للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: المغيرة بن زياد
الكنية: أبو هاشم، أبو هاشم
النسب: البجلي، الموصلي
علاقات الراوي: ابنه: زياد بن المغيرة بن زياد الموصلي
تاريخ الوفاة: 152 هـ
بلد الرحلة: أذربيجان، والشام
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق له أوهام
الرتبة عند الذهبي: وثقه ابن معين وجماعة، وقال أحمد: منكر الحديث

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي، وأبا زرعة عنه، فقالا: شيخ، قلت: يحتج به ؟ قالا: لا، قال: وقال أبي: هو صالح صدوق، ليس بذاك القوي بابة مجالد. وأدخله البخاري في كتاب الضعفاء، فسمعت أبي يقول: يحول اسمه من كتاب الضعفاء. [تهذيب الكمال (28/ 359)]
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي، وأبا زرعة عنه فقالا: شيخ، قلت: يحتج به ؟ قالا: لا، وقال أبي: هو صالح صدوق، ليس بذاك القوي، بابة مجالد، يحول اسمه من كتاب "الضعفاء" للبخاري. وقال أبو زرعة في موضع آخر: في حديثه اضطراب. [تهذيب التهذيب (4/ 132)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي، وأبا زرعة عن مغيرة بن زياد فقالا: شيخ، قلت يحتج بحديثه ؟ قالا: لا، [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 222)]
وقال أبي: هو صالح صدوق ليس بذاك [بذاك] القوي بابة مجالد [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 222)]
وأدخله البخاري في كتاب الضعفاء. فسمعت أبي يقول يحول اسمه من كتاب الضعفاء. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 222)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: صالح [تهذيب التهذيب (4/ 132)]
وقال أبو داود: صالح. [تهذيب الكمال (28/ 359)]
أبو زرعة الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي، وأبا زرعة عنه، فقالا: شيخ، قلت: يحتج به ؟ قالا: لا، قال: وقال أبي: هو صالح صدوق، ليس بذاك القوي بابة مجالد. وأدخله البخاري في كتاب الضعفاء، فسمعت أبي يقول: يحول اسمه من كتاب الضعفاء. [تهذيب الكمال (28/ 359)]
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي، وأبا زرعة عنه فقالا: شيخ، قلت: يحتج به ؟ قالا: لا، وقال أبي: هو صالح صدوق، ليس بذاك القوي، بابة مجالد، يحول اسمه من كتاب "الضعفاء" للبخاري. وقال أبو زرعة في موضع آخر: في حديثه اضطراب. [تهذيب التهذيب (4/ 132)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي، وأبا زرعة عن مغيرة بن زياد فقالا: شيخ، قلت يحتج بحديثه ؟ قالا: لا، [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 222)]
وفي كتاب البرذعي فيما نسخه من كتاب أبي زرعة في « أسامي الضعفاء » ومن تكلم فيهم من المحدثين: مغيرة بن زياد في حديثه اضطراب. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 318)]
وقال أبو زرعة في موضع آخر: في حديثه اضطراب [تهذيب الكمال (28/ 359)]
أحمد بن حنبل
ثنا ابن حماد: حدثني عبد الله بن أحمد: سمعت أبي وسألته عن المغيرة بن زياد فقال: ضعيف الحديث، حدث بأحاديث مناكير. وفي موضع آخر: مضطرب الحديث. وفي موضع آخر: سمعت أبي يقول: وذكر مغيرة بن زياد، فقال: أحاديثه مناكير. [الكامل في الضعفاء (8/ 73)]
