الاسم: معاوية بن يحيى
الكنية: أبو روح، أبو يحيى
النسب: الصدفي، الدمشقي، الشامي، ويقال: مصري
بلد الإقامة: الري
علاقات الراوي: كان على بيت المال بالري للمهدي
تاريخ الوفاة: 151 هـ: 160 هـ
بلد الرحلة: الشام
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف، وما حدث بالشام أحسن مما حدث بالري
الجرح والتعديل:
العجلي
وقال العجلي: لا بأس به [إكمال تهذيب الكمال (11/ 277)]
النسائي
وقال النسائي: معاوية بن يحيى الصدفي ضعيف. [الكامل في الضعفاء (8/ 138)]
وقال النسائي: ضعيف. وقال في موضع آخر: ليس بثقة. وفي موضع آخر: ليس بشيء [تهذيب الكمال (28/ 221)]
وقال أبو داود والنسائي: ضعيف [تهذيب التهذيب (4/ 113)]
وقال النسائي أيضا: ليس بثقة. وقال في موضع آخر: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (4/ 113)]
علي ابن المديني
ثنا محمد بن خلف، حدثنا أبو العباس القرشي، سمعت علي بن المديني يقول: معاوية بن يحيى الصدفي ضعيف. [الكامل في الضعفاء (8/ 138)]
محمد بن إسحاق الخراساني
وفي كتاب « الكنى » للنسائي: قال أبو بكر محمد بن إسحاق بن حماد: لا أحتج بمعاوية بن يحيى صاحب الزهري [إكمال تهذيب الكمال (11/ 277)]
وقال النسائي: قال أبو بكر محمد بن إسحاق - يعني الصاغاني -: لا أحتج بمعاوية بن يحيى صاحب الزهري [تهذيب التهذيب (4/ 113)]
يحيى بن معين
ثنا ابن حماد، ثنا معاوية بن يحيى قال معاوية بن يحيى الصدفي مصري هالك ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (8/ 138)]
قال معاوية بن صالح عن يحيى بن معين: معاوية بن يحيى الصدفي هالك ليس بشيء [تهذيب التهذيب (4/ 113)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: معاوية بن يحيى الصدفي لا شيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 383)]
قال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: معاوية بن يحيى الصدفي هالك ليس بشيء [تهذيب الكمال (28/ 221)]
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد قال: قلت ليحيى بن معين: فالصدفي معاوية بن يحيى ؟ قال: ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (8/ 138)]
أبو أحمد الحاكم
وقال الحاكم أبو أحمد: يروي عنه الهقل بن زياد، عن الزهري أحاديث منكرة شبيهة بالموضوعة. [تهذيب الكمال (28/ 221)]
وقال الحاكم أبو أحمد: يروي عنه الهقل بن زياد عن الزهري أحاديث منكرة، شبيهة بالموضوعة [تهذيب التهذيب (4/ 113)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره الدولابي وأبو العرب والمنتجالي وابن شاهين في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (11/ 277)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: ضعيف، في حديثه إنكار. روى عنه هقل بن زياد أحاديث مستقيمة، كأنها من كتاب، وروى عنه عيسى بن يونس وإسحاق بن سليمان أحاديث مناكير كأنها من حفظه [تهذيب التهذيب (4/ 113)]
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث في حديثه إنكار. روى عنه هقل بن زياد أحاديث مستقيمة كأنها من كتاب، وروى عنه عيسى بن يونس، وإسحاق بن سليمان أحاديث مناكير كأنها من حفظه. [تهذيب الكمال (28/ 221)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن معاوية بن يحيى الصدفي فقال: روى عنه هقل بن زياد أحاديث مستقيمة كأنها من كتاب، وروى عنه عيسى بن يونس، وإسحاق بن سليمان أحاديث مناكير كأنها من حفظه، وهو ضعيف الحديث في حديثة إنكار [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 383)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: ضعيف [تهذيب الكمال (28/ 221)]
وقال أبو داود والنسائي: ضعيف [تهذيب التهذيب (4/ 113)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبا زرعة عن معاوية بن يحيى الصدفي فقال: ليس بقوي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 383)]
أحاديثه كلها مقلوبة، ما حدث بالري، والذي حدث بالشام أحسن حالا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 383)]
وقال أبو زرعة: ليس بقوي، أحاديثه كأنها مقلوبة، ما حدث بالري، والذي حدث بالشام أحسن حالا. [تهذيب الكمال (28/ 221)]
وقال أبو زرعة: ليس بقوي، أحاديثه كأنها مقلوبة، ما حدث بالري، والذي حدث بالشام أحسن حالا [تهذيب التهذيب (4/ 113)]
أبو سعد السمعاني
وقال السمعاني: منكر الحديث [إكمال تهذيب الكمال (11/ 277)]
أحمد بن حنبل
ولما ذكره أبو محمد ابن الجارود في جملة الضعفاء قال: قال أحمد بن حنبل: تركناه [إكمال تهذيب الكمال (11/ 277)]
