الاسم: المفضل بن مهلهل
الكنية: أبو عبدالرحمن
النسب: السعدي، الكوفي، الضبي
علاقات الراوي: أخوه: الفضل بن مهلهل
تاريخ الوفاة: 167 هـ
بلد الرحلة: اليمن
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت نبيل عابد
الرتبة عند الذهبي: إمام عابد ورع قانت صدوق
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صدوق ثقة، وكان من أقران الثوري، ومفضل أحب إلي من أخيه الفضل [تهذيب الكمال (28/ 422)]
وقال أبو حاتم: صدوق، ثقة، وكان من أقران الثوري، وهو أحب إلي من أخيه الفضل [تهذيب التهذيب (4/ 141)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن مفضل [بن مهلهل] فقال: صدوق ثقة، وكان من أقران الثوري، ومفضل أحب إلي من أخيه الفضل [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 316)]
أبو زرعة الرازي
وقال إسحاق بن منصور، وعباس الدوري، عن يحيى بن معين، وأبو زرعة، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (28/ 422)]
وقال ابن معين، وأبو زرعة والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 141)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن مفضل بن مهلهل: فقال: كوفي ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 316)]
أبو عوانة الإسفراييني
وقال أبو عوانة في "صحيحه": كان من النبلاء [تهذيب التهذيب (4/ 141)]
أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي
قال المنتجالي: المفضل بن مهلهل، ضبي ثقة، صاحب سنة وفقه [إكمال تهذيب الكمال (11/ 339)]
ابن حبان
قال ابن منجويه: مات سنة سبع وستين ومائة، وكان من العباد. قلت: هذا الكلام المعزو لابن منجويه، هو كلام ابن حبان بعينه، وعند ابن حبان من الزيادة: لا أحفظ له من تابعي سماعا، ولست أنكر أن يكون سمع من إسماعيل بن أبي خالد. [تهذيب التهذيب (4/ 141)]
وفي قول المزي: ذكره ابن حبان في كتاب « الثقات »، وقال ابن منجويه: مات سنة سبع وستين ومائة، نظر ؛ لأن ابن حبان قد قام بهذه الوظيفة التي تجشمها المزي من عند صاحب الكمال من غير نقص، وزاد: لست أحفظ له عن تابعي سماعا، ولست أنكر أن يكون قد سمع من أبي خالد والأعمش. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 339)]
وذكره ابن حبان في كتاب الثقات. وقال: كان من العباد الخشن ممن يفضل على الثوري [تهذيب الكمال (28/ 422)]
وكان من العباد الخشن، ممن يفضل على الثوري، لست أحفظ له عن تابعي سماعا، فلذلك أدخلناه في هذه الطبقة، ولست أنكر أن يكون سمع من أبي خالد والأعمش [الثقات (9/ 183)]
ذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: كان من العباد الخشن، ممن يفضل على الثوري [تهذيب التهذيب (4/ 141)]
ابن حجر
ثقة ثبت نبيل عابد [تقريب التهذيب (1/ 967)]
ابن شاهين
وقال ابن شاهين في " الثقات ": قال علي ابن المديني: كان ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 141)]
ولما ذكره ابن شاهين في الثقات قال: قال علي بن المديني: ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 339)]
البزار
وقال أبو بكر البزار: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 141)]
وقال أبو بكر البزار في المسند: والمفضل بن مهلهل ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 339)]
الذهبى
إمام عابد ورع قانت صدوق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 335)]
العجلي
وقال العجلي: كان ثقة ثبتا صاحب سنة وفضل وفقه، ثبتا في الحديث، ولما مات الثوري جاء أصحابه إلى مفضل فقالوا: تجلس لنا مكانه، فأبى أن يجيبهم إلى ذلك، وقال: ما رأيت صاحبكم يحمد مجلسه [تهذيب الكمال (28/ 422)]
وقال العجلي: كان ثقة ثبتا، صاحب سنة، وفضل وفقه، ثبتا في الحديث، ولما مات الثوري جاء أصحابه إلى المفضل، قالوا: تجلس لنا مكانه، فأبى [تهذيب التهذيب (4/ 141)]
عبد الله بن المبارك
