للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: ممطور
اللقب: الأعرج
الكنية: أبو سلام
النسب: الحبشي، الأعرج، الدمشقي، ويقال: النوبي، ويقال: الباهلي
علاقات الراوي: ابنه سلام، جد زيد بن سلام، ومعاوية بن سلام، مولى لبعض أهل الشام
تاريخ الوفاة: 101 هـ: 110 هـ
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة يرسل
الرتبة عند الذهبي: غالب رواياته مرسلة، ولذا ما أخرج له البخاري

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وذكره ابن حبان في الثقات [تهذيب التهذيب (4/ 151)]
وذكره ابن حبان في كتاب الثقات [تهذيب الكمال (28/ 484)]
ابن حجر
وأرسل عن حذيفة، وأبي ذر [تهذيب التهذيب (4/ 151)]
ثقة يرسل [تقريب التهذيب (1/ 970)]
وعنه: ابنه سلام، إن كان محفوظا [تهذيب التهذيب (4/ 151)]
ابن عبد البر
وقال ابن عبد البر في « الاستغناء »: تابعي ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 356)]
الدارقطني
وقال البرقاني: سمعت الدارقطني يقول: زيد بن سلام بن أبي سلام عن جده ثقتان [تهذيب التهذيب (4/ 151)]
وقال أبو بكر البرقاني: سمعت أبا الحسن الدارقطني يقول: زيد بن سلام بن أبي سلام، عن جده ثقتان [تهذيب الكمال (28/ 484)]
قال العلائي: روى عن حذيفة وأبي مالك الأشعري، وذلك في صحيح مسلم. وقال الدارقطني: لم يسمع منهما [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 518)]
وقال الدارقطني: بينه وبين أبي مالك الأشعري عبد الرحمن بن غنم [تهذيب التهذيب (4/ 151)]
وفي كتاب « التتبع » للدارقطني: أبو سلام بينه وبين أبي مالك الأشعري عبد الرحمن بن غنم. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 356)]
العجلي
وقال العجلي: شامي تابعي ثقة. [تهذيب التهذيب (4/ 151)]
وقال العجلي: شامي تابعي ثقة لم يسمع منه يحيى بن أبي كثير [تهذيب الكمال (28/ 484)]
العلائي
قال العلائي: روى عن حذيفة وأبي مالك الأشعري، وذلك في صحيح مسلم. وقال الدارقطني: لم يسمع منهما [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 518)]
قال العلائي: وروايته عن النعمان بن بشير في صحيح مسلم، وعن عمرو بن عبسة عند أبي داود [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 518)]
وأخرج ابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما عنه قال: حدثني الحارث الأشعري. وذكر حديث: " إن الله أمر يحيى بن زكريا بخمس كلمات.... الحديث "، وقال ابن حبان عقبه: الحارث هذا هو أبو مالك الأشعري، وليس كما ذكر، بل هو غيره، وروى أبو سلام أيضا عن علي وأبي ذر وقيل فيهما: إنه مرسل، وحديثه عن أبي ذر عند النسائي وكذلك عن ثوبان أيضا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 518)]
المزي
وابنه سلام بن أبي سلام (د) إن كان محفوظا [تهذيب الكمال (28/ 484)]
وعلي بن أبي طالب فيما قيل [تهذيب الكمال (28/ 484)]
وحذيفة بن اليمان (م) يقال مرسل [تهذيب الكمال (28/ 484)]
وأبي ذر الغفاري (س) يقال مرسل [تهذيب الكمال (28/ 484)]
ويحيى بن أبي كثير (بخ ت س ق) وقيل: لم يسمع منه [تهذيب الكمال (28/ 484)]
عبد الأعلى بن مسهر الغساني
قال أبو مسهر: سمع من عبادة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 342)]
علي ابن المديني
قال ابن معين، وابن المديني: لم يسمع من ثوبان. [تهذيب التهذيب (4/ 151)]
قال يحيى بن معين، وعلي ابن المديني: لم يسمع من ثوبان. وقال أحمد بن حنبل: ما أراه سمع منه. وقال أبو حاتم: قد روى عنه فلا أدري سمع منه أم لا. وقال أبو حاتم أيضا: روى عن ثوبان، والنعمان بن بشير، وأبي أمامة، وعمرو بن عبسة مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 518)]
وقد ذكر ابن أبي حاتم في كتاب « المراسيل »: عن يحيى بن معين، وقيل له: هل سمع أبو إسلام من ثوبان ؟ قال: لا، وقال أحمد بن حنبل: ما أراه سمع، وقال علي بن المديني: لم يسمع، وسمعت أبي يقول: يروي ممطور عن ثوبان، والنعمان بن بشير، وأبي أمامة، وعمرو بن عنبسة - مرسل، وسألت أبي ؛ هل سمع أبو سلام من ثوبان ؟ قال: روى عنه، فلا أدري سمع منه أم لا. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 356)]
محمد بن سعد
وذكره ابن سعد في الطبقة الأولى من تابعي أهل الشام [تهذيب التهذيب (4/ 151)]
معاوية بن سلام
