للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: إسماعيل بن أبان
اللقب: الوراق، الحافظ
الكنية: أبو إسحاق، ويقال: أبو إبراهيم
النسب: الحافظ، الوراق, الأزدي, الكوفي
المذهب العقدي: شيعي
تاريخ الوفاة: قال المطين وغيره: 216 هـ، وقال ابن خلفون: 226 هـ
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة، تكلم فيه للتشيع
الرتبة عند الذهبي: ثقة

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
سمعت أبي يقول: [إسماعيل] بن أبان صدوق في الحديث صالح الحديث، لا بأس به كثير الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 160)]
أبو داود السجستاني
قال أحمد بن حنبل، وأحمد بن منصور الرمادي، وأبو داود، ومطين: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 137)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ثقة. وكذلك قال أحمد بن منصور الرمادي، وأبو داود، ومحمد بن عبد الله الحضرمي [تهذيب الكمال (3/ 5)]
أحمد بن حنبل
قال أحمد بن حنبل، وأحمد بن منصور الرمادي، وأبو داود، ومطين: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 137)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سمعت أبي يقول: إسماعيل بن أبان الوراق ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 160)]
وقال الدارقطني: ثقة مأمون. وقال في سؤالات الحاكم عنه: أثنى عليه أحمد، وليس هو عندي بالقوي [تهذيب التهذيب (1/ 137)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ثقة. وكذلك قال أحمد بن منصور الرمادي، وأبو داود، ومحمد بن عبد الله الحضرمي [تهذيب الكمال (3/ 5)]
وفي كتاب « الثقات » لابن خلفون: قال أبو الفتح الموصلي: الوراق مائل عن الحق فيه تحامل ولم يكن يكذب هو من أهل الصدق وقد ترك أحمد بن حنبل حديثه وحديث عبيد الله بن موسى، لسوء مذهبهما ورأيهما، فأما أمرهما في الحديث فمستقيم، وقال أبو جعفر النحات: إسماعيل بن أبان الكوفي ثقة. وكذا قاله أبو أحمد الحاكم. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 139)]
أحمد بن منصور الرمادي
قال أحمد بن حنبل، وأحمد بن منصور الرمادي، وأبو داود، ومطين: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 137)]
ثم قال: ثنا عبد الله بن محمد أبنا الرمادي قال: ثنا إسماعيل بن أبان الوراق ثقة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 139)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ثقة. وكذلك قال أحمد بن منصور الرمادي، وأبو داود، ومحمد بن عبد الله الحضرمي [تهذيب الكمال (3/ 5)]
حدثنا عبد الله بن محمد بن مسلم، حدثنا الرمادي، قال: إسماعيل بن أبان الوراق ثقة [الكامل في الضعفاء (1/ 503)]
ابن الجوزي
وقال أبو الفرج بن الجوزي: كان ثقة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 139)]
ابن حبان
وليس هذا بإسماعيل بن أبان الخياط، ذاك ضعيف أدخلناه في الضعفاء [الثقات (8/ 91)]
وذكره ابن حبان في الثقات [تهذيب التهذيب (1/ 137)]
ذكره البستي في كتاب « الثقات »، وقال: ليس هذا بإسماعيل بن أبان الخياط ذاك ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (2/ 139)]
ابن حجر
ثقة، تكلم فيه للتشيع [تقريب التهذيب (1/ 135)]
ابن شاهين
ولما ذكره ابن شاهين في « الثقات » قال: قال عثمان بن أبي شيبة: ثقة صحيح الحديث ورع مسلم، قيل لعثمان: فإن إسماعيل بن أبان الوراق عندنا غير محمود، فقال: كان هاهنا إسماعيل آخر يقال له: ابن أبان غير الوراق، وكان كذابا، وكان يروي عن ابن عجلان [إكمال تهذيب الكمال (2/ 139)]
