الاسم: معمر بن راشد
الكنية: أبو عروة
النسب: الأزدي مولاهم، الحداني مولاهم، البصري، المهلبي
بلد الإقامة: اليمن، صنعاء، البصرة
علاقات الراوي: مولى عبد السلام بن عبد القدوس، أخوه: صالح بن عبد القدوس، امرأته: حليمة، زوج أخته: معن بن زائدة، وقيل: إنه مولى للمهلب بن أبي صفرة
تاريخ الوفاة: فى أول 150هـ، أو: 152 هـ، أو: 153 هـ، أو: 154هـ، 155 هـ
بلد الوفاة: اليمن، صنعاء
بلد الرحلة: صنعاء
طبقة رواة التقريب: كبار السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت فاضل، إلا أن في روايته عن ثابت والأعمش وعاصم بن أبي النجود، وهشام بن عروة شيئا، وكذا فيما حدث به بالبصرة
الرتبة عند الذهبي: وقال أحمد: لا تضم معمرا إلى أحد إلا وجدته يتقدمه، كان من أطلب أهل زمانه للعلم
الجرح والتعديل:
أحمد بن حنبل
وقال أبو الحسن الميموني، عن أحمد بن حنبل: لا تضم أحدا إلى معمر إلا وجدته يتقدمه في الطلب، كان من أطلب أهل زمانه للعلم. [تهذيب الكمال (28/ 303)]
وقال الميموني، عن أحمد: ما نضم أحدا إلى معمر إلا وجدت معمرا يتقدمه في الطلب، كان من أطلب أهل زمانه للعلم. وكذا قال أبو طالب، والفضل بن زياد عن أحمد نحوه [تهذيب التهذيب (4/ 125)]
وقال أبو طالب، قال أحمد بن حنبل: لا تضم معمرا إلى أحد إلا وجدت معمرا أطلب للعلم منه، وهو أول من رحل إلى اليمن. [تهذيب الكمال (28/ 303)]
وقال أحمد بن حنبل: لم يسمع من سماك بن حرب شيئا، ولم يسمع من يحيى بن سعيد شيئا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 510)]
وقال أحمد: لا تضم معمرا إلى أحد إلا وجدته يتقدمه، كان من أطلب أهل زمانه للعلم [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 321)]
وقال الفضل بن زياد: سمعت أبا عبد الله يقول: ليس يضم إلى معمر أحد إلا وجدته فوقه، رحل في الحديث إلى اليمن، وهو أول من رحل، يعني إلى اليمن، فقال له أبو جعفر: والشام ؟ قال: لا ؛ الجزيرة. [تهذيب الكمال (28/ 303)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب أحمد بن حميد قال: قال أحمد بن حنبل لا تضم أحدا إلى معمر إلا، وجدت معمرا أطلب للعلم منه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 255)]
ابن جريج
وذكر المزي ومن خط المهندس مجودا: قال ابن جريج: إن معمرا شرب العلم بأنقع [إكمال تهذيب الكمال (11/ 300)]
وقال أحمد بن حنبل، عن عبد الرزاق، عن ابن جريج: عليكم بهذا الرجل ؛ فإنه لم يبق أحد من أهل زمانه أعلم منه - يعني معمرا - [تهذيب التهذيب (4/ 125)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن عوف الحمصي، نا محمد بن رجاء أنا عبد الرزاق قال: سمعت ابن جريج يقول: عليكم بهذا الرجل - يعني معمرا - فإنه لم يبق من أهل زمانه أعلم منه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 255)]
نا عبد الرحمن، نا أبو عبد الله الطهراني، أنا عبد الرزاق عن رباح قال: سألت ابن جريج عن شيء من التفسير فأجابني، فقلت له: إن معمرا قال كذا، وكذا قال: إن معمرا شرب من العلم ما نقع [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 255)]
وقال أحمد بن حنبل، عن عبد الرزاق، قال ابن جريج: إن معمرا شرب من العلم بأنقع. [تهذيب الكمال (28/ 303)]
وقال محمد بن رجاء، عن عبد الرزاق: سمعت ابن جريج يقول: عليكم بهذا الرجل - يعني معمرا - فإنه لم يبق أحد من أهل زمانه أعلم منه. [تهذيب الكمال (28/ 303)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب الثقات. وقال: كان فقيها متقنا حافظا ورعا. [تهذيب الكمال (28/ 303)]
وذكره ابن حبان في " الثقات ". وقال: كان فقيها حافظا متقنا ورعا، مات في رمضان سنة اثنتين أو ثلاث وخمسين ومائة. [تهذيب التهذيب (4/ 125)]
وكان فقيها متقنا حافظا ورعا، كنيته أبو عروة، مات في رمضان سنة ثنتين أو ثلاث وخمسين ومائة، وكان يخضب بالحناء [الثقات (7/ 484)]
ابن حجر
