للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: منصور بن المعتمر بن عبد الله بن ربيعة (منصور بن المعتمر بن عبد الله بن ربيعة، ويقال: ابن المعتمر بن عتاب بن عبد الله بن ربيعة، ويقال: ابن المعتمر بن عتاب بن فرقد)
الكنية: أبو عتاب، وقيل: أبو بكر
النسب: السلمي، الكوفي
بلد الإقامة: الكوفة
علاقات الراوي: أخو محمد بن علي السلمي لأمه، ابن عم: عتبة بن فرقد، وحصين بن عبد الرحمن السلمي
المذهب العقدي: كان فيه تشيع قليل ولم يكن بغال، وهو من الخشبية
تاريخ الوفاة: 132هـ، أو 133هـ
بلد الرحلة: مكة
طبقة رواة التقريب: من طبقة الأعمش
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت، وكان لا يدلس
الرتبة عند الذهبي: من أئمة الكوفة، قال: ما كتبت حديثا قط، ومناقبه جمة

الجرح والتعديل:

إبراهيم بن موسى بن يزيد الفراء
وقال أبو زرعة: سمعت إبراهيم بن موسى يقول: أثبت أهل الكوفة منصور ثم مسعر [تهذيب الكمال (28/ 546)]
وقال أبو زرعة عن إبراهيم بن موسى: أثبت أهل الكوفة منصور ثم مسعر [تهذيب التهذيب (4/ 159)]
نا عبد الرحمن سمعت أبا زرعة يقول: سمعت إبراهيم بن موسى يقول: أثبت أهل الكوفة منصور ثم مسعر [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 177)]
أبو حاتم الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي، عن منصور بن المعتمر، فقال: ثقة. وقال أيضا: سئل أبي، عن الأعمش، ومنصور، فقال: الأعمش حافظ يخلط ويدلس، ومنصور أتقن لا يخلط ولا يدلس [تهذيب الكمال (28/ 546)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن منصور بن المعتمر فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 177)]
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عن منصور، فقال: ثقة. قال: وسئل أبي عن الأعمش ومنصور فقال: الأعمش حافظ يخلط ويدلس، ومنصور أتقن لا يخلط ولا يدلس [تهذيب التهذيب (4/ 159)]
نا عبد الرحمن قال: وسئل [أبي] عن الأعمش [ومنصور] فقال: الأعمش حافظ يخلط، ويدلس، ومنصور أتقن لا يدلس، ولا يخلط [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 177)]
وقال أبو حاتم: لم يرو عن عكرمة شيئا، وأنكر رواية إسماعيل بن خليفة عن سفيان الثوري عن منصور ومجاهد عن عكرمة في تفسير آية [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 522)]
أبو داود السجستاني
قال الآجري، عن أبي داود: كان منصور لا يروي إلا عن ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 159)]
وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: طلب منصور الحديث قبل الجماجم، والأعمش طلب بعد الجماجم. وقال في موضع آخر: سئل أبو داود، عن جهم، فقال: روى منصور، عن جهم، وروى عنه أشعث بن سوار، فقلت: هو من أصحاب إبراهيم ؟ فقال: لا أدري، منصور لا يروي إلا عن كل ثقة. [تهذيب الكمال (28/ 546)]
أبو زرعة العراقي
قلت: روايته عنه في الكتب الستة [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 522)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد: سألت أبي: من أثبت الناس في إبراهيم ؟ قال: الحكم ثم منصور [تهذيب التهذيب (4/ 159)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي: من أثبت الناس في إبراهيم ؟ قال: الحكم بن عتيبة ثم منصور [تهذيب الكمال (28/ 546)]
أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي] قال: سألت أبي: من أثبت الناس في إبراهيم ؟ قال: الحكم بن عتيبة ثم منصور [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 177)]
