للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: المفضل بن فضالة بن عبيد القتباني (المفضل بن فضالة بن عبيد بن ثمامة بن مزيد بن نوف بن النعمان بن مسروق بن ذي أمر بن نوف بن مسروق بن شراحيل بن يرعش بن قتبان)
الشهرة: القتباني
الكنية: أبو معاوية، أبو الحسن
النسب: الرعيني، ثم القتباني، المصري, القاضي، الحميري الغسانى
بلد الإقامة: مصر
علاقات الراوي: أمه: قيلة بنت صالح بن محمد بن عامر بن أيم المعافري، ابنه: فضالة بن المفضل بن فضالة
تاريخ الميلاد: 107 هـ
تاريخ الوفاة: 181 هـ، أو: 182 هـ
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة فاضل عابد
الرتبة عند الذهبي: ثقة، إمام مجاب الدعوة

الجرح والتعديل:

أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن مفضل بن فضالة فقال: لا بأس به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 317)]
وقال أبو زرعة: لا بأس به [تهذيب الكمال (28/ 415)]
وقال أبو زرعة: لا بأس به [تهذيب التهذيب (4/ 140)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات ". [تهذيب التهذيب (4/ 140)]
ابن حجر
ثقة فاضل عابد [تقريب التهذيب (1/ 967)]
هـ [لسان الميزان (9/ 429)]
ابن خراش
وقال أبو حاتم، وعبد الرحمن بن يوسف بن خراش: صدوق في الحديث [تهذيب الكمال (28/ 415)]
وقال أبو حاتم، وابن خراش: صدوق في الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 140)]
ابن يونس المصري
وقال ابن يونس: ولي القضاء بمصر مرتين، وكان من أهل الفضل والدين، ثقة في الحديث من أهل الورع، ذكره أحمد بن شعيب يوما وأنا حاضر فأحسن الثناء عليه ووثقه، وقال: سمعت قتيبة بن سعيد يذكر عنه فضلا [تهذيب التهذيب (4/ 140)]
وقال أبو سعيد بن يونس: ولي القضاء بمصر مرتين، وكان من أهل الفضل، والدين، ثقة في الحديث من أهل الورع. ذكر أحمد بن شعيب النسوي يوما المفضل بن فضالة، وأنا حاضر فأحسن عليه الثناء ووثقه. وقال: سمعت قتيبة بن سعيد يذكر عنه فضلا [تهذيب الكمال (28/ 415)]
الذهبى
ثقة، إمام مجاب الدعوة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 335)]
النسائي
وقال ابن يونس: ولي القضاء بمصر مرتين، وكان من أهل الفضل والدين، ثقة في الحديث من أهل الورع، ذكره أحمد بن شعيب يوما وأنا حاضر فأحسن الثناء عليه ووثقه، وقال: سمعت قتيبة بن سعيد يذكر عنه فضلا [تهذيب التهذيب (4/ 140)]
وقال أبو سعيد بن يونس: ولي القضاء بمصر مرتين، وكان من أهل الفضل، والدين، ثقة في الحديث من أهل الورع. ذكر أحمد بن شعيب النسوي يوما المفضل بن فضالة، وأنا حاضر فأحسن عليه الثناء ووثقه. وقال: سمعت قتيبة بن سعيد يذكر عنه فضلا [تهذيب الكمال (28/ 415)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم، وعبد الرحمن بن يوسف بن خراش: صدوق في الحديث [تهذيب الكمال (28/ 415)]
سألت أبي] عن مفضل بن فضالة قاضي مصر فقال: صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 317)]
وقال أبو حاتم، وابن خراش: صدوق في الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 140)]
قتيبة بن سعيد
وقال ابن يونس: ولي القضاء بمصر مرتين، وكان من أهل الفضل والدين، ثقة في الحديث من أهل الورع، ذكره أحمد بن شعيب يوما وأنا حاضر فأحسن الثناء عليه ووثقه، وقال: سمعت قتيبة بن سعيد يذكر عنه فضلا [تهذيب التهذيب (4/ 140)]
وقال أبو سعيد بن يونس: ولي القضاء بمصر مرتين، وكان من أهل الفضل، والدين، ثقة في الحديث من أهل الورع. ذكر أحمد بن شعيب النسوي يوما المفضل بن فضالة، وأنا حاضر فأحسن عليه الثناء ووثقه. وقال: سمعت قتيبة بن سعيد يذكر عنه فضلا [تهذيب الكمال (28/ 415)]
يحيى بن معين
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: رجل صدق، وكان إذا جاءه رجل قد انكسرت يده، أو رجله جبرها، وكان يصنع الأرحية [تهذيب الكمال (28/ 415)]
قال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (28/ 415)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي [عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: مفضل بن فضالة الغساني ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 317)]
وقال الدوري عن ابن معين: رجل صدق، وكان إذا جاء رجل قد انكسرت يده أو رجله جبرها، وكان يصنع الأرحية. [تهذيب التهذيب (4/ 140)]
ثنا ابن حماد، ثنا عباس قال: سمعت يحيى يقول: مفضل بن فضالة يروي عن حجاج بن يونس بن محمد عنه، ليس بذاك. [الكامل في الضعفاء (8/ 151)]
قال إسحاق بن منصور عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 140)]
محمد بن سعد
وذكره ابن سعد في الطبقة الخامسة من أهل مصر، وقال: كان منكر الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 140)]
أخطأ ابن سعد في تضعيفه [تقريب التهذيب (1/ 967)]
ابن عدي
ولمفضل بن فضالة، عن هشام، عن عروة نسخة، وعن ابن جريج نسخة، ويروي حديث صالح عن غيرهما، ولم أر في حديثه أنكر من هذا الحديث الذي أمليته وباقي حديثه مستقيم [الكامل في الضعفاء (8/ 151)]
قال الشيخ: وهذا لا أعلم يرويه غير حبيب [الكامل في الضعفاء (8/ 151)]
وقد قيل: إن المفضل هذا ليس هو المصري، فإذا كان غير مفضل المصري الذي يحدث عن هشام وابن جريج كان مجهولا، وقالوا: تفرد بالرواية عنه يونس بن محمد. [الكامل في الضعفاء (8/ 151)]
عبد الله بن وهب المصري
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود، عن مفضل بن فضالة، فقال: كان مجاب الدعوة، ابن وهب لم يحدث عن المفضل بن فضالة، وذلك أنه قضى عليه بقضية، وكان قاضي مصر [تهذيب الكمال (28/ 415)]
وقال الآجري عن أبي داود: كان مجاب الدعوة ولم يحدث عنه ابن وهب، وذلك أنه قضى عليه بقضية. [تهذيب التهذيب (4/ 140)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود، عن مفضل بن فضالة، فقال: كان مجاب الدعوة، ابن وهب لم يحدث عن المفضل بن فضالة، وذلك أنه قضى عليه بقضية، وكان قاضي مصر [تهذيب الكمال (28/ 415)]
وقال الآجري عن أبي داود: كان مجاب الدعوة ولم يحدث عنه ابن وهب، وذلك أنه قضى عليه بقضية. [تهذيب التهذيب (4/ 140)]