قال عبد الله: وقال أبي: كل حديث رفعه المغيرة بن زياد فهو منكر. [الكامل في الضعفاء (8/ 73)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: مضطرب الحديث منكر الحديث أحاديثه مناكير [تهذيب الكمال (28/ 359)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: مضطرب الحديث منكر الحديث، أحاديثه مناكير [تهذيب التهذيب (4/ 132)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سمعت أبي يقول: مغيرة بن زياد مضطرب الحديث [منكر الحديث] ، وروى عن عطاء، عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم: من صلى في يوم ثنتي عشرة ركعة، ويروونه عن عطاء، عن عنبسة، عن أم حبيبة، وروى عن عطاء، عن ابن عباس في الرجل يكون في الجنازة، وهو غير متوضئ قال: يتيمم، وأحاديثه [أحاديث] مناكير. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 222)]
وقال أحمد بن حنبل: ضعيف الحديث جدا، وكل حديث رفعه فهو منكر، وفي رواية ابنه صالح بن أحمد: ثقة، ولما سأله أحمد بن محمد بن الحجاج المروزي عنه لين أمره [إكمال تهذيب الكمال (11/ 318)]
وقال أحمد بن حنبل: ضعيف الحديث جدا، وكل حديث رفعه فهو منكر، وفي رواية ابنه صالح بن أحمد: ثقة، ولما سأله أحمد بن محمد بن الحجاج المروزي عنه لين أمره [إكمال تهذيب الكمال (11/ 318)]
وقد قال صالح بن أحمد عن أبيه: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 132)]
وثقه ابن معين وجماعة، وقال أحمد: منكر الحديث [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 327)]
ابن حجر
وقال غيره: في حديثه اضطراب [تهذيب التهذيب (4/ 132)]
صدوق له أوهام [تقريب التهذيب (1/ 964)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في كتابه « الثقات » [إكمال تهذيب الكمال (11/ 318)]
ولما ذكره الساجي في الضعفاء قال: ذكروا عن وكيع بن الجراح أنه قال: في حديثه اضطراب، وذكره فيهم أيضا العقيلي وابن الجارود وأبو العرب وابن شاهين. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 318)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: عامة ما يرويه مستقيم إلا أنه يقع في حديثه كما يقع في حديث من ليس به بأس من الغلط، وهو لا بأس به عندي. [تهذيب الكمال (28/ 359)]
وقال ابن عدي: عامة ما يرويه مستقيم إلا أنه يقع في حديثه كما يقع في حديث من ليس به بأس من الغلط، وهو لا بأس به [تهذيب التهذيب (4/ 132)]
قال الشيخ: وللمغيرة غير ما ذكرت عن عطاء وغيره، وأروى الناس عنه معافى بن عمران الموصلي ؛ لأن مغيرة بن زياد موصلي، وحديث عطاء عن ابن عباس في الجنازة تمر وهو غير متوضئ. روى هذا الحديث وكيع، عن معافى بن عمران، عن مغيرة، عن عطاء، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم، ثناه بعض شيوخنا، عن عثمان بن سعيد، عن وكيع. وابن حنبل ينكره عليه من قول ابن عباس. والذي قال: إنه يروي عن عطاء، عن عائشة: من صلى اثنتي عشرة ركعة، مشهور عن معافى ابن عمران، عن المغيرة بن زياد. وعامة ما يرويه مغيرة بن زياد مستقيم، إلا أنه يقع في حديثه كما يقع هذا في حديث من ليس به بأس من الغلط، وهو لا بأس به عندي [الكامل في الضعفاء (8/ 73)]
أحاديثه مناكير [الكامل في الضعفاء (8/ 73)]
وفي « سؤالات مسعود الحاكم »: حدث عن عطاء بن أبي رباح وأبي الزبير بجملة من المناكير. ولما ذكر ابن عدي كلام الحاكم قال: في كلامه هذا تجازف، وفي أحاديث المغيرة لمن تدبره جملة من المناكير [إكمال تهذيب الكمال (11/ 318)]
الأزدي
وفي كتاب أبي الفرج: وثقه أبو الفتح الأزدي [إكمال تهذيب الكمال (11/ 318)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ليس بالقوي، وفي رواية البرقاني: يعتبر به [إكمال تهذيب الكمال (11/ 318)]
وقال الدارقطني: ليس بالقوي يعتبر به [تهذيب التهذيب (4/ 132)]
العجلي
وقال عباس الدوري، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال العجلي، وابن عمار الموصلي، ويعقوب بن سفيان. وزاد ابن أبي مريم، عن يحيى: ليس به بأس [تهذيب الكمال (28/ 359)]