ثقة ثبت فاضل، إلا أن في روايته عن ثابت والأعمش وعاصم بن أبي النجود، وهشام بن عروة شيئا، وكذا فيما حدث به بالبصرة [تقريب التهذيب (1/ 961)]
الحاكم
وروى ابن المبارك في الرقاق عن معمر عن سعيد المقبري حديثا، فقال الحاكم: صحيح إن كان معمر سمع من سعيد [تهذيب التهذيب (4/ 125)]
الخليلي
وقال الخليلي: أثنى عليه الشافعي [تهذيب التهذيب (4/ 125)]
وقال الخليلي: عالم كبير، بصري، مات بصنعاء قديما في حد الكهولة، أثنى عليه الشافعي، أدرك الحسن وفاته نافع [إكمال تهذيب الكمال (11/ 300)]
الدارقطني
وفي كتاب « الجرح والتعديل » عن الدارقطني: لا أعلم أحدا أنبل رجالا من معمر [إكمال تهذيب الكمال (11/ 300)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 427)]
الشافعي
وقال الخليلي: عالم كبير، بصري، مات بصنعاء قديما في حد الكهولة، أثنى عليه الشافعي، أدرك الحسن وفاته نافع [إكمال تهذيب الكمال (11/ 300)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: انتهى الإسناد إلى ستة نفر أدركهم معمر، وكتب عنهم لا أعلم اجتمع لأحد غير معمر - من [أهل] الحجاز الزهري، وعمرو بن دينار، ومن [أهل] الكوفة أبو إسحاق، والأعمش، ومن البصرة قتادة، ومن اليمامة يحيى بن أبي كثير. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 255)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: معمر بن راشد ما حدث بالبصرة ففيه أغاليط، وهو صالح الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 255)]
وعده علي ابن المديني وأبو حاتم فيمن دار الإسناد عليهم [تهذيب التهذيب (4/ 125)]
وقال أبو حاتم: انتهى الإسناد إلى ستة نفر أدركهم معمر وكتب عنهم، لا أعلم اجتمع لأحد غير معمر من الحجاز: الزهري، وعمرو بن دينار، ومن الكوفة: أبو إسحاق، والأعمش، ومن البصرة: قتادة، ومن اليمامة: يحيى بن أبي كثير. [تهذيب الكمال (28/ 303)]
وقال أبو حاتم: ما حدث معمر بالبصرة فيه أغاليط، وهو صالح الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 125)]
وقال أبو حاتم: ما حدث معمر بالبصرة فيه أغاليط، وهو صالح الحديث. [تهذيب الكمال (28/ 303)]
وقال أبو حاتم: لم يسمع من الحسن شيئا، ولم يره، بينهما رجل ويقال: إنه عمرو بن عبيد، ذكره عبد الله بن أبي عمر البكري الطالقاني [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 510)]
العجلي
وقال العجلي: معمر بن راشد بصري سكن اليمن، ثقة رجل صالح. وقال في موضع آخر: سكن صنعاء وتزوج بها، رحل إليه سفيان، وسمع منه هناك، وسمع هو من سفيان، ولما دخل معمر صنعاء كرهوا أن يخرج من بين أظهرهم، فقال لهم رجل: قيدوه، فزوجوه! [تهذيب الكمال (28/ 303)]
وقال العجلي: بصري، سكن اليمن، ثقة، رجل صالح. قال: ولما دخل صنعاء كرهوا أن يخرج من بين أظهرهم، فقال لهم رجل: قيدوه، فزوجوه [تهذيب التهذيب (4/ 125)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي: كان من أصدق الناس [تهذيب التهذيب (4/ 125)]
وقال عمرو بن علي: معمر من أصدق الناس، سمعت يزيد بن زريع يقول: سمعت أيوب قبل الطاعون يقول: حدثني معمر. [تهذيب الكمال (28/ 303)]
المفضل بن غسان الغلابي
وقال الغلابي: سمعت ابن معين يقدم مالك بن أنس على أصحاب الزهري، ثم معمرا، قال: ومعمر عن ثابت ضعيف [تهذيب التهذيب (4/ 125)]
النسائي
وقال النسائي: معمر بن راشد الثقة المأمون. [تهذيب الكمال (28/ 303)]
وقال النسائي: ثقة مأمون [تهذيب التهذيب (4/ 125)]
وذكره النسائي في الطبقة الأولى من أصحاب الزهري. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 300)]
سعيد بن أبي عروبة
حدثنا عبد الرحمن، حدثني أبي حدثنا أبو حصين، نا سفيان بن عيينة [قال] حدثني ابن أبي عروبة عن معمر، قال ابن أبي عروبة: وقد نبلنا معمرا يعني بروايته عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 255)]
علي ابن المديني
