للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: معلى بن منصور
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو يعلى
النسب: الرازي، الحافظ، الحنفي
بلد الإقامة: بغداد
علاقات الراوي: ابنه: يحيى بن معلى بن منصور، من كبار أصحاب أبي يوسف، ومحمد
المذهب العقدي: سني
تاريخ الوفاة: 210 هـ، أو: 211 هـ، وقيل عن: 212 هـ، وفيه نظر
بلد الوفاة: بغداد
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة سني فقيه
الرتبة عند الذهبي: قال العجلي: ثقة نبيل صاحب سنة، طلبوه على القضاء غير مرة فأبى

الجرح والتعديل:

أحمد بن كامل بن خلف البغدادي
وقال أحمد بن كامل القاضي: المعلى بن منصور من كبار أصحاب أبي يوسف، ومحمد، ومن ثقاتهم في النقل والرواية. وقال أبو أحمد بن عدي: أرجو أنه لا بأس به لأني لم أجد له حديثا منكرا. [تهذيب الكمال (28/ 291)]
وقال أحمد بن كامل: معلى بن منصور من كبار أصحاب أبي يوسف ومحمد، ومن ثقاتهم في النقل والرواية [تهذيب التهذيب (4/ 123)]
ابن حبان
قلت: وذكره ابن حبان في " الثقات ". وقال: كان ممن جمع وصنف [تهذيب التهذيب (4/ 123)]
ذكره ابن حبان في كتاب « الثقات » قال: كان ممن جمع وصنف [إكمال تهذيب الكمال (11/ 296)]
وكان ممن جمع وصنف [الثقات (9/ 182)]
ابن حجر
ثقة سني فقيه [تقريب التهذيب (1/ 961)]
ابن عدي
وقال أحمد بن كامل القاضي: المعلى بن منصور من كبار أصحاب أبي يوسف، ومحمد، ومن ثقاتهم في النقل والرواية. وقال أبو أحمد بن عدي: أرجو أنه لا بأس به لأني لم أجد له حديثا منكرا. [تهذيب الكمال (28/ 291)]
وقال ابن عدي: أرجو أنه لا بأس به لأني لم أجد له حديثا منكرا [تهذيب التهذيب (4/ 123)]
قال الشيخ: ولمعلى بن منصور حديث صالح عن ثقات الناس، يرويه عنهم. وقد حدث عنه من المعروفين جماعة، وأرجو أنه لا بأس بحديثه، ولأني لم أجد في حديثه حديثا منكرا، فأذكره. [الكامل في الضعفاء (8/ 107)]
الذهبى
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 321)]
صح [لسان الميزان (9/ 427)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة صاحب سنة، وكان نبيلا، طلبوه للقضاء غير مرة فأبى [تهذيب التهذيب (4/ 123)]
وقال العجلي: ثقة صاحب سنة، وكان نبيلا، طلبوه على القضاء غير مرة فأبى. [تهذيب الكمال (28/ 291)]
قال العجلي: ثقة نبيل صاحب سنة، طلبوه على القضاء غير مرة فأبى، وكان من كبار أصحاب أبي يوسف ومحمد [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 321)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان صدوقا صاحب حديث ورأي وفقه، فمن أصحاب الحديث من يروي عنه ومنهم من لا يروي عنه [تهذيب التهذيب (4/ 123)]
وقال محمد بن سعد: نزل بغداد، وطلب الحديث، وكان صدوقا صاحب حديث ورأي وفقه، فمن أصحاب الحديث من يروي عنه، ومنهم من لا يروي عنه، وكان ينزل الكرخ في قطيعة الربيع. [تهذيب الكمال (28/ 291)]
يحيى بن معين
وقال علي بن الحسين بن حبان: وجدت في كتاب أبي بخط يده: قال أبو زكريا: إذا اختلف معلى الرازي، وإسحاق بن الطباع في حديث، عن مالك بن أنس، فالقول قول معلى في كل حديث، معلى أثبت منه، وخير منه. [تهذيب الكمال (28/ 291)]
وقال عمر بن بكار القافلاني: حدثنا محمد بن إسحاق، والعباس بن محمد، قالا: سمعنا يحيى بن معين يقول: كان المعلى بن منصور الرازي يوما يصلي، فوقع على رأسه كور الزنابير، فما التفت ولا انفتل حتى أتم صلاته، فنظروا فإذا رأسه قد صار هكذا من شدة الانتفاخ. [تهذيب الكمال (28/ 291)]
وقال عمر بن بكار القافلاني: حدثنا محمد بن إسحاق، والعباس بن محمد، قالا: سمعنا يحيى بن معين يقول: كان المعلى بن منصور الرازي يوما يصلي، فوقع على رأسه كور الزنابير، فما التفت ولا انفتل حتى أتم صلاته، فنظروا فإذا رأسه قد صار هكذا من شدة الانتفاخ. [تهذيب الكمال (28/ 291)]
وقال العباس بن محمد عن ابن معين: كان المعلى يصلي فوقع على رأسه كور الزنابير، فما انتقل ولا التفت [تهذيب التهذيب (4/ 123)]
وقال عثمان الدارمي عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 123)]
