الاسم: مقسم بن بجرة (مقسم بن بجرة، ويقال: ابن بجرة، ويقال: ابن نجدة)
الكنية: أبو القاسم، ويقال: أبو العباس
علاقات الراوي: أخوه: عقبة بن بجرة، مولى: عبد الله بن الحارث بن نوفل، ويقال له: مولى ابن عباس للزومه له
تاريخ الوفاة: 101 هـ
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، وكان يرسل
الجرح والتعديل:
المزي
قال المزي: روى عن خفاف بن إيماء بن رحضة، والصحيح أن بينهما رجلا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 515)]
العجلي
وقال العجلي: مكي تابعي ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 147)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان والدارقطني: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 147)]
أبو حاتم الرازي
ثنا عبد الرحمن قال: سئل أبي عن مقسم مولى ابن عباس فقال: صالح الحديث لا بأس به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 414)]
وقال أبو حاتم: صالح الحديث لا بأس به [تهذيب الكمال (28/ 461)]
وقال أبو حاتم: صالح الحديث لا بأس به [تهذيب التهذيب (4/ 147)]
أحمد بن صالح المصري
وقال ابن شاهين في " الثقات ": قال أحمد بن صالح المصري: ثقة ثبت لا شك فيه [تهذيب التهذيب (4/ 147)]
ابن حجر
صدوق، وكان يرسل [تقريب التهذيب (1/ 969)]
ابن حزم
وأما ابن حزم فقال: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (4/ 147)]
قال ابن حزم: ليس بالقوي، سقط الاحتجاج به. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 348)]
الدارقطني
وقال يعقوب بن سفيان والدارقطني: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 147)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 429)]
البخاري
وذكره البخاري في "الضعفاء" ولم يذكر فيه قدحا، بل ساق حديث شعبة عن الحكم عن مقسم في الحجامة، وقال: إن الحكم لم يسمعه منه. [تهذيب التهذيب (4/ 147)]
وقال البخاري في التاريخ الصغير: لا يعرف لمقسم سماع من أم سلمة ولا ميمونة ولا عائشة. [تهذيب التهذيب (4/ 147)]
ابن أبي حاتم الرازي
ولما ذكره أبو محمد من حديث مقسم، عن ابن عباس: " إن كان الدم عبيطا فدينار، وإن كان فيه صفرة فنصف دينار " رده ؛ بأن مقسما ليس بالقوي، فسقط الاحتجاج به، ومن جهة شريك، عن خصيف، عن عكرمة، عن ابن عباس مرفوعا: " يتصدق بنصف دينار "، ثم قال: خصيف وشريك كلاهما ضعيف، ومن جهة الأوزاعي، عن يزيد بن أبي مالك، عن عبد الحميد بن عبد الرحمن مرسلا: يتصدق بخمس دينار رده بالإرسال ورده البيهقي بالانقطاع، ومن جهة عبد الكريم بن أبي المخارق قال: وهو حديث باطل، ومن جهة عبد الملك بن حبيب، ثنا أصبغ بن الفرج، عن السبيعي، عن زيد بن عبد الحميد، عن أبيه أن عمر وطئ جارية له، فإذا بها حائض، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم " تصدق بنصف دينار ". وحديث عبد الملك أيضا، عن المكفوف، عن أيوب بن خوط، عن قتادة، عن ابن عباس مرفوعا: " فليتصدق بدينار، أو بنصف دينار "، ثم قال: كفى بهذا سقوطا كونهما من رواية عبد الملك، كيف وفيهما غيره، أما الشعبي، فلا يدرى من هو ؟ ومع ذلك فهو مرسل، وأما المكفوف، فلا يعرف من هو ؟ وابن خوط ساقط، ومن حديث الوليد بن مسلم، عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، عن علي بن بذيمة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس مرفوعا: " يعتق نسمة "، ورده بأن راويه عن الوليد: موسى بن أيوب، وهو ضعيف، [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (3/ 160)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: أجمعوا أنه توفي سنة إحدى ومائة، كذا ذكره المزي، ولو نظر في كتاب ابن سعد لوجده قد ذكره في الطبقة الثانية من أهل المدينة، وقال في موضع آخر: وكان كثير الحديث ضعيفا [إكمال تهذيب الكمال (11/ 348)]
وقال ابن سعد: أجمعوا على أنه توفي سنة إحدى ومائة. قلت: وذكره في موضع آخر من الطبقات فقال: كان كثير الحديث ضعيفا [تهذيب التهذيب (4/ 147)]
شعبة بن الحجاج
قال الميموني عن أحمد: قال شعبة: لم يسمع الحكم من مقسم حديث الحجامة [تهذيب التهذيب (4/ 147)]
قال أبو الحسن الميموني، عن أحمد بن حنبل، قال شعبة: لم يسمع الحكم حديث مقسم في الحجامة، والصيام من مقسم. وقال في موضع آخر، عن أحمد بن حنبل: لم يسمع الحكم من مقسم إلا أربعة أحاديث، وأما غير ذلك فأخذها من كتاب [تهذيب الكمال (28/ 461)]
أحمد بن حنبل
وقال مهنا بن يحيى: سألت أحمد، قلت: من أصحاب ابن عباس ؟ قال: ستة، قلت: من هم ؟ قال: مجاهد، وطاوس، وعطاء بن أبي رباح، وجابر بن زيد، وعكرمة، وسعيد بن جبير، قلت: مقسم ؟ قال: مقسم دون هؤلاء [تهذيب الكمال (28/ 461)]
قال أبو الحسن الميموني، عن أحمد بن حنبل، قال شعبة: لم يسمع الحكم حديث مقسم في الحجامة، والصيام من مقسم. وقال في موضع آخر، عن أحمد بن حنبل: لم يسمع الحكم من مقسم إلا أربعة أحاديث، وأما غير ذلك فأخذها من كتاب [تهذيب الكمال (28/ 461)]
وفي موضع آخر عن أحمد: لم يسمع الحكم من مقسم إلا أربعة أحاديث، وأما غير ذلك فأخذها من كتاب. [تهذيب التهذيب (4/ 147)]
وقال مهنا بن يحيى: قلت لأحمد: من أصحاب ابن عباس ؟ قال: ستة، فذكرهم، قلت: فمقسم ؟ قال: دون هؤلاء [تهذيب التهذيب (4/ 147)]
الساجي
أبي موسى محمد بن المثنى العنزي ؟! فإنه ذكر وفاته في سنة ثمانين، وكذا ذكره أيضا الساجي، زاد: تكلم الناس في بعض روايته. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 348)]
وقال الساجي: تكلم الناس في بعض روايته [تهذيب التهذيب (4/ 147)]