نا عبد الرحمن، نا محمد بن أحمد [بن البراء] قال: قال علي ابن المديني: نظرت فإذا الإسناد يدور على ستة فلأهل البصرة شعبة، وسعيد بن أبي عروبة، وحماد بن سلمة، ومعمر بن راشد، ويكنى أبا عروة مولى حدان، ومات باليمن سنة أربع، وخمسين، ومائة سمع من ابن شهاب، وعمرو بن دينار، وقتادة، ويحيى بن أبي كثير، وأبي إسحاق الهمداني [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 255)]
وعده علي ابن المديني وأبو حاتم فيمن دار الإسناد عليهم [تهذيب التهذيب (4/ 125)]
وقال محمد بن كثير الصنعاني، عن معمر: جلست إلى قتادة، وأنا ابن أربع عشرة سنة فما سمعت منه حديثا إلا كأنه منقش في صدري. وقال أبو الحسن بن البراء، قال علي بن المديني: نظرت فإذا الإسناد يدور على ستة - يعني بعد التابعين - فلأهل البصرة شعبة، وسعيد بن أبي عروبة، وحماد بن سلمة، ومعمر بن راشد، وذكر باقيهم [تهذيب الكمال (28/ 303)]
مالك بن أنس
وقال عبد الرزاق: ذكر معمر عند مالك، فقال مالك: أي رجل! لولا أنه يروي تفسير قتادة. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 300)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد في الطبقة الثالثة من أهل اليمن: كان معمر رجلا له قدر ونبل في نفسه، ولما خرج إلى اليمن شيعه أيوب [تهذيب التهذيب (4/ 125)]
ذكره ابن سعد في الطبقة الثالثة من أهلها، وقال: كان راشد يكنى أبا عمرو، ولما خرج معمر من البصرة شيعه أيوب، وجعل له سفرة، وكان معمر رجلا له حلم ومروءة ونبل في نفسه [إكمال تهذيب الكمال (11/ 300)]
معمر بن راشد
قال عبد الرزاق عن معمر: طلبت العلم سنة مات الحسن. وعنه قال: جلست إلى قتادة وأنا ابن أربع عشرة سنة، فما سمعت منه حديثا إلا كأنه ينقش في صدري [تهذيب التهذيب (4/ 125)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن يحيى، أنا محمد بن سهل الجرجاني أنا محمد بن كثير - يعني الصنعاني - أنا معمر قال: جلست إلى قتادة، وأنا ابن أربع عشرة سنة فما سمعت منه حديثا إلا كأنه منقش في صدري [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 255)]
وقال معمر: جلست إلى قتادة وأنا صغير فلم أحفظ عنه إلا الأسانيد [إكمال تهذيب الكمال (11/ 300)]
قال معمر: احتجمت من غير سم في يافوخي فذهب حسن الحفظ مني، حتى كنت ألقن فاتحة الكتاب في الصلاة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 300)]
وقال محمد بن كثير الصنعاني، عن معمر: جلست إلى قتادة، وأنا ابن أربع عشرة سنة فما سمعت منه حديثا إلا كأنه منقش في صدري. وقال أبو الحسن بن البراء، قال علي بن المديني: نظرت فإذا الإسناد يدور على ستة - يعني بعد التابعين - فلأهل البصرة شعبة، وسعيد بن أبي عروبة، وحماد بن سلمة، ومعمر بن راشد، وذكر باقيهم [تهذيب الكمال (28/ 303)]
قال عبد الرزاق: عن معمر خرجت مع الصبيان، وأنا غلام إلى جنازة الحسن، وطلبت العلم سنة مات الحسن [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 255)]
قال عبد الرزاق، عن معمر: خرجت مع الصبيان إلى جنازة الحسن، وطلبت العلم سنة مات الحسن [تهذيب الكمال (28/ 303)]
يحيى بن معين
وقال عثمان الدارمي: قلت لابن معين: معمر أحب إليك في الزهري أو ابن عيينة، أو صالح بن كيسان أو يونس ؟ فقال في كل ذلك: معمر [تهذيب التهذيب (4/ 125)]
وقال معاوية بن صالح، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 125)]
وقال الدوري، عن ابن معين: أثبت الناس في الزهري: مالك ومعمر، ثم عد جماعة [تهذيب التهذيب (4/ 125)]
نا عبد الرحمن أنا يعقوب بن إسحاق [الهروي] [فيما كتب إلي] قال، نا عثمان بن سعيد [الدارمي] قال: سألت يحيى بن معين قلت: ابن عيينة أحب إليك في الزهري أو معمر ؟ قال: معمر، قلت: معمر أحب إليك أو صالح بن كيسان ؟ قال: معمر أحب إلي قلت: فمعمر أحب إليك أو يونس ؟ قال: معمر [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 255)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: معمر ويونس عالمين بالزهري، ومعمر أثبت في الزهري من ابن عيينة. [تهذيب الكمال (28/ 303)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: معمر أثبت في الزهري من ابن عيينة [تهذيب التهذيب (4/ 125)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ثقة. [تهذيب الكمال (28/ 303)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: سألت يحيى بن معين، قلت: بن عيينة أحب إليك في الزهري أو معمر ؟ قال: معمر، قلت: معمر أحب إليك، أو صالح بن كيسان ؟ قال: معمر، قلت: معمر أحب إليك، أو يونس ؟ قال: معمر. [تهذيب الكمال (28/ 303)]
