الاسم: مغيرة بن عبد الرحمن القرشي (المغيرة بن عبد الرحمن بن عبد الله بن خالد بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي)
اللقب: قصي
النسب: الأسدي، الحزامي، المدني، القرشي
بلد الإقامة: عسقلان، المدينة
علاقات الراوي: قيل: إنه من ولد حكيم بن حزام، ابنه: عبد الرحمن بن المغيرة بن عبد الرحمن الحزامي
تاريخ الوفاة: بين 171 هـ, و: 180 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة له غرائب
الرتبة عند الذهبي: ثقة
الجرح والتعديل:
أبو داود السجستاني
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود، عن المغيرة بن عبد الرحمن الحزامي، فقال: رجل صالح كان ينزل عسقلان، حدث عنه ابن مهدي. قال: وسألت أبا داود، عن المغيرة بن عبد الرحمن المخزومي، فقال: ضعيف. فقلت له: إن عباسا حكى عن يحيى أنه ضعف الحزامي، ووثق المخزومي، فقال: غلط عباس. وقال في موضع آخر: سألت أبا داود، عن المغيرة بن عبد الرحمن الحزامي من ولد حكيم بن حزام، فقال: لا بأس به [تهذيب الكمال (28/ 387)]
وقال الآجري عن أبي داود: رجل صالح كان ينزل عسقلان. وقال في موضع آخر: سألت أبا داود عن المغيرة بن عبد الرحمن الحزامي من ولد حكيم بن حزام فقال: لا بأس به [تهذيب التهذيب (4/ 136)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: هو أحب إلي من ابن أبي الزناد، وشعيب، يعني في حديث أبي الزناد [تهذيب التهذيب (4/ 136)]
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبا زرعة عن ابن أبي الزناد وورقاء والمغيرة ابن عبد الرحمن وشعيب بن أبي حمزة المديني، كلهم عن أبي الزناد ؛ أيهم أحب إليك ؟ قال: ورقاء أحب إلي من كلهم، قلت: بعده، من أحب إليك ؟ قال: المغيرة أحب إلي من ابن أبي الزناد وشعيب، قلت: فابن أبي الزناد وشعيب ؟ قال: شعيب. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 330)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبا زرعة عن المغيرة بن عبد الرحمن المدني هو أحب إليك أو شعيب بن أبي حمزة أو عبد الرحمن بن أبي الزناد في حديث أبي الزناد قال: هو أحب إلي من عبد الرحمن بن أبي الزناد. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 225)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبا زرعة عنه: هو أحب إليك، أو شعيب بن أبي حمزة، أو عبد الرحمن بن أبي الزناد في حديث أبي الزناد ؟ فقال: هو أحب إلي من عبد الرحمن بن أبي الزناد [تهذيب الكمال (28/ 387)]
أحمد بن حنبل
قال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني، عن أحمد بن حنبل: ما بحديثه بأس [تهذيب الكمال (28/ 387)]
نا عبد الرحمن، أنا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: المغيرة بن عبد الرحمن الحزامي ما بحديثه (7 م 6) بأس. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 225)]
قال الجوزجاني عن أحمد: ما بحديثه بأس [تهذيب التهذيب (4/ 136)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات ". [تهذيب التهذيب (4/ 136)]
وذكره ابن حبان في كتاب « الثقات ». [إكمال تهذيب الكمال (11/ 330)]
ابن حجر
ثقة له غرائب [تقريب التهذيب (1/ 966)]
ابن عدي
قال الشيخ: وبهذا الإسناد أحاديث عداد صالحة مستقيمة، أخبرناه بهلول بها عن سعيد [الكامل في الضعفاء (8/ 76)]
قال الشيخ: وهذا الحديث لا يعرف إلا لمحمد بن مبارك الصوري، عن المغيرة. وقد روى أيضا معه عن المغيرة عبد الله بن نافع [الكامل في الضعفاء (8/ 76)]
قلت: وقال ابن عدي: ينفرد بأحاديث، وأورد منها جملة، ثم قال: عامتها مستقيمة، وأورد له عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة مرفوعا في القضاء باليمين والشاهد. وقد رواه ابن عجلان وغير واحد عن أبي الزناد عن ابن أبي صفية عن شريح قوله [تهذيب التهذيب (4/ 136)]
قال الشيخ: وبهذا الإسناد ثناه ابن شعيب، عن قتيبة بأربعين حديثا، عامتها مستقيمة. وهذه النسخة أكبر ما وقع فيه من حديث مغيرة بعلو ما حدثناه النسائي عن قتيبة أربعين حديثا [الكامل في الضعفاء (8/ 76)]