وقال العجلي، وابن عمار ويعقوب بن سفيان: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 132)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس. وقال في موضع آخر: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (4/ 132)]
وقال النسائي: مغيرة بن زياد أبو هاشم الموصلي يروي عن عطاء، ليس بالقوي. [الكامل في الضعفاء (8/ 73)]
وقال النسائي: ليس به بأس. وقال في موضع آخر: ليس بالقوي. [تهذيب الكمال (28/ 359)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال العجلي، وابن عمار ويعقوب بن سفيان: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 132)]
وقال ابن عمار: كان تاجرا، وما كان أكثر روايته عن عطاء [تهذيب التهذيب (4/ 132)]
وقال عباس الدوري، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال العجلي، وابن عمار الموصلي، ويعقوب بن سفيان. وزاد ابن أبي مريم، عن يحيى: ليس به بأس [تهذيب الكمال (28/ 359)]
وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: ما كان أكثر روايته عن عطاء، كان يحج كثيرا، وكان تاجرا يتجر إلى أذربيجان والشام، يجلب الغنم، فسمع من مكحول [تهذيب الكمال (28/ 359)]
وكيع بن الجراح
وقال البخاري: قال وكيع: كان ثقة. وقال غيره: في حديثه اضطراب. [تهذيب الكمال (28/ 359)]
وفي قول المزي: قال البخاري: قال وكيع: كان ثقة، وقال غيره: في حديثه اضطراب، نظر ؛ لأن الذي في « تاريخ البخاري » في عدة نسخ: وقال عمرو: في حديثه اضطراب. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 318)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: مغيرة بن زياد أبو هاشم الموصلي، عن عطاء وعبادة بن نسي. روى عنه الثوري. قال وكيع: وكان ثقة. وقال غيره: في حديثه اضطراب [الكامل في الضعفاء (8/ 73)]
قال البخاري: قال وكيع: كان ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 132)]
ولما ذكره الساجي في الضعفاء قال: ذكروا عن وكيع بن الجراح أنه قال: في حديثه اضطراب، وذكره فيهم أيضا العقيلي وابن الجارود وأبو العرب وابن شاهين. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 318)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول قال وكيع: مغيرة بن زياد الموصلي ثقة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 222)]
يحيى القطان
وقال يحيى بن سعيد: يقولون أنه ثقة، ولكن هذا يعني حديثه التيمم منكر. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 318)]
وقال يحيى بن سعيد القطان: حديثه في التفهيم منكر [تهذيب التهذيب (4/ 132)]
يحيى بن معين
وقال عباس الدوري، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال العجلي، وابن عمار الموصلي، ويعقوب بن سفيان. وزاد ابن أبي مريم، عن يحيى: ليس به بأس [تهذيب الكمال (28/ 359)]
وقال الدوري، وابن أبي خيثمة عن ابن معين: ثقة ليس به بأس [تهذيب التهذيب (4/ 132)]
وثقه ابن معين وجماعة، وقال أحمد: منكر الحديث [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 327)]
وقال عباس الدوري، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال العجلي، وابن عمار الموصلي، ويعقوب بن سفيان. وزاد ابن أبي مريم، عن يحيى: ليس به بأس [تهذيب الكمال (28/ 359)]
وقال الدوري، وابن أبي خيثمة عن ابن معين: ثقة ليس به بأس [تهذيب التهذيب (4/ 132)]
ثنا علي بن أحمد، ثنا ابن أبي مريم قال: سألت يحيى بن معين عن مغيرة بن زياد فقال: ليس به بأس، ثقة. [الكامل في الضعفاء (8/ 73)]
وقال عباس الدوري، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال العجلي، وابن عمار الموصلي، ويعقوب بن سفيان. وزاد ابن أبي مريم، عن يحيى: ليس به بأس [تهذيب الكمال (28/ 359)]