وقال ابن أبي خيثمة: سمعت يحيى بن معين يقول: إذا حدثك معمر عن العراقيين فخالفه إلا عن الزهري وابن طاوس ؛ فإن حديثه عنهما مستقيم، فأما أهل الكوفة وأهل البصرة فلا، وما عمل في حديث الأعمش شيئا [تهذيب التهذيب (4/ 125)]
قال يحيى: وحديث معمر عن ثابت، وعاصم بن أبي النجود، وهشام بن عروة، وهذا الضرب، مضطرب كثير الأوهام [تهذيب التهذيب (4/ 125)]
وقال الغلابي: سمعت يحيى بن معين يقدم مالك بن أنس على أصحاب الزهري، ثم معمرا، ثم يونس بن يزيد، قال: وكان القطان يقدم ابن عيينة على معمر، قال: وقال يحيى بن معين: وأثبت من روى عن الزهري: مالك بن أنس، ومعمر، ثم عقيل، والأوزاعي، ويونس، وكل ثبت، ومعمر عن ثابت ضعيف [تهذيب الكمال (28/ 303)]
قال يحيى: وحديث معمر عن ثابت، وعاصم بن أبي النجود، وهشام بن عروة، ومن هذا الضرب مضطرب كثير الأوهام [إكمال تهذيب الكمال (11/ 300)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: أثبت الناس في الزهري: مالك بن أنس، ومعمر، ويونس، وعقيل، وشعيب بن أبي حمزة، وابن عيينة. [تهذيب الكمال (28/ 303)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري [عن يحيى ابن معين] : قال هشام بن يوسف عرض معمر أحاديث همام بن منبه عليه، وسمع منها [سماعا] نحوا من ثلاثين حديثا. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 255)]
قال ابن معين: ما روى الزهري عن عمر بن سعد شيئا قط، وهذا أيضا يقول فيه معمر: أخبرت عن الزهري، يعني لم يسمعه منه، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 510)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: معمر، ويونس عالمان بالزهري، ومعمر أثبت في الزهري من ابن عيينة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 255)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سمعت يحيى بن معين يقول: أثبت الناس في الزهري مالك بن أنس، ومعمر، ويونس، وعقيل، وشعيب بن أبي حمزة، وابن عيينة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 255)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: معمر ثقة، وصالح ثبت عن الزهري [تهذيب التهذيب (4/ 125)]
وقال يعقوب بن شيبة: ومعمر ثقة، وصالح التثبت عن الزهري. [تهذيب الكمال (28/ 303)]
أحمد بن أبى خيثمة البغدادي
وقال أبو بكر: سمعت يحيى يقول: إذا حدثك معمر عن العراقيين فخالفه، إلا من الزهري وابن طاوس ؛ فإن حديثه عنهما مستقيم، فأما أهل الكوفة وأهل البصرة فلا، وما عمل في حديثه الأعمش شيئا. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 300)]
المزي
ومحمد بن كثير الصنعاني، وهو آخر من حدث عنه [تهذيب الكمال (28/ 303)]
وإبراهيم بن خالد الصنعاني (س) يقال حديثا واحدا [تهذيب الكمال (28/ 303)]
عبد الرزاق الصنعاني
وعن عبد الرزاق: ما نعلم أحدا أعف عن هذا المال إلا الثوري ومعمر بن راشد [إكمال تهذيب الكمال (11/ 300)]
قال عبد الرزاق: لم يسمع من يزيد بن عبد الله بن الهاد شيئا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 510)]
الطبراني
وقال الطبراني: كان معمر بن راشد وسلم بن أبي الذيال فقدا فلم ير لهما أثر [تهذيب التهذيب (4/ 125)]
وقال أبو القاسم الطبراني: كان معمر بن راشد، وسلم بن أبي الذيال فقدا فلم ير لهما أثر [تهذيب الكمال (28/ 303)]
هشام بن يوسف الأبناوي
قال يحيى، قال هشام بن يوسف: عرض معمر أحاديث همام بن منبه عليه، وسمع منها سماعا نحو ثلاثين حديثا. [تهذيب الكمال (28/ 303)]