ولما نعي لعبد الله بن المبارك قال: نعى لي رجال والمفضل منهم وكيف تقر العين بعد المفضل وزعم المزي أن ابن المبارك قال هذا في المفضل بن يونس، وهو في هذا أقرب من ذاك، لأن هذا وقد وصف بالدين المتين، وابن يونس لم يوصف كما وصف [إكمال تهذيب الكمال (11/ 339)]
علي ابن المديني
ولما ذكره ابن شاهين في الثقات قال: قال علي بن المديني: ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 339)]
وقال ابن شاهين في " الثقات ": قال علي ابن المديني: كان ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 141)]
محمد بن سعد
ولما ذكره ابن سعد في الطبقة السادسة من أهل الكوفة قال: كان ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 339)]
وقال ابن سعد: كان ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 141)]
النسائي
وقال إسحاق بن منصور، وعباس الدوري، عن يحيى بن معين، وأبو زرعة، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (28/ 422)]
وقال ابن معين، وأبو زرعة والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 141)]
عبد الرحمن بن أبي الزناد
وسئل عنه ابن أبي الزناد فقال: ثقة، وفوق الثقة [إكمال تهذيب الكمال (11/ 339)]
يحيى بن معين
وقال إسحاق بن منصور، وعباس الدوري، عن يحيى بن معين، وأبو زرعة، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (28/ 422)]
وقال إسحاق بن منصور، وعباس الدوري، عن يحيى بن معين، وأبو زرعة، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (28/ 422)]
وقال ابن معين، وأبو زرعة والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 141)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: المفضل بن مهلهل ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 316)]
عبد الرزاق الصنعاني
وقال الآجري، عن أبي داود: قال رجل لعبد الرزاق: أما رأيت الرجل الذي كان مع سفيان ؟ قال: ذاك الراهب - يعني مفضل بن مهلهل - [تهذيب التهذيب (4/ 141)]
وسئل عبد الرزاق عن مفضل، فقال: ذاك الراهب [إكمال تهذيب الكمال (11/ 339)]
وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود، قال رجل: قلت لعبد الرزاق: أما رأيت الرجل الذي كان مع سفيان، قال: ذاك الراهب، يعني مفضل بن مهلهل [تهذيب الكمال (28/ 422)]
يحيى بن آدم
وقال مفضل: خرجت أنا وسفيان في مضاربة إلى اليمن، وكنا ننفق من رأس المال. قال يحيى راوي الحديث: فكان أهل اليمن يقولون: صاحبه أفضل منه، يعنون مفضلا [إكمال تهذيب الكمال (11/ 339)]
الفضيل بن عياض
وقال حسن بن الربيع: كان فضيل بن عياض إذا أتى مفضل كأن عندهم جنازة. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 339)]
الحسن بن الربيع البوراني
وقال حسن بن الربيع: كان فضيل بن عياض إذا أتى مفضل كأن عندهم جنازة. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 339)]
ابن منجويه
قال ابن منجويه: مات سنة سبع وستين ومائة، وكان من العباد. قلت: هذا الكلام المعزو لابن منجويه، هو كلام ابن حبان بعينه، وعند ابن حبان من الزيادة: لا أحفظ له من تابعي سماعا، ولست أنكر أن يكون سمع من إسماعيل بن أبي خالد. [تهذيب التهذيب (4/ 141)]
قال أبو بكر بن منجويه: مات سنة سبع وستين ومائة، وكان من العباد [تهذيب الكمال (28/ 422)]
أحمد بن حنبل
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل قال: قال أبي: مفضل بن مهلهل [رجل] صالح كان صار هو، وسفيان إلى اليمن سمع من منصور، والشيباني، ومغيرة، والأعمش [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 316)]
قال صالح بن أحمد، عن أبيه: رجل صالح [تهذيب التهذيب (4/ 141)]
قال صالح بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: رجل صالح صار هو وسفيان إلى اليمن [تهذيب الكمال (28/ 422)]
أبو داود السجستاني
قال أبو داود: وخرج مع سفيان إلى اليمن مضاربا لسفيان [تهذيب الكمال (28/ 422)]