للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: مقاتل بن حيان (مقاتل بن حيان: وهو: ابن دوال دوز، ويقال: إنما ذلك مقاتل بن سليمان)
اللقب: النبطي
الكنية: أبو بسطام، أبو معاذ
النسب: البلخي، الخزاز، النبطي، وقيل: التيمي مولاهم، ويقال: الشيباني مولاهم
بلد الإقامة: بلخ
علاقات الراوي: عمته: عمرة، وإخوته: الحسن، ويزيد، ومصعب، مولى بكر بن وائل، وقيل: مولى تيم الله، ويقال: مولى بني شيبان
تاريخ الوفاة: قبيل 150 هـ
بلد الوفاة: كابل، الهند
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق فاضل
الرتبة عند الذهبي: ثقة، عالم صالح

الجرح والتعديل:

أبو داود السجستاني
قال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين، وأبو داود: ثقة [تهذيب الكمال (28/ 430)]
وكذا قال أبو داود: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 142)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب الثقات [تهذيب الكمال (28/ 430)]
قال المزي: ذكره ابن حبان في كتاب « الثقات »، وأغفل منه إن كان نقله من أصل: مولى لبكر بن وائل، وقيل: مولى تيم الله، ويقال: مولى بني شيبان، وكان صدوقا فيما يروي إذا كان دونه ثبت، هرب من أبي مسلم فمات بكابل. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 342)]
وكان صدوقا فيما يروي إذا كان دونه ثبت، كنيته أبو بسطام وهم إخوة أربعة: مقاتل والحسن ويزيد ومصعب بنو حيان، مات مقاتل بن حيان بكابل، وكان قد هرب من أبي مسلم [الثقات (7/ 508)]
وذكره ابن حبان في " الثقات ". [تهذيب التهذيب (4/ 142)]
ابن حجر
صدوق فاضل [تقريب التهذيب (1/ 968)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: صالح [تهذيب الكمال (28/ 430)]
وقال الدارقطني: صالح [تهذيب التهذيب (4/ 142)]
الذهبى
ثقة، عالم صالح [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 336)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (4/ 142)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (28/ 430)]
عبد الرحمن بن الحكم الرازي
وقال ابن أبي حاتم عن محمد بن سعيد المقرئ قال: سئل عبد الرحمن - يعني ابن الحكم بن بشير بن سلمان - عن مقاتل بن حيان فقال: ذاك مرتفع مرتفع [تهذيب التهذيب (4/ 142)]
ثنا عبد الرحمن، ثنا محمد بن سعيد المقرئ قال: سئل عبد الرحمن - يعني ابن الحكم بن بشير عن مقاتل بن حيان البلخي فقال: ذلك مرتفع [مرتفع] . [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 353)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: حدثنا محمد بن سعيد المقرئ، قال: سئل عبد الرحمن - يعني ابن الحكم بن بشير بن سلمان - عن مقاتل بن حيان، فقال: ذاك مرتفع مرتفع [تهذيب الكمال (28/ 430)]
مروان بن محمد الطاطري
قال أبو محمد: روى عنه عبد الله بن سعد الدشتكي، نا عبد الرحمن، حدثني أبي، نا عبد السلام بن عتيق [قال] نا مروان بن محمد الطاطري أنه ذكر مقاتل بن حيان فقال: ثقة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 353)]
وقال عبد السلام بن عتيق: حدثنا مروان بن محمد أنه ذكر مقاتل بن حيان فقال: ثقة. [تهذيب التهذيب (4/ 142)]
وقال عبد السلام بن عتيق: حدثنا مروان بن محمد الطاطري أنه ذكر مقاتل بن حيان، فقال: ثقة [تهذيب الكمال (28/ 430)]
البخاري
وقال البخاري: صدوق. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 342)]
يحيى بن معين
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق عن منصور بن يحيى بن معين أنه قال: مقاتل بن حيان ثقة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 353)]
قال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 142)]
ونقل أبو الفتح الأزدي أن ابن معين ضعفه [تهذيب التهذيب (4/ 142)]
