الاسم: المغيرة بن مقسم
الكنية: أبو هشام
النسب: الكوفي، الأعمى, الضبي مولاهم، الضرير
علاقات الراوي: مولى لبني السيد، الضبي مولاهم، صاحب إبراهيم النخعي
المذهب العقدي: وكان عثمانيا إلا أنه كان يحمل على علي بعض الحمل
تاريخ الوفاة: 132 هـ، أو: 133 هـ، أو: 134 هـ، أو: 136 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة متقن إلا أنه كان يدلس ولا سيما عن إبراهيم
الرتبة عند الذهبي: حكى جرير عنه، قال: ما وقع في مسامعي شيء فنسيته
الجرح والتعديل:
أبو بكر ابن أبي شيبة
قلت: وفيها أرخه ابن سعد. وقال: كان ثقة كثير الحديث، وأبو بكر بن أبي شيبة، وأبو بكر بن أبي عاصم وغيرهم [تهذيب التهذيب (4/ 138)]
أبو بكر ابن أبي عاصم النبيل
قلت: وفيها أرخه ابن سعد. وقال: كان ثقة كثير الحديث، وأبو بكر بن أبي شيبة، وأبو بكر بن أبي عاصم وغيرهم [تهذيب التهذيب (4/ 138)]
أبو حاتم الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم سألت أبي فقلت: مغيرة عن الشعبي أحب إليك أم ابن شبرمة عن الشعبي ؟ فقال: جميعا ثقتان [تهذيب الكمال (28/ 397)]
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي: مغيرة أحب إليك أو ابن شبرمة في الشعبي ؟ فقال: جميعا ثقتان [تهذيب التهذيب (4/ 138)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي فقلت: مغيرة عن الشعبي أحب إليك أم ابن شبرمة عن الشعبي ؟ فقال جميعا ثقتان. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 228)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: كان مدلسا [تهذيب التهذيب (4/ 138)]
وكان مدلسا [الثقات (7/ 464)]
وذكره ابن حبان في كتاب الثقات، وقال: كان مدلسا. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 333)]
ابن حجر
الفقيه [تهذيب التهذيب (4/ 138)]
ثقة مشهور [تعريف أهل التقديس (1/ 155)]
ثقة متقن إلا أنه كان يدلس ولا سيما عن إبراهيم [تقريب التهذيب (1/ 966)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في كتاب « الثقات ». [إكمال تهذيب الكمال (11/ 333)]
أحمد بن حنبل
قال أحمد بن حنبل: عامة حديثه عن إبراهيم النخعي مدخول، عامته سمعه من حماد، ومن يزيد بن الوليد، ومن الحارث العكلي. وجعل أحمد يضعف حديثه عن إبراهيم [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 514)]
وقال أبو حاتم، عن أحمد بن حنبل: حديث مغيرة مدخول عامة ما روى عن إبراهيم إنما سمعه من حماد، ومن يزيد بن الوليد، والحارث العكلي، وعبيدة وغيرهم. قال: وجعل يضعف حديث مغيرة، عن إبراهيم، وحده. قال: وكان إبراهيم صاحب سنة ذكيا حافظا [تهذيب الكمال (28/ 397)]
وقال أبو حاتم عن أحمد: حديث مغيرة مدخول، عامة ما روى عن إبراهيم إنما سمعه من حماد، ومن يزيد بن الوليد، والحارث العكلي، وعبيدة وغيرهم، قال: وجعل يضعف حديث مغيرة عن إبراهيم وحده. قال: وكان إبراهيم صاحب سنة ذكيا حافظا [تهذيب التهذيب (4/ 138)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن أحمد بن حنبل قال: حديث مغيرة بن مقسم مدخول عامة ما روى عن إبراهيم إنما سمعه من حماد، ومن يزيد بن الوليد، والحارث العكلي، وعبيدة، وغيرهم، وجعل يضعف حديث مغيرة عن إبراهيم، وحده، وكان (9 م 6) مغيرة صاحب سنة، ذكيا حافظا. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 228)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 428)]
حكى جرير عنه، قال: ما وقع في مسامعي شيء فنسيته [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 332)]
العجلي
وقال العجلي: كان عثمانيا، ومن فقهاء أصحاب إبراهيم، وقيل لإبراهيم النخعي: إن الأعمى لا يكون له حياء. فقال إبراهيم: لو رأيت الفتية الضبيين لم تقل ذاك، يعني مغيرة وشباك والقعقاع، وكانوا أضراء. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 333)]