وقال ابن شاهين في الثقات: قال عثمان بن أبي شيبة: إسماعيل بن أبان الوراق ثقة صحيح الحديث، قيل له: فإن إسماعيل بن أبان عندنا غير محمود، فقال: كان هاهنا إسماعيل آخر يقال له: ابن أبان غير الوراق، وكان كذابا [تهذيب التهذيب (1/ 137)]
ابن عدي
قال أبو أحمد بن عدي: يعني ما عليه الكوفيون من التشيع، وأما الصدق، فهو صدوق في الرواية [تهذيب الكمال (3/ 5)]
قال الشيخ: ولإسماعيل بن أبان الوراق أحاديث حسان عمن يروي عنه، وقول السعدي فيه: إنه كان مائلا عن الحق، يعني ما عليه الكوفيون من تشيع، وأما الصدق فهو صدوق في الرواية [الكامل في الضعفاء (1/ 503)]
قال ابن عدي: يعني ما عليه الكوفيون من التشيع، وأما الصدق فهو صدوق في الرواية [تهذيب التهذيب (1/ 137)]
وقال أبو أحمد بن عدي: له أحاديث حسان عمن يروي عنه، وأما الصدق فهو صادق في رواياته [إكمال تهذيب الكمال (2/ 139)]
الأزدي
وفي كتاب « الثقات » لابن خلفون: قال أبو الفتح الموصلي: الوراق مائل عن الحق فيه تحامل ولم يكن يكذب هو من أهل الصدق وقد ترك أحمد بن حنبل حديثه وحديث عبيد الله بن موسى، لسوء مذهبهما ورأيهما، فأما أمرهما في الحديث فمستقيم، وقال أبو جعفر النحات: إسماعيل بن أبان الكوفي ثقة. وكذا قاله أبو أحمد الحاكم. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 139)]
البخاري
وقال البخاري: صدوق [تهذيب التهذيب (1/ 137)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري وإسماعيل الوراق أيضا كوفي يحدث عن يعقوب القمي هذا صدوق [الكامل في الضعفاء (1/ 503)]
وقال البخاري: صدوق [تهذيب الكمال (3/ 5)]
حدثنا الجنيدي، حدثنا البخاري، قال: وأما إسماعيل بن أبان الوراق الكوفي صدوق [الكامل في الضعفاء (1/ 503)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ثقة مأمون. وقال في سؤالات الحاكم عنه: أثنى عليه أحمد، وليس هو عندي بالقوي [تهذيب التهذيب (1/ 137)]
وقال الدارقطني: ثقة مأمون. وقال في سؤالات الحاكم عنه: أثنى عليه أحمد، وليس هو عندي بالقوي [تهذيب التهذيب (1/ 137)]
وقال أبو عبد الله الحاكم: وسألته - يعني الدارقطني - عن إسماعيل بن أبان الوارق فقال: قد أثنى عليه أحمد بن حنبل وليس هو عندي بالقوي. قلت: من جهة المذهب ؟ قال: المذهب وغيره [إكمال تهذيب الكمال (2/ 139)]
زاد في كتاب « الجرح والتعديل » عن الدارقطني: أحاديثه ليست بالصافية. ثم قال في موضع آخر منه: إسماعيل الوراق ثقة مأمون الرأي فلا أدري أهو ابن أبان أم غيره، والله أعلم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 139)]
الذهبى
ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 110)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 137)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (3/ 5)]
جعفر بن محمد بن شاكر الصائغ
وقال جعفر بن محمد بن شاكر الصائغ: حدثنا إسماعيل بن أبان الوراق أبو إسحاق الكوفي، وكان ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 137)]
صاحب الزهرة
وقال صاحب « الزهرة »: صدوق ثقة، وليس بإسماعيل بن أبان الخياط المتروك الحديث، روى عنه - يعني البخاري - عشرة أحاديث، وتوفي سنة عشرين ومائتين [إكمال تهذيب الكمال (2/ 139)]
عثمان ابن أبي شيبة
وقال ابن شاهين في الثقات: قال عثمان بن أبي شيبة: إسماعيل بن أبان الوراق ثقة صحيح الحديث، قيل له: فإن إسماعيل بن أبان عندنا غير محمود، فقال: كان هاهنا إسماعيل آخر يقال له: ابن أبان غير الوراق، وكان كذابا [تهذيب التهذيب (1/ 137)]