نا عبد الرحمن، أنا علي بن أبي طاهر القزويني فيما كتب إلي [نا أبو بكر الأثرم قال: سمعت أبا (112 م 5) عبد الله بن أحمد بن حنبل يقول: منصور أثبت من إسماعيل بن أبي خالد [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 177)]
وقال الأثرم، عن أحمد: منصور أثبت من إسماعيل بن أبي خالد [تهذيب التهذيب (4/ 159)]
وقال أبو بكر الأثرم، عن أحمد بن حنبل: منصور أثبت من إسماعيل بن أبي خالد [تهذيب الكمال (28/ 546)]
وقال صالح بن أحمد بن حنبل: قلت لأبي: إن قوما قالوا: منصور أثبت في الزهري من مالك، قال: وأي شيء روى منصور عن الزهري! هؤلاء جهال، منصور إذا نزل إلى المشائخ اضطرب، وليس أحد أروى عن مجاهد من منصور إلا ابن أبي نجيح، وأما الغرباء فليس أحد أروى عنه من منصور [تهذيب الكمال (28/ 546)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل قال: قلت لأبي قوم قالوا: منصور أثبت في الزهري من مالك ؟ قال: وأي شيء روى منصور عن الزهري، هؤلاء جهال، منصور إذا نزل إلى المشائخ اضطرب، وليس أحد أروى عن مجاهد من منصور إلا ابن أبي نجيح، وأما الغرباء فليس أحد أروى عنه من منصور [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 177)]
وقال صالح بن أحمد: قلت لأبي: إن قوما يقولون: منصور أثبت في الزهري من مالك، قال: هؤلاء جهال، منصور إذا نزل إلى المشايخ اضطرب [تهذيب التهذيب (4/ 159)]
قال العلائي: وقال أحمد بن حنبل: وسئل عن منصور بن المعتمر عن أبي صالح: أبو صالح هذا هو باذام مولى أم هانئ، ولم يحدث منصور عن أبي صالح ذكوان شيئا علمته [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 522)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب « الثقات »، وقال: كان من العباد، صام ستين سنة وقامها، وكان يتشيع، وكان قد عمش من البكاء، ومات بعد المسودة بسنة، وجاءت المسودة إلى الكوفة سنة إحدى وثلاثين ومائة. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 373)]
وكان منصور من العباد، صام ستين سنة وقامها، وكان جيرانه يحسبونه بالليل في الصيف خشبة قائمة فلما مات كانوا يقولون: الخشبة ما فعلت، وكان يتشيع، وكان قد عمش من البكاء [الثقات (7/ 473)]
ابن حجر
ثقة ثبت، وكان لا يدلس [تقريب التهذيب (1/ 973)]
الأعمش
وقال علي بن المديني: سمعت يحيى بن سعيد يقول: قال سفيان: كنت لا أحدث الأعمش عن أحد من أهل الكوفة إلا رده، فإذا قلت: منصور، سكت. قلت ليحيى: منصور عن مجاهد أحب إليك أم ابن أبي نجيح ؟ قال: منصور أثبت، ثم قال: ما أحد أثبت عن مجاهد وإبراهيم من منصور [تهذيب الكمال (28/ 546)]
وقال علي ابن المديني، عن يحيى بن سعيد: قال سفيان: كنت لا أحدث الأعمش عن أحد من أهل الكوفة إلا رده، فإذا قلت: منصور، سكت، قلت ليحيى: منصور عن مجاهد أحب إليك، أم ابن أبي نجيح ؟ قال: منصور أثبت، ثم قال: ما أحد أثبت عن مجاهد وإبراهيم من منصور [تهذيب التهذيب (4/ 159)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل حدثنا علي - يعني ابن المديني - قال: سمعت يحيى ابن سعيد قال: قال سفيان: كنت لا أحدث الأعمش عن أحد إلا رده فإذا قلت: منصور، سكت. قلت ليحيى: منصور عن مجاهد أحب إليك أم ابن أبي نجيح عن مجاهد قال: منصور أثبت. ثم قال: ما أحد أثبت عن مجاهد، وإبراهيم من منصور. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 177)]
نا عبد الرحمن، نا إسماعيل بن الحارث، نا أحمد - يعني ابن حنبل - عن يحيى يعني ابن سعيد القطان قال: قال سفيان إذا حدثت الأعمش عن بعض أصحاب إبراهيم قال: [فيه] ، فإذا قلت: منصور، سكت [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 177)]
