)]
وقال الليث بن عبدة، قال يحيى بن معين: كان ابن مهدي إذا حدث بحديث معاوية بن صالح زبره يحيى بن سعيد، وقال: أيش هذه الأحاديث، وكان ابن مهدي لا يبالي، عن من روى، ويحيى ثقة في حديثه. [تهذيب الكمال (28/ 186)]
وقال علي ابن المديني، عن يحيى بن سعيد: ما كنا نأخذ عنه، قال علي: وكان عبد الرحمن بن مهدي يوثقه [تهذيب التهذيب (4/ 108)]
ثنا أحمد بن علي المدائني، ثنا الليث بن عبدة قال: قال يحيى بن معين: كان ابن مهدي إذا حدث بحديث معاوية بن صالح زبره يحيى بن سعيد وقال: إيش هذه الأحاديث، وكان ابن مهدي لا يبالي عمن روى، ويحيى ثقة في حديثه. [الكامل في الضعفاء (8/ 145)]
وقال صالح بن أحمد بن حنبل، عن علي بن المديني: سألت يحيى بن سعيد عنه، فقال: ما كنا نأخذ عنه ذلك الزمان ولا حرفا. [تهذيب الكمال (28/ 186)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: كان يحيى بن سعيد لا يرضى معاوية بن صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 382)]
وقال ابن أبي خيثمة، والدوري في "تاريخيهما" عن ابن معين: كان يحيى بن سعيد لا يرضاه [تهذيب التهذيب (4/ 108)]
وقال الليث بن عبدة: قال يحيى بن معين: كان ابن مهدي إذا تحدث بحديث معاوية بن صالح، زبره يحيى بن سعيد، وقال: أيش هذه الأحاديث ؟ [تهذيب التهذيب (4/ 108)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل، نا علي - يعني ابن المديني - قال: سألت يحيى بن سعيد القطان عن معاوية بن صالح فقال: ما كنا نأخذ عنه في ذلك الزمان، ولا حرفا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 382)]
ثنا ابن حماد، حدثني صالح، ثنا علي قال: سألت يحيى بن سعيد، عن معاوية بن صالح فقال: ما كنا نأخذ عنه ذلك الزمان ولا حرفا. [الكامل في الضعفاء (8/ 145)]
يحيى بن معين
وقال الدوري، عن ابن معين: ليس برضا. هكذا نقله ابن أبي حاتم عن الدوري، وليس ذلك في "تاريخه [تهذيب التهذيب (4/ 108)]
وقال ابن أبي خيثمة عن ابن معين: صالح. [تهذيب التهذيب (4/ 108)]
وقال الساجي: ليس بالقوي، قال: وقال يحيى بن معين: ليس بالقوي، ولا جاء بمنكر. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 269)]
وقال محمد بن وضاح: قال لي يحيى بن معين: جمعتم حديث معاوية بن صالح ؟ قلت: لا، قال: أضعتم والله علما عظيما [تهذيب التهذيب (4/ 108)]
وقال جعفر بن أبي عثمان الطيالسي، عن يحيى بن معين: ثقة. [تهذيب الكمال (28/ 186)]
وقال محمد بن وضاح: قال لي يحيى بن معين: هل جمعتم حديث معاوية ؟ قلت: لا. قال: أضعتم والله علما عظيما [إكمال تهذيب الكمال (11/ 269)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى في موضع آخر: صالح. [تهذيب الكمال (28/ 186)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سمعت يحيى بن معين يقول: معاوية بن صالح ليس برضا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 382)]
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: كان يحيى بن سعيد لا يرضاه. [تهذيب الكمال (28/ 186)]
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: كان يحيى بن سعيد لا يرضاه. [تهذيب الكمال (28/ 186)]
وقال عباس، عن يحيى في موضع آخر: ليس برضا. [تهذيب الكمال (28/ 186)]
وقال جعفر الطيالسي، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 108)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: الناس يروون عنه، وزعموا أنه لم يكن يدري أي شيء الحديث. [تهذيب الكمال (28/ 186)]
وقال ابن عمار: زعموا أنه لم يكن يدري أي شيء في الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 108)]
موسى بن سلمة الجمحي
وقال سعيد بن أبي مريم: سمعت خالي موسى بن سلمة يقول: أتيت معاوية بن صالح لأكتب عنه، فرأيت عنده - أراه قال: الملاهي - قلت: ما هذا ؟ قال: شيء نهديه إلى صاحب الأندلس، قال: فتركته ولم أكتب عنه [تهذيب التهذيب (4/ 108)]
وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن عمه سعيد بن أبي مريم: سمعت خالي موسى بن سلمة، قال: أتيت معاوية بن صالح لأكتب عنه فرأيت، أراه قال: الملاهي، فقلت: ما هذا، قال: شيء نهديه إلى ابن مسعود صاحب الأندلس، قال: فتركته ولم أكتب عنه [تهذيب الكمال (28/ 186)]
حميد بن زنجويه
قال الشيخ: حدثنا عن حميد بن زنجويه قال: قلت لعلي بن المديني: إنك تطلب الغرائب، فأت عبد الله بن صالح واكتب كتاب معاوية بن صالح تستفد مائتي حديث. [الكامل في الضعفاء (8/ 145)]
وقال حميد بن زنجويه: قلت لعلي ابن المديني: إنك تطلب الغرائب، فأت عبد الله بن صالح فاكتب عنه كتاب معاوية بن صالح، تستفيد منه مائتي حديث [تهذيب التهذيب (4/ 108)]
وقال أبو أحمد بن عدي: حدثت عن حميد بن زنجويه، قال: قلت لعلي بن المديني: إنك تطلب الغرائب فائت عبد الله بن صالح واكتب كتاب معاوية بن صالح تستفيد مائتي حديث. [تهذيب الكمال (28/ 186)]
أبو إسحاق الفزاري
وقال أبو صالح الفراء: حدثنا أبو إسحاق، يعني الفزاري يوما بحديث عن معاوية بن صالح، ثم قال أبو إسحاق: ما كان بأهل أن يروى عنه [تهذيب الكمال (28/ 186)]
وقال أبو صالح الفراء، عن أبي إسحاق الفزاري: ما كان بأهل أن يروى عنه [تهذيب التهذيب (4/ 108)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب في « جملة الضعفاء »، وكذلك الفسوي والبرقي [إكمال تهذيب الكمال (11/ 269)]
الفسوي
وذكره أبو العرب في « جملة الضعفاء »، وكذلك الفسوي والبرقي [إكمال تهذيب الكمال (11/ 269)]
الأزدي
وقال أبو الفتح الأزدي: ضعيف. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 269)]
ابن البرقي
وذكره أبو العرب في « جملة الضعفاء »، وكذلك الفسوي والبرقي [إكمال تهذيب الكمال (11/ 269)]
ابن القطان الفاسي
وقال ابن القطان: مختلف فيه، ومن ضعفه ضعفه بسوء حفظه. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 269)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة السدوسي: قد حمل الناس عنه، ومنهم من يرى أنه وسط ليس بالثبت ولا بالضعيف، ومنهم من يضعفه. [تهذيب الكمال (28/ 186)]
وقال يعقوب بن شيبة: قد حمل الناس عنه، ومنهم من يرى أنه وسط، ليس بالثبت ولا بالضعيف، ومنهم من يضعفه [تهذيب التهذيب (4/ 108)]
يحيى بن يحيى الحنظلي
وعن يحيى بن يحيى: أول من دخل الأندلس بالحديث معاوية بن صالح، وكان راوية لحديث أهل الشام، وطال عمره حتى انفرد في زمانه. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 269)]
محمد بن أحمد بن أبي خيثمة النسائي
وأخبرني محمد بن عبد الملك قال: قال لي محمد بن أحمد بن أبي خيثمة: لوددت أن أدخل الأندلس حتى أفتش عن أصول كتب معاوية بن صالح، فلما قدمت طلبت ذلك، فوجدته كتبه قد ذهبت بسقوط همم أهله، وكان معاوية يغرب بحديث أهل الشام جدا، وكان أغرب حديثه روايته عن أبي الزاهرية حدير بن كريب، عن جبير بن نفير، عن أبي الدرداء، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو طريق غريب ثابت من حديث الشاميين، لا يوجد إلا عند معاوية بن صالح [إكمال تهذيب الكمال (11/ 269)]
وقال محمد بن عبد الملك بن أيمن: قال محمد بن أحمد بن أبي خيثمة: أردت أن أدخل الأندلس حتى أفتش عن أصول كتب معاوية بن صالح، فلما قدمت طلبت ذلك فوجدت كتبه قد ذهبت لسقوط همم أهله، وكان معاوية يغرب بحديث أهل الشام جدا، واجتمع معاوية مع زياد بن عبد الرحمن شبطون، وكان ختنه عند مالك بن أنس، فسأل معاوية مالكا عن مسائل فقال زياد لمالك: كيف رأيت معاوية ؟ فقال: ما سألني قط أحد مثل معاوية [تهذيب التهذيب (4/ 108)]
الليث بن سعد
وقال أبو زرعة الدمشقي: سمعت عبد الله بن صالح يقول: قدم علينا معاوية بن صالح فجالس الليث بن سعد فحدثه، فقال الليث: يا عبد الله ائت الشيخ فاكتب ما يملي عليك فأتيته، وكان يمليها علي ثم يصير إلى الليث يقرأها عليه فسمعتها من معاوية بن صالح مرتين. [تهذيب الكمال (28/ 186)]