الاسم: معن بن عيسى بن يحيى بن دينار
اللقب: القزاز
الكنية: أبو يحيى
النسب: القزاز، المدني، الأشجعي مولاهم
علاقات الراوي: مولى أشجع، صاحب مالك، الأشجعي مولاهم
تاريخ الوفاة: 198 هـ، أو: 199هـ
بلد الوفاة: المدينة
طبقة رواة التقريب: كبار العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت
الرتبة عند الذهبي: قال أبو حاتم: هو أثبت أصحاب مالك
الجرح والتعديل:
إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد الختلي
وقال إبراهيم بن الجنيد: قلت ليحيى بن معين: كان عند معن شيء غير الموطأ ؟ قال: قليل. قال يحيى: وإنما قصدنا إليه في حديث مالك، قلت: فكيف هو في حديث مالك ؟ قال: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 129)]
أبو حاتم الرازي
قال أبو حاتم: هو أثبت أصحاب مالك [تقريب التهذيب (1/ 963)]
وقال أبو حاتم: أثبت أصحاب مالك وأوثقهم معن بن عيسى، وهو أحب إلي من عبد الله بن نافع الصائغ، ومن ابن وهب. [تهذيب الكمال (28/ 336)]
وقال أبو حاتم: أثبت أصحاب مالك وأتقنهم معن بن عيسى، وهو أحب إلي من ابن وهب [تهذيب التهذيب (4/ 129)]
قال أبو حاتم: هو أثبت أصحاب مالك [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 325)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول أثبت (41 م 6) أصحاب مالك، وأوثقهم معن بن عيسى القزاز، هو أحب إلي من عبد الله بن نافع الصائغ، ومن ابن وهب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 277)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: كان هو الذي يتولى القراءة على مالك [تهذيب التهذيب (4/ 129)]
وكان هو الذي يتولى القراءة على مالك رحمه الله [الثقات (9/ 181)]
ولما ذكره ابن حبان في كتاب « الثقات » قال: كان هو الذي يتولى القراءة على مالك. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 312)]
ابن حجر
أحد أئمة الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 129)]
ثقة ثبت [تقريب التهذيب (1/ 963)]
الخليلي
وقال الخليلي: قديم متفق عليه، رضي الشافعي بروايته [تهذيب التهذيب (4/ 129)]
الشافعي
وقال الخليلي: قديم متفق عليه، رضي الشافعي بروايته [تهذيب التهذيب (4/ 129)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: كان يعالج القز بالمدينة، ويشتريه، وكان له غلمان حاكة، وكان يشتري، ويلقي إليهم، مات بالمدينة في شوال سنة ثمان وتسعين ومائة، وكان ثقة كثير الحديث ثبتا مأمونا. [تهذيب الكمال (28/ 336)]
وقال ابن سعد: كان يعالج القز ويشتريه، مات بالمدينة في شوال سنة ثمان وتسعين ومائة، وكان ثقة كثير الحديث ثبتا مأمونا [تهذيب التهذيب (4/ 129)]
معن بن عيسى
نا عبد الرحمن، نا أبي، نا إسحاق بن موسى الأنصاري قال: سمعت معنا يقول: كان مالك لا يجيب العراقيين في شيء من الحديث حتى أكون أنا اسأله [عنه] فسمعت معنا يقول: كل شيء من الحديث في الموطأ سمعته من مالك إلا ما استثنيت أني عرضته عليه، وكل شيء من غير الحديث عرضته على مالك إلا ما استثنيت أني [سألته عنه] [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 277)]
وقال إسحاق بن موسى الأنصاري: سمعت معنا يقول: كان مالك لا يجيب العراقيين في شيء من الحديث حتى أكون أنا أسأله عنه. قال: وسمعت معنا يقول: كل شيء من الحديث في الموطأ سمعته من مالك إلا ما استثنيت أني عرضته عليه، وكل شيء من غير الحديث عرضته على مالك إلا ما استثنيت أني سألته عنه. [تهذيب الكمال (28/ 336)]
يحيى بن معين
قال ابن الجنيد: قلت ليحيى: كان عند معن عن مالك شيء غير الموطأ ؟ قال: شيء قليل، قال يحيى: وإنما قصدنا إليه في حديث مالك، قلت له: كيف هو في الحديث عن مالك ؟ قال: ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 312)]
قال يحيى بن معين: لم يسمع من عبيد الله بن عمر شيئا ولا رآه ولا أدركه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 511)]
أحمد بن حنبل
قال الميموني عن أحمد: ما كتبت عنه شيئا [تهذيب التهذيب (4/ 129)]
قال أبو الحسن الميموني، عن أحمد بن حنبل: ما كتبت عن معن شيئا. [تهذيب الكمال (28/ 336)]
إسحاق بن موسى الخطمي
وقال إسحاق بن موسى: سمعته يقول: كان مالك لا يجيب العراقيين في شيء من الحديث، حتى أكون أنا أسأله [تهذيب التهذيب (4/ 129)]