الذهبى
من أئمة الكوفة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 350)]
قال: ما كتبت حديثا قط، ومناقبه جمة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 350)]
العجلي
وقال العجلي: كوفي ثقة ثبت في الحديث كان أثبت أهل الكوفة وكأن حديثه القدح لا يختلف فيه أحد متعبد رجل صالح أكره على قضاء الكوفة فقضى عليها شهرين ولاه يوسف بن عمر، وروى من الحديث أقل من ألفين كان فيه تشيع قليل ولم يكن بغال، وكان قد عمش من البكاء وصام ستين سنة وقامها، وكان يجلس في مجلس القضاء فإن جلس الخصمان بين يديه فقصا قصتهما، قال: يا هذان إنكما تختصمان إلي في شيء لا علم لي به فانصرفا، فأعفي من القضاء، وقالت فتاة لأبيها: يا أبة الإسطوانة التي كانت في دار منصور ما فعلت ؟ قال: يا بنية ذاك منصور يصلي بالليل فمات [تهذيب الكمال (28/ 546)]
وقال العجلي: كوفي، ثقة، ثبت في الحديث، كان أثبت أهل الكوفة، وكأن حديثه القدح، لا يختلف فيه أحد، متعبد، رجل صالح، أكره على القضاء شهرين، وكان فيه تشيع قليل، ولم يكن بغال، وكان قد عمش من البكاء، وصام ستين سنة وقامها، وقالت فتاة لأبيها: يا أبت، الأسطوانة التي كانت في دار منصور ما فعلت ؟ قال: يا بنية ذاك منصور يصلي بالليل، فمات [تهذيب التهذيب (4/ 159)]
المزي
وسفيان الثوري (خ م د ق) ، وهو أثبت الناس فيه [تهذيب الكمال (28/ 546)]
وأبي صالح باذام حديثا واحدا [تهذيب الكمال (28/ 546)]
قال محمد بن سعد في الطبقة الخامسة من أهل الكوفة وخليفة وابن أبي شيبة في آخرين: مات سنة اثنين وثلاثين ومائة. كذا ذكره المزي، وفيه نظر في مواضع: الأول: ابن سعد إنما ذكره في الطبقة الرابعة من الطبقات الكبير. الثاني: ابن سعد لم يذكر وفاته إلا نقلا، وهو قوله: قالوا: وتوفي منصور في آخر سنة اثنين وثلاثين ومائة، وقوله: « آخر »، هو النظر الثالث. الرابع: إغفاله من الطبقات - إن كان رآه: وكان ثقة مأمونا، كثير الحديث، رفيعا عالما [إكمال تهذيب الكمال (11/ 373)]
سفيان الثوري
وقال محمد بن الحسين: قلت ليحيى: من المقدم من أهل الكوفة في عصر الثوري إذ كان يكتب الحديث ؟ فقال: حكي عن الثوري أنه لما قدم حاجا قيل له: من خلفت بالكوفة ؟ فقال: ما خلفت أحدا آمن على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم من منصور بن المعتمر. قال يحيى: وإنما هذا من سفيان على ما تبينه من منصور وشاهده من فعله وحسن نقله وتوقيه، وقد كان بالكوفة قوم ثقات كتب عنهم الثوري. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 373)]
وقال محمد بن سهل بن عسكر: سمعت عبد الرزاق يقول: حدث سفيان يوما بحديث عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، فقال: هذا الشرف على الكراسي [تهذيب الكمال (28/ 546)]
وقال عبد الرزاق: حدث سفيان عن منصور عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله، فقال: هذا الشرف على الكراسي [تهذيب التهذيب (4/ 159)]
وقال محمد بن إسحاق اللؤلؤي: سمعت وكيعا يقول: قال سفيان: إذا جاءت المذاكرة جئنا بكل، وإذا جاء التحصيل جئنا بمنصور بن المعتمر [تهذيب الكمال (28/ 546)]
وقال وكيع عن سفيان: إذا جاءت المذاكرة جئنا بكل، وإذا جاء التحصيل جئنا بمنصور [تهذيب التهذيب (4/ 159)]
وقال عبد الرزاق، عن ابن عيينة: قال لي سفيان الثوري: رأيت منصورا، وعبد الكريم الجزري، وأيوب السختياني، وعمرو بن دينار هؤلاء الأعين الذين لا شك فيهم [تهذيب الكمال (28/ 546)]