وفي تاريخ أبي زرعة الدمشقي الكبير: أخبرني أبي عن مروان قال: قلت لمعاوية بن سلام: سمع جدك من كعب ؟ قال: لا أدري [إكمال تهذيب الكمال (11/ 356)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: أخبرني مروان قال: قلت لمعاوية: سمع جدك من كعب ؟ قال: لا أدري [تهذيب التهذيب (4/ 151)]
يحيى بن أبي كثير
وقال عبد الصمد بن عبد الوارث، عن حرب بن شداد: قال لي يحيى بن أبي كثير: كل شيء عن أبي سلام، فإنما هو كتاب [تهذيب الكمال (28/ 484)]
يحيى بن معين
وقال عباس، عن يحيى في موضع آخر: يحيى بن أبي كثير يقول: حدث أبو سلام ولم يلقه ولم يسمع منه شيئا [تهذيب الكمال (28/ 484)]
قال ابن معين، وابن المديني: لم يسمع من ثوبان. [تهذيب التهذيب (4/ 151)]
قال يحيى بن معين، وعلي ابن المديني: لم يسمع من ثوبان. وقال أحمد بن حنبل: ما أراه سمع منه. وقال أبو حاتم: قد روى عنه فلا أدري سمع منه أم لا. وقال أبو حاتم أيضا: روى عن ثوبان، والنعمان بن بشير، وأبي أمامة، وعمرو بن عبسة مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 518)]
وقال الغلابي، عن يحيى في موضع آخر: أبو سلام الأسود مولى لبعض أهل الشام، وكان من العباد [تهذيب الكمال (28/ 484)]
وقد ذكر ابن أبي حاتم في كتاب « المراسيل »: عن يحيى بن معين، وقيل له: هل سمع أبو إسلام من ثوبان ؟ قال: لا، وقال أحمد بن حنبل: ما أراه سمع، وقال علي بن المديني: لم يسمع، وسمعت أبي يقول: يروي ممطور عن ثوبان، والنعمان بن بشير، وأبي أمامة، وعمرو بن عنبسة - مرسل، وسألت أبي ؛ هل سمع أبو سلام من ثوبان ؟ قال: روى عنه، فلا أدري سمع منه أم لا. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 356)]
الذهبى
والأوزاعي، وما أراه لقيه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 342)]
غالب رواياته مرسلة، ولذا ما أخرج له البخاري [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 342)]
أبو حاتم الرازي
وقال ابن أبي حاتم: سمعت أبي يقول: روى ممطور عن ثوبان، وعمرو بن عبسة، والنعمان، وأبي أمامة، مرسل، فسألت أبي: هل سمع من ثوبان ؟ فقال: لا أدري [تهذيب التهذيب (4/ 151)]
قال يحيى بن معين، وعلي ابن المديني: لم يسمع من ثوبان. وقال أحمد بن حنبل: ما أراه سمع منه. وقال أبو حاتم: قد روى عنه فلا أدري سمع منه أم لا. وقال أبو حاتم أيضا: روى عن ثوبان، والنعمان بن بشير، وأبي أمامة، وعمرو بن عبسة مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 518)]
وروى عن عمرو بن عبسة مرسل (135 م 6) ، روى عنه يحيى بن أبي كثير، وابن ابنه زيد بن سلام، ويحيى بن أبي عمرو السيباني، وعتبة أبو أمية سمعت أبي يقول ذلك. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 431)]
وقد ذكر ابن أبي حاتم في كتاب « المراسيل »: عن يحيى بن معين، وقيل له: هل سمع أبو إسلام من ثوبان ؟ قال: لا، وقال أحمد بن حنبل: ما أراه سمع، وقال علي بن المديني: لم يسمع، وسمعت أبي يقول: يروي ممطور عن ثوبان، والنعمان بن بشير، وأبي أمامة، وعمرو بن عنبسة - مرسل، وسألت أبي ؛ هل سمع أبو سلام من ثوبان ؟ قال: روى عنه، فلا أدري سمع منه أم لا. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 356)]
أبو زرعة العراقي
قلت: وفي سنن أبي داود التصريح بسماعه من عمرو بن عبسة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 518)]
روايته عن ثوبان إنما هي عند الترمذي وابن ماجه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 518)]
أحمد بن حنبل
قال يحيى بن معين، وعلي ابن المديني: لم يسمع من ثوبان. وقال أحمد بن حنبل: ما أراه سمع منه. وقال أبو حاتم: قد روى عنه فلا أدري سمع منه أم لا. وقال أبو حاتم أيضا: روى عن ثوبان، والنعمان بن بشير، وأبي أمامة، وعمرو بن عبسة مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 518)]
وقال أحمد: ما أراه سمع منه [تهذيب التهذيب (4/ 151)]
وقد ذكر ابن أبي حاتم في كتاب « المراسيل »: عن يحيى بن معين، وقيل له: هل سمع أبو إسلام من ثوبان ؟ قال: لا، وقال أحمد بن حنبل: ما أراه سمع، وقال علي بن المديني: لم يسمع، وسمعت أبي يقول: يروي ممطور عن ثوبان، والنعمان بن بشير، وأبي أمامة، وعمرو بن عنبسة - مرسل، وسألت أبي ؛ هل سمع أبو سلام من ثوبان ؟ قال: روى عنه، فلا أدري سمع منه أم لا. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 356)]
البخاري
وزعم الحاكم أبو عبد الله أن البخاري إنما لم يخرج له لأنه فيما قيل رواياته مرسلة. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 356)]