ولما ذكره ابن شاهين في « الثقات » قال: قال عثمان بن أبي شيبة: ثقة صحيح الحديث ورع مسلم، قيل لعثمان: فإن إسماعيل بن أبان الوراق عندنا غير محمود، فقال: كان هاهنا إسماعيل آخر يقال له: ابن أبان غير الوراق، وكان كذابا، وكان يروي عن ابن عجلان [إكمال تهذيب الكمال (2/ 139)]
علي ابن المديني
وقال ابن المديني: لا بأس به، وأما الغنوي فكتبت عنه وتركته، وضعفه جدا [تهذيب التهذيب (1/ 137)]
وقال ابن خلفون في الكتاب « المعلم » - ومن نسخة في غاية الجودة نقلت -: توفي سنة ست وعشرين، وقال علي بن المديني فيما حكاه عنه: أنه لا بأس به، وأما الغنوي فكتبت عنه وتركته، وضعفه جدا. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 139)]
محمد بن عبد الله مطين الحضرمي
قال أحمد بن حنبل، وأحمد بن منصور الرمادي، وأبو داود، ومطين: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 137)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ثقة. وكذلك قال أحمد بن منصور الرمادي، وأبو داود، ومحمد بن عبد الله الحضرمي [تهذيب الكمال (3/ 5)]
وقال المطين: مات سنة ست عشرة ومائتين، وكان ثقة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 139)]
يحيى بن معين
سمعت محمد بن نوح بـ " مصر " يقول: سمعت أبا داود السجستاني يقول: سمعت يحيى بن معين يقول: إسماعيل بن أبان الوراق ثقة [الكامل في الضعفاء (1/ 503)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: إسماعيل بن أبان الوراق ثقة، وإسماعيل بن أبان الغنوي كذاب، وضع حديثا عن علي: " السابع من ولد العباس يلبس الخضرة "، يعني المأمون. قال أبو بكر الخطيب: وقد كان يعقوب بن شيبة كتب عنهما جميعا [تهذيب الكمال (3/ 5)]
وقال ابن معين: إسماعيل بن أبان الوراق ثقة، وإسماعيل بن أبان الغنوي كذاب [تهذيب التهذيب (1/ 137)]
يعقوب بن شيبة
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: إسماعيل بن أبان الوراق ثقة، وإسماعيل بن أبان الغنوي كذاب، وضع حديثا عن علي: " السابع من ولد العباس يلبس الخضرة "، يعني المأمون. قال أبو بكر الخطيب: وقد كان يعقوب بن شيبة كتب عنهما جميعا [تهذيب الكمال (3/ 5)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 137)]
وفي كتاب « الثقات » لابن خلفون: قال أبو الفتح الموصلي: الوراق مائل عن الحق فيه تحامل ولم يكن يكذب هو من أهل الصدق وقد ترك أحمد بن حنبل حديثه وحديث عبيد الله بن موسى، لسوء مذهبهما ورأيهما، فأما أمرهما في الحديث فمستقيم، وقال أبو جعفر النحات: إسماعيل بن أبان الكوفي ثقة. وكذا قاله أبو أحمد الحاكم. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 139)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 139)]
البزار
قلت: وقال البزار: وإنما كان عيبه شدة تشيعه لا على أنه عيب عليه في السماع [تهذيب التهذيب (1/ 137)]
الجوزجاني
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: إسماعيل بن أبان الوراق، كان مائلا عن الحق، ولم يكن يكذب في الحديث [تهذيب الكمال (3/ 5)]
وقال الجوزجاني: إسماعيل الوراق كان مائلا عن الحق، ولم يكن يكذب في الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 137)]
سمعت محمد بن أحمد بن حماد يقول: قال السعدي: إسماعيل بن أبان الوراق كان مائلا عن الحق ولم يكن يكذب في الحديث [الكامل في الضعفاء (1/ 503)]