ثنا ابن حماد: حدثني عبد الله قال: سألت يحيى بن معين عن مغيرة بن زياد الموصلي فقال: ليس به بأس، له حديث واحد منكر. [الكامل في الضعفاء (8/ 73)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي قال: سألت يحيى بن معين عن مغيرة بن زياد فقال: ليس به بأس، له حديث واحد منكر [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 222)]
وعن يحيى بن معين: ليس به بأس له حديث واحد منكر [تهذيب الكمال (28/ 359)]
وعن يحيى بن معين: ليس به بأس. له حديث واحد منكر [تهذيب التهذيب (4/ 132)]
الفسوي
وقال عباس الدوري، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال العجلي، وابن عمار الموصلي، ويعقوب بن سفيان. وزاد ابن أبي مريم، عن يحيى: ليس به بأس [تهذيب الكمال (28/ 359)]
وقال العجلي، وابن عمار ويعقوب بن سفيان: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 132)]
العقيلي
ولما ذكره الساجي في الضعفاء قال: ذكروا عن وكيع بن الجراح أنه قال: في حديثه اضطراب، وذكره فيهم أيضا العقيلي وابن الجارود وأبو العرب وابن شاهين. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 318)]
الساجي
ولما ذكره الساجي في الضعفاء قال: ذكروا عن وكيع بن الجراح أنه قال: في حديثه اضطراب، وذكره فيهم أيضا العقيلي وابن الجارود وأبو العرب وابن شاهين. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 318)]
الجوزقاني
وفي كتاب ابن حبان والجوزقاني: كان يتفرد عن الثقات بما لا يشبه حديث الأثبات، فوجب مجانبة ما انفرد به من الروايات، وترك الاحتجاج بما خالف الأثبات، والاعتبار بما يوافق الثقات في الروايات. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 318)]
الحاكم
وفي « سؤالات مسعود الحاكم »: حدث عن عطاء بن أبي رباح وأبي الزبير بجملة من المناكير. ولما ذكر ابن عدي كلام الحاكم قال: في كلامه هذا تجازف، وفي أحاديث المغيرة لمن تدبره جملة من المناكير [إكمال تهذيب الكمال (11/ 318)]
وقال الحاكم أبو عبد الله: المغيرة بن زياد يقال له: أبو هشام المكفوف، صاحب مناكير، لم يختلفوا في تركه، يقال: إنه حدث عن عبادة بن نسي بحديث موضوع، ويقال: إنه حدث عن عطاء، وأبي الزبير بجملة من المناكير. قال المزي: في هذا القول نظر ؛ فإنا لا نعلم أحدا قال: إنه متروك، ولعله اشتبه على الحاكم بأصرم بن حوشب، فإنه يكنى أبا هشام أيضا، وهو من المتروكين [تهذيب التهذيب (4/ 132)]
وقال الحاكم أبو عبد الله النيسابوري: المغيرة بن زياد يقال له أبو هشام المكفوف صاحب مناكير، لم يختلفوا في تركه، ويقال: إنه حدث عن عبادة بن نسي بحديث موضوع، ويقال: إنه حدث عن عطاء بن أبي رباح وأبي الزبير بجملة من المناكير. وفي هذا القول نظر، فإن جماعة من أهل العلم قد وثقوه كما تقدم، ولا نعلم أحدا منهم قال: إنه متروك الحديث، ولعله اشتبه عليه بغيره، فإن أصرم بن حوشب يكنى أبا هشام أيضا، وهو من الضعفاء المتروكين، فلعله اشتبه عليه به، والله أعلم. [تهذيب الكمال (28/ 359)]
ابن حزم
وقال ابن حزم: منكر الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 318)]
أبو أحمد الحاكم
وقال الحاكم أبو أحمد: ليس بالمتين عندهم [تهذيب التهذيب (4/ 132)]
وقال الحاكم أبو أحمد: ليس بالمتين عندهم. [تهذيب الكمال (28/ 359)]
أبو العرب محمد بن أحمد
ولما ذكره الساجي في الضعفاء قال: ذكروا عن وكيع بن الجراح أنه قال: في حديثه اضطراب، وذكره فيهم أيضا العقيلي وابن الجارود وأبو العرب وابن شاهين. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 318)]
ابن الجارود