قال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين، وأبو داود: ثقة [تهذيب الكمال (28/ 430)]
وكيع بن الجراح
أخطأ الأزدي في زعمه أن وكيعا كذبه، وإنما كذب الذي بعده [تقريب التهذيب (1/ 968)]
أخطأ الأزدي في زعمه أن وكيعا كذبه، وإنما كذب الذي بعده [تقريب التهذيب (1/ 968)]
قال: وكان أحمد بن حنبل لا يعبأ بمقاتل بن سليمان ولا بمقاتل بن حيان، ثم نقل عن وكيع أنه كذبه. فقرأت بخط الذهبي: أحسبه التبس على أبي الفتح بابن سليمان، فإنه هو الذي كذبه وكيع [تهذيب التهذيب (4/ 142)]
ابن خزيمة
قلت: وقال ابن خزيمة: لا أحتج به [تهذيب التهذيب (4/ 142)]
الأزدي
قال: وكان أحمد بن حنبل لا يعبأ بمقاتل بن سليمان ولا بمقاتل بن حيان، ثم نقل عن وكيع أنه كذبه. فقرأت بخط الذهبي: أحسبه التبس على أبي الفتح بابن سليمان، فإنه هو الذي كذبه وكيع [تهذيب التهذيب (4/ 142)]
أحمد بن حنبل
وقال مهنا: وسألته - يعني أحمد بن حنبل - سمع مقاتل بن حيان من الحسن بن أبي الحسن ؟ فقال: لا أدري. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 342)]
قال: وكان أحمد بن حنبل لا يعبأ بمقاتل بن سليمان ولا بمقاتل بن حيان، ثم نقل عن وكيع أنه كذبه. فقرأت بخط الذهبي: أحسبه التبس على أبي الفتح بابن سليمان، فإنه هو الذي كذبه وكيع [تهذيب التهذيب (4/ 142)]
أحمد بن سيار المروزي
وقال أحمد بن سيار المروزي: مقاتل بن حيان النبطي، وهم أربعة إخوة: مقاتل بن حيان، والحسن بن حيان، ويزيد بن حيان، ومصعب بن حيان، ويقال: إنهم من أهل بلخ إلا أن خطتهم بمرو، وبها عددهم، ومنزلهم على الرزيق في سكة حيان، وهذه السكة مقابل سكة الخلنجي عند منزل عبد العزيز بن أبي رزمة وفي هذه السكة دار صباح الزعفراني، وكان حيان من موالي بني شيبان، وكان يلي ولايات وأعمالا بخراسان، مع قدره عند خلفاء بني أمية، وكان مقاتل ناسكا فاضلا، وكان سمع من عبد الله بن بريدة، والحسن بن أبي الحسن البصري، وكان مقاتل هرب إلى كابل، وأنه دعا خلقا إلى الإسلام فأسلموا وذلك أيام أبي مسلم حين هربوا منه. [تهذيب الكمال (28/ 430)]
وقال أحمد بن سيار المروزي: كان حيان من موالي بني شيبان، وكان يلي ولايات، وكان مقاتل ناسكا فاضلا، وهم أربعة أخوة: مقاتل والحسن ويزيد ومصعب، ويقال: إن أصلهم من بلخ، وكان مقاتل هرب من أبي مسلم إلى كابل، دعا خلقا إلى الإسلام فأسلموا. [تهذيب التهذيب (4/ 142)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي، وأبا زرعة يقولان، روى عنه علقمة بن مرثد وعتاب (89 م 6) بن محمد بن شوذب ابن أخي ابن شوذب، وأبو جعفر الرازي، وشبيب بن عبد الملك، وعمر بن صبح الخراساني، وصالح بن سعيد، وخالد بن زياد الترمذي، وبكير بن معروف الدامغاني، وإبراهيم بن أدهم، وعبد الوهاب بن معاوية النحوي السعدي المروزي، وإسرائيل بن حاتم المروزي، وعيسى بن موسى التيمي [البخاري] المعروف بالغنجار، ومصاد بن عقبة الزهراني [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 353)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي، وأبا زرعة يقولان، روى عنه علقمة بن مرثد وعتاب (89 م 6) بن محمد بن شوذب ابن أخي ابن شوذب، وأبو جعفر الرازي، وشبيب بن عبد الملك، وعمر بن صبح الخراساني، وصالح بن سعيد، وخالد بن زياد الترمذي، وبكير بن معروف الدامغاني، وإبراهيم بن أدهم، وعبد الوهاب بن معاوية النحوي السعدي المروزي، وإسرائيل بن حاتم المروزي، وعيسى بن موسى التيمي [البخاري] المعروف بالغنجار، ومصاد بن عقبة الزهراني [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 353)]
الحسن بن مسلم بن يناق
وذكر الحسن بن مسلم أنه حضر معه كابل، وأنه مات بكابل، وأن كابل شاه تسلب عليه، قال: فقيل له: إنه ليس على دينك، قال: إنه كان رجلا صالحا [تهذيب الكمال (28/ 430)]