للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: إبراهيم بن عبد الرحمن بن إسماعيل
الكنية: أبو إسماعيل
النسب: السكسكي، الكوفي
علاقات الراوي: مولى صخير
تاريخ الوفاة: 111 هـ: 120 هـ
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، ضعيف الحفظ
الرتبة عند الذهبي: ضعفه أحمد

الجرح والتعديل:

ابن القطان الفاسي
وقال ابن القطان: ضعفه قوم فلم يأتوا بحجة، وهو ثقة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 238)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان، وابن خلفون في " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (1/ 238)]
وذكره ابن حبان في الثقات [تهذيب التهذيب (1/ 74)]
خرج ابن حبان، والحاكم حديثه في " صحيحيهما " [إكمال تهذيب الكمال (1/ 238)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: لم أجد له حديثا منكر المتن، وهو إلى الصدق أقرب منه إلى غيره، ويكتب حديثه كما قال النسائي [تهذيب الكمال (2/ 132)]
وقال ابن عدي: لم أجد له حديثا منكر المتن، وهو إلى الصدق أقرب منه إلى غيره، ويكتب حديثه كما قال النسائي [تهذيب التهذيب (1/ 74)]
ولم أجد له حديثا منكر المتن، وهو إلى الصدق أقرب منه إلى غيره، ويكتب حديثه كما قال النسائي [الكامل في الضعفاء (1/ 344)]
ابن خلفون
قال ابن خلفون: وهو عندي في الطبقة الثالثة من المحدثين [إكمال تهذيب الكمال (1/ 238)]
وذكره ابن حبان، وابن خلفون في " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (1/ 238)]
الدارقطني
وقال ابن خلفون: قال أبو الحسن الدارقطني: تابعي صالح [إكمال تهذيب الكمال (1/ 238)]
النسائي
ولم أجد له حديثا منكر المتن، وهو إلى الصدق أقرب منه إلى غيره، ويكتب حديثه كما قال النسائي [الكامل في الضعفاء (1/ 344)]
قال النسائي فيما أخبرني محمد بن العباس عنه: إبراهيم السكسكي ليس بذلك القوي ويكتب حديثه. [الكامل في الضعفاء (1/ 344)]
وقال النسائي: ليس بذاك القوي، يكتب حديثه [تهذيب الكمال (2/ 132)]
وقال النسائي: ليس بذاك القوي، يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 74)]
شعبة بن الحجاج
حدثنا زكريا الساجي، قال: قال أبو بكر بن خلاد، قال: سمعت يحيى بن سعيد يقول: كان شعبة يطعن في إبراهيم السكسكي. حدثنا محمد بن أحمد بن حماد، حدثنا صالح بن أحمد، حدثنا علي، قال: سألت يحيى عن إبراهيم السكسكي، فقال: كان شعبة يضعفه، قال: كان لا يحسن يتكلم. [الكامل في الضعفاء (1/ 344)]
قال علي ابن المديني عن يحيى بن سعيد: كان شعبة يضعفه، كان يقول: لا يحسن يتكلم [تهذيب الكمال (2/ 132)]
وقال القطان: كان شعبة يضعفه، كان يقول: لا يحسن يتكلم [تهذيب التهذيب (1/ 74)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن حنبل قال: حدثني علي - [يعني] : ابن المديني - قال: سمعت يحيى بن سعيد قال: كان شعبة يضعف إبراهيم السكسكي، وقال: كان لا يحسن يتكلم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 111)]
مسلم
قلت: قال الحاكم: قلت لعلي بن عمر الدارقطني: لم ترك مسلم حديث السكسكي ؟ فقال: تكلم فيه يحيى بن سعيد، قلت: بحجة، قال: هو ضعيف، وذكره العقيلي في الضعفاء [تهذيب التهذيب (1/ 74)]
وقال الحاكم أبو عبد الله: قلت لعلي بن عمر الدارقطني: السكسكي لم ترك مسلم حديثه ؟ فقال: تكلم فيه يحيى بن سعيد. قلت: بحجة ؟ قال: هو ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (1/ 238)]
يحيى القطان
قلت: قال الحاكم: قلت لعلي بن عمر الدارقطني: لم ترك مسلم حديث السكسكي ؟ فقال: تكلم فيه يحيى بن سعيد، قلت: بحجة، قال: هو ضعيف، وذكره العقيلي في الضعفاء [تهذيب التهذيب (1/ 74)]
وقال الحاكم أبو عبد الله: قلت لعلي بن عمر الدارقطني: السكسكي لم ترك مسلم حديثه ؟ فقال: تكلم فيه يحيى بن سعيد. قلت: بحجة ؟ قال: هو ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (1/ 238)]
العقيلي
وذكره العقيلي، وأبو حفص بن شاهين، وأبو العرب القيرواني، في " جملة الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (1/ 238)]
قلت: قال الحاكم: قلت لعلي بن عمر الدارقطني: لم ترك مسلم حديث السكسكي ؟ فقال: تكلم فيه يحيى بن سعيد، قلت: بحجة، قال: هو ضعيف، وذكره العقيلي في الضعفاء [تهذيب التهذيب (1/ 74)]
ابن شاهين
وذكره العقيلي، وأبو حفص بن شاهين، وأبو العرب القيرواني، في " جملة الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (1/ 238)]
الأعمش
وقال الساجي: عن يحيى بن سعيد: كان الأعمش يتكلم فيه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 238)]
ابن حجر
صدوق، ضعيف الحفظ [تقريب التهذيب (1/ 110)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره العقيلي، وأبو حفص بن شاهين، وأبو العرب القيرواني، في " جملة الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (1/ 238)]
أحمد بن حنبل
وقال أحمد بن حنبل: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 74)]
وقال أحمد بن حنبل: ضعيف [تهذيب الكمال (2/ 132)]
ضعفه أحمد [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 59)]
البخاري
سمعت ابن حماد يقول: قال محمد بن إسماعيل البخاري: إبراهيم بن عبد الرحمن أبو إسماعيل السكسكي سمع عبد الله بن أبي أوفى وأبا بردة، روى عنه مسعر والعوام بن حوشب. [الكامل في الضعفاء (1/ 344)]
الحاكم
وذكره الحاكم في " المدخل " في باب من أخرجه البخاري وذكره بشيء من الجرح، وقد كان قبل ذكره في: " باب من اتفقا عليه "، وهو وهم منه، نص على ذلك غير واحد، والله أعلم [إكمال تهذيب الكمال (1/ 238)]
خرج ابن حبان، والحاكم حديثه في " صحيحيهما " [إكمال تهذيب الكمال (1/ 238)]