وقال الدولابي: قال أحمد بن حنبل: تركناه [تهذيب التهذيب (4/ 113)]
أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي
وذكره الدولابي وأبو العرب والمنتجالي وابن شاهين في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (11/ 277)]
ابن الجارود
ولما ذكره أبو محمد ابن الجارود في جملة الضعفاء قال: قال أحمد بن حنبل: تركناه [إكمال تهذيب الكمال (11/ 277)]
ابن حبان
قال ابن حبان: كان يشتري الكتب ويحدث بها، ثم تغير حفظه في آخر عمره، فكان يحدث بالوهم [إكمال تهذيب الكمال (11/ 277)]
قلت: وقال ابن حبان: كان يشتري الكتب ويحدث بها، ثم تغير حفظه فكان يحدث بالوهم [تهذيب التهذيب (4/ 113)]
ابن خراش
وقال ابن خراش: رواية الهقل عنه صحيحة تشبه نسخة شعيب، ورواية إسحاق الرازي عنه مقلوبة. [تهذيب الكمال (28/ 221)]
وقال ابن خراش: رواية الهقل عنه صحيحة، تشبه نسخة شعيب، ورواية إسحاق الرازي عنه مقلوبة [تهذيب التهذيب (4/ 113)]
ابن شاهين
وذكره الدولابي وأبو العرب والمنتجالي وابن شاهين في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (11/ 277)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: عامة رواياته فيها نظر. [تهذيب الكمال (28/ 221)]
قال الشيخ: وهذا عن الزهري، عن أبي الزبير لا يرويه غير معاوية بن يحيى وعن معاوية محمد بن الحسن الواسطي [الكامل في الضعفاء (8/ 138)]
وقال ابن عدي: عامة رواياته فيها نظر [تهذيب التهذيب (4/ 113)]
قال الشيخ: وهذا سواء قال: عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، وسواء قال: الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي سعيد الخدري جميعا غير محفوظين لا يرويهما غير الصدفي [الكامل في الضعفاء (8/ 138)]
قال الشيخ: وهذه الأحاديث التي أمليت غير محفوظة، ولمعاوية غير ما ذكرت عن الزهري وغيره، وعامة رواياتها فيها نظر [الكامل في الضعفاء (8/ 138)]
البخاري
وقال البخاري: أحاديثه عن الزهري مستقيمة كأنها من كتاب، وروى عنه عيسى بن يونس، وإسحاق بن سليمان أحاديث مناكير كأنها من حفظه [تهذيب الكمال (28/ 221)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: معاوية بن يحيى دمشقي، وكان على بيت المال بالري، عن الزهري أحاديثه مشتبهة كأنها من كتاب، وروى عنه عيسى بن يونس وإسحاق بن سليمان أحاديث مناكير كأنها من حفظه، يكنى أبا روح، كناه محمد بن حميد، عن إبراهيم بن المختار. [الكامل في الضعفاء (8/ 138)]
البزار
وقال أبو بكر البزار: لين الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 113)]
وهذا الحديث رواه الحفاظ عن الزهري، عن أبي سلمة، عن الأغر، عن أبي هريرة، ولا نعلم أحدا تابع معاوية بن يحيى على روايته، وقد تقدم ذكرنا لمعاوية بلين حديثه. [مسند البزار (18/ 170)]
البيهقي
قال أبو أحمد: وهذا سواء. قال: عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - وسواء قال: عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي سعيد جميعا غير محفوظين لا يرويهما غير الصدفي (قال الشيخ رحمه الله) : والصدفي ضعيف لا يحتج به [سنن البيهقي الكبرى (9/ 296)]
الجوزجاني
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: ذاهب الحديث. [تهذيب الكمال (28/ 221)]
وقال الجوزجاني: ذاهب الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 113)]
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: معاوية بن يحيى الصدفي ذاهب الحديث. [الكامل في الضعفاء (8/ 138)]
الحسين بن علي بن يزيد النيسابوري
وقال أبو علي النيسابوري: ضعيف [تهذيب التهذيب (4/ 113)]
وقال أبو علي الحافظ: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (11/ 277)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: يكتب ما روى الهقل عنه، ويتجنب ما سواه، وخاصة رواية إسحاق بن سليمان الرازي. [تهذيب الكمال (28/ 221)]
وقال الدارقطني: ضعيف، وذكره في موضع آخر في « جملة المتروكين » [إكمال تهذيب الكمال (11/ 277)]
وقال الدارقطني: يكتب ما روى الهقل عنه، ويجتنب ما سواه، وخاصة رواية إسحاق بن سليمان [تهذيب التهذيب (4/ 113)]
الدولابي
وذكره الدولابي وأبو العرب والمنتجالي وابن شاهين في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (11/ 277)]
الساجي
وقال الساجي: ضعيف الحديث جدا، وكان اشترى كتابا للزهري من السوق، فروى عن الزهري [إكمال تهذيب الكمال (11/ 277)]
وقال الساجي: ضعيف الحديث جدا، وكان اشترى كتابا للزهري من السوق، فروى عن الزهري [تهذيب التهذيب (4/ 113)]