الاسم: منصور بن عبد الرحمن ابن شيبة (منصور بن عبد الرحمن بن طلحة بن الحارث بن طلحة بن أبي طلحة بن عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي)
النسب: القرشي، العبدري، الحجبي، المكي، الثقفي
علاقات الراوي: أمه صفية بنت شيبة بن عثمان الحجبي، أخوه محمد بن عبد الرحمن الحجبي، وخاله مسافع بن شيبة
تاريخ الوفاة: 127هـ، إو 129هـ، أو 137هـ، أو 138هـ
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: قال أبو حاتم: صالح الحديث، وكان خاشعا بكاء عابدا
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن منصور ابن صفية فقال: صالح الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 174)]
وقال أبو حاتم: صالح الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 158)]
وقال أبو حاتم: صالح الحديث [تهذيب الكمال (28/ 538)]
أحمد بن حنبل
قال الأثرم: سئل عنه أحمد فأحسن الثناء عليه، وقال: كان ابن عيينة يثني عليه [تهذيب التهذيب (4/ 158)]
قال أبو بكر الأثرم: سئل عنه أحمد بن حنبل فأحسن الثناء عليه. وقال: كان ابن عيينة يثني عليه [تهذيب الكمال (28/ 538)]
نا عبد الرحمن، أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلي قال: نا أبو بكر الأثرم قال: سمعت أبا عبد الله يسأل عن منصور بن عبد الرحمن الحجبي فأحسن الثناء عليه، وقال: كان سفيان بن عيينة يثني عليه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 174)]
ابن حبان
وكان تقيا نقيا [الثقات (7/ 476)]
وذكره ابن حبان في كتاب الثقات [تهذيب الكمال (28/ 538)]
ذكره ابن حبان في « الثقات »، قيل: مات سنة سبع أو ثمان وثلاثين ومائة، كذا ذكره المزي، وفيه نظر في مواضع: الأول: ابن حبان نسبه في كتاب الثقات: منصور بن عبد الرحمن بن وهب بن عثمان الحجبي، وقال: كان تقيا نقيا. الثاني: إذا قلت أنه أغفل نسبته من عند ابن حبان فيذكر وفاته تخرصا، وهي ثابتة عنده في سنة سبع وعشرين ومائة. الثالث: إذا قلنا أنه أغفل هذا من كتاب ابن حبان، فكان ينبغي أن يذكر من كتاب خليفة بن خياط الذي هو في بعض الأحايين يذكر كلامه موهما أنه رآه، فلئن كان كذلك، فهنا لم يذكره، وذلك أن هذه الترجمة ليست شامية ولا بغدادية، فهذا عذره، قال خليفة في الطبقة الثالثة من المكيين: مات سنة سبع أو ثمان وثلاثين ومائة. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 371)]
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (4/ 158)]
وقال ابن حبان: كان ثبتا ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 158)]
ابن حجر
أخطأ ابن حزم في تضعيفه [تقريب التهذيب (1/ 973)]
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 973)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 430)]
قال أبو حاتم: صالح الحديث، وكان خاشعا بكاء عابدا [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 349)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 158)]
وقال النسائي: ثقة [تهذيب الكمال (28/ 538)]
خليفة بن خياط
ذكره ابن حبان في « الثقات »، قيل: مات سنة سبع أو ثمان وثلاثين ومائة، كذا ذكره المزي، وفيه نظر في مواضع: الأول: ابن حبان نسبه في كتاب الثقات: منصور بن عبد الرحمن بن وهب بن عثمان الحجبي، وقال: كان تقيا نقيا. الثاني: إذا قلت أنه أغفل نسبته من عند ابن حبان فيذكر وفاته تخرصا، وهي ثابتة عنده في سنة سبع وعشرين ومائة. الثالث: إذا قلنا أنه أغفل هذا من كتاب ابن حبان، فكان ينبغي أن يذكر من كتاب خليفة بن خياط الذي هو في بعض الأحايين يذكر كلامه موهما أنه رآه، فلئن كان كذلك، فهنا لم يذكره، وذلك أن هذه الترجمة ليست شامية ولا بغدادية، فهذا عذره، قال خليفة في الطبقة الثالثة من المكيين: مات سنة سبع أو ثمان وثلاثين ومائة. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 371)]
سفيان بن عيينة
وقال الحميدي عن ابن عيينة: كان يبكي في وقت كل صلاة [تهذيب التهذيب (4/ 158)]
وقال الحميدي، عن سفيان بن عيينة: كان منصور بن صفية يبكي في وقت كل صلاة، فكانوا يرون أنه يذكر الموت والقيامة عند الصلوات. [تهذيب الكمال (28/ 538)]
قال الأثرم: سئل عنه أحمد فأحسن الثناء عليه، وقال: كان ابن عيينة يثني عليه [تهذيب التهذيب (4/ 158)]
قال أبو بكر الأثرم: سئل عنه أحمد بن حنبل فأحسن الثناء عليه. وقال: كان ابن عيينة يثني عليه [تهذيب الكمال (28/ 538)]
نا عبد الرحمن، أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلي قال: نا أبو بكر الأثرم قال: سمعت أبا عبد الله يسأل عن منصور بن عبد الرحمن الحجبي فأحسن الثناء عليه، وقال: كان سفيان بن عيينة يثني عليه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 174)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة قليل الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 158)]
قال محمد بن سعد: وكان ثقة، قليل الحديث [تهذيب الكمال (28/ 538)]
ابن حزم
وقال ابن حزم: ليس بالقوي. [تهذيب التهذيب (4/ 158)]
أخطأ ابن حزم في تضعيفه [تقريب التهذيب (1/ 973)]
هشام بن محمد بن السائب الكلبي
وقال محمد بن سعد، عن هشام بن محمد بن الكلبي: رأيت منصور بن عبد الرحمن في زمن خالد بن عبد الله يحجب البيت، وهو شيخ كبير [تهذيب الكمال (28/ 538)]
وقال هشام بن الكلبي: رأيته في زمن خالد بن عبد الله يحجب البيت، وهو شيخ كبير [تهذيب التهذيب (4/ 158)]