وقال عبد الرزاق عن ابن عيينة: قال لي الثوري: رأيت منصورا وعبد الكريم الجزري، وأيوب، وعمرو بن دينار، هؤلاء الأعين الذين لا يشك فيهم [تهذيب التهذيب (4/ 159)]
نا عبد الرحمن، نا علي بن الحسن الهسنجاني أنا أخي عبد الله بن الحسن، نا عبد الرزاق عن ابن عيينة قال: قال لي سفيان الثوري: رأيت منصورا، وعبد الكريم الجزري، وأيوب السختياني، وعمرو بن دينار ؟ هؤلاء الأعين الذين لا شك فيهم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 177)]
وفي تاريخ المنتجالي: قال الثوري: لو رأيت منصورا يصلي لقلت أنه يموت الساعة، ولم يكن في زمانه بالكوفة أثبت منه، وولي قضاء الكوفة شهرين، أكره عليه، فكان إذا جلس الخصمان بين يديه قال: يا هذان، إنكما تختصمان إلي في شيء لا علم لي به، انصرفا. فأعفي من القضاء. وكان حديثه واحدا كالقدح لا تختلف عنه الرواية، وكان عابدا فاضلا مجتهدا، وقال سفيان: ربما رأيته يصلي وأضلاعه تختلف من البكاء [إكمال تهذيب الكمال (11/ 373)]
وقال بشر بن المفضل: لقيت الثوري بمكة فقال: ما بالكوفة آمن على الحديث من منصور [تهذيب التهذيب (4/ 159)]
وقال بشر بن المفضل: لقيت سفيان الثوري بمكة، فقال: ما خلفت بعدي بالكوفة آمن على الحديث من منصور بن المعتمر [تهذيب الكمال (28/ 546)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي، نا المثنى بن معاذ، نا بشر بن المفضل قال: لقيت سفيان الثوري بمكة فقال: ما خلفت بعدي بالكوفة آمن على الحديث من منصور بن المعتمر [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 177)]
شعبة بن الحجاج
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن يحيى، نا يحيى بن المغيرة، أنا جرير قال: قال شعبة: منصور من الثقات [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 153)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال أحمد بن سنان القطان، عن ابن مهدي: أربعة بالكوفة لا يختلف في حديثهم، فمن اختلف عليهم فهو مخطئ، ليس هو منهم، منهم: ابن المعتمر [تهذيب التهذيب (4/ 159)]
نا عبد الرحمن، نا أحمد بن سنان قال: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: أربعة بالكوفة لا يختلف في حديثهم فمن اختلف [عليهم] فهو يخطئ ليس [هو] هم، منهم منصور بن المعتمر [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 177)]
وقال أحمد بن سنان القطان: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: أربعة بالكوفة لا يختلف في حديثهم، فمن اختلف عليهم فهو يخطئ ليس هم، منهم منصور بن المعتمر [تهذيب الكمال (28/ 546)]
حدثنا محمد بن مخلد، ثنا العباس بن محمد، ثنا أبو بكر بن أبي الأسود، سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: لم يكن بالكوفة أثبت من أربعة ؛ منصور، وأبو حصين، وسلمة بن كهيل، وعمرو بن مرة، وكان منصور أثبتهم. [إكمال تهذيب الكمال (11/ 373)]
نا عبد الرحمن، نا علي بن الحسن قال: سمعت الحارث بن سريج النقال يقول: سمعت عبد الرحمن يعني ابن مهدي يقول: لم يكن بالكوفة أحفظ من منصور [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 177)]
وقال الحارث بن سريج النقال: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: لم يكن بالكوفة أحفظ من منصور [تهذيب الكمال (28/ 546)]
علي ابن المديني