وقال وأبو داود: كان لا يدلس، وكأنه أراد ما حكاه العجلي: أنه كان يرسل عن إبراهيم، فإذا وقف أخبرهم ممن سمعه [تعريف أهل التقديس (1/ 155)]
وقال العجلي: مغيرة ثقة فقيه الحديث، إلا أنه كان يرسل الحديث عن إبراهيم، فإذا وقف أخبرهم ممن سمعه، وكان من فقهاء أصحاب إيراهيم، وكان عثمانيا [تهذيب التهذيب (4/ 138)]
وقال العجلي: مغيرة ثقة فقيه الحديث إلا أنه كان يرسل الحديث عن إبراهيم، وإذا وقف أخبرهم ممن سمعه، وكان من فقهاء أصحاب إبراهيم، وكان أعمى، وكان عثمانيا إلا أنه كان يحمل على علي بعض الحمل. [تهذيب الكمال (28/ 397)]
سليمان بن طرخان
وقال معتمر: كان أبي يحثني على حديث مغيرة [تهذيب التهذيب (4/ 138)]
نا عبد الرحمن، نا أبي حدثنا ابن الطباع، نا المعتمر بن سليمان قال: كان أبي يحثني على حديث مغيرة، وكان عنده كتاب. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 228)]
وقال محمد بن عيسى بن الطباع، عن معتمر بن سليمان: كان أبي يحثني على حديث المغيرة، وكان عنده كتاب [تهذيب الكمال (28/ 397)]
شعبة بن الحجاج
قال حجاج بن محمد، عن شعبة: كان مغيرة أحفظ من الحكم. وفي رواية: أحفظ من حماد بن أبي سليمان [تهذيب الكمال (28/ 397)]
قال حجاج بن محمد عن شعبة: كان مغيرة أحفظ من الحكم. وفي رواية: أحفظ من حماد [تهذيب التهذيب (4/ 138)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي، نا يحيى بن معين، نا حجاج الأعور، عن شعبة قال: كان المغيرة أحفظ من الحكم. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 153)]
نا عبد الرحمن أنا [أبو بكر] بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال، نا يحيى بن معين، نا حجاج [يعني ابن محمد] الأعور عن شعبة قال: كان مغيرة أحفظ من الحكم. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 228)]
المغيرة بن مقسم الضبي
وقال يحيى بن المغيرة الرازي، عن جرير بن عبد الحميد، قال مغيرة: ما وقع في مسامعي شيء فنسيته [تهذيب الكمال (28/ 397)]
وقال جرير عن مغيرة: ما وقع في مسامعي شيء فنسيته [تهذيب التهذيب (4/ 138)]
نا عبد الرحمن (979 ك) حدثني أبي، نا يحيى بن المغيرة قال: قال جرير قال مغيرة: ما، وقع في مسامعي شيء فنسيته. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 228)]
النسائي
وقال النسائي: مغيرة ثقة. [تهذيب الكمال (28/ 397)]
وقال النسائي: مغيرة ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 138)]
وصفه النسائي بالتدليس، وحكاه العجلي عن ابن فضيل [تعريف أهل التقديس (1/ 155)]
محمد بن سعد
ذكره محمد بن سعد في الطبقة الرابعة من أهل الكوفة، وقال: توفي في سنة ست وثلاثين ومائة، وكان ثقة كثير الحديث [إكمال تهذيب الكمال (11/ 333)]
قلت: وفيها أرخه ابن سعد. وقال: كان ثقة كثير الحديث، وأبو بكر بن أبي شيبة، وأبو بكر بن أبي عاصم وغيرهم [تهذيب التهذيب (4/ 138)]
يحيى بن معين
قال: وسمعت يحيى بن معين يقول: ما زال مغيرة أحفظ من حماد بن أبي سليمان. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 228)]
وقال أبو حاتم، عن يحيى بن معين: ما زال مغيرة أحفظ من حماد بن أبي سليمان [تهذيب الكمال (28/ 397)]
وقال ابن أبي مريم عن ابن معين: ثقة مأمون [تهذيب التهذيب (4/ 138)]
وقال أبو حاتم عن ابن معين: ما زال مغيرة أحفظ من حماد [تهذيب التهذيب (4/ 138)]
وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: ثقة مأمون [تهذيب الكمال (28/ 397)]
محمد بن فضيل بن غزوان
وقال ابن فضيل: كان يدلس، وكنا لا نكتب عنه إلا ما قال: حدثنا إبراهيم [تهذيب التهذيب (4/ 138)]
