للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أسماء بنت يزيد بن السكن الأنصارية (أسماء بنت يزيد بن السكن بن رافع بن امرئ القيس بن زيد بن عبد الأشهل)
الشهرة: خطيبة النساء
الكنية: أم سلمة، ويقال: أم عامر
النسب: الأنصارية، الأوسية، ثم الأشهلية
بلد الإقامة: دمشق
علاقات الراوي: بنت عم معاذ بن جبل، ابن أخيها محمود بن عمرو الأنصاري، ومولاها مهاجر بن أبي مسلم
تاريخ الوفاة: 61 هـ: 70 هـ
طبقة رواة التقريب: صحابية
الرتبة عند ابن حجر: صحابية
الرتبة عند الذهبي: صحابية جليلة

الجرح والتعديل:

ابن حبان
لها صحبة [الثقات (3/ 23)]
ابن حجر
بايعت النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وشهدت اليرموك [تهذيب التهذيب (4/ 664)]
صحابية [تقريب التهذيب (1/ 1344)]
كذا وقع عنده، وقال الخطيب: هو وهم، والصواب أسماء بنت السكن، وهي بنت يزيد بن السكن خطيبة الأنصار، وتبع الخطيب على ذلك جماعة وهو متجه، فقال الحافظ أبو أحمد الدمياطي: ليس في الأنصار من اسمه شكل، ففي البخاري في هذا الحديث بعينه: أن امرأة من الأنصار سألت. قلت: وليس الوهم في اسم أبيها من مسلم، وإنما هو ممن فوقه، فقد رواه كذلك أبو بكر بن أبي شيبة في "مسنده"، وأبو عوانة، وأبو نعيم في "مستخرجيهما" من طريق أبي الأحوص، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن صفية [تهذيب التهذيب (4/ 664)]
الذهبى
، صحابية جليلة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (5/ 185)]
مسلم
كذا وقع عنده، وقال الخطيب: هو وهم، والصواب أسماء بنت السكن، وهي بنت يزيد بن السكن خطيبة الأنصار، وتبع الخطيب على ذلك جماعة وهو متجه، فقال الحافظ أبو أحمد الدمياطي: ليس في الأنصار من اسمه شكل، ففي البخاري في هذا الحديث بعينه: أن امرأة من الأنصار سألت. قلت: وليس الوهم في اسم أبيها من مسلم، وإنما هو ممن فوقه، فقد رواه كذلك أبو بكر بن أبي شيبة في "مسنده"، وأبو عوانة، وأبو نعيم في "مستخرجيهما" من طريق أبي الأحوص، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن صفية [تهذيب التهذيب (4/ 664)]
البخاري
كذا وقع عنده، وقال الخطيب: هو وهم، والصواب أسماء بنت السكن، وهي بنت يزيد بن السكن خطيبة الأنصار، وتبع الخطيب على ذلك جماعة وهو متجه، فقال الحافظ أبو أحمد الدمياطي: ليس في الأنصار من اسمه شكل، ففي البخاري في هذا الحديث بعينه: أن امرأة من الأنصار سألت. قلت: وليس الوهم في اسم أبيها من مسلم، وإنما هو ممن فوقه، فقد رواه كذلك أبو بكر بن أبي شيبة في "مسنده"، وأبو عوانة، وأبو نعيم في "مستخرجيهما" من طريق أبي الأحوص، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن صفية [تهذيب التهذيب (4/ 664)]
الخطيب البغدادي
كذا وقع عنده، وقال الخطيب: هو وهم، والصواب أسماء بنت السكن، وهي بنت يزيد بن السكن خطيبة الأنصار، وتبع الخطيب على ذلك جماعة وهو متجه، فقال الحافظ أبو أحمد الدمياطي: ليس في الأنصار من اسمه شكل، ففي البخاري في هذا الحديث بعينه: أن امرأة من الأنصار سألت. قلت: وليس الوهم في اسم أبيها من مسلم، وإنما هو ممن فوقه، فقد رواه كذلك أبو بكر بن أبي شيبة في "مسنده"، وأبو عوانة، وأبو نعيم في "مستخرجيهما" من طريق أبي الأحوص، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن صفية [تهذيب التهذيب (4/ 664)]
أبو بكر ابن أبي شيبة
كذا وقع عنده، وقال الخطيب: هو وهم، والصواب أسماء بنت السكن، وهي بنت يزيد بن السكن خطيبة الأنصار، وتبع الخطيب على ذلك جماعة وهو متجه، فقال الحافظ أبو أحمد الدمياطي: ليس في الأنصار من اسمه شكل، ففي البخاري في هذا الحديث بعينه: أن امرأة من الأنصار سألت. قلت: وليس الوهم في اسم أبيها من مسلم، وإنما هو ممن فوقه، فقد رواه كذلك أبو بكر بن أبي شيبة في "مسنده"، وأبو عوانة، وأبو نعيم في "مستخرجيهما" من طريق أبي الأحوص، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن صفية [تهذيب التهذيب (4/ 664)]
أبو داود السجستاني
وعند أبي داود بسند حسن عنها [الإصابة في تمييز الصحابة (13/ 146)]
أبو عوانة الإسفراييني
كذا وقع عنده، وقال الخطيب: هو وهم، والصواب أسماء بنت السكن، وهي بنت يزيد بن السكن خطيبة الأنصار، وتبع الخطيب على ذلك جماعة وهو متجه، فقال الحافظ أبو أحمد الدمياطي: ليس في الأنصار من اسمه شكل، ففي البخاري في هذا الحديث بعينه: أن امرأة من الأنصار سألت. قلت: وليس الوهم في اسم أبيها من مسلم، وإنما هو ممن فوقه، فقد رواه كذلك أبو بكر بن أبي شيبة في "مسنده"، وأبو عوانة، وأبو نعيم في "مستخرجيهما" من طريق أبي الأحوص، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن صفية [تهذيب التهذيب (4/ 664)]
أبو نعيم الأصبهاني
كذا وقع عنده، وقال الخطيب: هو وهم، والصواب أسماء بنت السكن، وهي بنت يزيد بن السكن خطيبة الأنصار، وتبع الخطيب على ذلك جماعة وهو متجه، فقال الحافظ أبو أحمد الدمياطي: ليس في الأنصار من اسمه شكل، ففي البخاري في هذا الحديث بعينه: أن امرأة من الأنصار سألت. قلت: وليس الوهم في اسم أبيها من مسلم، وإنما هو ممن فوقه، فقد رواه كذلك أبو بكر بن أبي شيبة في "مسنده"، وأبو عوانة، وأبو نعيم في "مستخرجيهما" من طريق أبي الأحوص، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن صفية [تهذيب التهذيب (4/ 664)]