وقال الحسين بن حبان: قال أبو زكريا: إذا اختلف معلى الرازي وإسحاق ابن الطباع في حديث مالك فالقول قول معلى، في كل حديث معلى أثبت منه وخير منه [تهذيب التهذيب (4/ 123)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة. [تهذيب الكمال (28/ 291)]
نا عبد الرحمن، أنا يعقوب [بن إسحاق فيما كتب إلي قال] ، نا عثمان [بن سعيد] قال: سألت يحيى [بن معين] عن المعلى بن منصور [فقال: ثقة] [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 334)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: ثقة فيما تفرد به، وشورك فيه متقن صدوق فقيه مأمون. [تهذيب الكمال (28/ 291)]
وقال يعقوب بن شيبة: ثقة فيما تفرد به وشورك به فيه، متقن صدوق فقيه مأمون [تهذيب التهذيب (4/ 123)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سئل أبي عن المعلى بن منصور الرازي فقال: كان صدوقا في الحديث، وكان صاحب رأي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 334)]
وقال أبو حاتم الرازي: كان صدوقا في الحديث، وكان صاحب رأي. [تهذيب الكمال (28/ 291)]
وقال أبو حاتم الرازي: كان صدوقا في الحديث، وكان صاحب رأي [تهذيب التهذيب (4/ 123)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: بلغني أن في قلبه غصصا من أحاديث ظهرت عن المعلى بن منصور، كان يحتاج إليها، وكان المعلى أشبه القوم بأهل العلم، وذلك أنه كان طلابة للعلم، رحل وعني، فأما علي ابن المديني، وأبو خيثمة، وعامة أصحابنا فسمعوا منه. . المعلى صدوق [تهذيب التهذيب (4/ 123)]
وقال أبو زرعة الرازي: رحم الله أحمد بن حنبل، بلغني أنه كان في قلبه غصص من أحاديث ظهرت عن المعلى بن منصور، كان يحتاج إليها، وكان المعلى أشبه القوم، يعني أصحاب الرأي بأهل العلم، وذلك أنه كان طلابة للعلم، رحل وعني، فتصبر أحمد عن تلك الأحاديث، ولم يسمع منها حرفا. وأما علي بن المديني، وأبو خيثمة، وعامة أصحابنا فسمعوا منه، المعلى صدوق. [تهذيب الكمال (28/ 291)]
أحمد بن حنبل
قال أبو الحسن الميموني، عن أحمد بن حنبل: ما كتبت عن معلى شيئا قط ولا حرفا. [تهذيب الكمال (28/ 291)]
وقال محمد بن يوسف ابن الطباع: سألت أحمد بن حنبل عن معلى الرازي، فسكت [تهذيب التهذيب (4/ 123)]
وقال أبو بكر الأثرم: قلت لأبي عبد الله: كتبت عنه شيئا ؟ قال: لا ولا حرفا. [تهذيب الكمال (28/ 291)]
وقال محمد بن يوسف بن الطباع: سألت أحمد بن حنبل، عن معلى الرازي، فسكت. [تهذيب الكمال (28/ 291)]
وقال أبو حاتم الرازي: قيل لأحمد بن حنبل: كيف لم تكتب عن المعلى بن منصور ؟ قال: كان يكتب الشروط، ومن كتبها لم يخل من أن يكذب. [تهذيب الكمال (28/ 291)]
وقال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: كان يحدث بما وافق الرأي، وكان كل يوم يخطئ في حديثين وثلاثة، فكنت أجوزه إلى عبيد بن أبي قرة في قطيعة الربيع. [تهذيب الكمال (28/ 291)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول قيل لأحمد بن حنبل كيف لم تكتب عن المعلى بن منصور الرازي ؟ فقال: كان يكتب الشروط، ومن كتبها لم يخل من أن يكذب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 334)]
وقال أبو حاتم الرازي: قيل لأحمد: كيف لم تكتب عن معلى ؟ قال: كان يكتب الشروط ومن كتبها لم يخل من أن يكذب [تهذيب التهذيب (4/ 123)]
قال الميموني عن أحمد: ما كتبت عن معلى شيئا قط. وكذا قال الأثرم عن أحمد [تهذيب التهذيب (4/ 123)]
قال الميموني عن أحمد: ما كتبت عن معلى شيئا قط. وكذا قال الأثرم عن أحمد [تهذيب التهذيب (4/ 123)]
ثنا محمد بن جعفر بن يزيد، ثنا محمد بن يوسف بن الطباع قال: سألت أحمد بن حنبل عن معلى الرازي، فسكت. [الكامل في الضعفاء (8/ 107)]
وقال أبو طالب عن أحمد: كان يحدث بما وافق الرأي، وكان كل يوم يخطئ في حديثين وثلاثة [تهذيب التهذيب (4/ 123)]
ونقل عبد الحق في الأحكام عن أحمد أنه رماه بالكذب [تهذيب التهذيب (4/ 123)]
أخطأ من زعم أن أحمد رماه بالكذب [تقريب التهذيب (1/ 961)]
الخطابى
وقال أبو سليمان الخطابي: ليس بذاك في الحفظ. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 296)]