ولما ذكره الساجي في الضعفاء قال: ذكروا عن وكيع بن الجراح أنه قال: في حديثه اضطراب، وذكره فيهم أيضا العقيلي وابن الجارود وأبو العرب وابن شاهين. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 318)]
ابن حبان
قد قال فيه ابن حبان: كان ينفرد عن الثقات بما لا يشبه حديث الأثبات، فوجب مجانبة ما انفرد به وترك الاحتجاج بما يخالف، ولكن نقل الإجماع على تركه مردود [تهذيب التهذيب (4/ 132)]
وفي كتاب ابن حبان والجوزقاني: كان يتفرد عن الثقات بما لا يشبه حديث الأثبات، فوجب مجانبة ما انفرد به من الروايات، وترك الاحتجاج بما خالف الأثبات، والاعتبار بما يوافق الثقات في الروايات. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 318)]
البخاري
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: مغيرة بن زياد أبو هاشم الموصلي، عن عطاء وعبادة بن نسي. روى عنه الثوري. قال وكيع: وكان ثقة. وقال غيره: في حديثه اضطراب [الكامل في الضعفاء (8/ 73)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي، وأبا زرعة عنه، فقالا: شيخ، قلت: يحتج به ؟ قالا: لا، قال: وقال أبي: هو صالح صدوق، ليس بذاك القوي بابة مجالد. وأدخله البخاري في كتاب الضعفاء، فسمعت أبي يقول: يحول اسمه من كتاب الضعفاء. [تهذيب الكمال (28/ 359)]
وأدخله البخاري في كتاب الضعفاء. فسمعت أبي يقول يحول اسمه من كتاب الضعفاء. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 222)]
اسم مبهم
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: مغيرة بن زياد أبو هاشم الموصلي، عن عطاء وعبادة بن نسي. روى عنه الثوري. قال وكيع: وكان ثقة. وقال غيره: في حديثه اضطراب [الكامل في الضعفاء (8/ 73)]
الفلاس
وفي قول المزي: قال البخاري: قال وكيع: كان ثقة، وقال غيره: في حديثه اضطراب، نظر ؛ لأن الذي في « تاريخ البخاري » في عدة نسخ: وقال عمرو: في حديثه اضطراب. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 318)]
يزيد بن محمد ابن زكرة
قال أبو زكريا: يزيد بن محمد بن إياس بن القاسم الأزدي في كتابه « طبقات المحدثين من أهل الموصل » - الذي ما نقل منه المزي إلا بوساطة الخطيب، ولما لم يذكره الخطيب لم يذكر منه شيئا ولا ألم به جملة: قال أبو زكريا: المغيرة بن زياد بن المخارق بن عبد الله البجلي أبو هاشم، أخبرني المغيرة بن الخضر بن زياد، عن أبيه، عن أشياخه أنهم قدموا من الكوفة إلى الموصل مع من قدم الموصل من بجيلة، وأن المخارق بن عبد الله جد المغيرة شهد مع جرير بن عبد الله فتح ذي الخلصة، فقلت للمغيرة: أنتم من أنفس بجيلة، قال: كذلك سمعنا أشياخنا يقولون، ثنا أحمد بن علي السعدي، أبنا أبو ثابت الخطاب، ثنا وكيع، ثنا المغيرة بن زياد، وكان عبدا صالحا، ومات المغيرة بن زياد سنة ثنتين وخمسين ومائة، وعني بطلب العلم ورحل فيه وجالس التابعين، ورأى أنس بن مالك، وقال: سمعته يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: « لا إيمان لمن لا أمانة له ». وروى عنه عمرو بن قيس الملائي، وحماد بن سلمة، وقيس بن الربيع، والوضاح أبو عوانة، وأبو عاصم النبيل. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 318)]
وقال أبو زكريا يزيد بن محمد بن إياس الأزدي في " طبقات أهل الموصل ": مغيرة بن زياد بن مخارق بن عبد الله البجلي، أبو هاشم، قلت للمغيرة بن الخضر بن زياد بن مغيرة بن زياد: أنتم من أنفس بجيلة ؟ قال: كذلك سمعت أشياخنا يقولون. قال: وكان المغيرة بن زياد ممن يجيء لطلب العلم، ورحل فيه وجالس التابعين، ورأى أنسا [تهذيب التهذيب (4/ 132)]
ابن عبد البر
وقال ابن عبد البر: هذا الحديث معدود في مناكيره [تهذيب التهذيب (4/ 132)]