وقال ابن أبي خيثمة: سمعت يحيى بن معين، وأبي حاضر يقول: إذا اجتمع منصور والأعمش فقدم منصورا. وقال أيضا: سمعت يحيى يقول: منصور أثبت من الحكم، ومنصور بن المعتمر من أثبت الناس. وقال أيضا: رأيت في كتاب علي ابن المديني: وسئل أي أصحاب إبراهيم أعجب إليك ؟ قال: إذا حدثك عن منصور ثقة فقد ملأت يديك ولا تريد غيره [تهذيب التهذيب (4/ 159)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة: سمعت يحيى بن معين، وأبي حاضر يقول: إذا اجتمع منصور، والأعمش فقدم منصورا. وقال أيضا: سمعت يحيى بن معين يقول: منصور أثبت من الحكم بن عتيبة، ومنصور من أثبت الناس. وقال أيضا: رأيت في كتاب علي بن المديني، سئل: أي أصحاب إبراهيم أعجب إليك ؟ قال: إذا حدثك عن منصور ثقة، فقد ملأت يديك لا تريد غيره [تهذيب الكمال (28/ 546)]
علي بن عاصم بن صهيب
وقال أبو حفص بن شاهين في كتاب الثقات: ثنا عبد الكريم بن أحمد الرؤاسي قال: ثنا محمد بن يحيى الأزدي، حدثني علي بن عاصم قال: خرجت إلى منصور بن المعتمر، فدخلت الكوفة يوم مات، فقعدت أبكي، فقال لي شيخ قاعد: يا فتى، مالك تبكي ؟ قلت: خرجت من واسط إلى هذا الشيخ فوجدته قد مات، فقال: ألا أدلك على من شهد عرس أمه ؟ قلت: بلى، قال: أنا، فإذا هو حصين بن عبد الرحمن، فكتب عنه [إكمال تهذيب الكمال (11/ 373)]
محمد بن سعد
قال محمد بن سعد في الطبقة الخامسة من أهل الكوفة وخليفة وابن أبي شيبة في آخرين: مات سنة اثنين وثلاثين ومائة. كذا ذكره المزي، وفيه نظر في مواضع: الأول: ابن سعد إنما ذكره في الطبقة الرابعة من الطبقات الكبير. الثاني: ابن سعد لم يذكر وفاته إلا نقلا، وهو قوله: قالوا: وتوفي منصور في آخر سنة اثنين وثلاثين ومائة، وقوله: « آخر »، هو النظر الثالث. الرابع: إغفاله من الطبقات - إن كان رآه: وكان ثقة مأمونا، كثير الحديث، رفيعا عالما [إكمال تهذيب الكمال (11/ 373)]
محمد بن ميمون أبو حمزة السكري
وقال عبدان بن عثمان المروزي: سمعت أبا حمزة يقول: دخلت إلى بغداد فرأيت جميع من بها يثني على منصور بن المعتمر فلما خرجت إلى الكوفة سمعت منه فلما عدت من مكة أقمت عليه حتى كتبت عنه، وأكثرت [تهذيب الكمال (28/ 546)]
وقال عبدان: سمعت أبا حمزة يقول: دخلت إلى بغداد فرأيت جميع من بها يثني على منصور [تهذيب التهذيب (4/ 159)]
مغلطاي
قال محمد بن سعد في الطبقة الخامسة من أهل الكوفة وخليفة وابن أبي شيبة في آخرين: مات سنة اثنين وثلاثين ومائة. كذا ذكره المزي، وفيه نظر في مواضع: الأول: ابن سعد إنما ذكره في الطبقة الرابعة من الطبقات الكبير. الثاني: ابن سعد لم يذكر وفاته إلا نقلا، وهو قوله: قالوا: وتوفي منصور في آخر سنة اثنين وثلاثين ومائة، وقوله: « آخر »، هو النظر الثالث. الرابع: إغفاله من الطبقات - إن كان رآه: وكان ثقة مأمونا، كثير الحديث، رفيعا عالما [إكمال تهذيب الكمال (11/ 373)]
منصور بن المعتمر
وقال حجاج بن محمد، عن شعبة، عن منصور: ما كتب حديثا قط. [تهذيب الكمال (28/ 546)]
وقال حجاج عن شعبة عن منصور: ما كتبت حديثا قط [تهذيب التهذيب (4/ 159)]
يحيى القطان
وفي تاريخ البخاري: قال يحيى بن سعيد: مات بعد السودان بقليل، وجاء السودان سنة إحدى وثلاثين، وكان من أثبت الناس [إكمال تهذيب الكمال (11/ 373)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل حدثنا علي - يعني ابن المديني - قال: سمعت يحيى ابن سعيد قال: قال سفيان: كنت لا أحدث الأعمش عن أحد إلا رده فإذا قلت: منصور، سكت. قلت ليحيى: منصور عن مجاهد أحب إليك أم ابن أبي نجيح عن مجاهد قال: منصور أثبت. ثم قال: ما أحد أثبت عن مجاهد، وإبراهيم من منصور. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 177)]