وصفه النسائي بالتدليس، وحكاه العجلي عن ابن فضيل [تعريف أهل التقديس (1/ 155)]
وقال نعيم بن حماد، عن محمد بن فضيل: كان المغيرة يدلس وكنا لا نكتب عنه إلا ما قال حدثنا إبراهيم [تهذيب الكمال (28/ 397)]
إسماعيل بن إسحاق بن إسماعيل البصري
وقال إسماعيل القاضي: ليس بقوي فيمن لقي لأنه يدلس، فكيف إذا أرسل [تهذيب التهذيب (4/ 138)]
المزي
الفقيه [تهذيب الكمال (28/ 397)]
عبد الله بن الأجلح
وقال أبو سعيد الأشج، عن عبد الله بن الأجلح: رأيت المغيرة يخضب بحناء [تهذيب الكمال (28/ 397)]
علي ابن المديني
قال علي: وفي كتاب جرير عن مغيرة عن إبراهيم مائة سماع [تهذيب التهذيب (4/ 138)]
عيسى بن أبي عيسى الرازي
وقال جرير: جلست إلى أبي جعفر الرازي فقال: إنما سمع مغيرة من إبراهيم أربعة أحاديث، فلم أقل له شيئا [تهذيب التهذيب (4/ 138)]
وقال أبو داود، قال جرير: جلست إلى أبي جعفر الرازي، فقال: إنما سمع مغيرة من إبراهيم أربعة أحاديث، فلم أقل شيئا، قال علي: وكتاب جرير: مغيرة عن إبراهيم مائة سماع، قال أبو داود: أدخل مغيرة بينه وبين إبراهيم قريبا من عشرين رجلا، وأدخل منصور بينه وبين إبراهيم عشرة رجال [تهذيب الكمال (28/ 397)]
فضيل بن غزوان
وقال ابن فضيل عن أبيه: كنا نجلس أنا ومغيرة، وعد ناسا، نتذاكر الفقه، فربما لم نقم حتى نسمع النداء لصلاة الفجر [تهذيب التهذيب (4/ 138)]
الدارمي
فقلت للمغيرة: سمعته من إبراهيم ؟ قال: لا [مسند الدارمي (1/ 707)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: سمع من إبراهيم مائة وثمانين حديثا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 514)]
وقال وأبو داود: كان لا يدلس، وكأنه أراد ما حكاه العجلي: أنه كان يرسل عن إبراهيم، فإذا وقف أخبرهم ممن سمعه [تعريف أهل التقديس (1/ 155)]
وقال أبو عبيد الآجري: قلت لأبي داود: سمع مغيرة من مجاهد ؟ قال: نعم، وسمع من أبي وائل، ومن أبي رزين، ومغيرة لا يدلس، سمع مغيرة من إبراهيم مائة وثمانين حديثا [تهذيب الكمال (28/ 397)]
وقال الآجري: قلت لأبي داود: سمع مغيرة من مجاهد ؟ قال: نعم، ومن أبي وائل، كان لا يدلس، سمع من إبراهيم مائة وثمانين حديثا [تهذيب التهذيب (4/ 138)]
أبو بكر بن عياش
وقال أبو بكر بن عياش: ما رأيت أحدا أفقه من مغيرة فلزمته. وفي رواية: كان من أفقههم [تهذيب التهذيب (4/ 138)]
وقال أبو داود: ثنا حمزة بن نصير المروزي قال: سمعت أبا بكر بن عياش قال: قلت لمغيرة بن مقسم: يا كذاب، إنما سمعت من إبراهيم مائة وثمانين حديثا. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 333)]
نا عبد الرحمن حدثني أبي، نا أحمد بن عبد الله بن يونس قال: سمعت أبا بكر بن عياش يقول كان: مغيرة من أفقههم. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 228)]
وقال أحمد بن عبد الله بن يونس، عن أبي بكر بن عياش: كان مغيرة من أفقههم [تهذيب الكمال (28/ 397)]
وقال عبيد بن يعيش، عن أبي بكر بن عياش: ما رأيت أحدا أفقه من مغيرة فلزمته [تهذيب الكمال (28/ 397)]
إبراهيم النخعي
وقال العجلي: كان عثمانيا، ومن فقهاء أصحاب إبراهيم، وقيل لإبراهيم النخعي: إن الأعمى لا يكون له حياء. فقال إبراهيم: لو رأيت الفتية الضبيين لم تقل ذاك، يعني مغيرة وشباك والقعقاع، وكانوا أضراء. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 333)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال محمد بن عبد الله بن عمار: إنما سمع من إبراهيم ثلاثمائة وسبعين حديثا، يعني ويدلس الباقي [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 514)]
سفيان بن عيينة
وقال أحمد بن حنبل، عن سفيان بن عيينة، قلت لمغيرة: سمعت هذا من إبراهيم ؟ قال: وما تريد إلى هذا [تهذيب الكمال (28/ 397)]