قال الشيخ: ولمغيرة بن عبد الرحمن غير ما ذكرت من الحديث، وعامة رواياته عن أبي الزناد من هذه النسخة، عن أبي الزناد عنه شيء كثير يوافقه الثقات عليها، عن أبي الزناد، ومنه ما لا يوافق عليه [الكامل في الضعفاء (8/ 76)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 428)]
ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 330)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (4/ 136)]
قال النسائي وغيره: ليس بالقوي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 330)]
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (28/ 387)]
ابن الجارود
والساجي والبلخي وأبو العرب وابن شاهين وابن الجارود في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (11/ 330)]
ابن شاهين
والساجي والبلخي وأبو العرب وابن شاهين وابن الجارود في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (11/ 330)]
أبو العرب محمد بن أحمد
والساجي والبلخي وأبو العرب وابن شاهين وابن الجارود في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (11/ 330)]
أبو القاسم البلخي
والساجي والبلخي وأبو العرب وابن شاهين وابن الجارود في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (11/ 330)]
الساجي
والساجي والبلخي وأبو العرب وابن شاهين وابن الجارود في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (11/ 330)]
يحيى بن معين
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود، عن المغيرة بن عبد الرحمن الحزامي، فقال: رجل صالح كان ينزل عسقلان، حدث عنه ابن مهدي. قال: وسألت أبا داود، عن المغيرة بن عبد الرحمن المخزومي، فقال: ضعيف. فقلت له: إن عباسا حكى عن يحيى أنه ضعف الحزامي، ووثق المخزومي، فقال: غلط عباس. وقال في موضع آخر: سألت أبا داود، عن المغيرة بن عبد الرحمن الحزامي من ولد حكيم بن حزام، فقال: لا بأس به [تهذيب الكمال (28/ 387)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سئل يحيى بن معين عن مغيرة بن عبد الرحمن الحزامي فقال: ليس بشيء. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 225)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس بشيء [تهذيب الكمال (28/ 387)]
ثنا ابن أبي بكر وابن حماد قالا: ثنا عباس، عن يحيى قال: مغيرة بن عبد الرحمن الحزامي صاحب أبي الزناد ليس بشيء. . [الكامل في الضعفاء (8/ 76)]
وقال الدوري عن ابن معين: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (4/ 136)]
أبو علي الجياني
وقال أبو علي الجياني: كان من فقهاء المدينة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 330)]
ابن حزم
هذا الكلبي وابن حزم والبلاذري وابن سعد وأبو عبيد والزبير وغيرهم نصوا على أنه من ولد خالد بن حزام ابن خويلد، ومعظمهم يعرفونه بقصي، زاد الزبير: وكان علامة مسندا. زاد ابن حزم: وكان محدثا [إكمال تهذيب الكمال (11/ 330)]
أحمد بن يحيى البلاذري
هذا الكلبي وابن حزم والبلاذري وابن سعد وأبو عبيد والزبير وغيرهم نصوا على أنه من ولد خالد بن حزام ابن خويلد، ومعظمهم يعرفونه بقصي، زاد الزبير: وكان علامة مسندا. زاد ابن حزم: وكان محدثا [إكمال تهذيب الكمال (11/ 330)]
الخطيب البغدادي
وقال الخطيب: كان علامة بالنسب، يسمى قصيا [تهذيب التهذيب (4/ 136)]
قال الخطيب: كان علامة بالنسب، يسمى قصيا [إكمال تهذيب الكمال (11/ 330)]
وقال أبو بكر الخطيب: كان علامة بالنسب يسمى قصيا [تهذيب الكمال (28/ 387)]
محمد بن سعد
هذا الكلبي وابن حزم والبلاذري وابن سعد وأبو عبيد والزبير وغيرهم نصوا على أنه من ولد خالد بن حزام ابن خويلد، ومعظمهم يعرفونه بقصي، زاد الزبير: وكان علامة مسندا. زاد ابن حزم: وكان محدثا [إكمال تهذيب الكمال (11/ 330)]
الزبير بن بكار
هذا الكلبي وابن حزم والبلاذري وابن سعد وأبو عبيد والزبير وغيرهم نصوا على أنه من ولد خالد بن حزام ابن خويلد، ومعظمهم يعرفونه بقصي، زاد الزبير: وكان علامة مسندا. زاد ابن حزم: وكان محدثا [إكمال تهذيب الكمال (11/ 330)]