الاسم: معقل بن عبيد الله
الكنية: أبو عبد الله، أبو عبيد الله
النسب: الجزري، العبسي مولاهم، الحراني، المديبري، عقيلي
بلد الإقامة: قرية من قرى المدينة، قرية من قرى المدبير
علاقات الراوي: مولى لبني عبس
تاريخ الوفاة: 166هـ
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يخطئ
الرتبة عند الذهبي: صدوق، تردد فيه ابن معين،
الجرح والتعديل:
أحمد بن حنبل
قال عبد الله بن أحمد عن أبيه: صالح الحديث. وقال مرة: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 120)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: صالح الحديث. وقال مرة: ثقة [تهذيب الكمال (28/ 274)]
وفي « سؤالات حرب »: سئل أحمد بن حنبل عن النضر بن عربي، فقال: ما علمت إلا خيرا، وكذلك معقل بن عبيد الله [إكمال تهذيب الكمال (11/ 291)]
حدثنا (999 ك) عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي قال: سألت أبي عن معقل بن عبيد الله فقال: صالح الحديث -، وقال مرة: ثقة - قال، وسألت يحيى بن معين عنه فقال: ليس به بأس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 286)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب الثقات، وقال: كان يخطئ ولم يفحش خطؤه فيستحق الترك [تهذيب الكمال (28/ 274)]
وخرج حديثه في صحيحه، وكذلك أبو عوانة والحاكم والدارقطني. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 291)]
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: كان يخطئ ولم يفحش خطؤه فيستحق الترك [تهذيب التهذيب (4/ 120)]
وكان يخطئ، لم يفحش خطؤه فيستحق الترك، وإنما كان ذلك منه على حسب ما لا ينفك منه البشر، ولو ترك حديث من أخطأ من غير أن يفحش ذلك منه لوجب ترك حديث كل محدث في الدنيا لأنهم كانوا يخطئون ولم يكونوا بمعصومين، بل يحتج بخبر من يخطئ ما لم يفحش ذلك منه، فإذا فحش حتى غلب على صوابه ترك حينئذ، ومتى ما علم الخطأ بعينه وأنه خالف فيه الثقات ترك ذلك الحديث بعينه واحتج بما سواه هذا حكم المحدثين الذين كانوا يخطئون ولم يفحش ذلك منهم [الثقات (7/ 491)]
ذكره ابن حبان في كتاب الثقات، وقال: كان يخطئ ولم يفحش خطؤه فيستحق الترك [إكمال تهذيب الكمال (11/ 291)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 427)]
صدوق يخطئ [تقريب التهذيب (1/ 960)]
ابن عدي
قلت: وقال ابن عدي بعد أن سرد له عدة أحاديث: هو حسن الحديث، لم أجد في حديثه منكرا [تهذيب التهذيب (4/ 120)]
ومعقل هذا هو حسن الحديث، ولم أجد في أحاديثه حديثا منكرا فأذكره إلا حسب ما وجدت في حديث غيره ممن يصدق في غلط حديث أو حديثين [الكامل في الضعفاء (8/ 210)]
النسائي
وقال عبد الله أيضا، عن يحيى بن معين: ليس به بأس. وكذلك قال النسائي. وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة. وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ضعيف [تهذيب الكمال (28/ 274)]
وعن ابن معين: ليس به بأس. وكذا قال النسائي [تهذيب التهذيب (4/ 120)]
وقال النسائي في الكنى: صالح [تهذيب التهذيب (4/ 120)]
يحيى بن معين
ثنا ابن حماد، حدثني معاوية، عن يحيى قال: معقل بن عبيد الله الجزري ضعيف [الكامل في الضعفاء (8/ 210)]
وقال معاوية بن صالح عن ابن معين: ضعيف [تهذيب التهذيب (4/ 120)]
وقال إسحاق بن منصور عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 120)]
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد قلت ليحيى بن معين: فمعقل بن عبيد الله ؟ قال: ليس به بأس [الكامل في الضعفاء (8/ 210)]
وقال عبد الله أيضا، عن يحيى بن معين: ليس به بأس. وكذلك قال النسائي. وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة. وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ضعيف [تهذيب الكمال (28/ 274)]
وقال عبد الله أيضا، عن يحيى بن معين: ليس به بأس. وكذلك قال النسائي. وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة. وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ضعيف [تهذيب الكمال (28/ 274)]
وقال عبد الله أيضا، عن يحيى بن معين: ليس به بأس. وكذلك قال النسائي. وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة. وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ضعيف [تهذيب الكمال (28/ 274)]
وعن ابن معين: ليس به بأس. وكذا قال النسائي [تهذيب التهذيب (4/ 120)]
صدوق، تردد فيه ابن معين، [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 319)]
حدثنا (999 ك) عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي قال: سألت أبي عن معقل بن عبيد الله فقال: صالح الحديث -، وقال مرة: ثقة - قال، وسألت يحيى بن معين عنه فقال: ليس به بأس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 286)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: معقل بن عبيد الله الجزري ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 286)]
عبد الله بن محمد النفيلي
وفي كتاب « الكنى » للنسائي: ثنا محمد بن معدان، سمعت أبا جعفر النفيلي يقول: معقل بن عبيد الله ضعيف. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 291)]
الذهبى
صدوق، تردد فيه ابن معين، [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 319)]
أبو عوانة الإسفراييني
وخرج حديثه في صحيحه، وكذلك أبو عوانة والحاكم والدارقطني. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 291)]
الحاكم
وخرج حديثه في صحيحه، وكذلك أبو عوانة والحاكم والدارقطني. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 291)]