وقال علي بن المديني: سمعت يحيى بن سعيد يقول: قال سفيان: كنت لا أحدث الأعمش عن أحد من أهل الكوفة إلا رده، فإذا قلت: منصور، سكت. قلت ليحيى: منصور عن مجاهد أحب إليك أم ابن أبي نجيح ؟ قال: منصور أثبت، ثم قال: ما أحد أثبت عن مجاهد وإبراهيم من منصور [تهذيب الكمال (28/ 546)]
يحيى بن معين
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: قلت ليحيى بن معين: أبو معشر الحنفي أحب إليك، عن إبراهيم، أو منصور ؟ فقال: منصور خير منه، ومن أبيه. قلت: الأعمش أحب إليك، عن إبراهيم، أو منصور ؟ فقال: منصور. قلت: فمنصور أو الحكم ؟ قال: منصور. قلت: فمنصور أو مغيرة ؟ قال: منصور [تهذيب الكمال (28/ 546)]
نا عبد الرحمن، أنا يعقوب بن إسحاق [الهروي] فيما كتب إلي قال: نا عثمان بن سعيد [الدارمي] قال: قلت ليحيى بن معين: أبو معشر الحنفي أحب إليك عن إبراهيم أو منصور فقال: منصور [خير منه، ومن أبيه. قلت: الأعمش أحب إليك عن إبراهيم أو منصور فقال: منصور] قلت فمنصور [فيه] أو الحكم قال: منصور. قلت: فمنصور أو (963 ك) المغيرة قال: منصور [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 177)]
وقال عثمان الدارمي: قلت ليحيى: أبو معشر أحب إليك عن إبراهيم، أو منصور ؟ فقال: منصور خير منه. قلت: الأعمش عن إبراهيم أحب إليك، أو منصور ؟ قال: منصور، قلت: فالحكم أو منصور ؟ قال: منصور، قلت: فمنصور أو مغيرة ؟ قال: منصور [تهذيب التهذيب (4/ 159)]
وقال ابن أبي خيثمة: سمعت يحيى بن معين، وأبي حاضر يقول: إذا اجتمع منصور والأعمش فقدم منصورا. وقال أيضا: سمعت يحيى يقول: منصور أثبت من الحكم، ومنصور بن المعتمر من أثبت الناس. وقال أيضا: رأيت في كتاب علي ابن المديني: وسئل أي أصحاب إبراهيم أعجب إليك ؟ قال: إذا حدثك عن منصور ثقة فقد ملأت يديك ولا تريد غيره [تهذيب التهذيب (4/ 159)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة: سمعت يحيى بن معين، وأبي حاضر يقول: إذا اجتمع منصور، والأعمش فقدم منصورا. وقال أيضا: سمعت يحيى بن معين يقول: منصور أثبت من الحكم بن عتيبة، ومنصور من أثبت الناس. وقال أيضا: رأيت في كتاب علي بن المديني، سئل: أي أصحاب إبراهيم أعجب إليك ؟ قال: إذا حدثك عن منصور ثقة، فقد ملأت يديك لا تريد غيره [تهذيب الكمال (28/ 546)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: منصور أثبت من الحكم بن عتيبة، ومنصور من أثبت الناس. قال: وسمعت يحيى بن معين، وأبي حاضر إذا اجتمع منصور، والأعمش فقدم منصورا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 177)]
قال يحيى بن معين: لم يسمع من الشعبي شيئا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 522)]
وقال عباس عن ابن معين: منصور أحب إلي من حبيب بن أبي ثابت، ومن عمرو بن مرة، ومن قتادة، قيل ليحيى: فأيوب ؟ قال: هو نظيره عندي [تهذيب التهذيب (4/ 159)]
وقال عباس أيضا: سمعت يحيى يقول: منصور أحب إلي من حبيب بن أبي ثابت، ومن عمرو بن مرة، ومن قتادة. قيل ليحيى: فأيوب ؟ قال: هو نظير أيوب عندي [تهذيب الكمال (28/ 546)]
حماد بن زيد
وقال أبو نعيم: سمعت حماد بن زيد قال: رأيت منصورا بمكة، قال: أظنه من هذه الخشبية، قال: وما أظنه كان يكذب [إكمال تهذيب الكمال (11/ 373)]
زائدة بن قدامة
وقال خلف بن تميم، عن زائدة بن قدامة: صام منصور بن المعتمر أربعين سنة صام نهارها وقام ليلها، وكان يبكي الليل كله، فتقول له أمه: يا بني قتلت قتيلا ؟ فيقول: أنا أعلم بما صنعت بنفسي فإذا أصبح كحل عينيه ودهن رأسه، وبرق شفتيه، وخرج إلى الناس. [تهذيب الكمال (28/ 546)]